ضبط المسافة بين السطور

المسافة الرأسية بين أسطر الكتابة تسمى مسافة بين السطور (قواف ذات منزلقات). تقاس المسافة بين السطور من الخط الأساسي لسطر من الكتابة إلى الخط الأساسي التابع للسطر الأعلى منه. إن الخط الأساسي هو خط غير مرئي توضع عليه الحروف.

يضبط خيار المسافات الآلية بين السطور المسافة بين السطور عند 120% من حجم الكتابة (على سبيل المثال، تكون 12 نقطة هي المسافات بين السطور لكتابة بحجم 10 نقاط). عندما تكون المسافات الآلية بين السطور مستخدمة، فإن قيمة المسافة بين السطور تظهر بين قوسين في قائمة المسافة بين السطور من لوحة Character. يمكنك تغيير المسافة الآلية بين السطور الافتراضية بتغيير ضبط من قائمة لوحة Paragraph وتعين نسبة من 0 إلى 500.

بشكل افتراضي، فإن المسافة بين السطور هي خاصية حرف، والذي يعني أنه يمكنك تطبيق أكثر من قيمة واحدة للمسافة بين السطور ضمن نفس الفقرة. تحدد القيمة الأكبر للمسافة بين السطور في سطر ما المسافة بين السطور لهذا السطر.

ملاحظة:

عند العمل بكتابة آسيوية أفقية، يمكنك تعيين كيفية قياس المسافة بين السطور، إما من الخط الأساسي إلى الخط الأساس أو من أعلى سطر إلى أعلى التالي.

  1. حدد الحروف أو كائنات الكتابة التي تريد تغييرها. إذا لم تحدد أي نص، فإن المسافة بين السطور تطبق على النص الجديد الذي قمت بإنشائه.
  2. في لوحة Character، اضبط خيار Leading ( للنص الرأسي).

إزاحة الخط الأساسي

استخدم Baseline Shift لنقل الحروف المحددة لأعلى أو لأسفل بالنسبة إلى الخط الأساسي للنص المحيط. تكون إزاحة الخط الأساسي مفيدة بصفة خاصة عندما تقوم بتعيين كسور بشكل يدوي أو بتعديل موضع خط صورة.

  1. حدد الحروف أو كائنات الكتابة التي تريد تغييرها. إذا لم تحدد أي نص، فسيتم تطبيق الإزاحة على النص الجديد الذي تقوم بإنشائه.
  2. في لوحة Character، اضبط خيار Baseline Shift. تؤدي القيم الموجبة إلى نقل الخط الأساسي للحروف أعلى الخط الأساسي لبقية السطر، وتؤدي القيم السالبة إلى نقله أسفل الخط الأساسي.
    الكتابة باستخدام قيم Baseline Shift مختلفة
    الكتابة باستخدام قيم Baseline Shift مختلفة

ضبط تقنين الأحرف والتعقب

تقنين الأحرف عبارة عن إضافة مساحة أو حذفها بين أزواج محددة من الحروف. ضبط الأحرف عبارة عن توسيع أو تضييق المسافة بين الحروف في النص المحدد أو كتلة النص بأكملها.

ملاحظة:

تؤثر قيم تقنين الأحرف والتعقب على النص الياباني، لكن يتم استخدام هذه الخيارات في المعتاد لضبط aki بين الحروف اللاتينية.

يمكنك تقنين أحرف الكتابة تلقائيًا باستخدام metrics kerning أو optical kerning. يستخدم metrics kerning (يسمى أيضًا auto kerning) أزواج تقنين الأحرف المضمنة مع معظم الخطوط. تحتوي أزواج تقنين الأحرف على معلومات عن المسافات بين أزواج محددة من الحروف. من بين أمثلة هذه الأزواج: LA وP. وTo وTry وTa وTu وTe وTy وWa وWA وWe وWo وYa وYo. يتم ضبط metrics kerning بمثابة تقنين الأحرف الافتراضي بحيث يتم تقنين أزواج محددة بشكل تلقائي عند استيراد نص أو كتابته.

تتضمن بعض الخطوط مواصفات أزواج تقنين قوية. على الرغم من ذلك، عندما يتضمن خط ما حدًا أدنى فقط من تقنين الأحرف المضمن أو لا يتضمن تقنين أحرف على الإطلاق، أو إذا قمت باستخدام محرفين أو حجمين مختلفين في كلمة واحدة أو أكثر على سطر ما، فإنه يمكنك استخدام خيار optical kerning. يعدل optical kerning المسافة بين الأحرف المتجاورة بناءً على أشكالها.

خيارات تقنين الأحرف وضبط الأحرف
خيارات تقنين الأحرف والتعقب

A. النص الأصلي B. نص مع تقنين مرئي للأحرف C. نص مع تقنين يدوي للأحرف بين W وa D. نص مع تعقب E. تقنين للأحرف وتعقيب تراكمي 

يمكنك أيضًا استخدام manual kerning، الذي يكون مثاليًا لتعديل المسافة بين حرفين. يكون ضبط الأحرف وتقنين الأحرف اليدوي تراكميين، بحيث يمكنك أولاً تعديل أزواج منفردة من الحروف، ثم تضييق أو توسيع كتلة نص بدون التأثير على تقنين الأحرف النسبي لأزواج الحروف.

عندما تقوم بالنقر لوضع نقطة الإدراج بين حرفين، تظهر قيم تقنين الأحرف في لوحة Character. تظهر قيم metrics kerning وoptical kerning (أو أزواج تقنين الأحرف المعرفة) بين أقواس. على نحوٍ مماثل، إذا قمت بتحديد كلمة أو نطاق من النص، فإن قيم ضبط الأحرف تظهر في لوحة Character.

يتم قياس كلٍ من ضبط الأحرف وتقنين الأحرف بوحدة 1/1000 em، وهي وحدة قياس متعلقة بالحجم الحالي للمحرف. في خط بحجم 6 نقطة، تكون 1 em تساوي 6 نقاط، وفي خط بحجم 10 نقطة، تكون 1 em تساوي 10 نقاط. يكون تقنين الأحرف وضبط الأحرف نسبيين بشكل تام لحجم المحرف الحالي.

ملاحظة:

تؤثر قيم تقنين الأحرف وضبط الأحرف على النص الياباني، لكن يتم استخدام هذه الخيارات بشكل عادي لضبط aki بين الحروف اللاتينية.

ضبط تقنين الأحرف

  1. قم بتنفيذ أيٍ من الإجراءات التالية:
    • لاستخدام معلومات تقنين الأحرف المضمنة الخاصة بالخط مع الحروف المحددة، حدد Auto أو Metrics لخيار Kerning في لوحة Character.

    • لضبط المسافة بين الحروف المحددة تلقائيًا بناء على أشكالها، حدد Optical لخيار Kerning في لوحة Character.

    • لضبط تقنين الأحرف يدويًا، ضع نقطة الإدراج بين حرفين، واضبط القيمة المرادة لخيار Kerning في لوحة Character. (لاحظ أنه إذا تم تحديد نطاق من النص، فإنه لا يمكنك تقنين أحرف النص يدويًا. بدلاً من ذلك، استخدم ضبط الأحرف.)

      تلميح: اضغط مفاتيح Alt+سهم يمين/يسار (في Windows) أو Option+سهم يمين/يسار (في Mac OS) لتقليل أو زيادة التقنين بين حرفين.

    • لإيقاف تشغيل تقنين الأحرف للحروف المحددة، اضبط خيار Kerning في لوحة Character على 0 (صفر).

      أخرى: حتى تتمكن من رؤية قائمة من أساليب توفير الوقت أثناء الكتابة، ابحث عن keyboard shortcuts في Help.

ضبط التعقب

  1. حدد نطاق الحروف أو كائن الكتابة الذي تريد ضبطه.
  2. في لوحة Character، اضبط خيار Tracking.

تشغيل أو إيقاف تشغيل قيم عرض كسرية للحروف

بشكل افتراضي، يستخدم البرنامج قيم عرض كسرية بين الحروف. هذا يعني أن المسافة بين الحروف تتباين، وستستخدم أحيانًا كسورًا فقط من البكسلات الكاملة.

في معظم الحالات، توفر قيم العرض الكسرية للحروف أفضل مسافة لشكل الكتابة وسهولة القراءة. على الرغم من ذلك، بالنسبة إلى الكتابة بأحجام صغيرة (أقل من 20 نقطة) المعروضة على الإنترنت، فإن قيم العرض الكسرية للحروف قد تؤدي إلى انسياب الكتابة معًا أو إلى وجود مسافة إضافية كبيرة، مما يتسبب في صعوبة القراءة.

قم بإيقاف تشغيل قيم العرض الكسرية عندما تريد إصلاح المسافة في الكتابة بزيادات تدريجية مقدرة ببكسلات كاملة ومنع انسياب الكتابة الصغيرة معًا. يتم تطبيق إعداد العرض الكسري للحرف على جميع الحروف الموجودة على طبقة كتابة - فلا يمكنك تعيين الخيار لحروف محددة.

  1. قم بتنفيذ أيٍ من الإجراءات التالية:
    • لتعيين مسافة كتابة للمستند بأكمله بزيادات تدريجية مقدرة ببكسلات كاملة، اختر System Layout من قائمة لوحة Character.

    • لإعادة تمكين قيم عرض كسرية للحروف، اختر Fractional Widths من قائمة لوحة Character.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت