لاتخاذ أفضل القرارات المتعلقة بالطباعة، يجب فهم المبادئ الأساسية للطباعة، والتي تتضمن مدى تأثير دقة وضوح الطابعة أو المعايرة ودقة وضوح شاشتك على المظهر النهائي لعملك الفني عند طباعته. تم تصميم مربع الحوار Print في Illustrator بحيث يساعدك خلال سير عمل الطباعة. تم تنظيم كل مجموعة من الخيارات في مربع الحوار بحيث ترشدك خلال عملية الطباعة.

المركب هو نسخة من صفحة واحدة من العمل الفني يتوافق مع ما هو معروض في نافذة التصميم؛ أي بمعنى آخر، هو عملية طباعة مباشرة. كما تفيد المركبات في عمل بروفة لتصميم الصفحة ككل والتحقق من درجة وضوح الصورة وكذلك التعرف على الأخطاء المحتمل حدوثها على جهاز فصل الألوان (على سبيل المثال، أخطاء PostScript).

  1. حدد File > Print.
  2. حدد طابعة من القائمة Printer. للطباعة إلى ملف بدلاً من الطباعة من خلال طابعة، حدد Adobe PostScript® File أو Adobe PDF.
  3. اختر أحد خيارات لوح الرسم التالية:
    • لطباعة كل شيء على صفحة واحدة، حدد Ignore Artboards.

    • لطباعة كل لوح رسم بشكل مستقل، قم بإلغاء تحديد Ignore Artboards وحدد ما إذا كنت تريد طباعة كل ألواح الرسم (All)، أو نطاق محدد، مثل 1-3.

  4. حدد Output من الجانب الأيسر لمربع الحوار Print، وتأكد من ضبط Mode إلى Composite.
  5. ضبط خيارات الطباعة الإضافية.
  6. انقر فوق Print.

    ملاحظة:

    إذا كان المستند يستخدم طبقات، فيمكنك اختيار أي من الطبقات التي تريد طباعتها. حدد File > Print، ثم أحد خيارات القائمة Print Layers: Visible And Printable Layers أو Visible Layers أو All Layers. لمشاهدة فيديو حول إنشاء مساحات الاقتصاص للطباعة، راجع www.adobe.com/go/vid0213_ae.

جعل العمل الفني غير قابل للطباعة

تتيح لك اللوحة Layers سهولة طباعة نسخ مختلفة من عملك الفني. على سبيل المثال، يمكنك اختيار طباعة كائنات الكتابة الموجودة في المستند فقط حتى تتأكد من النص الخاص بك. كما يمكنك إضافة عناصر غير قابلة للطباعة إلى العمل الفني لكي تسجل من خلالها المعلومات الهامة.

  • لمنع عرض العمل الفني في نافذة المستند وطباعته وتصديره، قم بإخفاء العناصر المتناظرة في اللوحة Layers.
  • لمنع طباعة العمل الفني مع إتاحة عرضه على لوح الرسم أو تصديره، انقر نقرًا مزدوجًا فوق اسم الطبقة في اللوحة Layers. في مربع الحوار Layer Options، قم بإلغاء تحديد خيار Print، ثم انقر فوق OK. يتغير اسم الطبقة إلى نمط الكتابة المائل، في اللوحة Layers.
  • لإنشاء عمل فني لا يمكن طباعته أو تصديره، حتى عند عرضه على اللوح الفني، حدد Template في مربع الحوار Layer Options.

ملاحظة:

كما يمكنك تحديد ألواح رسم متعددة في المستند ثم تحديد أحد ألواح الرسم في كل مرة للطباعة من خلال مربع الحوار Print. تتم طباعة الرسم الموجود في لوح الرسم فقط. للحصول على فيديو عن تعريف قطع ألواح الرسم، راجع www.adobe.com/go/lrvid4016_ai.

تم تنظيم كل مجموعة من الخيارات في مربع الحوار Print-بدايةً من خيارات General إلى خيارات Summary-لكي ترشدك خلال طباعة المستند. لعرض مجموعة من الخيارات، تحدد اسم المجموعة من على الجانب الأيسر للشاشة. تم إعداد الكثير من هذه الخيارات مسبقُا من خلال ملف تخصيص بدء التشغيل الذي تحدده عند بدء تشغيل المستند.

General

تضبط حجم الصفحة واتجاهها كما تحدد عدد الصفحات المراد طباعتها، وتحدد حجم العمل الفني، بالإضافة إلى ذلك تحدد خيارات التقسيم والطبقات المراد طباعتها.

Marks & Bleed

تحدد علامات الطابعة ثم تقوم بإنشاء التسييل.

Output

تقوم بإنشاء علامات فصل الألوان.

Graphics

تقوم بضبط خيارات الطباعة للمسارات والخطوط وملفات PostScript والتدرجات والشبكات ومستويات المزج.

Color Management

حدد ملف تعريف الألوان ووجهة الإخراج للطباعة.

Advanced

يتحكم في التسوية (أو عمليات التنقيط المحتملة) للأعمال الفنية المتجهة أثناء الطباعة.

Summary

تعرض ملخصًا لإعدادات الطباعة وتحفظها.

تغيير موضع العمل الفني على الصفحة

تبين لك خاصية معاينة الصورة في مربع الحوار Print موضع طباعة العمل الفني على الصفحة.

  1. حدد File > Print.
  2. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:
    • اسحب العمل الفني في معاينة الصورة إلى أسفل الركن الأيسر من مربع الحوار.

    • انقر فوق المربع أو السهم على الأيقونة Placement لتحديد نقطة الأصل لمحاذاة العمل الفني بالنسبة للصفحة. اكتب قيمًا لـ Origin X وOrigin Y لضبط موضع العمل الفني.

      تلميح: لتحريك المساحة القابلة للطباعة مباشرةً على لوح الرسم، اسحب في نافذة الأشكال التوضيحية باستخدام الأداة Print Tiling . بينما تقوم بالسحب، تقوم الأداة Print Tiling بتحريك المساحة القابلة للطباعة من أسفل الجانب الأيسر منها. يمكنك تحريك المساحة القابلة للطباعة في أي موضع على لوح الرسم؛ ومع ذلك، لن يتم طباعة أي جزء من الصفحة يمتد خارج حدود المساحة القابلة للطباعة.

عند إنشاء مستند يحتوي على ألواح رسم متعددة، يمكنك طباعة المستند بطرق متعددة. يمكنك تجاهل ألواح الرسم وطباعة كل شيء على صفحة واحدة (قد يتطلب ذلك إجراء التقسيم إذا امتد لوح الرسم إلى خارج حدود الصفحة). أو يمكنك طباعة كل لوح رسم كصفحة مستقلة. عند طبع ألواح الرسم كصفحات مستقلة، يمكنك اختيار طبع ألواح الرسم جميعها، أو مجموعة من ألواح الرسم.

  1. حدد File > Print.

  2. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

    • لطباعة كل ألواح الرسم كصفحات مستقلة، حدد All. يمكنك عرض كل الصفحات المسردة في مساحة المعاينة في أسفل الجانب الأيسر من مربع الحوار Print.

    • لطباعة مجموعة فرعية من ألواح الرسم كصفحات مستقلة، حدد Range، ثم حدد ألواح الرسم المراد طبعها.

    • لطباعة العمل الفني في ألواح الرسم جميعها معًا في صفحة واحدة، حدد تجاهل Ignore Artboards. إذا امتد العمل الفني إلى خارج حدود الصفحة، يمكنك تعديل قياسه أو تقسيمه.

  3. حدد خيارات طباعة أخرى حسب الحاجة، وانقر فوق Print.

تدوير ألواح الرسم تلقائيًّا للطباعة

في Illustrator، يمكن تدوير جميع ألواح الرسم الموجودة في مستند لطباعتها بحجم الوسائط المختار. حدد خانة اختيارAuto-Rotateفي مربع الحوار Print لضبط الدوران التلقائي لمستندات Illustrator. بالنسبة لمستند تم إنشاؤه في Illustrator، يتم تمكين Auto-Rotate افتراضيًا.

على سبيل المثال، افترض وجود مستند بحجم وسائط بالوضع الأفقي (يكون العرض أكبر من الارتفاع) والوضع الرأسي (يكون الارتفاع أكبر من العرض). إذا حددت حجم الوسائطكرأسيفي مربع الحوار Print، فسيتم تدوير ألواح الرسم الأفقية تلقائيًّا إلى الوسائط الرأسية عند الطباعة.

ملاحظة:

عند تحديد Auto-Rotate، لا يمكنك تغيير اتجاه الصفحة.

تقسيم العمل الفني على صفحات متعددة

في حالة طباعة عمل فني من لوح رسم واحد (أو تجاهل ألواح الرسم) يتعذر احتواءه في صفحة واحدة، يمكنك تقسيم العمل الفني إلى صفحات متعددة. إذا احتوى المستند على رسوم متعددة

  1. حدد File > Print.
  2. حدد الخيار Tile:

    ملاحظة:

    إذا احتوى المستند على ألواح رسم متعددة، يرجى تحديد Ignore Artboards، أو حدد بتحديد صفحة واحدة في الخيار Range وحدد Fit To Page.

    Full Pages

    يقسّم اللوحة الفنية إلى صفحات كاملة بحجم الوسائط للإخراج.

    Imageable Areas

    يقسم اللوحة الفنية إلى صفحات وفقًا لما يستطيع الجهاز المحدد تحويله إلى صور. يفيد هذا الخيار عند إخراج الأعمال الفنية التي تزيد عن الحجم الذي يمكن لجهاز الإخراج الخاص بك معالجته، إذ يسمح بإعادة تجميع القطع المقسّمة لتكوين العمل الفني الأصلي الأكبر حجمًا.

  3. (اختياري) في حالة تحديد Full Pages، اضبط الخيار Overlap لتحديد مقدار التداخل بين الصفحات.

تغيير مقياس المستند للطباعة

لاحتواء مستند ذي حجم زائد على جزء من ورقة أصغر من أبعاد العمل الفني الحقيقية، يمكنك استخدام مربع الحوار Print لتغيير حجم العرض والارتفاع للمستند سواءٌ كان التغيير مع المحافظة على تناسب الأبعاد أم لا. يفيد تغيير الحجم غير المتناسق مع الأبعاد في حالة طباعة فيلم للاستخدام في المطابع التي تستخدم تقنية الألواح البلاستيكية مثلاً: فإذا كنت تعرف اتجاه تركيب اللوح على أسطوانة المطبعة، يمكن أن يعوض المقياس قيمة تمدد اللوح التي يتراوح مقدارها من 2% إلى 3% والتي دائمًا ما تحدث. لا يؤثر تغيير الحجم على حجم الصفحات في المستند، ولكنه يغير الحجم الذي سيطبع به المستند.

  1. حدد File > Print.
  2. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:
    • لمنع تغيير المقياس، حدد Do Not Scale.

    • لتغيير مقياس المستند تلقائيًا ليلائم الصفحة، حدد Fit To Page. يتم تحديد النسبة المئوية لتغيير المقياس عن طريق مساحة الصورة المعرفة من خلال ملف PPD المحدد.

    • لتنشيط مربعي النص Width وHeightحدد Custom. أدخل نسبًا مئوية تتراوح بين 1 إلى 1000 للعرض والارتفاع. قم بإلغاء تحديد الزر Constrain Proportions  لتغيير نسبة عرض المستند إلى طوله.

تغيير دقة وضوح الطابعة، وتردد الشبكة

يقوم Adobe Illustrator بالطباعة بأقصى سرعة وأفضل جودة عند استخدام دقة وضوح الطابعة الافتراضية وتردد الشبكة الافتراضي. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد ترغب في تغيير دقة وضوح الطابعة، وتردد الشبكة-على سبيل المثال، إذا قمت برسم مسار منحنٍ طويل جدًا والذي يتعذر طباعته بسبب خطأ تعدي الحدود، في حالة بطء الطباعة أو عرض التدرجات والشبكات بصورة متباينة عند طباعتها.

  1. حدد File > Print.
  2. بالنسبة لـ Printer، حدد طابعة PostScript، أو Adobe PostScript® File، أو Adobe PDF.
  3. حدد Output من الجانب الأيسر من مربع الحوار Print.
  4. أما بالنسبة لـ Printer Resolution، حدد قيم تردد الشبكة (عدد الخطوط لكل بوصة) ودقة وضوح الطابعة (عدد النقاط لكل بوصة).

تُقاس دقة وضوح الطابعة بعدد نقاط الحبر التي ينتجها في كل بوصة (dpi). تتمتع معظم طابعات الحبر السائل المكتبية بدقة وضوح 600 نقطة في البوصة، بينما تتميز أجهزة فصل الألوان بدقة وضوح 1200 نقطة لكل بوصة أو أعلى. تنتج طابعات الحبر السائل رذاذًا بالغ الصغر من الحبر وليس نقاطًا حقيقية؛ ومع ذلك، تتراوح دقة وضوح معظم الطابعات التي تعمل بتقنية الحبر السائل 300 و720 نقطة لكل بوصة.

عند الطباعة عبر طابعة ليزر مكتبية، وخاصةً أجهزة فصل الألوان، يجب أن تضع في اعتبارك تردد الشبكة كذلك. تردد الشبكة هو عدد الخلايا نصفية الألوان المستخدمة في طباعة الصور بدرجات الرمادي أو فصل الألوان لكل بوصة. ويطلق على تردد الشاشة كذلك تسطير الشبكة أو خطوط الشبكة، ويقاس تردد الشبكة بعدد الخطوط لكل بوصة (lpi)-أو عدد خطوط الخلايا لكل بوصة في الشبكة نصفية الألوان.

يقلل تسطير خطوط الشبكة الكبير (على سبيل المثال، 150 خط لكل بوصة) من المسافات التي تفصل بين النقاط المستخدمة لإنتاج الصورة وذلك لإنشاء صورة ذات جودة عالية في المطابع؛ بينما يباعد تسطير خطوط الشبكة المنخفض (على سبيل المثال، من 60 إلى 85 خطًا في البوصة) بين النقاط مما يؤدي إلى إنتاج صورة ذات جودة منخفضة. كما يتم تحديد حجم النقاط من خلال خطوط الشبكة. تستخدم تسطير خطوط الشبكة الكبير نقاطًا صغيرة، بينما تستخدم تسطير خطوط الشبكة المنخفض نقاطًا كبيرة. من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار تسطير خطوط الشبكة هو نوع أجهزة الطباعة التي تستخدمها في عملك. استفسر من متجر الطباعة الخاص بك عن عدد خطوط الشبكة التي تدعمها أجهزة الطباعة لديه، ثم اتخذ قرارك بناءً على ذلك.

توفر ملفات PPD لأجهزة فصل الألوان ذات دقة الوضوح العالية مجموعة كبيرة من تسطيرات خطوط الشبكات المتوفرة مقترنةً بالعديد من درجات دقة الوضوح المختلفة لأجهزة فصل الألوان. تحتوي ملفات PPD للطابعات ذات دقة الوضوح الأقل على اختيارات محدودة لشبكات الخطوط، مع العلم بأنها شبكات متباعدة تتراوح عدد خطوطها بين 53 إلى 85 خطًا لكل بوصة. بالرغم من ذلك، توفر الشبكات المتباعدة أفضل النتائج على الطابعات ذات دقة الوضوح الأقل. يؤدي استخدام شبكات متقاربة تتمتع بـ 100 خط لكل بوصة، مثلاً، إلى خفض جودة الصورة عند استخدام طابعة ذات دقة وضوح منخفضة للمخرج النهائي. وذلك لأن زيادة عدد الخطوط لكل بوصة لدقة وضوح معينة تؤدي إلى تقليل عدد الألوان التي يمكن إنتاجها.

ملاحظة:

تستخدم بعض أجهزة فصل الألوان وطابعات الليزر المكتبية تقنيات شبكات مختلفة عن تقنية الألوان النصفية. إذا كنت تطبع صورة على طابعة لا تدعم تقنية الألوان النصفية، فاستشر مورد الخدمة الخاص بك أو راجع وثائق طابعتك لمعرفة درجات دقة الوضوح الموصى بها.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت