حول الطباعة المتراكبة

عند طباعة ألوان معتمة متداخلة، فإن الألوان العليا تدفع المساحات الأسفل منها افتراضيًا. يمكنك استخدام الطباعة الفوقية لمنع الدفع، بحيث يظهر حبر الطباعة المتداخل الأعلى شفافًا بالنسبة للحبر الأسفل. تستند درجة الشفافية في الطباعة إلى نوع الحبر والورق وطريقة الطباعة المستخدمة. استشر المطبعة لمعرفة مدى تأثير تلك المتغيرات على العمل الفني النهائي.

إذ تتم طباعة الألوان من ألواح مستقلة تتداخل أو يرتبط بعضها ببعض، وقد يسبب التسجيل الخاطئ فجوات بين الألوان على المخرج النهائي. لتعويض الفجوات المحتملة بين الألوان في العمل الفني لـ
، تستخدم المطابع أسلوبًا يسمى الطباعة المتراكبة لإنشاء مساحة صغيرة من التراكب (تسمى الطباعة المتراكبة) بين لونين متجاورين. يمكنك استخدام برنامج مستقل مخصص للطباعة المتراكبة لإنشاء عمليات الطباعة المتراكبة تلقائيًا، أو يمكنك استخدام Illustrator لإنشاء عمليات الطباعة المتراكبة يدويًا.

قد ترغب في استخدام الطباعة الفوقية في الحالات التالية:

  • طباعة فوقية للحبر الأسود للمساعدة في التسجيل. ونظرًا لأن الحبر الأسود معتم (وغالباً ما يُطبع في النهاية)، لا يبدو مختلفًا عند طباعته فوق لونٍ ما مثلما يكون على خلفيةٍ بيضاء. يمكن أن تؤدي الطباعة الفوقية للأسود إلى منع الفجوات من الظهور بين الأسود والمساحات الملونة للعمل الفني.

  • الطباعة الفوقية عندما لا يتشارك العمل الفني ألوان حبر عامة لإنشاء ملاءمة أو تأثيرات حبر زائد. عند الطباعة الفوقية لخلطات ألوان التشغيل أو الألوان المخصصة التي لا تحتوي على ألوان الحبر العامة نفسها، يضاف لون الطباعة الفوقية إلى لون الخلفية. على سبيل المثال، في حالة طباعة تعبئة اللون البنفسجي بنسبة 100% فوق تعبئة اللون الأزرق السماوي بنسبة 100% سماوي، تظهر تعبئات التداخل أرجوانية اللون، وليست بنفسجية.

    بعد ضبط خيارات الطباعة الفوقية، يجب استخدام الوضع Overprint Preview (View > Overprint Preview) لمشاهدة نسخة تقريبية لما ستبدو عليه الألوان الفوقية عند الطباعة. يجب التحقق من الألوان المطبوعة فوقيًا على عمل فني مستقل باستخدام بروفات تكاملية (حيث يظهر كل فاصل في تسجيل على ورقة منفصلة) أو بروفات متداخلة (حيت تظهر رقائق الفصل في تسجيل على أفرخ بلاستيكية متراصة بعضها فوق بعض).

الطباعة المتراكبة
ألوان مدفوعة (افتراضيًا) وباستخدام الطباعة الفوقية

إعداد الطباعة الفوقية

  1. حدد الكائن أو الكائنات التي تريد طباعتها فوقيًا.
  2. في اللوحة Attributes، حدد Overprint Fill أو Overprint Stroke أو كليهما.

    ملاحظة:

    إذا استخدمت الخيار Overprint على تعبئة أو حد أسود بنسبة 100%، فلن يكون الحبر الأسود غامقًا بما يكفي لمنع الأحبار أسفله من الظهور عبره. للحد من مشكلة الظهور عبر الألوان، استخدم الأسود رباعي الألوان (الغامق) بدلاً من الأسود 100%. استشر المطبعة لمعرفة النسب الدقيقة للون لإضافته إلى الأسود.

طباعة فوقية بالأسود

لطباعة اللون الأسود بأكمله في العمل الفني فوقيًا، حدد الخيار Overprint Black في مربع الحوار Print عند إنشاء رقائق فصل الألوان. يعمل هذا الخيار على كل الكائنات التي تم تطبيق اللون الأسود عليها من خلال قناة اللون K. ومع ذلك، لا يعمل هذا الخيار مع الكائنات التي تظهر سوداء بسبب إعدادات شفافيتها أو أنماط الرسوم.

يمكنك كذلك استخدام الأمر Overprint Black لضبط الطباعة الفوقية للكائنات التي تحتوي على نسبة معينة من اللون الأسود. لاستخدام الأمر Overprint Black:

  1. حدد كل الكائنات التي قد تريد طباعتها فوقيًا.
  2. حدد Edit > Edit Colors > Overprint Black.
  3. أدخل نسبة اللون الأسود التي تريد طباعتها فوقيًا. سيتم طبع جميع الكائنات التي تحتوي على النسب المحددة فوقياًَ.
  4. حدد Fill أو Stroke أو كليهما لتعيين كيفية تطبيق الطباعة الفوقية.
  5. لطباعة ألوان التشغيل فوقيًا، والتي تشتمل على الأزرق السماوي أو البنفسج، أو الأصفر بالإضافة إلى النسبة المحددة للون الأسود، حدد Include Blacks مع CMY.
  6. لطباعة ألوان التركيز فوقيًا، والتي تتضمن ألوان التشغيل المرادفة لها على النسب المحددة من الأسود، حدد Include Spot Blacks. في حالة الطباعة الفوقية للون تركيز يحتوي على ألوان تشغيل وكذلك على النسبة المحددة من الأسود، حدد كل Include Blacks مع CMY وتضمين Include Spot Blacks.

    ملاحظة:

    لإزالة الطباعة الفوقية من كائنات تحتوي على نسبة معينة من الأسود، حدد Remove Black بدلاً منAdd Black في مربع الحوار Overprint Black.

محاكاة الطباعة الفوقية أو تجاهلها

في معظم الحالات، تدعم أجهزة فصل الألوان فقط الطباعة الفوقية. عند طباعة مركب، أو عند احتواء العمل الفني على كائنات مطبوعة فوقيًا تتفاعل مع كائنات الشفافية، فإما أن تختار محاكاة الطباعة الفوقية أو تجاهلها.

  1. حدد File > Print.
  2. حدد Advanced في الجانب الأيسر من مربع الحوار Print.
  3. حدد Simulate أو Discard من القائمة Overprints.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت