حول التأثيرات

يتضمن Illustrator عددًا من التأثيرات المتنوعة، التي يمكنك تطبيقها على كائن أو مجموعة أو طبقة لتغيير خصائصها.

بمجرد أن تقوم بتطبيق تأثير على كائن، فإن التأثير يظهر في لوحة Appearance. من لوحة Appearance، يمكنك تحرير التأثير أو نقله أو تكراره أو حذفه كجزء من نمط رسوم. عندما تقوم باستخدام تأثير ما، يجب عليك تمديد الكائن قبل أن يمكنك الوصول إلى النقاط الجديدة.

التأثيرات التي تظهر في القسم الأعلى من قائمة التأثيرات هي تأثيرات متجهة. يمكنك تطبيق تلك التأثيرات فقط على الكائنات المتجهة أو على التعبئة أو الحد لكائن نقطي في لوحة Appearance. التأثيرات وفئات التأثيرات التي تلي القسم الأعلى هي استثناءات لتلك القاعدة ويمكن أن تطبق على كل من الكائنات النقطية والمتجهة: تأثيرات الأبعاد الثلاثية، مرشحات SVG، تأثيرات الإلتفاف، تأثيرات التحويل، الظل المسقط، تدرج الحواف، التوهج الداخلي، والتوهج الخارجي.

التأثيرات التي تظهر في النصف الأسفل من قائمة التأثيرات هي تأثيرات نقطية. يمكنك تطبيقهم إما على كائنات متجهة أو كائنات نقطية.

للحصول على فيديو عن استخدام لوحة Appearance ولوحة Graphics Styles، راجع www.adobe.com/go/lrvid4022_ai.

تطبيق أحد التأثيرات

  1. حدد الكائن أو المجموعة (أو استهدف طبقة في لوحة Layers).

    إذا كنت تريد أن تطبق تأثير ما على سمة معينة من الكائن، مثل تعبئته أو حده، حدد الكائن ثم حدد السمة في لوحة Appearance.

  2. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

    • اختر أمرًا من قائمة Effect.

    • انقر فوق Add New Effect في لوحة Appearance، واختر تأثيرًا.

  3. إذا ظهرت شاشة، قم بضبط خيارات، ثم انقر فوق OK.

    ملاحظة:

    لتطبيق التأثير والإعدادات التي تم استخدامها مؤخرًا، اختر Effect > Apply [Effect Name]. لتطبيق التأثير الذي تم استخدامه مؤخرًا وتعيين خياراته، اختر Effect > Apply [Effect Name].

حول التأثيرات النقطية

التأثيرات النقطية هي تأثيرات تولد وحدات بكسل، بدلاً من بيانات متجهة. تتضمن التأثيرات النقطية عوامل تصفية SVG، وكل التأثيرات الموجودة في القسم السفلي من قائمة Effect وأوامر Drop Shadow وInner Glow وOuter GlowوFeatherفي قائمة Effect > Stylize الفرعية.

تتيح التأثيرات غير المرتبطة بالدقة (RIE) والمتوفرة في Illustrator تنفيذ ما يلي:

  • عند تغيير الدقة في إعدادات التأثيرات النقطية للمستند (DRES)، يتم تفسير المعاملات الموجودة في التأثير إلى قيم مختلفة لتقليل التغيير الواقع في مظهر التأثير أو تفاديه. تنعكس قيم المعاملات المعدلة الجديدة في مربع الحوار Effect.

  • بالنسبة للتأثيرات التي بها أكثر من معامل، يقوم Illustrator بإعادة تفسير تلك المعاملات المتصلة بإعداد دقة التأثيرات النقطية للمستند فقط.

    على سبيل المثال، توجد معاملات مختلفة في مربع الحوار Halftone Pattern. ومع ذلك، يتم فقط تغيير قيمة الحجم عند تغير إعدادات DRES.

تأثير نموذج الألوان النصفية قبل وبعد تغيير قيمة الدقة من 300 بكسل في البوصة إلى 150بكسل في البوصة
تأثير نموذج الألوان النصفية قبل وبعد تغيير قيمة الدقة من 300 بكسل في البوصة إلى 150بكسل في البوصة

تأثير نموذج الألوان النصفية قبل وبعد تغيير قيمة الدقة من 300 بكسل في البوصة إلى 150بكسل في البوصة
تأثير نموذج الألوان النصفية قبل وبعد تغيير قيمة الدقة من 300 بكسل في البوصة إلى 150بكسل في البوصة

يمكن ضبط خيارات التنقيط لإحدى المستندات عن طريق اختيار التأثير > إعدادات التأثيرات النقطية للمستند. (راجع خيارات التنقيط.)

ملاحظة:

إذا بدي التأثير جيدًا على الشاشة لكنها تفتقد لللتفاصيل أو تبدو مجعدة عند الطباعة، فإنك تحتاج لزيادة دقة وضوح التأثيرات النقطية للمستند.

خيارات Rasterization

يمكنك ضبط الخيارات التالية لكل التأثيرات في مستند ما أو عندما تقوم بتنقيط كائن متجه.

Color Model

تحديد نموذج اللون المستخدم أثناء التنقيط. يمكنك إنشاء صورة ملونة RGB أو CMYK (حسب صيغة لون وثيقتك)، أو صورة رمادية مدرجة، أو صورة 1 بت (والتي قد تكون أبيض وأسود وشفافة، حسب خيار الخلفية المحدد).

Resolution

تحديد عدد وحدات البكسل لكل بوصة (نقطة بالبوصة) في الصورة المنقطة. عندما تقوم بتنقيط كائن متجه، حدد Use Document Raster Effects Resolution لتستخدم إعدادات دقة الوضوح العامة.

Background

تحديد كيفية تحويل المناطق الشفافة من الرسوم المتجهة إلى وحدات بكسل. حدد White لتعبئة المساحات الشفافة ببيسكلات بيضاء، أو حدد Transparent لتجعل الخلفية شفافة. إذا اخترت Transparent، فإنك تقوم بإنشاء قناة ألفا (لكل الصور ماعدا الصور ذات 1 بت). يتم الحفاظ على قناة ألفا إذا تم تصدير العمل الفني إلى Photoshop. (يصقل هذا الخيار أفضل من خيار Create Clipping Mask.)

Anti-alias

تطبيق الصقل لتقليل مظهر الحواف المجعدة في الصورة المُنقطة. عند إعداد خيارات التنقيط لمستند ما، قم بإلغاء تحديد هذا الخيار لتحافظ على حدة ودقة الخطوط الرفيعة والنص الصغير.

عند تنقيط كائن متجه، حدد None لعدم تطبيق صقل وللحفاظ على الحواف الصلبة لخط الرسم عندما يتم تنقيطه. حدد Art Optimized لتطبيق الصقل الأكثر ملاءمة للعمل الفني دون كتابة. حدد Type Optimized لتطبيق الصقل الأكثر ملاءمة للكتابة.

Create Clipping Mask

إنشاء قناع يجعل خلفية الصورة المُنقطة تظهر شفافة. لا تحتاج إلى إنشاء قناع قطع إذا حددت Transparent لـ Background.

Add Around Object

إضافة حد حول الصورة المنقطة، باستخدام عدد محدد من وحدات البكسل. تكون أبعاد الصورة الناتجة مثل الأصل بالإضافة إلى قيمة إعداد Add Around Object. يمكنك استخدام هذا الإعداد، على سبيل المثال، لإنشاء تأثير لقطة: حدد قيمة لإعداد Add Around Object، واختر White Background، ولا تحدد Create Clipping Mask. الحد الأبيض المضاف إلى الكائن الأصلي يصبح حدًا مرئيًا على الصورة. يمكنك عندئذ تطبيق Drop Shadow أو Outer Glow لجعل العمل الفني الأصلي يبدو كصورة.

تطبيق التأثيرات على الصور النقطية

تتيح لك التأثيرات تطبيق مظهر خاص على الصور النقطية مثل الكائنات المتجهة. على سبيل المثال، يمكنك تطبيق شكل انطباعي أو فُسيفسائي، وتطبيق تغييرات في الإضاءة، وتشوية الصور، وإنتاج العديد من التأثيرات البصرية المثيرة.

تذكر المعلومات التالية عند تطبيق تأثيرات خاصة على الكائنات النقطية:

  • لا تعمل التأثيرات على الكائنات النقطية المرتبطة. إذا قمت بتطبيق تأثير على صورة نقطية مرتبطة، فإنه يطبق على نسخة مدمجة من الصورة النقطية بدلاً من تطبيقه على الأصل. لتطبيق التأثير على الأصل، يجب تضمين الصورة النقطية الأصلية في المستند.

  • يدعم Adobe Illustrator تأثيرات الإضافات من منتجات Adobe مثل Adobe Photoshop ومن مطوري برامج بخلاف Adobe. بمجرد التثبيت، تظهر معظم إضافات التأثيرات في قائمة التأثير وتعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها التأثيرات المدمجة.

  • يمكن أن تستهلك بعض التأثيرات الذاكرة بقوة، خاصة عند تطبيقها على صورة عالية الدقة.

تحسين الأداء للتأثيرات

تكون بعض التأثيرات مستهلكة للذاكرة بقوة. يمكن أن تساعد الأساليب التالية في تحسين الأداء عند تطبيق تلك التأثيرات:

  • حدد خيار Preview في مربعات حوار التأثيرات لتوفير الوقت ومنع النتائج غير المرغوب فيها.

  • قم بتغيير الإعدادات. بعض الأوامر، مثل Glass، تكون مستهلكة جدًا للذاكرة. جرّب إعدادات مختلفة لتزيد من سرعتها.

  • إذا كنت تخطط للطباعة على طابعة تدرجات رمادية، فقم بتحويل نسخة من الصورة إلى درجات رمادية قبل تطبيق تأثيرات. ملاحظة: رغم أنه في بعض الحالات قد يكون تطبيق تأثير على صورة نقطية ملونة ثم تحويلها إلى درجات رمادية ليس له نفس نتيجة تطبيق التأثير ذاته مباشرةً على إصدار بدرجات رمادية من الصورة.

تعديل أو حذف تأثير

تقوم بتعديل أو حذف تأثير باستخدام لوحة Appearance.

  1. حدد الكائن أو المجموعة (أو استهدف طبقة في لوحة Layers) الذي يستخدم التأثير.

  2. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

    • لتعديل التأثير، انقر فوق اسمه الأزرق الذي تحته خط في لوحة Appearance. في مربع حوار التأثير، قم بعمل التغييرات المرغوبة، ثم انقر فوق OK.

    • لحذف تأثير، حدد قائمة التأثير في لوحة Appearance، وانقر فوق زر Delete.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت