حول الشرائح

من الممكن أن تحتوي صفحات الويب على عناصر عديدة؛ على سبيل المثال، نص HTML وصور نقطية ورسومات متجهة. في Illustrator، يمكنك استخدام الشرائح لتعيين الحدود لعناصر الويب المختلفة في عملك الفني. على سبيل المثال، إذا كان عملك الفني الذي يحتوي على صورة نقطية في حاجة إلى تحسين باستخدام تنسيق JPEG، بينما باقي الصور تم تحسينها بصورة جيدة كملف GIF، فإنه يمكنك عزل الصورة النقطية باستخدام شريحة. عندما تقوم بحفظ عمل فني كصفحة ويب باستخدام الأمر Save For Web & Devices ، يمكنك اختيار حفظ كل شريحة كملف مستقل بتنسيقه وإعداداته وجدول اللون الخاص به.

الشرائح في مستند Illustrator تكافئ خلايا الجدول في صفحة الويب الناتجة. وبشكل افتراضي، يتم تصدير مساحة الشريحة كملف صورة مضمن في خلية جدول. إذا كنت تريد أن تحتوي خلية الجدول على نص HTML ولون خلفية كبديل عن ملف الصورة، فإنه يمكنك تغيير نوع الشريحة إلى No Image. إذا كنت تريد تحويل نص Illustrator إلى نص HTML، فإنه يمكنك تغيير نوع الشريحة إلى نص HTML.

عمل شرائح لعمل فني باستخدام أنواع شرائح مختلفة
عمل شرائح لعمل فني باستخدام أنواع شرائح مختلفة

A. شريحة No Image B. شريحة Image C. شريحة نص HTML 

يمكنك عرض الشرائح على لوح الرسم وفي مربع الحوار Save For Web & Devices. يقوم Illustrator بترقيم الشرائح من اليسار إلى اليمين ومن أعلى إلى أسفل، بداية من الركن العلوي على يسار العمل الفني. إذا قمت بتغيير ترتيب الشرائح أو عددها الإجمالي، فإنه يتم تحديث أرقام الشرائح لكي تتوافق مع الترتيب الجديد.

عند قيامك بإنشاء شريحة، يقوم Illustrator بتقسيم العمل الفني المحيط إلى شرائح آلية للحفاظ على المخطط باستخدام جدول ويب. هناك نوعان من الشرائح الآلية: الشرائح الآلية والشرائح الفرعية. يتم تخصيص الشرائح الآلية للمساحات التي لم تقم بتعريفها كشرائح في عملك الفني. يقوم Illustrator بإعادة إنشاء الشرائح الآلية في كل مرة تقوم بإضافة أو تحرير الشرائح. تعبر الشرائح الفرعية عن كيفية تقسيم الشرائح سابقة التعريف المتداخلة. بالرغم من أنه يتم ترقيم الشرائح الفرعية وتعرض رمز الشريحة، فإنه لا يمكنك تحديدها منفصلين عن الشريحة الأساسية. يقوم Illustrator بإعادة تكوين الشرائح الفرعية والشرائح الآلية كلما تطلب العمل ذلك.

إنشاء الشرائح

  1. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:
    • قم بتحديد كائن أو أكثر على اللوحة الفنية، ثم اختر Object > Slice > Make.

    • قم بتحديد أداة Slice ثم اسحب أعلى المساحة حيث تريد إنشاء شريحة. اضغط على مفتاح Shift أثناء السحب لقصر هيئة الشريحة على شكل مربع. اضغط على المفتاح Alt (في حالة نظام التشغيل Windows) أو المفتاح Option (في حالة نظام التشغيل Mac) أثناء السحب للرسم من المركز.

    • قم بتحديد كائن أو أكثر على اللوحة الفنية، ثم اختر Object > Slice > Create From Selection.

    • ضع الأدلة حيث تريد عمل شريحة في العمل الفني، ثم اختر Object > Slice > Create From Guides.

    • قم بتحديد شريحة موجودة، ثم اختر Object > Slice > Duplicate Slice.

      تمليح: استخدم أمر Object > Slice > Make حينما تريد أن تتماثل أبعاد الشريحة مع حدود عنصر في عملك الفني. إذا قمت بتحريك أو تعديل العنصر، فإنه يتم ضبط مساحة الشريحة تلقائيًا لكي تتوافق مع العمل الفني الجديد. كذلك استخدم هذا الأمر لإنشاء شريحة تحتوي على النص وخصائص التنسيق الأساسية من كائن نص.

      تلميح: استخدم أداة Slice، أو أمر Create From Selection، أو أمر Create From Guides عندما تريد أن تكون أبعاد الشريحة غير معتمدة على العمل الفني الواقعة عليه. تظهر الشرائح التي تقوم بإنشائها مستخدمًا أيًا من هذه الطرق كعناصر في لوحة Layers، حيث يمكنك تحريكها وتغيير حجمها وحذفها بنفس الأسلوب المتبع مع الكائنات المتجهة.

تحديد الشرائح

استخدم أداة Slice Select  لتحديد شريحة في نافذة Illustration أو مربع حوار Save For Web & Devices.

  • لتحديد شريحة، انقر فوقها.
  • لتحديد شرائح متعددة، اضغط على مفتاح Shift مع النقر. (في مربع الحوار SaveFor Web & Devices، يمكنك أيضًا الضغط على مفتاح Shift مع السحب).
  • لتحديد شريحة واقعة بأسفل في حالة التعامل مع شرائح متداخلة، انقر فوق الجزء المرئي منها.

    بالإضافة إلى ما سبق، يمكنك تحديد الشرائح في نافذة الأشكال التوضيحية، عن طريق تنفيذ أيٍّ من الخيارات التالية:

  • لتحديد أيٍّ من الشرائح التي قد تم إنشاؤها باستخدام أمر Object > Slice > Make، قم بتحديد العمل الفني المقابل لها على اللوحة الفنية. إذا كانت الشريحة مرتبطة مع مجموعة أو طبقة، فقم بتحديد أيقونة الهدف المجاورة للمجموعة أو الطبقة في لوحة Layers.
  • لتحديد أيٍّ من الشرائح التي قد تم إنشاؤها باستخدام أداة Slice أو أمر Create From Selection، أو أمر Create From Guides، حدد الشريحة في لوحة Layers.
  • انقر فوق مسار الشريحة باستخدام أداة Selection .
  • لتحديد جزء من مسار الشريحة أو نقطة إرساء شريحة، انقر فوق العنصر باستخدام أداة Direct Selection .

    ملاحظة: لا يمكنك تحديد الشرائح الآلية. تكون هذه الشرائح غير متاحة للاختيار.

ضبط خيارات الشريحة

تحدد خيارات الشريحة كيف سيبدو محتويات الشريحة ودورها في نطاق صفحة الويب الناتجة.

  1. قم بتنفيذ إحدى الخيارات التالية باستخدام الأداة Slice Select :
    • قم بتحديد شريحة في نافذة الأشكال التوضيحية، ثم اختر Object > Slice > Slice Options.

    • انقر نقرا مزدوجًا فوق شريحة في مربع الحوار Save For Web & Devices باستخدام أداة Slice Select .

  2. قم بتحديد نوع شريحة، ثم اضبط الخيارات المتطابقة التالية:

    Image

    قم بتحديد هذا النوع إذا كنت تريد أن تكون مساحة الشريحة ملف صورة في صفحة الويب الناتجة. إذا كنت تريد أن تصبح الصورة رابط HTML، فقم بإدخال URL وحدد مجموعة الإطارات. كما يمكنك تحديد الرسالة التي ستظهر في مساحة الحالة بمستعرض الويب عندما يتم وضع مؤشر الفأرة أعلى الصورة، وسيظهر النص البديل عندما تكون الصورة غير مرئية، ولون خلفية لخلية الجدول.

    No Image

    قم بتحديد هذا النوع إذا كنت تريد أن تحتوي مساحة الشريحة على نص HTML ولون خلفية في صفحة الويب الناتجة. قم بإدخال النص الذي تريده في مربع نص Text Displayed In Cell، ثم قم بتنسيق النص باستخدام علامات تمييز HTML القياسية. تأكد من عدم إدخالك نصًا زائدًا عن الممكن عرضه في مساحة الشريحة. إذا قمت بإدخال نص كبير جدًا، فإنه سيمتد إلى الشرائح المجاورة ويؤثر على مخطط صفحة الويب الخاصة بك بصورة سلبية. مع العلم بأنك لا تستطيع رؤية النص على اللوحة الفنية، فإن هذا لن يصبح ظاهرًا إلا عند قيامك بعرض صفحة الويب في مستعرض الويب.) قم بضبط خيارات أفقي ورأسي لتغيير محاذاة النص في خلية الجدول.

    HTML Text

    يكون هذا الخيار متاحًا فقط عند قيامك بإنشاء الشريحة عن طريق تحديد كائن نص ثم اختيار Object > Slice > Make. يتم تحويل نص Illustrator إلى نص HTML مع مراعاة خصائص النص الأساسية في صفحة الويب الناتجة. لتحرير النص، قم بتحديث النص في عملك الفني. قم بضبط الخيارين Horiz وVert لتغيير محاذاة النص في خلية الجدول. كما يمكنك تحديد لون خلفية لخلية الجدول.

    تلميح: لتحرير النص لشرائح نص HTML في مربع الحوار Slice Options، قم بتغيير نوع الشريحة إلى No Image. يؤدي هذا إلى فصل الرابط مع كائن النص على اللوحة الفنية. لتجاهل تنسيق النص، قم بإدخال <unformatted> كالكلمة الأولى في كائن النص.

إقفال الشرائح

يؤمنك إقفال الشرائح من عمل تغييرات بالمصادفة، مثل تغييرات الحجم أو التحريك.

  • لإقفال كل الشرائح، اختر View > Lock Slices.
  • لإقفال شرائح فردية، انقر فوق عمود تحرير الشرائح في لوحة Layers.

ضبط حدود الشريحة

إذا قمت بإنشاء شريحة باستخدام أمر Object > Slice > Make، يتم ربط موضع وحجم الشريحة مع العمل الفني الذي تحتوي عليه. وبناءً على ما سبق، إذا قمت بتحريك أو تغيير حجم العمل الفني، يتم ضبط حدود الشريحة تلقائيًا.

إذا قمت بإنشاء شريحة باستخدام أداة Slice ، أو أمر Create From Selection، أو أمر Create From Guides، فإنه يمكنك ضبط الشرائح يدويًا بالطرق التالية:

  • لتحريك شريحة، اسحب الشريحة إلى موضع جديد باستخدام أداة Slice Selection . اضغط على مفتاح Shift لقصر الحركة على خط رأسي أو أفقي أو مائل بزاوية 45 درجة.
  • لتغيير حجم شريحة، قم بتحديد الشريحة باستخدام أداة Slice Selection ، ثم اسحب أي ركن أو جانب من الشريحة. كما يمكنك استخدام أداة Selection ولوحة Transform لتغيير حجم الشرائح.
  • لمحاذاة أو توزيع الشرائح، استخدام لوحة المحاذاة. من الممكن أن يؤدي استخدام محاذاة الشرائح إلى الاستغناء عن الشرائح الآلية التي لا تحتاج إليها، لإنشاء ملف HTML أصغر في الحجم وأكثر فاعلية.
  • لتغيير ترتيب الشرائح، اسحب الشريحة إلى موضع جديد في لوحة الطبقات أو قم بتحديد أمر Object > Arrange.
  • لتقسيم شريحة، قم بتحديد الشريحة ثم اختر Object > Slice > Divide Slices.

    يمكنك تجميع الشرائح التي قمت بإنشائها باستخدام أي طريقة. قم بتحديد الشرائح ثم اختر Object > Slice > Combine Slices. تكتسب الشريحة الناتجة أبعادها وموضعها بناء على مستطيل يتم إنشاؤه كناتج لوصل الحدود الخارجية للشرائح المجمعة. إذا لم تكن الشرائح المجمعة متجاورة أو ذات أبعاد مختلفة أو غير محاذية بعضها لبعض، فإنه من المحتمل أن تتداخل الشريحة الناتجة مع بعض الشرائح الأخرى.

    لتغيير حجم كل الشرائح لتقع داخل حدود اللوحة الفنية، اختر Object > Slice > Clip To Artboard. يتم حذف مساحات الشرائح التي تقع خارج حدود اللوحة الفنية لكي تتلاءم اللوحة الفنية والشرائح الآلية الواقعة داخلها؛ وتظل كل الأعمال الفنية كما هي.

إزالة الشرائح

يمكنك إزالة شرائح عن طريق حذفهم أو عن طريق تحريرهم عن العمل الفني المرتبط بهم.

  • لحذف شريحة، قم بتحديد الشريحة، ثم اضغط على Delete. إذا كانت الشريحة قد تم إنشاؤها باستخدام أمر Object > Slice > Make، فإنه يتم حذف العمل الفني المرتبط بها في نفس الوقت. إذا كنت تريد الاحتفاظ بالعمل الفني، فقم بتحرير الشريحة بدلاً من حذفها.
  • لحذف كل الشرائح، اختر Object > Slice > Delete All. كل الشرائح التي قد تم إنشاؤها باستخدام أمر Object > Slice > Make يتم تحريرها ولا تحذف.
  • لتحرير شريحة، قم بتحديد الشريحة ثم اختر Object > Slice > Release.

إظهار الشرائح أو إخفاؤها

  • لإخفاء شرائح في نافذة الأشكال التوضيحية، اختر View > Hide Slices.
  • لإخفاء الشرائح في مربع حوار Save For Web & Devices، يمكنك النقر فوق الزر Toggle Slices Visibility .
  • لإخفاء أرقام الشرائح وتغيير لون خطوط الشريحة، اختر Edit > Preferences > Smart Guides & Slices (في حالة نظام التشغيل Windows) أو Illustrator  > Preferences > Smart Guides & Slices (في حالة نظام التشغيل Mac OS).

إنشاء خرائط الصور

تتيح لك الخرائط ربط مساحة أو أكثر من الصورة- تسمى مناطق ساخنة- بعنوان ربط URL. عندما يقوم المستخدم بالنقر فوق الموضع التفاعلي، يقوم مستعرض الويب بتحميل الملف المرتبط.

الاختلاف الرئيسي بين استخدام خرائط الصور واستخدام الشرائح في إنشاء الروابط هو في كيفية تصدير العمل الفني كصفحة ويب. عند استخدام خرائط الصور يتم الاحتفاظ بالعمل الفني كله كملف صورة واحدة، بينما يؤدي استخدام الشرائح إلى تقسيم العمل الفني إلى ملفات منفصلة. هناك اختلاف آخر بين استخدام خرائط الصور واستخدام الشرائح، وهو أن خرائط الصور تمكنك من ربط مساحات ذات أشكال مضلعة أو مستطيلة في عملك الفني، بينما الشرائح تمكنك من ربط مساحات مستطيلة فقط. إذا كنت في حاجة إلى ربط مساحات مستطيلة فقط، فإنه يفضل استخدام الشرائح على استخدام خريطة الصورة.

ملاحظة:

لتجنب النتائج غير المتوقعة، لا تقم بإنشاء مواضع تفاعلية لخريطة صورة في الشرائح التي تحتوي على روابط URL-- وإلا فإنه من المحتمل أن كلاً من روابط خرائط الصور وروابط الشريحة يتم تجاهلها في بعض مستعرضي الويب.

  1. قم بتحديد الكائن الذي تريد ربطه مع URL.
  2. في لوحة Attributes، قم بتحديد شكل لخريطة الصورة من قائمة خريطة الصورة.
  3. قم بإدخال URL نسبي أو كامل في مربع نص الـ URL أو قم بتحديد قائمة بمجموعة الـ URLs المفضلة. يمكنك تدقيق موقع الـ URL عن طريق النقر فوق الزر Browser.

    ملاحظة:

    لزيادة عدد المدخلات المرئية في قائمة URL، قم بتحديد لوحة Options من قائمة لوحة Attributes. قم بإدخال قيمة تتراوح بين 1 إلى 30 لتحديد عدد مدخلات URL التي تريد أن يتم عرضها في قائمة الـ URL.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت