يعد تطبيق الألوان على عمل فني مهمة معروفة في Adobe Illustrator، وينبغي للشخص أن يكون لديه بعض المعرفة عن نماذج اللون وصيغ اللون. عند تطبيق لون على عمل فني، تذكر الوسيط النهائي الذي سيتم نشر العمل الفني فيه، بحيث يمكنك استخدام نموذج الألوان وتعريفات الألوان الصحيحة. إن تجربة وتطبيق الألوان أمر سهل باستخدام اللوحة Swatches الغنية بالميزات، واللوحة Color Guide، ومربع الحوار Edit Colors/Recolor Artwork في Illustrator.

نماذج الألوان تصف الألوان التي نراها ونستخدمها في الرسوم الرقمية. كل نموذج ألوان مثل RGB أو CMYK أو HSB يمثل طريقة مختلفة في وصف اللون وتصنيفه. نماذج الألوان تستخدم قيمًا عدديةً تمثل نطاقًا مرئيًّا من الألوان. فراغ اللون هو نموذج لون متنوع ذو نطاق محدد من الألوان. على سبيل المثال، ضمن نموذج ألوان RGB هناك عدد من فراغات اللون: Adobe® RGB، وsRGB، وApple® RGB. في حين أن كلاً من فراغات اللون تلك تعمل على تعريف اللون باستخدام نفس المحاور الثلاثة (R، وG، وB)، إلا أن نطاقاتها المرئية تكون مختلفة.

حول الألوان في الرسومات الرقمية

نحن نستخدم نماذج الألوان لوصف الألوان التي نراها ونعمل بها في الرسوم الرقمية. كل نموذج ألوان مثل RGB أو CMYK أو HSB يمثل طريقة مختلفة في وصف اللون وتصنيفه. نماذج الألوان تستخدم قيمًا عدديةً تمثل نطاقًا مرئيًّا من الألوان. فراغ اللون هو نموذج لون متنوع ذو نطاق محدد من الألوان. على سبيل المثال، ضمن نموذج ألوان RGB هناك عدد من فراغات اللون: Adobe® RGB، وsRGB، وApple® RGB. في حين أن كلاً من فراغات اللون تلك تعمل على تعريف اللون باستخدام نفس المحاور الثلاثة (R، وG، وB)، إلا أن نطاقاتها المرئية تكون مختلفة.

عند قيامك بالتعامل مع الألوان في أحد الرسوم، فإنك فعليًا تقوم بضبط القيم الرقمية في الملف. من السهل أن تفكر في رقم كلون، علمًا بأن هذه القيم العددية لا تعبر عن الألوان نفسها بصورة مطلقة؛ حيث إنها ذات معنى داخل فراغ اللون الخاص بالجهاز الذي يقوم بإنتاج اللون فقط.

نظرًا لأن كل جهاز له فراغ اللون الخاص به، فإنه يمكن أن يقوم بإنتاج ألوان في نطاقه المرئي فقط. عند نقل صورة من جهاز إلى آخر، فإنه من المحتمل أن تحدث تغيرات في ألوان الصورة؛ نظرًا لأن كل جهاز يقوم بتفسير قيم نماذج الألوان RGB أو CMYK بناء على فراغ اللون الخاص به. على سبيل المثال، من الممكن لكل الألوان التي تعرض على شاشة أن تتطابق تمامًا في طباعة على طابعة سطح المكتب. تعمل الطابعة بفراغ اللون CMYK، وتعمل الشاشة في فراغ اللون RGB. وتختلف نطاقاتها المرئية. بعض الألوان تنتج من أحبار لا يمكن عرضها على شاشة، وبعض الألوان التي يمكن عرضها على الشاشة لا يمكن إعادة إنتاجها باستخدام الأحبار على ورقة.

بالرغم من ذلك فإنه من المستحيل أن تتطابق كل الألوان على أجهزة مختلفة، يمكنك استخدام إدارة اللون لضمان أن معظم الألوان هي نفسها أو مشابهة بقدر كافٍ بحيث تظهر بشكل متسق.

نماذج الألوان RGB، وCMYK، وHSB، وLab

RGB

نسبة كبيرة من النطاق المرئي يمكن أن يتم تمثيله بمزج الضوء الملون بالأحمر، والأخضر، والأزرق (RGB) في تنوعات من النسب والكثافات. حين تتداخل الألوان، فإنها تنشئ اللون السماوي، والأرجواني، والأصفر.

تسمى ألوان RGB ألوانًا أساسية مكونة لأنه يمكنك إنشاء الأبيض بإضافة R، وG، وB معًا - بحيث ينعكس كل الضوء على العين. الألوان الأساسية المكونة تستخدم في الإضاءة، وشاشات التلفاز، وشاشات الحاسب الآلي. على سبيل المثال، شاشتك تنتج لونًا بإطلاق الضوء من خلال فسفورات حمراء، خضراء، وزرقاء.

الألوان الأساسية المكونة (RGB)
الألوان الأساسية المكونة (RGB)

A. أحمر B. أخضر C. أزرق 

يمكنك العمل بقيم اللون باستخدام صيغة اللون RGB، والتي تكون مبنية على نموذج اللون RGB. في صيغة RGB، كل من مكونات RGB يمكنك استخدام قيمة تتراوح من 0 (أسود) إلى 255 (أبيض). على سبيل المثال، من المحتمل أن يكون اللون الأحمر الفاتح ذا قيمة R تساوي 246 وقيمة G تساوي 20 وقيمة B تساوي 50. عند تساوي قيم المكونات الثلاثة، يكون الناتج هو ظلال رمادية. عندما تكون قيمة كل المكونات هي 255، فإن النتيجة تكون أبيض نقيًّا؛ عندما تكون قيم كل المكونات هي 0، فإن النتيجة هي أسود نقي.

يتضمن Illustrator أيضًا صيغة اللون RGB المعدلة تسمى RGB آمنة للويب، والتي تتضمن فقط ألوان RGB تلك التي تناسب الاستخدام على الويب.

CMYK

في حين يعتمد نموذج RGB على مصدر الضوء لإنشاء اللون، فإن نموذج CMYK يبنى على جودة امتصاص اللون للحبر المطبوع على الورق. مثلما يرتطم الضوء بالأحبار الشفافة، فإن أجزاءً من النطاق يتم امتصاصها. اللون الذي لا يتم امتصاصه ينعكس إلى عينك.

تراكب السماوي النقي (C)، الأرجواني النقي (M)، والأصفر النقي (Y) سينتج أسود بامتصاص، أو اشتقاق كل الألوان. لهذا السبب فإنها تسمى ألوانًا مشتقة. يتم إضافة الحبر الأسود (K) للحصول على كثافة ظلال أفضل. (تم استخدام الحرف K لأن الأسود هو لون مفتاح لتسجيل الألوان الأخرى، ولأن الحرف B يعني أيضًا الأزرق.) تراكب تلك الأحبار لإعادة إنتاج اللون يسمى طباعة معالجة أربعة ألوان.

الألوان المشتقة (CMYK)
الألوان المشتقة (CMYK)

A. أزرق سماوي B. أرجواني C. أصفر D. أسود 

يمكنك العمل بقيم اللون باستخدام صيغة اللون CMYK، والتي تكون مبنية على نموذج اللون CMYK. في صيغة CMYK، كل من أحبار المعالجة CMYK يمكنك استخدام قيمة تتراوح من 0 إلى 100%. الألوان الأفتح يتم تحديد نسبة صغيرة من ألوان حبر المعالجة؛ والألوان الأغمق لها قيم نسب أعلى. على سبيل المثال، من المحتمل أن يحتوي اللون الأحمر الفاتح على 2% أزرق سماوي و93% أرجواني و90% أصفر و0% أسود. في كائنات CMYK، تكون نسب الحبر الأقل أقرب إلى الأبيض، ونسب الحبر الأعلى أقرب إلى الأسود.

استخدم CMYK عند تجهيز مستند ليتم طبعه باستخدام أحبار معالجة.

HSB

بناءً على الإدراك البشري للألوان، فإن نموذج الألوان HSB يقوم بوصف خصائص ثلاثة رئيسية للون:

Hue

اللون المنعكس من أو منتقل من خلال كائن. يتم قياسه كموقع على دائرة مكونات اللون القياسية، ويتم التعبير عنه كدرجة بين 0 و360 درجة. في أغلب الأحيان، يتم تعريف صبغة اللون باسم اللون، مثل أحمر أو برتقالي أو أخضر.

Saturation

درجة وضوح أو نقاء اللون (يتم تسميته أحيانًَا كثافة اللون). يمثل التشبع مقدار اللون الرمادي بالنسبة لصبغة اللون ويتم قياسه كنسبة مئوية من 0% (رمادي) إلى 100% (كامل التشبع). على دائرة مكونات اللون القياسية، يزيد التشبع في الاتجاه من مركز الدائرة إلى حافة الدائرة.

إضاءة

إضاءة أو عتامة نسبية للون، وفي العادة يتم قياسه كنسبة مئوية من 0% (أسود) إلى 100% (أبيض).

نموذج الألوان HSB
نموذج الألوان HSB

A. Hue B. Saturation C. إضاءة 

Lab

يعتمد نموذج الألوان CIE Lab على الإدراك البشري للألوان. إنه أحد نماذج الألوان المتعددة التي تنتجها Commission Internationale d’Eclairage (CIE)، وهي منظمة مخصصة لإنشاء مواصفات لكل ما يختص بالضوء.

توصف القيم الرقمية في نموذج الألوان Lab كل الألوان التي يراها الشخص العادي بعينه المجردة. حيث إن نموذج الألوان Lab يقوم بتوصيف مظهر اللون ولا يحدد كمية الصبغات التي تحتاجها أجهزة الإخراج (على سبيل المثال، شاشة الحاسب الآلي أو الطابعة المكتبية أو الكاميرا الرقمية) لإنتاج الألوان؛ فإن Lab يعتبر نموذج ألوان غير معتمد على أجهزة. يستخدم نظام إدارة الألوان نموذج الألوان Lab كمرجع للألوان للتنبؤ بما سيتم عند تحويل لون من فراغ ألوان إلى فراغ ألوان آخر.

في Illustrator، يمكنك استخدام نموذج Lab لإنشاء حوامل ألوان التركيز، وعرضها، وإخراجها. ومع ذلك، لا يمكنك إنشاء مستندات في صيغة Lab.

درجات الرمادي

يستخدم درجات الرمادي صبغات الأسود لتمثيل كائن. كل كائن درجات رمادية له قيمة نصوع تتراوح من 0% (أبيض) إلى 100% (أسود). الصور المكونة باستخدام مساحات ضوئية للأبيض والأسود أو درجات الرمادي تعرض بالدرجات الرمادية.

تتيح لك أيضًا تحويل العمل الفني الملون إلى عمل فني أبيض وأسود عالي الجودة. في هذه الحالة، يتجاهل Adobe Illustrator معلومات اللون في العمل الفني الأصلي؛ تمثل مستويات درجات الرمادي (الظلال) للكائنات المحولة نصوع الكائنات الأصلية.

عندما تقوم بتحويل كائنات رمادية إلى RGB، فإن قيم اللون التي يتم تعيينها لكل كائن تساوي القيم الرمادية السابقة. يمكنك أيضًا تحويل كائن درجات رمادية إلى كائن CMYK.

مساحات الألوان ونطاقاتها

فضاء اللون هو نطاق من الألوان في المجال المرئي. يمكن أن يكون فراغ اللون تنوعًا من نموذج ألوان. Adobe RGB، وApple RGB، وsRGB هي أمثلة لفراغات اللون المختلفة مبنية على نفس نموذج الألوان.

النطاقات لفارغات اللون المختلفة
النطاقات لفارغات اللون المختلفة

A. النطاق المرئي B. فراغ ألوان RGB C. فراغ ألوان CMYK 

نطاق الألوان المحتواة بفراغ لون يسمى نطاق لوني. تعمل الأجهزة المختلفة (شاشة الحاسب، الماسح الضوئي، طابعة سطح المكتب، آلة الطباعة، الكاميرا الرقمية) خلال سير عملك ضمن فراغات لون مختلفة ذات نطاقات لونية مختلفة. بعض الألوان الموجودة ضمن النطاق اللوني لشاشة حاسبك لا تكون ضمن النطاق اللوني للطابعة النافثة للحبر الخاصة بك، والعكس. عندما لا يمكن إنتاج لون على جهاز، فإنه يعتبر خارج فراغ اللون الخاص بذلك الجهاز. وبعبارة أخرى، فاللون خارج النطاق اللوني.

حول ألوان المعالجة والتركيز

يمكنك تصنيف الألوان على أنها إما ألوان معالجة أو ألوان تركيز، والتي ترادف نوعي الحبر الأساسيين المستخدمين في الطباعة التجارية. في لوحة Swatches، يمكنك تعريف نوع اللون باستخدام الأيقونات التي تظهر بجوار اسم اللون.

عند تطبيق اللون على مسارات وإطارات، تذكر الوسيط النهائي الذي سينشر به العمل الفني، بحيث يمكنك تطبيق اللون باستخدام أكثر أوضاع اللون ملائمة.

ملاحظة:

إذا كان سير عمل اللون الخاص بك يتضمن نقل مستندات بين الأجهزة، فقد ترغب في استخدام نظام إدارة اللون للمساعدة على صيانة الألوان وتنظيمها خلال العملية.

حول ألوان التركيز

إن لون التركيز هو حبر خاص مسبق الخلط يستخدم بدلاً من، أو بالإضافة إلى أحبار معالجة، ويتطلب لوح الطباعة الخاص به في المطبعة. استخدم لون التركيز عندما يتم تحديد ألوان قليلة وتكون دقة الألوان مهمة. يمكن أن تنتج أحبار لون التركيز ألواناً موجودة خارج نطاق ألوان المعالجة. على أية حال، المظهر الدقيق للون التركيز المطبوع يتم تحديده بناءً على تركيب الحبر عند خلطه في المطبعة التجارية والورق الذي يُطبع عليه، وليس بقيم اللون التي تقوم بتحديدها أو بإدارة الألوان. عندما تحدد قيم لون التركيز، فإنك تصف المظهر المحاكى للون لشاشتك وطابعتك المركبة فقط (يخضع لقيود نطاق تلك الأجهزة).

تذكر الإرشادات التالية عند تعيين لون تركيز:

  • لأفضل النتائج في المستندات المطبوعة، حدد لون تركيز من نظام مطابقة ألوان مدعوم من قبل مطبعتك التجارية. يوجد العديد من مكتبات مطابقة الألوان المتضمنة مع البرنامج.

  • قلل عدد ألوان التركيز التي تستخدمها. كل لون تركيز تقوم بإنشائه سيولد لوح طباعة لون تركيز إضافيًا للمطبعة، مما يزيد من تكاليف طباعتك. إذا كنت تعتقد أنك قد تحتاج لأكثر من أربعة ألوان، فحاول طباعة وثيقتك باستخدام ألوان المعالجة.

  • إذا احتوى كائن على ألوان تركيز وتداخلات مع كائن آخر يحتوي على شفافية، فقد تظهر نتائج غير مرغوبة عند التصدير إلى تنسيق EPS، عند تحويل ألوان التركيز إلى ألوان معالجة باستخدام شاشة الطباعة، أو عند إنشاء فواصل الألوان في تطبيق آخر غير Illustrator أو InDesign. لأفضل النتائج، استخدم Flattener Preview أو Separations Preview لعرض بروفة إلكترونية على التأثيرات الخاصة بتسوية الشفافية قبل الطباعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحويل ألوان التركيز إلى ألوان معالجة باستخدام Ink Manager في InDesign قبل الطباعة أو التصدير.

  • يمكنك استخدام لوح طباعة لون التركيز لتطبيق الورنيش على مساحات من مهمة لون المعالجة. في تلك الحالة، ستستخدم مهمة طباعتك ما إجماليه خمسة أحبار- أربعة أحبار معالجة وورنيش تركيز.

حول ألوان التشغيل

إن لون المعالجة يطبع باستخدام تراكب من أربعة أحبار معالجة قياسية: سماوي، بنفسجي، أصفر، وأسود (CMYK). استخدم ألوان المعالجة عندما تتطلب مهمة الطباعة العديد من الألوان التي تستخدم أحبار تركيز منفردة سيكون ذلك عالى التكلفة أو غبر عملي، مثل طباعة صور فوتوغرافية ملونة.

تذكر الإرشادات التالية عند تعيين لون معالجة:

  • لأفضل النتائج في وثيقة تطبع بجودة عالية، قم بتعيين ألوان التركيز باستخدام قيم CMYK المطبوعة في مرجع ألوان المعالجة، مثل تلك المتوفرة من قبل المطبعة التجارية.

  • قيم اللون النهائية للون المعالجة هي قيمه في CMYK، بحيث إنه إذا قمت بتعيين لون معالجة باستخدام RGB (أو LAB، في InDesign)، فإن تلك القيم سيتم تحويلها إلى CMYK عند طباعة فواصل الألوان. تلك التحويلات تختلف بناءً على إعداداتك لإدارة اللون وملف تخصيص الوثيقة.

  • لا تقم بتعيين لون معالجة بناءً على ما سيبدو عليه على شاشتك، إلا إذا كنت متأكدًا من أنك قمت بإعداد نظام إدارة اللون بشكل صحيح، وأنك تدرك قيود معاينة اللون.

  • تجنب استخدام ألوان معالجة في وثائق ستستخدم في العرض على الإنترنت، لأن CMYK له نطاق لوني أصغر من الموجود على الشاشة المعتادة.

  • يتيح لك Illustrator وInDesign تعيين لون معالجة كعام أو غير عام. في Illustrator، تظل ألوان المعالجة مرتبطة بحامل في لوحة Swatches، بحيث إذا قمت بتعديل الحامل الخاص بلون معالجة عام، فإن كل الكائنات التي تستخدم ذلك اللون يتم تحديثها. ألوان المعالجة غير العامة لا يتم تحديثها آلياً في الوثيقة عندما يتم تحرير اللون. تكون ألوان المعالجة غير عامة بشكل افتراضي. في InDesign، عندما تقوم بتطبيق حامل على كائنات، فإن اللوح يتم تحديثه آلياً كلون معالجة عام. الحوامل غير العامة هي ألوان غير مسماة، يمكن تحريرها في لوحة Color.

ملاحظة:

تؤثر فقط ألوان المعالجة العامة وغير العامة على لون معين مطبق على الكائنات، ولا تؤثر أبداً على كيفية فصل الألوان أو سلوكها عندما تنقلهم بين التطبيقات.

استخدام ألوان التركيز والمعالجة معاً

بعض الأحيان يكون من العملي أن تستخدم أحبار تركيز ومعالجة في نفس المهمة. على سبيل المثال، قد تستخدم لون تركيز واحدًا لطباعة اللون الخاص بشعار شركة على صفحات تقرير سنوي يتم عليها نفسها إنتاج صور فوتوغرافية باستخدام ألوان معالجة. يمكنك أيضاً استخدام لوح طباعة لون التركيز لتطبيق الورنيش على مساحات من مهمة لون المعالجة. في كلا الحالتين، ستستخدم مهمة طباعتك ما إجماليه خمسة أحبار- أربعة أحبار معالجة وورنيش تركيز.

في InDesign، يمكنك خلط ألون معالجة وتركيز مع بعضها لإنشاء ألوان حبر مخلوطة.

مقارنة الألوان في InDesign وIllustrator

يستخدم Adobe InDesign وAdobe Illustrator طرقًا مختلفة بعض الشيء في تطبيق الألوان المسماة. يتيح لك Illustrator تعيين لون مسمى كلون عام أو غير عام، ويعامل InDesign كل الألوان غير المسماة على أنها ألوان معالجة غير عامة.

مرادفات InDesign للألوان العامة هي الحوامل. الحوامل تسهل من عملية تعديل تخطيطات اللون دون الحاجة لتحديد مكان وضبط كل كائن بمفرده. يفيد ذلك خاصة في المستندات المعيارية المدفوعة بالإنتاج مثل المجلات. لأن ألوان InDesign مرتبطة بالحوامل في لوحة Swatches، فإن أي تغيير على حامل يؤثر على كل الكائنات التي تم تطبيق لون عليها.

مرادفات InDesign للحوامل غير العامة هي الألوان غير المسماة. لا تظهر الألوان غير المسماة في لوحة Swatches، ولا يتم تحديثها آليًا في الوثيقة عندما يتم تحرير اللون في لوحة Color. يمكنك على أية حال، إضافة لون غير مسمى إلى لوحة Swatches لاحقًا.

تؤثر فقط الألوان المسماة وغير المسماة على كيفية تحديث لون معين في وثيقتك، ولا تؤثر أبدًا على كيفية فصل الألوان أو سلوكها عندما تنقلهم بين التطبيقات.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت