حول Adobe PDF

إن تنسيق المستند المحمول (PDF) يعد تنسيق ملفات عالمي يحافظ على خطوط المستندات المصدر، التي تم إنشاؤها على نطاق واسع من التطبيقات والأنظمة، وصورها وتخطيطاتها. كما يعد Adobe PDF المعيار الخاص بتوزيع المستندات والصيغ الإلكترونية وتبادلها في جميع أنحاء العالم بشكل آمن وموثوق به. تكون ملفات Adobe مضغوطة وكاملة، ويمكن مشاركتها وعرضها وطباعتها بواسطة أي فرد لديه برنامج Adobe Reader®‎ مجاني.

يكون Adobe PDF مؤثرًا جدًا في سير عمل الطباعة والنشر. فمن خلال حفظ تركيب من العمل الفني في Adobe PDF، فإنك تقوم بإنشاء ملف مضغوط وموثوق به يمكنك، ويمكن لأي من مزودي خدماتك، عرضه وتحريره وتنظيمه وتدقيقه. ثم، وفي الوقت المناسب من سير العمل، يمكن لمزود الخدمة إما إخراج ملف Adobe PDF مباشرةً، أو معالجته باستخدام أدوات من مصادر متعددة لمهام ما بعد المعالجة مثل فحص السلامة وتعويض الألوان والترتيب وفصل الألوان.

عندما تقوم بحفظ ملف بتنسيق Adobe PDF، يمكنك اختيار أن تقوم بإنشاء ملف متوافق مع PDF/X. PDF/X (تبادل تنسيق المستند المحمول) عبارة عن مجموعة فرعية من تنسيق Adobe PDF يزيل العديد من متغيرات اللون والخط وتعويض الألوان التي تؤدي إلى حدوث مشكلات في الطباعة. من الممكن أن يتم استخدام تنسيق PDF/X حيثما يتم تبادل مستندات PDF بمثابة نسخ رئيسية رقمية لإنتاج الطباعة - سواءً في مرحلة الإنشاء أو مرحلة الإخراج في سير العمل، طالما كانت التطبيقات وأجهزة الإخراج تدعم تنسيق PDF/X.

يمكن لملفات Adobe PDF حل المشكلات التالية المرتبطة بالمستندات الإلكترونية:

مشكلة عامة

حل Adobe PDF

تعذر على المستلمين فتح الملفات لأنه ليس لديهم التطبيقات المستخدمة لإنشاء الملفات.

يمكن لأي شخص في أي مكان فتح ملف PDF. كل ما تحتاجه هو برنامج Adobe Reader المجاني.

من الصعب البحث في الأرشيفات الورقية والإلكترونية كما أنها تأخذ مساحة كبيرة وتتطلب وجود التطبيق الذي تم إنشاء المستند باستخدامه.

تكون ملفات PDF مضغوطة ويمكن البحث فيها بشكل كامل، كما يمكن الوصول إليها في أي وقت باستخدام Reader. تجعل الارتباطات من السهل التنقل في ملفات PDF.

تبدو المستندات بشكل غير صحيح على الأجهزة المحمولة.

تتيح ملفات PDF ذات علامات التعريف إعادة تدفق النص لعرضه على الأنظمة المحمولة مثل أجهزة Palm OS®‎ وSymbian™‎ وPocket PC.

يتعذر وصول برامج القراءة الخاصة بالمعاقين بصريًا إلى المستندات المحتوية على تنسيق معقد.

تحتوي ملفات PDF ذات علامات التعريف على معلومات عن المحتوى والبنية، مما يجعلها سهلة الوصول إليها بالنسبة لبرامج القراءة على الشاشة.

إنشاء ملفات Adobe PDF

يمكنك إنشاء أنواع مختلفة من ملفات PDF من خلال Illustrator. يمكنك إنشاء ملفات PDF ذات صفحات متعددة، وملفات PDF ذات طبقات، وملفات متوافقة مع PDF/x. تتيح لك ملفات PDF ذات الطبقات حفظ PDF واحد بطبقات والذي يمكن استخدامه في سياقات مختلفة. تسهل الملفات المتوافقة مع PDF/X من حمل اللون، والخط، ومشاكل الملائمة.

إنشاء ملف Adobe PDF

  1. اختر File > Save As أو File > Save A Copy.

  2. اكتب اسم ملف، واختر مكانًا للملف.

  3. اختر Adobe PDF ‪(*.PDF) كتنسيق ملف، وانقر فوق Save.

  4. إما أن تختار إعدادًا مسبقًا من القائمة Adobe PDF Preset، أو تحدد فئة من القائمة الموجودة على يسار مربع الحوار، ثم تقوم بتخصيص الخيارات.

  5. انقر فوق Save PDF.

    ملاحظة:

    لإعادة ضبط الخيارات إلى القيم الافتراضية، اضغط على المفتاح Alt (في حالة نظام التشغيل Windows) أو اضغط على المفتاح Option (في حالة نظام التشغيل Mac) وانقر فوق Reset.

إنشاء ملف Adobe PDF متعدد الصفحات

  1. قم بإنشاء ألواح رسم متعددة في مستند.

  2. اختر File > Save As وحدد Adobe PDF لـ Save As Type.

  3. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

    • لحفظ كل ألواح الرسم في PDF واحد، حدد الكل.

    • لحفظ مجموعة جزئية من ألواح الرسم في PDF، حدد نطاقًا، واكتب نطاق ألواح الرسم.

  4. انقر فوق Save، واضبط خيارات PDF إضافية في مربع الحوار Save Adobe PDF.

  5. انقر فوق Save PDF.

إنشاء ملف Adobe PDF ذي طبقات

يوفر كل من Adobe InDesign وAdobe Acrobat ميزات لتغيير رؤية الطبقات في ملف Adobe PDF. بحفظ ملف PDF بطبقات في Illustrator، فإنك تتيح لتصميمك أن يتم استخدامه في سياقات مختلفة. على سبيل المثال، إما أن تقوم بإنشاء إصدارات متعددة من نفس التصميم لنشرات متعددة اللغات، أو يمكنك إنشاء ملف PDF واحد يحتوي على نص لكل اللغات.

  1. قم بإعداد تصميمك بحيث تكون العناصر التي يمكن معايرتها (تلك التي تريد أن تظهرها أو تخفيها) في طبقات عالية المستوى، وليست متداخلة في طبقات فرعية.

    على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بإنشاء تصميم بحيث تتم إعادة توجيهه للغات متعددة، فضع النص لكل لغة في طبقة عليا مختلفة.

  2. احفظ الملف بتنسيق Adobe PDF.

  3. في مربع الحوار Save Adobe PDF، اختر Acrobat 8 (1.7) أو Acrobat 7 (1.6) من أجل التوافقية.

  4. حدد إنشاء طبقات Acrobat من طبقات عليا، اضبط خيارات PDF إضافية، وانقر فوق Save PDF.

إنشاء ملف متوافق مع Adobe PDF/X

إن PDF/X (تنسيق تبادلي للمستند المتنقلة) هو مواصفة قياسية ISO لتبادل المحتوى الرسومي والذي يحد من العديد من متغيرات اللون، الخط، والملاءمة التي تؤدي إلى مشاكل في الطباعة. يدعم Illustrator تنسيق PDF/X-1 (من أجل سير عمل CMYK)، وPDF/X-3 (من أجل سير عمل تتم إدارة ألوانه)، وPDF/X-4 (لسير عمل تتم إدارة ألوانه مع دعم مضاف للحفاظ على الشفافية بدلاً من التسوية).

يمكنك إنشاء ملف متوافق مع PDF/X أثناء عملية حفظ ملف PDF.

  1. في مربع الحوار Save Adobe PDF، اختر إعدادًا مسبقًا لـ PDF/X، أو اختر تنسيق PDF/X من القائمة Standard.

  2. انقر فوق Output على الجانب الأيسر من مربع الحوار Save Adobe PDF، واضبط خيارات PDF/X.

إنشاء وثائق PDF مضغوطة

يقدم Illustrator خيار حفظ مستند بأصغر حجم ممكن للملف. لإنشاء ملف PDF مضغوط من Illustrator، قم بما يلي:

  1. انقر فوق File > Save As، ثم حدد PDF.

  2. في مربع الحوار حفظ Adobe PDF، حدد الخيار Smallest File Size من الإعداد Adobe PDF Preset.

    تأكد من إلغاء تحديد مربع Preserve Illustrator Editing Capabilities لتجنب حفظ موارد Illustrator مع المستند.

إعدادات Adobe PDF المسبقة

الإعداد المسبق لملف PDF عبارة عن مجموعة من الإعدادات التي تؤثر على عملية إنشاء ملف PDF. تم تصميم هذه الإعدادات لإحداث توازن بين حجم الملف وجودته، بناءً على كيفية استخدام ملف PDF. تتم مشاركة معظم الإعدادات المسبقة المعرفة مسبقًا عبر مكونات Adobe Creative Suite مثل InDesign وIllustrator وPhotoshop وAcrobat. يمكنك أيضًا إنشاء ومشاركة إعدادات مسبقة مخصصة وفقًا لمتطلبات الإخراج المميزة لديك.

يوجد عدد قليل من الإعدادات المسبقة المسرودة أدناه التي تكون غير متوفرة حتى تنقلها -وفقًا للحاجة- من مجلد Extras (الموقع الافتراضي لتثبيت الإعدادات المسبقة) إلى مجلد Settings. عادة ما يوجد مجلدا الإضافات والإعدادات في (Windows‏) ProgramData\Adobe\AdobePDF أو (Mac OS‏) Library/Application Support/Adobe PDF. لا تتوفر بعض الإعدادات المسبقة في بعض مكونات Creative Suite.

توجد الإعدادات المخصصة في ‏‏Windows) Users)/[username]/AppData/Roaming/Adobe/Adobe PDF/Settings أو ‏‏‏(Mac OS‏‏) Users/[username]/Library/Application Support/Adobe/Adobe PDF/Settings.

ملاحظة:

قم بمراجعة إعدادات PDF الخاصة بك بشكل دوري. لا تعود الإعدادات إلى القيم الافتراضية بشكل تلقائي. إذ تستخدم التطبيقات والأدوات المساعدة التي تقوم بإنشاء ملفات PDF آخر مجموعة من إعدادات PDF تم تعريفها أو تحديدها.

High Quality Print

ينشئ ملفات PDF للطباعة عالية الجودة على الطابعات المكتبية وأجهزة التدقيق والطباعة التجريبية. يستخدم هذا الإعداد المسبق تنسيق PDF 1.4 ويقوم بتخفيض دقة الصور الملونة وذات التدرج الرمادي إلى 300 بكسل لكل بوصة والصور أحادية اللون إلى 1200 بكسل لكل بوصة، كما يقوم بتضمين مجموعات فرعية لجميع الخطوط وبالاحتفاظ باللون بدون تغيير مع عدم تسوية الشفافية (لأنواع الملفات القابلة للشفافية). يمكن فتح ملفات PDF هذه في Acrobat 5.0 وAcrobat Reader 5.0 والإصدارات الأحدث. في InDesign، يقوم هذا الإعداد المسبق أيضًا بإنشاء ملفات PDF ذات علامات تعريف.

Illustrator Default (Illustrator فقط)

ينشئ ملف PDF يتم فيه الاحتفاظ بجميع بيانات Illustrator. يمكن إعادة فتح ملفات PDF التي تم إنشاؤها باستخدام هذا الإعداد المسبق في Illustrator بدون فقد أي بيانات.

Oversized Pages (Acrobat فقط)

ينشئ ملفات PDF مناسبة للعرض والطباعة للرسوم الهندسية الأكبر من 200 × 200 بوصة. يمكن فتح ملفات PDF تلك في Acrobat 7.0 وReader 7.0 والإصدارات الأحدث.

PDF/A-1b: 2005 ‏(CMYK وRGB) (Acrobat فقط)

يستخدم لحفظ المستندات الإلكترونية لفترة طويلة الأجل (حفظ أرشيفي). يقوم PDF/A‑1b باستخدام PDF 1.4 ويحول كل الألوان إما إلى CMYK أو RGB، بناءً على المعيار الذي تختاره. يمكن فتح ملفات PDF في الإصدارات 5.0 من كل من Acrobat وReader والإصدارات الأحدث.

PDF/X‑1a (2001 and 2003)

يتطلب PDF/X‑1a تضمين كل الخطوط وتحديد العلامات ومؤشرات تجاوز الهوامش المناسبة وظهور اللون على هيئة CMYK أو كألوان موضعية أو كليهما. يجب أن تحتوي الملفات المتوافقة على معلومات تصف ظروف الطباعة التي يتم إعدادها لها. يمكن فتح ملفات PDF التي تم إنشاؤها باستخدام توافق PDF/X‑1a في كلٍ من Acrobat 4.0 وAcrobat Reader 4.0 والإصدارات الأحدث.

يقوم PDF/X‑1a باستخدام PDF 1.3 وتخفيض دقة الصور الملونة وذات التدرج الرمادي إلى 300 بكسل لكل بوصة والصور أحادية اللون إلى 1200 بكسل لكل بوصة، وتضمين مجموعات فرعية لكل الخطوط وإنشاء ملفات PDF بدون علامات تعريف وتسوية الشفافية باستخدام إعداد High Resolution.

ملاحظة: يتم تضمين الإعدادات المسبقة لـ PDF/X1‑a:2003 وPDF/X‑3 ‏(2003) على الكمبيوتر أثناء عملية التثبيت ولكن لا يتم توفيرها حتى تقوم بنقلها من مجلد Extras إلى مجلد Settings.

PDF/X-3

ينشئ هذا الإعداد المسبق ملف PDF بناء على معيار ISO: PDF/X-3:2002. يمكن فتح ملف PDF الذي تم إنشاؤه باستخدام هذا الإعداد في Acrobat 4.0 وAcrobat Reader 4.0 أو الإصدارات الأحدث.

PDF/X‑4 (2008)

يدعم هذا الإعداد المسبق الذي ينشئ ملفات ISO PDF/X-4:2008 الشفافية المباشرة (شفافية لم تتم تسويتها) وإدارة ألوان ICC. تكون ملفات PDF التي تم تصديرها بواسطة هذا الإعداد المسبق بالتنسيق PDF 1.4. يتم تخفيض دقة الصور وضغطها وتضمين الخطوط بنفس الطريقة المستخدمة مع إعدادات PDF/X-1a وPDF/X-3. يمكنك إنشاء ملفات PDF متوافقة مع PDF/X-4:2008 مباشرةً من مكونات Creative Suite 4 و5 مثل Illustrator وInDesign وPhotoshop. يقدم Acrobat 9 Pro إمكانيات للتحقق من صحة ملفات PDF وإجراء فحص سلامة لها للتأكد من توافقها مع PDF/X-4:2008 ولتحويل الملفات التي ليست بتنسيق PDF/X إلى ملفات بتنسيق PDF/X-4:2008 إن أمكن.

توصي Adobe باستخدام PDF/X-4:2008 بمثابة التنسيق الأمثل لملفات PDF للحصول على سير عمل موثوق به لنشر طباعة PDF.

Press Quality

ينشئ ملفات PDF لعمليات إنتاج الطباعة عالية الجودة (على سبيل المثال، للطباعة الرقمية أو لعمليات فصل الألوان لصفاف الصور أو لصفاف اللوحات)، لكن لا يقوم بإنشاء ملفات متوافقة مع PDF/X. في هذه الحالة، تمثل جودة المحتوى أهم الاعتبارات. يتمثل الهدف من هذا الإعداد في الحفاظ على كل المعلومات، في ملف PDF، التي تحتاجها الطابعة التجارية أو مزود خدمة الطباعة حتى تتم طباعة المستند بالشكل السليم. تقوم هذه المجموعة من الخيارات باستخدام PDF 1.4 وتحول الألوان إلى CMYK وتخفض دقة الصور الملونة وذات التدرج الرمادي إلى 300 بكسل لكل بوصة والصور أحادية اللون إلى 1200 بكسل لكل بوصة وتضمن مجموعات فرعية لكل الخطوط وتحتفظ بالشفافية (لأنواع الملفات القابلة للشفافية).

يمكن فتح ملفات PDF هذه في Acrobat 5.0 وAcrobat Reader 5.0 والإصدارات الأحدث.

ملاحظة: قبل إنشاء ملف Adobe PDF لإرساله إلى طابعة تجارية أو مزود خدمة طباعة، تعرف على ما يجب أن تكون عليه دقة المخرجات والإعدادات الأخرى، أو اطلب الحصول على ملف joboptions. بالإعدادات الموصى بها. قد تحتاج تخصيص إعدادات Adobe PDF لمزود معين ثم تقديم ملف joboptions. خاص بك.

Rich Content PDF

ينشئ ملفات PDF يمكن الوصول إليها وتتضمن علامات تعريف وارتباطات تشعبية وإشارات مرجعية وعناصر تفاعلية وطبقات. تستخدم هذه المجموعة من الخيارات PDF 1.5 وتضمن مجموعات جزئية من كل الخطوط. كما أنها تقوم أيضًا بتحسين الملفات لخدمة البايت. يمكن فتح ملفات PDF هذه في Acrobat 6.0 وAdobe Reader 6.0 والإصدارات الأحدث. (يوجد الإعداد المسبق Rich Content PDF في مجلد Extras.)

ملاحظة: كان هذا الإعداد المسبق يسمى eBook في الإصدارات السابقة من بعض التطبيقات.

Smallest File Size

ينشئ ملفات PDF لعرضها على الويب أو الإنترانت أو توزيعها عبر البريد الإلكتروني. تستخدم هذه المجموعة من الخيارات الضغط وتخفيض الدقة ودقة صورة منخفضة نسبيًا. كما أنه تقوم بتحويل كل الألوان إلى ألوان sRGB وتضمين الخطوط. كما أنها تقوم أيضًا بتحسين الملفات لخدمة البايت. للحصول على أفضل النتائج، تجنب استخدام هذا الإعداد المسبق إذا كنت تريد طباعة ملف PDF.

يمكن فتح ملفات PDF هذه في Acrobat 5.0 وAcrobat Reader 5.0 والإصدارات الأحدث.

(Magazine Ads 2006 (Japan

يؤدي هذا الإعداد المسبق إلى إنشاء ملف PDF بناءً على قواعد الإنشاء المحددة بواسطة لجنة Digital Data Delivery.

Standard (Acrobat فقط)

ينشئ ملفات PDF لطباعتها على طابعات مكتبية أو ماكينات تصوير رقمية أو لنشرها على أقراص مضغوطة أو لإرسالها إلى عميل على هيئة نسخة نشر تجريبية. تستخدم هذه المجموعة من الخيارات الضغط وتخفيض الدقة للحفاظ على أحجام ملفات صغيرة، ولكنها تقوم أيضًا بتضمين مجموعات فرعية من كل الخطوط (المسموح بها) المستخدمة في الملف، فضلاً عن تحويل كل الألوان إلى sRGB وطباعتها بدقة متوسطة. لاحظ أنه لا يتم تضمين المجموعات الفرعية لخطوط Windows بشكل افتراضي. يمكن فتح ملفات PDF التي تم إنشاؤها باستخدام ملف الإعدادات هذا في Acrobat 5.0 وAcrobat Reader 5.0 والإصدارات الأحدث.

ملاحظة:

لمزيد من المعلومات حول إعدادات PDF المشتركة لمكونات Creative Suite، راجع PDF Integration Guide (دليل تكامل PDF) الموجود على قرص DVD الخاص بـ Creative Suite.

تخصيص إعدادات PDF المسبقة

بالرغم من أن الإعدادات المسبقة الافتراضية لـ PDF تؤسس على أفضل التجارب، إلا أنك قد تكتشف أن سير عملك، أو ربما سير عمل طابعتك، يتطلب إعدادات PDF متخصصة غير متوفرة من خلال أي إعدادات مسبقة مدمجة. إذا كانت هذه هي الحال، يمكنك أو يمكن لمزودك بالخدمة إنشاء إعداد مسبق مخصص.

  1. اختر Edit > Adobe PDF Presets.

  2. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

    • لإنشاء إعداد مسبق جديد، انقر فوق New . إذا كنت تريد تأسيس إعداد مسبق على إعداد مسبق موجود، فحدد الإعداد المسبق أولاً.

    • لتحرير إعداد مسبق مخصص موجود بالفعل، حدد الإعداد المسبق وانقر فوق Edit. (لا يمكنك تحرير الإعدادات المسبقة الافتراضية.)

    • لحذف إعداد مسبق، قم بتحديده وانقر فوق Delete.

    • لحفظ إعداد مسبق في مكان آخر غير مجلد الإعدادات الافتراضي ضمن مجلد Adobe PDF، حدده وانقر فوق Save As. قم بتحديد مكان وانقر فوق Save.

  3. اضبط خيارات PDF المرغوبة وانقر فوق OK.

بدلاً من ذلك، يمكنك إنشاء إعداد مسبق مخصص عندما تقوم بحفظ ملف PDF بالنقر على Save Preset في أسفل مربع الحوار Save Adobe PDF.

ملاحظة:

إذا كنت تريد مشاركة إعداداتك المسبقة مع زميل، فحدد إعدادًا مسبقًا أو أكثر وانقر فوق Export. تحفظ الإعدادات المسبقة في ملف .joboptions مستقل، والذي يمكنك عندئذ نقله إلى زميلك من خلال البريد الإلكتروني أو شبكة حاسبك.

تحميل إعدادات PDF مسبقة

يأتي Illustrator مع ملفات إعدادات تكميلية مسبقة لـ PDF (.joboptions). يمكنك أيضًا استلام ملفات إعدادات مسبقة لـ PDF من مزودي الخدمة والزملاء.

  1. لتحميل إعدادات PDF المسبقة في كل تطبيقات Creative Suite الخاصة بك، قم بأحد الأمور التالية:

    • قم بالنقر المزدوج على ملف .joboptions.

    • اختر Edit > Adobe PDF Presets. انقر على Import، وحدد ملف .joboptions الذي تريد تحميله.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت