إن كائن الشبكة هو كائن متعدد الألوان تتدفق عليه الألوان في اتجاهات مختلفة وتنتقل بنعومة من نقطة إلى أخرى. عندما تقوم بإنشاء كائن شبكة، فإن الخطوط المتعددة تسمى خطوط الشبكة تقطع الكائن وتوفر طريقة سهلة لمعالجة انتقالات اللون على الكائن. بنقل وتحرير نقاط التحرير على خطوط الشبكة، يمكنك تغيير كثافة إزاحة اللون، أو تغيير امتداد المساحة الملونة من الكائن.

عند تقاطع خطَّيْ شبكة تقع نقطة ربط خاصة تسمى نقطة شبكة. تظهر نقاط الشبكة على هيئة معينات ولها كلها نفس الخصائص كنقاط ربط لكنها مع إمكانية مضافة لقبول اللون. يمكنك إضافة وحذف نقاط شبكة، تحرير نقاط الشبكة، أو تغيير اللون المرتبط بكل نقطة شبكة.

نقاط الربط تظهر أيضًا في الشبكة (مميزة بمربعها بدلاً من الشكل المعين)، ويمكنك أن تضيف، وتحذف، وتحرر، وتنقل مع أي نقاط ربط في Illustrator. يمكن وضع نقاط الربط على أي خط شبكة؛ يمكنك نقر نقطة ربط وسحب خطوط اتجاهها لتعديلها.

المساحة بين أي أربعة نقاط شبكة تسمى رقعة شبكة. يمكنك أيضًا تغيير لون رقعة الشبكة باستخدام نفس الأساليب المتبعة لتغيير لون نقطة شبكة.

مخطط كائن شبكة
مخطط كائن شبكة

A. خط الشبكة B. رقعة الشبكة C. نقطة الشبكة D. نقطة الربط 

إنشاء كائنات شبكة

يمكنك إنشاء كائنات شبكة من كائنات متجهة، ماعدا المسارات المركبة وكائنات النص. لا يمكنك إنشاء كائنات شبكة من صور مرتبطة.

لتحسين سرعة الأداء وإعادة الرسم، ابق حجم كائنات الشبكة أقل ما يمكن. كائنات الشبكة المعقدة يمكن أن تقلل جدًا من الأداء. لذا، فإنه من الأفضل أن تقوم بإنشاء بعض كائنات الشبكة الصغيرة والبسيطة من إنشاء كائن شبكة واحد معقد. عندما تقوم بتحويل كائنات معقدة، استخدم أمر إنشاء شبكة لأفضل النتائج.

ملاحظة:

عند طباعة كائنات شبكة، يتم الحفاظ على ألوان تركيز لمخرجات EPS، PDF، وPostScript.

لمزيد من المعلومات حول إنشاء كائن شبكة تدرج، راجع واقعية صور تحقيق باستخدام تدريب « شبكة التدرج » فيwww.adobe.com/go/learn_ai_tutorials_gradientmesh_ae.

إنشاء كائن شبكة بنمط غير عادي من نقاط الشبكة

  1. حدد أداة Mesh ، وحدد لون تعبئة لنقاط الشبكة.
  2. انقر حيث تريد أن تضع أول نقطة شبكة.

    يتم تحويل الكائن إلى كائن شبكة بأقل عدد ممكن من خطوط الشبكة.

  3. استمر في النقر لإضافة نقاط شبكة إضافية. انقر مع الضغط على مفتاح Shift لإضافة نقطة شبكة بدون تغيير لون التعبئة الحالي.

إنشاء كائن شبكة بنمط عادي من نقاط الشبكة

  1. حدد الكائن واختر Object > Create Gradient Mesh.
  2. اضبط عدد الصفوف والأعمدة، حدد اتجاه الإبراز من قائمة Appearance:

    Flat

    يطبق لون الكائن الأصلي بالتساوي على السطح، مما لا ينتج عنه إبراز.

    To Center

    ينشئ إبراز في مركز الكائن.

    To Edge

    ينشئ إبراز عند حافة الكائن.

  3. قم بإدخال نسبة من إبراز أبيض لتطبقه على كائن الشبكة. القيمة 100% تطبق أقصى إبراز أبيض على الكائن؛ القيمة 0% تطبق لا إبراز أبيض على الكائن.

تحويل كائن تعبئة متدرجة إلى كائن شبكة.

  1. حدد الكائن، واختر Object > Expand.
  2. حدد شبكة التدرج، وانقر فوق OK.

    يتم تحويل الكائن المحدد إلى كائن شبكة يأخذ شكل التدرج، إما الدائري (الشعاعي) أو المستطيل (الخطي).

تحويل كائن شبكة إلى كائن مسار

  1. حدد كائن الشبكة، اختر Object > Path > Offset Path، ثم قم بإدخال صفر لقيمة الإزاحة.

تحرير كائنات شبكة

يمكنك تحرير كائن شبكة بإضافة، حذف، ونقل نقاط الشبكة؛ تغيير لون نقاط الشبكة ورقع الشبكة؛ تحويل كائن الشبكة إلى كائن عادي مرة أخرى.

  1. قم بتحرير كائن شبكة بعمل أي من الأمور التالية:
    • لإضافة نقطة شبكة، حدد أداة Mesh ، وحدد لون تعبئة لنقاط الشبكة الجديدة. ثم انقر في أي مكان في كائن الشبكة.

    • لحذف نقطة شبكة، انقر مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو Option (في أداة Eyedropper OS) على نقطة شبكة باستخدام أداة Mesh .

    • لنقل نقطة شبكة، اسحبها باستخدام نقطة الشبكة أو أداة Direct Selection . اسحب مع الضغط على مفتاح Shift نقطة الشبكة باستخدام أداة Mesh لتبقي نقطة الشبكة على خط الشبكة. هذه طريقة مناسبة لنقل نقطة شبكة على خط شبكة منحني بدون تشويه خط الشبكة.

    السحب لنقل نقطة شبكة (على اليسار) بالمقارنة مع السحب مع الضغط على مفتاح Shift مع استخدام أداة Mesh لإبقاء النقطة على خط الشبكة (على اليمين)
    السحب لنقل نقطة شبكة (على اليسار) بالمقارنة مع السحب مع الضغط على مفتاح Shift مع استخدام أداة Mesh لإبقاء النقطة على خط الشبكة (على اليمين)

    • لتغيير لون نقطة شبكة أو رقعة شبكة، حدد كائن الشبكة، ثم اسحب لونًا من لوحة Color أو لوحة Swatches إلى النقطة أو الرقعة. أو قم بإلغاء تحديد كل الكائنات وحدد لون تعبئة. ثم حدد كائن الشبكة واستخدم أداة Eyedropper لتطبق لون التعبئة على نقاط أو رقع الشبكة.

    إضافة لون إلى نقطة شبكة (على اليسار) بالمقارنة بإضافة لون إلى رقعة شبكة (على اليمين)
    إضافة لون إلى نقطة شبكة (على اليسار) بالمقارنة بإضافة لون إلى رقعة شبكة (على اليمين)

ضبط الشفافية لشبكات التدرج

يمكنك ضبط قيم الشفافية والعتامة داخل شبكات التدرج. يمكن تعيين قيم الشفافية والعتامة إلى أوضاع شبكة فردية. لتعيين قيم الشفافية:

  1. حدد عقدة أو مجموعة واحدة أو أكثر من الشبكة.
  2. اضبط العتامة من خلال منزلق Opacity في لوحة Transparency أو لوحة Control أو لوحة Appearance.

    ملاحظة:

    إذا قمت بحفظ الكائن بتنسيق قديم أو EPS أو PDF، فإنه يتم الاحتفاظ بالشفافية الموجودة بكائن الشبكة عن طريق إنشاء قناع عتامة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت