يمكنك تعيين كيفية كسر الكلمات والسطور بضبط إعدادات الوصل آليًا، أو باستخدام قاموس الوصل.

يستخدم Illustrator نفس طرق التركيب لكسرات الكلمة والسطر المستخدمة في Adobe InDesign. لمزيد من المعلومات عن استخدام تلك الميزات، راجع تعليمات الويب.

ضبط الواصلة تلقائيًا

تؤثر الإعدادات التي تختارها للواصلة على المسافات الأفقية بين السطور وعلى الشكل الجمالي للكتابة على الصفحة. تحدد خيارات الواصلة ما إذا كان من الممكن وصل الكلمات أم لا، وفي حالة وصلها، فإنها تحدد الفواصل المسموح بها.

  1. لاستخدام واصلة تلقائية، قم بأي من الإجراءات التالية:
    • لتشغيل الواصلة التلقائية أو إيقاف تشغيلها، حدد خيار Hyphenate في لوحة Paragraph أو قم بإلغاء تحديده.

    • لتطبيق الواصلة على فقرات معينة، حدد أولاً الفقرات التي تريد التأثير عليها.

    • لاختيار قاموس الواصلة، اختر لغة من قائمة Language في أسفل لوحة Character.

  2. لتعيين خيارات، اختر Hyphenation من قائمة لوحة Paragraph، وحدد الخيارات التالية:

    Words Longer Than _ Letters

    يحدد أقل عدد من الحروف للكلمات الموصولة.

    After First _ Letters And Before Last _ Letters

    يحدد أقل عدد من الحروف في بداية أو نهاية كلمة ما يمكن تقسيمها بواصلة. على سبيل المثال، بتعيين 3 لهذه القيم، من الممكن أن يتم وصل aromatic على أنها aro- matic بدلاً من ar- omatic أو aromat- ic.

    Hyphen Limit

    يحدد أقصى عدد من الأسطر المتتابعة التي قد تظهر فيها الواصلة. يعني الصفر السماح بوصلات متتالية غير محدودة في نهايات الأسطر.

    Hyphenation Zone

    يحدد المسافة من الحافة اليمنى للفقرة، مميزًا لجزء من السطر تكون فيه الواصلة غير مسموح بها. يتيح الإعداد بقيمة 0 إدراج واصلة في أي مسافة. يتم تطبيق هذا الخيار فقط عندما تستخدم Adobe Single-line Composer.

    Hyphenate Capitalized Words

    حدد هذا الخيار لمنع استخدام واصلة مع الكلمات ذات الأحرف الكبيرة.

ملاحظة:

يتم تطبيق إعدادات الوصل على الحروف اللاتينية فقط؛ فالحروف مزدوجة البايت المتوفرة في الخطوط الصينية واليابانية والكورية لا تتأثر بهذه الإعدادات.

استخدام قاموس الوصل

يستخدم Illustrator قواميس لغوية تقريبية لتحديد متى يستخدم لوصل الكلمات. تتيح لك تلك القواميس تحديد لغة مختلفة حتى لو لحرف واحد من النص. يمكنك تحديد قاموس افتراضي وتخصيص القاموس في مربع حوار التفضيلات.

  1. اختر Edit > Preferences > Hyphenation (في Windows) أو Illustrator > Preferences > Hyphenation (في نظام تشغيل Mac).
  2. قم بتنفيذ أيٍ من الإجراءات التالية:
    • لاختيار القاموس الوصل الافتراضي، حدد خيارًا لـ Default Language، وانقر فوق OK.

    • لإضافة كلمة إلى قائمة الاستثناء، اكتب الكلمة في مربع New Entry، وانقر فوق Add.

    • لإزالة كلمة من قائمة الاستثناء، حدد الكلمة في القائمة، وانقر فوق Delete.

منع تقسيم الكلمات

يمكنك منع تقسيم الكلمات في نهاية الأسطر- على سبيل المثال، أسماء العلم أو الكلمات التي من الممكن أن تتم قراءتها بشكل غير صحيح عند تقسيمها باستخدام الواصلة. يمكنك أيضًا إبقاء كلمات متعددة أو مجموعات من الكلمات معًا - على سبيل المثال، مجموعات الحروف الأولي والاسم الأخير.

  1. حدد الحروف التي تريد منع تقسيمها.
  2. اختر No Break من قائمة لوحة Character.

    ملاحظة:

    إذا قمت بتطبيق خيار No Break على حروف متتالية عديدة، فإن النص قد يلتف في منتصف كلمة. على الرغم من ذلك، إذا قمت بتطبيق خيار No Break على أكثر من سطر واحد من النص، فلن يظهر النص.

أساليب التركيب

يعتمد مظهر الكتابة في الصفحة على تفاعلات معقدة من عمليات يطلق عليها تركيب. باستخدام خيارات ضبط المسافة بين الكلمات وضبط المسافة بين الحروف وضبط المسافة بين الصور الرمزية والواصلة التي قمت بتحديدها، تقوم تطبيقات Adobe بتقييم فواصل الأسطر الممكنة وتختار الفاصل الذي يوفر أفضل دعم للمعلمات المحددة.

يمكنك الاختيار بين أسلوبي تركيب: Adobe Every‑line Composer وAdobe Single‑line Composer. يقوم كلا أسلوبي التركيب بتقييم الفواصل الممكنة واختيار الفاصل الذي يوفر أفضل دعم لخيارات الواصلة والضبط التي قمت بتحديدها لفترة معينة. يؤثر أسلوب التركيب فقط على الفقرة أو الفقرات المحددة، بحيث يمكنك بسهولة تعيين أساليب تركيب مختلفة لفقرات مختلفة.

Every‑line Composer

يعتبر Every‑line Composer شبكة من نقاط الفاصل لمجموعة من الأسطر ، بالتالي فإنه من الممكن أن يحسن الأسطر الأولى في الفقرة من أجل التخلص من الفواصل غير الجذابة بشكل خاص فيما بعد.

يتعامل Every‑line Composer مع التركيب من خلال تحديد نقاط الفاصل الممكنة ويقوم بتقييمها وتعيين جزاء مرجح بناءً على المبادئ التالية:

  • بالنسبة للنص المحاذى تجاه اليسار أو اليمين أو الوسط، تكون الأسطر الأقرب إلى الجانب الأيمن مفضلة ولها جزاء أقل.

  • بالنسبة للنص المضبوط، يتم إعطاء أعلى أهمية لتساوي المسافة بين الحروف والكلمات.

  • ويتم تجنب الواصلة عند الإمكان.

Single-line Composer

يوفر Single-line composer مفهومًا تقليديًا لتركيب الكتابة بمعدل سطر واحد في كل مرة. يكون هذا الخيار مفيدًا إذا كنت تريد الحصول على تحكم يدوي في كيفية فصل الأسطر. يستخدم Single-line Composer المبادئ التالية عند تقييم نقطة فاصل:

  • تكون السطور الأطول مفضلة عن السطور الأقصر.

  • في النص المضبوط، تكون المسافات المضغوطة أو الموسعة بين الكلمات أفضل بالنسبة لاستخدام الواصلة.

  • في النص غير المضبوط، يفضل استخدام الواصلة مع المسافات المضغوطة أو الموسعة بين الأحرف.

  • إذا كان لا بد من ضبط المسافات، فإن الضغط يعد أفضل من التوسيع.

    لاختيار أحد هذه الأساليب، حدد أي منها من قائمة لوحة Paragraph. لتطبيق الأسلوب على كل الفقرات، قم أولاً بتحديد كائن الكتابة، ولتطبيق الأسلوب على الفقرة الحالية فقط، قم أولاً بإدراج المؤشر في هذه الفقرة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت