ابدأ على جهاز iPhone أو iPad، ثم قم بالتحسين ووضع اللمسات النهائية في الكمبيوتر المكتبي الخاص بك
ابدأ على جهاز iPhone أو iPad، ثم قم بالتحسين ووضع اللمسات النهائية في الكمبيوتر المكتبي الخاص بك!

هل وضع الأفكار أو التتبع أو صنع النماذج على iPhone أو iPad هو البداية لسير عمل التصميم؟

تحقق من Adobe Illustrator Draw - وهو تطبيق لجهاز iPhone أو iPad. يدمج Draw أدوات وميزات الرسم المتجهة المفضلة الخاصة بك في واجهة انسيابية حديثة. يمكنك رسم الخطوط والأشكال والأشكال التوضيحية حرة الشكل مع عشرة طبقات رسم وطبقة صور. وعندما تعود إلى مكتبك، يجعل اتصال Creative Cloud من السهل تطبيق اللمسات النهائية في Illustrator CC أو Photoshop CC.

تعرف على المزيد حول التطبيق Adobe Illustrator Draw هنا.

تنزيل التطبيق Adobe Illustrator Draw المذهل من متجر تطبيقات iTunes (متوفر لأجهزة iPhone وiPad).

حول الرسومات المتجهة

تتكون الرسومات المتجهة (تسمى احيانًا أشكال متجهة أو كائنات متجهة) من خطوط ومنحنيات محددة من خلال كائنات حسابية تسمى متجهات، تصف الصورة طبقًا لخصائصها الهندسية.

يمكن نقل الرسومات المتجهة أو تعديلها بحرية بدون فقدان التفاصيل أوالوضوح،لأنها لا تعتمد على الدقة، حيث تحتفظ بالحواف الحادة عند تغيير حجمها أو طباعتها باستخدام طابعة PostScript أو حفظها في ملف PDF أو استيرادها في تطبيق يستخدم الرسومات المتجهة. ونتيجة لذلك، تعد الرسومات المتجهة أفضل اختيار للأعمال الفنية، مثل الشعارات، التي سيتم استخدامهابأحجاممختلفة وفي وسائط إخراج متنوعة.

تعتبر الكائنات المتجهة التي تقوم بإنشائها باستخدام أدوات الرسم والأشكال في Adobe Creative Cloud أمثلة للرسومات المتجهة. يمكنك استخدام الأمرين Copy وPaste لتكرار الرسومات المتجهةبين مكوناتCreativeCloud.

حول المسارات

أثناء الرسم، تقوم بإنشاء خط يسمى مسارًا. يتكون المسار من مقطعواحدٍ أو أكثر من المقاطع المستقيمة أو المنحنية. يتم تمييز بداية ونهاية كل مقطع باستخدام نقاط ارتساء، تشبه المسامير التي تثبت سلكًا في مكانه. من الممكن أن يكون المسار مغلقًا (على سبيل المثال، الدائرة)، أو مفتوحًا، له نقاط نهاية مميزة (على سبيل المثال، الخط المتموج).

يمكنك إعادة تشكيل مسار بسحب نقاط ارتسائه أو نقاط الاتجاه الخاصة به الموجودة في نهاية خطوط الاتجاه التي تظهر عند نقاط الارتساء أو بسحب مقطع المسار نفسه.

مكونات المسار
مكونات المسار

A. نقطة نهاية محددة (متصلة) B. نقطة ارتساء محددة C. نقطة ارتساء غير محددة D. مقطع مسار منحني E. خط اتجاه F. نقطة اتجاه 

يمكن أن يكون للمسارات نوعان من نقاط الارتساء: نقاط الزاوية والنقاط المتجانسة. في نقطة الزاوية، يغير المسار اتجاهه بشكل حاد. في النقطة المتجانسة، تتصل مقاطع المسار على شكل منحنى مستمر. يمكنك رسم مسار باستخدام أي مجموعة من نقاط الزاوية والنقاط المتجانسة. إذا رسمت النوع غير الصحيح من النقاط، فإنه يمكنك دائمًا تغييره.

نقاط على مسار
نقاط على مسار

A. أربع نقاط زاوية B. أربع نقاط متجانسة C. مجموعة من نقاط الزاوية والنقاط المتجانسة 

يمكن أن تصل نقطة الزاوية أي مقطعين مستقيمين أو منحنيين، بينما تصل النقطة المتجانسة دائمًا مقطعين منحيين.

يمكن لنقطة الزاوية أيضًا أن تصل كلاً من المقاطع المستقيمة والمقاطع المنحنية.
يمكن لنقطة الزاوية أيضًا أن تصل كلاً من المقاطع المستقيمة والمقاطع المنحنية.

ملاحظة:

لا تخلط بين نقاط الزاوية والنقاط المتجانسة وبين المقاطع المستقيمة والمقاطع المنحنية.

يسمى حد المسار الخارجي رسمة. كما يطلق على اللون أو التدرج المطبق على المساحة الداخلية للمسار المفتوح أو المغلق اسم تعبئة. يمكن أن يكون للرسم وزن (سمك) ولون ونقش متقطع (في Illustrator و InDesign) أو نقش خطي نمطي (في InDesign). بعد أن تقوم بإنشاء مسار أو شكل، يمكنك تغيير خصائص رسمته وتعبئته.

في InDesign، يعرض كل مسار أيضًا نقطة وسط، تحدد وسط الشكل لكنها ليست جزءًا من المسار الحقيقي. يمكنك استخدام هذه النقطة لسحب المسار أو لمحاذاته مع عناصر أخرى أو لتحديد كل نقاط الارتساء على المسار. تكون نقطة الوسط مرئية دائمًا؛ فلا يمكن إخفاؤها أو حذفها.

حول خطوط الاتجاه ونقاط الاتجاه

عندما تحدد نقطة ارتساء تصل بين مقاطع منحنية (أو تحدد المقطع نفسه)، فإن نقاط الارتساء الخاصة بالمقاطع الواصلة تعرض مقابض اتجاه، تتكون من خطوط اتجاه تنتهي في نقاط اتجاه. يحدد كل من زاوية خطوط الاتجاه وطولها شكل وحجم المقاطع المنحنية. يؤدي نقل نقاط الاتجاه إلى إعادة تشكيل المنحنيات. لا تظهر خطوط الاتجاه في الإخراج النهائي.

يوجد خطا اتجاه دائمًا للنقطة المتجانسة، يتحركان معًا كوحدة مستقيمة واحدة. عندما تنقل خط اتجاه على نقطة متجانسة، يتم تعديل المقاطع المنحنية على كلا جانبي النقطة في وقتٍ واحد، مما يحافظ على وجود منحنى متصل عند نقطة الارتساء سابقة الذكر.

على سبيل المقارنة، يمكن أن يكون لنقطة الزاوية خطا اتجاه أو خط واحد أو لا يوجد لها خطوط على الإطلاق، بناءً على ما إذا كانت تصل مقطعين منحنيين أو مقطع واحد أو لا تصل مقاطع على الإطلاق. تحافظ خطوط اتجاه نقطة الزاوية على الزاوية باستخدام زوايا مختلفة. عندما تقوم بنقل خط اتجاه على نقطة زاوية، فإنه يتم ضبط المنحنى فقط الواقع على نفس جانب النقطة التي يوجد عليها خط الاتجاه الذي يتم تعديله.

بعد تحديد نقطة ربط (على اليسار)، تظهر خطوط الاتجاه على أي مقاطع منحنية متصلة بنقطة الربط (على اليمين).
بعد تحديد نقطة ربط (على اليسار)، تظهر خطوط الاتجاه على أي مقاطع منحنية متصلة بنقطة الربط (على اليمين).

تعديل خطوط الاتجاه على نقطة متجانسة (على اليسار) ونقطة زاوية (على اليمين)
تعديل خطوط الاتجاه على نقطة متجانسة (على اليسار) ونقطة زاوية (على اليمين)

تكون خطوط الاتجاه مماسة دائمًا (عمودية على قطر) للمنحنى عند نقاط الارتساء. تحدد زاوية كل خط اتجاه انحدار المنحنى، ويحدد طول كل خط اتجاه ارتفاع المنحنى أو عمقه.

يؤدي نقل خطوط الاتجاه وتغيير حجمها إلى تغيير انحدار المنحنيات.
يؤدي نقل خطوط الاتجاه وتغيير حجمها إلى تغيير انحدار المنحنيات.

ملاحظة:

في Illustrator، يمكنك إظهار نقاط الارتساء وخطوط الاتجاه ونقاط الاتجاه أو إخفائها باختيار View > Show Edges or View > Hide Edges.

تحديد مظهر خط الاتجاه ونقطة الاتجاه

عندما تعمل باستخدام نقاط الربط والمسارات، قد تحتاج في بعض الأحيان إلى أن ترى خطوط الاتجاه (المقابض)، بينما في أوقات أخرى قد تعترض الطريق. يمكنك إظهار خطوط الاتجاه لنقاط ربط متعددة محددة أو إخفائها. لنقطة ربط واحدة، فإن خطوط الاتجاه تظهر دائمًا.

يمكنك اختيار إظهار خطوط الاتجاه أو إخفائها علىأساسالتحديد، أو يمكنك تعيين تفضيل لعرض خط الاتجاه.

إظهار خطوط الاتجاه أو إخفائها لنقاط الربط المحددة

  1. استخدم أداة Direct Selection tool لتحديد نقاط الربط المطلوبة.

  2. في لوحة Control، انقر على Show Handles For Multiple Selected Anchor Points  > أو Hide Handles For Multiple Selected Anchor Points .

اضبط نقطة الارتساء والمقبض وحجم عرض المربع المحيط‬

  1. اختر Edit > Preferences > Selection & Anchor Display (في نظام Windows) أو Illustrator > Preferences > Selection & Anchor Display (في نظام macOS).

  2. في منطقة Anchor Point And Handle Display، قم بتحديد أي مما يلي:

    Size

    قم بضبط شريط التمرير لتغيير حجم العرض لنقاط الارتساء والمقابض والمربعات المحيطة.

    adjust-anchor-point-display-size_1

    Highlight Anchors On Mouse Over

    لتمييز نقطة الارتساء الموجودة أسفل مؤشر الماوس مباشرة.

    Handle Style

    لتحديد عرض مقابض نقاط النهاية (نقاط الاتجاه):

    • يعرض نقاط الاتجاه على هيئة دوائر زرقاء صلبة.

    • يعرض نقاط الاتجاه على هيئة دوائر بيضاء.

    Show Handles When Multiple Anchors Are Selected

    يعرض خطوط الاتجاه على كل نقاط الربط عندما تستخدم أداة Direct Selection tool أو أداة Group Selection tool لتحدد كائن ما. إذا لم تقم بتحديد هذا الخيار، فإن خطوط الاتجاه تعرض لنقطة ربط إذا كانت هي نقطة الربط الوحيدة المحددة، أو إذا كان مقطع Bezier من خط الاتجاه محددًا ونقطة الربط التي يمتد منها خط الاتجاه غير محددة.

أوضاع الرسم

يوفر Illustrator أوضاع الرسم التالية:

  • رسم عادي ()

  • رسم بالخلف ()

  • رسم بالداخل ()

يتم عرض مستطيل مفتوح منقط عندما يكون الكائن نشطًا في الوضع Draw Inside.
يتم عرض مستطيل مفتوح منقط مثل ذلك الموضح في الشكل التوضيحي ج عندما يكون الكائن نشطًا في الصيغة Draw Inside.

صيغة Draw Normal هي صيغة الرسم الافتراضية. ويمكنك تحديد صيغ الرسم من اللوحة Tools الموجودة أسفل الأداة Color Selector tool.

اللوحة Drawing Modes
اللوحة Drawing Modes

للتبديل بين صيغ الرسم، انقر على اللوحة Drawing Modes في اللوحة Tools وحدد صيغة رسم. كما يمكنك استخدام اختصار لوحة المفاتيح Shift+D للتنقل عبر صيغ الرسم.

ملاحظة:

تنطبق خيارات Paste وPaste in Place وPaste on All Artboards على أوضاع الرسم. ومع ذلك، لا يتأثر الأمر Paste in Front وPaste in Back بأوضاع الرسم.

لمشاهدة فيديو حول استخدام أوضاع الرسم المختلفة، راجع www.adobe.com/go/lrvid5209_ai_ae.

الوضع Draw Behind

يتيح لك الوضع Draw Behind إمكانية الرسم خلف كل العمل الفني الموجود على طبقة محددة في حالة عدم تحديد عمل فني. في حالة تحديد عمل فني، يتم رسم الكائن الجديد مباشرةً أسفل الكائن المحدد.

يتم استخدام وضع الرسم في الخلف في الحالات التالية:

  • إنشاء طبقات جديدة

  • وضع الرموز

  • وضع ملفات من قائمة File

  • استخدام السحب مع الضغط على Alt لتكرار الكائنات

  • استخدام خياري Paste in Place وPaste on All Artboards

الوضع Draw Inside

تتيح لك صيغة الرسم بالداخل إمكانية الرسم داخل الكائن المحدد. يقضي وضع الرسم بالداخل على ضرورة إجراء مهام متعددة، مثل الرسم وتبديل ترتيب التراص أو رسم قناع قطع وتحديده وإنشائه.

يتم تمكين وضع الرسم في الداخل فقط عند وجود كائن محدد واحد (مسار أو مسار مركب أو نص).

لإنشاء أقنعة قطع باستخدام صيغة الرسم بالداخل، حدد المسار المراد الرسم بداخله وقم بالتبديل إلى صيغة الرسم بالداخل. يتم قطع المسارات اللاحقة بواسطة المسار المحدد عند التبديل إلى الصيغة Draw Inside، وذلك حتى تقوم بالتبديل إلى الصيغة Draw Normal (بالضغط على Shift+D أو النقر المزدوج).

ملاحظة:

تحتفظ أقنعة القطع التي تم إنشاؤها باستخدام وضع الرسم في الداخل بمظهرها على مسار القطع بخلاف ما يحدث عند استخدام أمر القائمة Object > Clipping Mask > Make.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت