استخدام المساطر

تساعدك المساطر على وضع الكائنات في نافذة التصميم أو في لوح الرسم وقياسها بدقة. تسمى النقطة التي يظهر عندها الصفر في كل مسطرة نقطة أصل المسطرة.

في Illustrator CS5، تتشابه المساطر مع تلك الموجودة في تطبيقات حزمة البرامج Creative Suite مثل InDesign وPhotoshop. كما يقدم Illustrator مساطر منفصلة للوثائق وألواح الرسم. يمكنك تحديد إحدى المساطر فقط عند نقطة واحدة.

توصيات Adobe

توصيات Adobe
<a href="http://tv.adobe.com/watch/learn-illustrator-cs5/gs01-using-rulers-and-guides/" shape="rect" >استخدام المساطر والأدلة</a>
موردي جولدنج

ملاحظة:

تسمى مساطر النافذة بالمساطر العامة في هذا المستند.

تظهر المساطر Global في الجوانب العليا واليمنى من نافذة التصميم. يقع أصل المسطرة الافتراضية في أعلى الجانب الأيمن من نافذة التصميم.

مساطر Artboard تظهر في الجوانب العليا واليسرى من لوح الرسم النشط. يقع أصل مسطرة لوح الرسم الافتراضية في أعلى الجانب الأيسر من لوح الرسم.

يتمثل الاختلاف بين مسطرة لوح الرسم والمساطر العامة في أنه في حالة تحديد مساطر لوح الرسم، يتم تغيير نقطة الأصل استنادًا إلى لوح الرسم النشط. هذا بالإضافة إلى إمكانية الحصول على نقاط أصل مختلفة لمساطر لوح الرسم. والآن، إذا قمت بتغيير أصل مسطرة لوح الرسم، فلن يتأثر النقش الذي يملأ الكائنات الموجودة على ألواح الرسم.

توجد النقطة الأصلية الافتراضية للمسطرة العامة في أعلى الجانب الأيسر من لوح الرسم الأول بينما توجد النقطة الأصلية الافتراضية لمساطر لوح الرسم في أعلى الجانب الأيسر من لوح رسم المنظور.

  • لإظهار المساطر أو إخفائها، اختر View > Rulers > Show Rulers أو View> Rulers > Hide Rulers.

  • للتبديل بين مساطر الألواح الفنية والمساطر العامة، انقر فوق View > Rulers > Change to Global Rulers أو View > Rulers > Change to Artboard Rulers. يتم عرض مساطر الألواح الفنية افتراضيًا، لذا يُعرض الخيار Change to Global Rulers ضمن القائمة الفرعية Rulers.

  • لإظهار مساطر الفيديو أو إخفائها، حدد View > Show Video Rulers أو View > Hide Video Rulers.

  • لتغيير نقطة أصل المسطرة، حرّك المؤشر إلى أعلى الجانب الأيسر من نافذة التصميم حيث تتقاطع المساطر، واسحب المؤشر إلى حيث تريد أن تكون نقطة الأصل الجديدة.

    أثناء السحب، يشير المؤشر الصليبي الدقيق في النافذة وفي المساطر إلى تغيير أصل المسطرة العامة.

    ملاحظة: يؤثر تغيير أصل المسطرة العامة على تقسيم النقوش.

  • لاسترجاع نقطة الأصل الافتراضية للمسطرة، انقر نقرًا مزدوجًا على أعلى الجانب الأيسر من نافذة التصميم حيث تتقاطع المساطر.

وقد تم تبديل نظام الإحداثيات الآن إلى الربع الرابع، والذي كان في السابق الربع الأول. في Illustrator CS5، عند التحرك للأسفل، تزداد قيمة المحور y وإذا تحركت باتجاه اليمين، فستزداد قيمة المحور x.

فيما يتعلق بالحفظ إلى الإصدارات القديمة من Illustrator، تظل المساطر Global في موضعها المحدد في المستند القديم. وعلى الرغم من أن نقطة الأصل لا تنتقل إلى أعلى اليسار، فإن نظام الإحداثيات يتغير إلى الربع الرابع.

لا ينطبق التغيير الذي طرأ على نظام الإحداثيات وأصل المسطرة على النصوص التفاعلية، مما يسمح لك بالاحتفاظ بالبرامج النصية القديمة. ومع ذلك، عند تحويل الكائنات باستخدام النصوص التفاعلية، تختلف قيم الإحداثي ص عن القيم التي قمت بتعيينها في واجهة مستخدم Illustrator. على سبيل المثال، إذا قمت بتطبيق عملية انتقال تنص على أن Y = +10 نقاط، ثم قمت بمحاكاة بنفس الحركة مع البرنامج النصي، فقم بتطبيق تحويل ينص على أن Y = -10 نقاط.

تغيير وحدة القياس

الوحدة الافتراضية للقياس في Illustrator هي النقاط (النقطة تساوي .3528 مليمتر). يمكنك تغيير الوحدة التي يستخدمها Illustrator للقياسات العامة والحدود والكتابة. كما يمكنك تخطي الوحدة الافتراضية أثناء إدخال القيم في المربعات.

  • لتغيير وحدة القياس الافتراضية، حدد Edit > Preferences > Units (في Windows) أو Illustrator > Preferences > Units (في Mac OS)، ثم حدد وحدات للخيارات General وStroke وType. في حالة تحديد Show Asian Options في تفضيلات Type، يمكنك كذلك تحديد وحدة خاصة للكتابة الآسيوية.

    ملاحظة: يؤثر خيار القياس "General" على المساطر وعلى قياس المسافة بين النقاط ونقل الكائنات وتحويلها وإعداد مسافات الشبكات والأدلة، كما يؤثر على إنشاء الأشكال.

  • لتعيين وحدة القياس العامة للمستند الحالي فقط، اختر File > Document Setup، واختر وحدة القياس التي تريد استخدامها من قائمة Units ثم انقر فوق OK.
  • لتغيير وحدة القياس عند إدخال قيمة في مربع، اتبع القيمة بأي من الاختصارات التالية: بوصة، بوصات، in، مللي مترات، ملي متر، مم، Qs (تساوي Q واحدة 0.25 مللي متر)، سنتيمترات، سنتيمتر، سم، نقاط، p، pt، بيكا، pc، بكسل، بكسلات، وpx.

    تلميح: عند خلط قيم بيكا والنقاط، يمكنك إدخال القيم على هيئة XpY، حيث X وY هي عدد البيكا والنقاط (على سبيل المثال، 12p6 تساوي 12 بيكا، 6 نقاط).

استخدام الشبكة

تظهر الشبكة خلف العمل الفني في نافذة التصميم، ولا تظهر في الطباعة.

  • لاستخدام الشبكة، حدد View > Show Grid.
  • لإخفاء الشبكة، حدد View > Hide Grid.
  • لمحاذاة الكائنات إلى خطوط الشبكة، حدد View > Snap To Grid، ثم حدد الكائن الذي تريد أن تنقله واسحبه إلى المكان المرغوب.

    عندما تكون حدود الكائن على بعد 2 بيكسل من خط الشبكة، تتم محاذاته إلى النقطة.

    ملاحظة: عند تحديد الخيار View > Pixel Preview، يتغير Snap To Grid إلى Snap To Pixel.

  • لتحديد المسافات بين خطوط الشبكة أو نمط الشبكة (الخطوط أو النقاط) أو لون الشبكة، أو ما إذا كانت الشبكة ستظهر أمام العمل الفني أو خلفه، حدد Edit > Preferences > Guides & Grid (في Windows) أو Illustrator > Preferences > Guides & Grid (في Mac OS).

استخدام الأدلة

الأدلة تساعدك في محاذاة الكائنات النصية وكائنات الرسوم. يمكنك إنشاء أدلة المسطرة (خطوط مستقيمة رأسية أو أفقية) وكائنات الدليل (كائنات متجهة تقوم بتحويلها إلى أدلة). والأدلة، كالشبكة، لا تُطبع.

يمكنك أن تختار بين نمطين للأدلة-النقاط والخطوط- كما يمكنك تغيير لون الأدلة إما باستخدام ألوان الدليل المعرّفة مسبقًا أو الألوان التي تحددها أنت باستخدام لاقط الألوان. تكون الأدلة غير مؤمنة افتراضيًا بحيث يمكنك نقلها أو تعديلها أو حذفها أو عكسها، ولكن يمكنك اختيار تأمينها في موضع معين.

  • لإظهار الأدلة أو إخفائها، حدد View > Guides > Show Guides أو View > Guides > Hide Guides.
  • لتغيير إعدادات الدليل، حدد Edit > Preferences > Guides & Grid (في Windows) أو Illustrator > Preferences > Guides & Grid (في Mac OS).
  • لتأمين الأدلة، حدد View > Guides > Lock Guides.

إنشاء الأدلة

  1. إذا لم تكن المساطر ظاهرة، فحدد View > Show Rulers.
  2. ضع المؤشر على المسطرة اليسرى للحصول على دليل رأسي أو على المسطرة العلوية للحصول على دليل أفقي.
  3. اسحب الدليل إلى موضعه.

    يمكنك أيضًا تحويل كائنات متجهة إلى أدلة بتحديدها ثم تحديد View > Guides > Make Guides.

    ملاحظة:

    لإضفاء السهولة على التعامل مع أدلة متعددة، انقلها إلى طبقة مستقلة.

  4. إذا أردت تقييد الأدلة للوح رسم وليس لحقل العمل بأكمله، فحدد عندئذٍ الأداة Artboard tool ثم اسحب الأدلة إلى لوحة الرسم.

نقل الأدلة أو حذفها أو تحريرها

  1. إذا كانت الأدلة مؤمنة، فحدد View > Guides > Lock Guides.
  2. قم بتنفيذ أيٍ من الإجراءات التالية:
    • انقل الدليل بسحبه أو بنسخه.

    • احذف الدليل بالضغط على المفتاح Backspace (في Windows) أو على المفتاح Delete في (Mac OS)، أو بتحديد Edit > Cut أو Edit > Clear.

    • احذف كل الأدلة مرة واحدة بتحديد View > Guides > Clear Guides.

    • قم بتحرير الأدلة، وإعادتها إلى كائن رسم عادي، بتحديد الدليل ثم تحديد View > Guides > Release Guides.

محاذاة الكائنات إلى نقاط ربط وأدلة

  1. اختر View > Snap To Point.
  2. حدد الكائن الذي تريد نقله، وضع المؤشر على النقطة التي تريد محاذاتها مع نقاط الربط والأدلة بدقة.

    ملاحظة:

    عند المحاذاة إلى نقطة ما، فإن محاذاة الحركة تعتمد على موضع المؤشر، وليس على حواف الكائن المسحوب.

  3. اسحب الكائن إلى الموضع المرغوب.

    عندما يصبح المؤشر على بعد 2 بيكسل من نقطة الربط، تتم محاذاته إلى النقطة. يتغير مظهر المؤشر من رأس سهم معبئة إلى رأس سهم مفرغة عندما تحدث المحاذاة.

Smart Guides

Smart Guide هي أدلة تتم محاذاتها مؤقتاً وتظهر عندما تقوم بمعالجة الكائنات أو ألواح الرسم. إنها تساعدك على محاذاة الكائنات أو ألواح الرسم وتحريرهما ونقلهما بالتناسب مع الكائنات الأخرى أو ألواح الرسم أو كليهما بمحاذاة-الحركة وعرض مكان X، Y وقيم delta. يمكنك تعيين نوع الأدلة الذكية والاستجابة التي تظهر (مثل علامات القياس أو تمييز الكائن أو العلامات) من خلال تعيين تفضيلات Smart Guides.

للحصول على فيديو عن استخدام الأدلة الذكية، راجع www.adobe.com/go/lrvid4020_ai.

استخدام Smart Guides

يتم تشغيل Smart Guides افتراضيًا.

  1. حدد View > Smart Guides لتشغيل الأدلة وإيقاف تشغيلها.
  2. يمكنك استخدام Smart Guides بالطرق التالية:
    • عند إنشاء كائن باستخدام القلم أو أدوات الشكل، استخدم Smart Guides لوضع نقطة ربط جديدة بالتناسب مع الكائن الحالي. أو عند إنشاء لوح رسم جديد، استخدم Smart Guides لوضعه بالتناسب مع لوح رسم أو كائن آخر.

    • عند إنشاء كائن باستخدام القلم أو أدوات الشكل، أو عند نقل كائن، استخدم أدلة بناء الأدلة الذكية لوضع نقاط الربط بزاوية معينة مسبقة الإعداد، مثل 45 أو 90 درجة. قم بتعيين تلك الزوايا في تفضيلات Smart Guides.

    • عند نقل كائن أو لوح رسم، استخدم Smart Guides لمحاذاة الكائن المحدد أو لوح الرسم إلى كائن أو لوح رسم آخر. تستند المحاذاة إلى هندسة أشكال الكائنات وألواح الرسم. تظهر الأدلة ككائن يقارب حافة أو نقطة مركز كائنات أخرى.

      ملاحظة: اضغط Ctrl ‏(Windows) أو Command ‏(Mac OS) لاستخدام سلوك المحاذاة من Illustrator CS3، والذي يستخدم نقطة مركز أو حافة كائن أو لوح رسم.

    • عند تحويل كائن، تظهر Smart Guides تلقائيًا لتساعدك في التحويل.

    يمكنك تغيير موعد ظهور Smart Guides وكيفية ظهورها بإعداد تفضيلات Smart Guides.

    ملاحظة:

    عند تشغيل Snap To Grid or Pixel Preview، لن تتمكن من استخدام Smart Guides (حتى إذا كان أمر القائمة محددًا).

تفضيلات Smart Guide

حدد Edit > Preferences > Smart Guides (في Windows) أو Illustrator > Preferences > Smart Guides (في Mac OS) لإعداد التفضيلات التالية:

Color

يحدد لون الأدلة.

Alignment Guides

يعرض خطوط الأدلة المنشأة عبر مركز الحواف الخاصة بالكائنات الهندسي ولوح الرسم، ومستويات تجاوز الهوامش. يتم إنشاؤها عند نقل كائنات وعند تنفيذ عملياتٍ مثل رسم أشكال أساسية، باستخدام الأداة Pen tool، وتحويل الكائنات.

Anchor/Path Labels

يعرض معلومات عندما تتقاطع المسارات وعندما تكون مركّزة على نقطة إرساء.

Measurement Labels

تعرض معلومات عن العديد من الأدوات (مثل أدوات Drawing tools وأدوات Text tools) حول الموضع الحالي الموجود فيه المؤشر أثناء وضع المؤشر فوق نقطة ربط. أثناء إنشاء الكائنات أو تحديدها أو نقلها أو تحويلها، فإنها تعرض قيم x و y من موضع الكائن الأصلي. عندما تقوم بضغط مفتاح Shift أثناء استخدام أداة رسم، يظهر مكان البداية.

Object Highlighting

يميز الكائن الموجود أسفل المؤشر أثناء السحب حوله. يتطابق لون التمييز مع لون طبقة الكائن.

Transform Tools

تعرض معلومات عند تغيير حجم الكائنات وتدويرها وإمالتها.

Construction Guides

يعرض خطوط الأدلة أثناء رسم كائناتٍ جديدة. حدد الزوايا التي تريد أن ترسم خطوط الأدلة بها بدايةً من نقاط ربط كائن قريب. يمكنك ضبط ما يصل إلى ستة زوايا. اكتب قيمة زاوية في المربع Angles المحددة، ثم حدد مجموعة من الزوايا من القائمة المنبثقة Angles، أو حدد مجموعة من الزوايا من القائمة المنبثقة وقم بتغيير إحدى القيم في المربع لتخصص مجموعة من الزوايا. تعكس المعاينة الإعدادات التي حددتها.

Snapping Tolerance

يحدد عدد النقاط التي يجب أن تفصل المؤشر عن كائن آخر حتى تعمل Smart Guides.

قياس المسافة بين الكائنات

تحسب الأداة Measure المسافة بين نقطتين وتعرض النتائج في اللوحة Info.

  1. حدد الأداة Measure . (اضغط باستمرار على الأداة Eyedropper لعرضها في اللوحة Tools.)
  2. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:
    • انقر فوق النقطتين لتقيس المسافة بينهما.

    • انقر فوق النقطة الأولى واسحب إلى النقطة الثانية. اسحب مع الضغط على المفتاح Shift للمحافظة على قيم أبعاد الأداة بمضاعفات 45°.

      تعرض اللوحة Info المسافات الأفقية والرأسية من المحاور x و y والمسافات الأفقية والرأسية المطلقة بالإضافة إلى المسافات الإجمالية والزاوية المقاسة.

نظرة عامة على اللوحة Info

استخدم اللوحة Info (Window > Info) للحصول على معلومات عن المساحة الموجودة أسفل المؤشر وعن الكائنات المحددة.

  • عندما يكون الكائن محدداً وإحدى أدوات التحديد نشطة، تعرض اللوحة Info إحداثيات الكائن x و y وعرضه (W)، وطوله (H). تتأثر قيم العرض والطول باستخدام الخيار Use Preview Bounds في التفضيلات General. عند تحديد Use Preview Bounds، يتضمن Illustrator على عرض الحد (وخصائص أخرى مثل الظلال المسقطة) في أبعاد الكائن. وعند عدم تحديد الخيار Use Preview Bounds، يقيس Illustrator الأبعاد المحددة بمسار الكائن المتجه فحسب.

  • عند استخدام الأداة Pen أو الأداة Gradient، أو عند نقل تحديد، تعرض اللوحة Info التغيير الذي طرأ على x (W)، وعلى y (H)، والمسافة (D)، والزاوية  أثناء السحب.

  • وعند استخدام الأداة Zoom tool، تعرض اللوحة Info معدل التكبير والإحداثيين x و y بعد تحرير زر الماوس.

  • عند استخدام الأداة Scale tool، تعرض اللوحة Info نسبة التغيير في العرض (W) والطول (H) كما تعرض قيمة العرض الجديد (W) والطول (H) بعد انتهاء القياس. عند استخدام أدوات التدوير أو الانعكاس، تعرض اللوحة Info إحداثيات مركز الكائن وزاوية التدوير  أو الانعكاس .

  • عند استخدام الأداة Shear، تعرض اللوحة Info إحداثيات مركز الكائن وزاوية محور القص ، ومقدار القص .

  • عند استخدام الأداة Paintbrush tool، تعرض اللوحة Info الإحداثيين x و y واسم الفرشاة الحالية.

  • حدد Show Options من قائمة اللوحة أو انقر فوق السهم المزدوج على علامة تبويب اللوحة لإظهار قيم ألوان التعبئة والحد للكائن المحدد واسم النقش أو التدرج أو الصبغة المطبقة على الكائن المحدد.

    ملاحظة: في حالة تحديد كائنات متعددة، لا تعرض اللوحة Info إلا المعلومات المشتركة فقط في كل الكائنات المحددة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت