حول رقائق فصل الألوان

لإعادة إنتاج الألوان والصور ذات الألوان الممتدة، تقوم الطابعات عادةً بفصل العمل الفني إلى أربعة ألواح (تسمى ألوان التشغيل)-يمثل كل لوح القطاع اللوني الأزرق السماوي، والأرجواني، والأصفر، والأسود في الصورة. كما يمكنك تضمين الأحبار المخصصة (تسمى ألوان التركيز). في هذه الحالة، يتم إنشاء لوح منفصل لكل لون تركيز. عند إعداد الأحبار المناسبة للألوان وطباعتها في السجل معًا، يتم دمج هذه الألوان لإعادة إنتاج العمل الفني الأصلي.

تسمى عملية تقسيم الصورة إلى لونين أو أكثر فصل الألوان، ويسمى الفيلم الذي يتم إنشاء الألواح من خلاله رقائق الفصل.

يمكنك مقارنة الصورة المركبة المطبوعة باستخدام طابعة ليزر ملونة مع رقائق فصل ألوان رباعية مطبوعة على جهاز فصل ألوان
يمكنك مقارنة الصورة المركبة المطبوعة باستخدام طابعة ليزر ملونة مع رقائق فصل ألوان رباعية مطبوعة على جهاز فصل ألوان.

ملاحظة:

لإنتاج رقائق فصل الألوان عالية الجودة، يجب أن تتعاون مع ورشة الطباعة التي تنتج رقائق الفصل تعاونًا وثيقًا بحيث تستشير خبراءها قبل بدء تنفيذ كل مهمة وفي أثناءالمعالجة.

إعداد العمل الفني لفصل الألوان

قبل طباعة رقائق فصل الألوان من Illustrator، يفضل إجراء المهام التالية لما قبل الطباعة:

  • إعداد إدارة الألوان، بما في ذلك معايرة الشاشة، وتحديد Illustrator Color Setting.

  • إجراء بروفة إلكترونية سريعة على مظهر الألوان على جهاز الإخراج. حدد Window > Separations Preview لمعاينة مظهر فواصل الألوان.

  • إذا كان المستند في صيغة RGB، فحدد File > Document Color Mode > CMYK Color لتحويلها إلى صيغة CMYK.

  • إذا احتوى العمل الفني على مزيج ألوان، فقم بتحسينه؛ لطباعته بصورة جيدة (بدون ظهور مجموعات ألوان منفصلة).

  • إذا تطلب العمل الفني إجراء ملاءمة، فقم بإعداد الطباعة الفوقية والملاءمة المناسبة.

  • إذا احتوى العمل الفني على مساحات من الشفافية والألوان المتداخلة، فقم بمعاينة المساحات التي تتأثر بعملية التسوية وحدد خيارات التسوية التي تريد استخدامها.

ملاحظة:

استخدم مربع الحوار Live Color لتحويل الألوان، وتقليلها بصورة عامة. على سبيل المثال، إذا أردت تحويل مستند يحتوي على لون تشغيلي إلى مستند ثنائي ألوان التركيز، فاستخدم الجزء Assign من Live Color ثم حدد الألوان التي تريدها وكيفية تعيينها إلى الألوان الموجودة.

معاينة رقائق فصل الألوان

يمكنك معاينة فواصل اللونوالطباعة المتراكبةباستخدام لوحة Separations Preview.

تتيح لك معاينة رقائق الفصل على شاشتك إمكانية معاينة كائنات لون التركيز في المستند، والتحقق مما يلي:

أسود غامق

تتيح لك معاينة الفواصل تعريف المناطق التي ستُطبع باللون الأسود الغامق، أو معالجة الحبر الأسود (K) المخلوط بأحبار ملونة لزيادة العتامة، وللحصول على ألوان أغمق.

الطباعة المتراكبة

يمكنك معاينة مظهر الشفافية، والمزج، والطباعة الفوقية في مخرج بألوان منفصلة. ويمكنك كذلك عرض تأثيرات الطباعة الفوقية عند الإخراج على جهاز طباعة مركب.

ملاحظة:

تختلف اللوحة Separation Preview في Illustrator عن لوحات Separation Previewفي InDesign وAcrobat، فمثلاً، تكون اللوحة Preview في Illustrator مخصصة لصيغة المستند CMYK فقط.

  1. حدد Window > Separations Preview.
  2. حدد Overprint Preview.
  3. قم بتنفيذ أيٍ من الإجراءات التالية:
    • لإخفاء حبر إحدى رقائق الفصل من الشاشة، انقر فوق رمز العين الموجودة على يسار اسم رقيقة الفصل. انقر مرة أخرى لعرض رقيقة الفصل.

    • لإخفاء أحبار رقيقة الفصل جميعها على الشاشة إلا واحدًا فقط، انقر مع الضغط على Alt (في Windows) أو Option (في نظام تشغيل Mac) على رمز العين لرقيقة الفصل تلك. انقر مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows)، أو مفتاح Option (في نظام تشغيل Mac) على رمز العين مرة أخرى لعرض جميع رقائق الفواصل مرة أخرى.

    • لعرض جميع ألواح المعالجة مرة واحدة، انقر فوق رمز CMYK .

  4. للعودة إلى العرض العادي، قم بإلغاء تحديد Overprint Preview.

بالرغم من أن معاينة رقائق فصل الألوان على شاشتك قد تساعدك في تحديد المشاكل بدون طباعة الفواصل، إلا أنها لا تتيح لك معاينة الملاءمة، وخيارات الطبقة الحساسة، وشاشات الألوان النصفية، ودقة الوضوح. تعاون مع المطبعة التجارية للتحقق من هذه الإعدادات باستخدام بروفات تكاملية أو مرحلية. لا تؤثر عملية إعداد الأحبار، بحيث تكون مرئية أو مخفية في اللوحة Separations Preview، على معالجة رقائق الفصل الحقيقية؛ إذ تؤثر فقط في كيفية ظهورها على شاشتك في أثناء المعاينة.

ملاحظة:

لا يتم تضمين الكائنات الموجودة في الطبقات المخفية في المعاينة المعروضة على الشاشة.

  1. حدد File > Print.
  2. حدد طابعة وملف PPD. للطباعة إلى ملف بدلاً من الطباعة من خلال طابعة، حدد Adobe PostScript® File أو Adobe PDF.
  3. حدد Output من الجانب الأيسر من مربع الحوار Print.
  4. بالنسبة لـ Mode، حدد إما Separations ‏(Host-Based)، أو In‑RIP Separations.
  5. حدد الطبقة الحساسة وتعريض الصورة ودقة وضوح الطابعة لرقائق فصل الألوان.
  6. اضبط خيارات ألواح الألوان التي تريد فصلها:
    • لإتاحة طباعة لوح طباعة، انقر فوق أيقونة الطابعة  الموجود بجوار اللون في القائمة Document Ink Options. انقر مرة أخرى لاستعادة خيار الطباعة لهذا اللون.

    • لتحويل جميع ألوان التركيز إلى ألوان تشغيل، بحيث تتمكن من طباعتها كجزء من ألواح ألوان التشغيل بدلاً من وضعها على لوح منفصل، حدد Convert All Spot Colors To Process.

    • لتحويل لون تركيز واحد إلى ألوان تشغيل، انقر فوق أيقونة لون التركيز.  الموجود بجوار اللون في القائمة Document Ink Options. يظهر رمز ألوان التشغيل الأربعة . انقر مرة أخرى لتحويل اللون مرة أخرى حتى يصبح لون تركيز.

    • للطباعة الفوقية لكل الحبر الأسود، حدد Overprint Black.

    • لتغيير تردد الشبكة، وزاوية الشبكة، وشكل النقاط ذات الألوان النصفية لأحد الألواح، انقر نقرًا مزدوجًا فوق اسم الحبر. أو انقر فوق الإعداد الحالي في القائمة Document Ink Options، ثم قم بتنفيذ التغييرات المطلوبة. لاحظ، مع ذلك، أنه يتم تحديد الزوايا والترددات الافتراضية من خلال ملف PPD المحدد. استشر ورشة الطباعة الخاصة بك لمعرفة التردد والزاوية التي يفضل استخدامها قبل إنشاء الشبكات ذات الألوان النصفية الخاصة بك.

      تلميح: إذا احتوى العمل الفني على أكثر من لون من ألوان التركيز، وخاصةً عند تداخل لونين أو أكثر من ألوان التركيز، فقم بتعيين زوايا مختلفة لكل لون تركيز.

  7. اضبط الخيارات الإضافية في مربع الحوار Print.

    ويمكنك، على وجه الخصوص، تحديد كيفية وضع العمل الفني، وتغيير مقاييسه وقطعه، وإعداد العلامات، ومقدار تجاوز الهوامش للطابعة، بالإضافة إلى اختيار إعداد التسوية للعمل الفني الشفاف.

  8. انقر فوق Print.

صيغ فصل الألوان

يدعم Illustrator مهمتي سير عمل أو صيغتين يشاع استخدامهما في PostScript لإنشاء رقائق فصل الألوان. يتمثل الفرق الأساسي بين الاثنتين في موضع إنشاء رقائق الفصل-على الكمبيوتر المضيف (النظام الذي يستخدم Illustrator، وبرنامج تعريف الطابعة)، أو على جهاز الإخراج RIP (معالج الصور النقطية).

في سير العمل التقليدي المستند إلى المضيف، والذي تم فصله مسبقًا، يقوم Illustrator بإنشاء بيانات PostScript لكل رقيقة من رقائق الفصل المطلوبة للمستند، وإرسال المعلومات إلى جهاز الإخراج.

في سير العمل الجديد المستند إلى RIP، يقوم جيل جديد من PostScript RIPs بإنشاء رقائق فصل الألوان والملاءمة، حتى إدارة الألوان في RIP، مع إتاحة الفرصة للكمبيوتر لإجراء مهام أخرى. يتطلب هذا الأسلوب من Illustrator وقتًا أقل لإنشاء الملف وتقليل حجم البيانات المرسلة لتنفيذ مهمة طباعة معينة. على سبيل المثال، بدلاً من إرسال بيانات PostScript لأربع صفحات أو أكثر لطباعة رقائق فصل ألوان مستندة إلى المضيف، يقوم Illustrator بإرسال معلومات PostScript لملف PostScript مركب لمعالجته من خلال RIP.

الطبقة الحساسة، وتعريض الصورة

تشير الطبقة الحساسة إلى الطبقة الحساسة من الصورة الموجودة على جزء من الفيلم، أو الورقة. Up (Right Reading) تعني إمكانية قراءة النص الموجود في الصورة (أي "قراءة صحيحة") عندما تكون الطبقة الحساسة للصورة مواجهةً لك. Down (Right Reading) تعني إمكانية قراءة الكتابة عندما لا تكون الطبقة الحساسة للصورة مواجهةً لك. في الوضع الطبيعي، تتم طباعة الصور المطبوعة على ورق بخاصية Up (Right Reading)، في حين تتم طباعة الصور المطبوعة على فيلم بخاصية Down (Right Reading). راجع ورشة الطباعة الخاصة بك لمعرفة اتجاه الطبقة الحساسة المفضل.

للتأكد مما إذا كنت تنظر إلى جانب الطبقة الحساسة، أم إلى الجانب الآخر من الطبقة الحساسة (كما يطلق عليه اسم الأساسي)، افحص الفيلم النهائي في مصدر ضوئي قوي. يبدو أحد الجوانب أكثر لمعانًا من الآخر. يكون الجانب المعتم هو جانب الطبقة الحساسة؛ في حين أن الجانب اللامع هو الجانب الأساسي.

يشير تعريض الصورة إلى ما إذا كان العمل الفني سيُطبع كصورة إيجابية أم سلبية. في الوضع الطبيعي، تتطلب ورش الطباعة فيلمًا سلبيًا (نيجاتيف) في الولايات المتحدة الأمريكية، في حين تتطلب فيلمًا إيجابيًا في أوروبا واليابان. إذا لم تكن متأكدًا من نوعية الصورة الواجب استخدامها، فاستشر ورشة الطباعة الخاصة بك.

إذا أردت طباعة كائن على جميع الألواح في عملية الطباعة، متضمنًا ألواح ألوان التركيز، يمكنك تحويلها إلى لون تسجيل. يتم تعيين ألوان التعيين تلقائيًا إلى علامات التسجيل، وعلامات القطع، ومعلومات الصورة.

  1. حدد الكائن.
  2. في اللوحة Swatches، انقر فوق عينة ألوان Registration ، الموجود في الصف الأول من العينات افتراضيًا.

    ملاحظة:

    لتغيير مظهر لون التسجيل على الشاشة من اللون الأسود الافتراضي، استخدم اللوحة Color. يُستخدم اللون الذي تحدده في تمثيل الكائنات ذات ألوان التسجيل على الشاشة. دائمًا ما تتم طباعة هذه الكائنات باللون الرمادي على المركبات، وكصبغة متكافئة من كل الأحبار في رقائق فصل الألوان.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت