حول ألوان التركيز والمعالجة

يمكنك تصنيف الألوان على أنها إما ألوان معالجة أو ألوان تركيز، والتي ترادف نوعي الحبر الأساسيين المستخدمين في الطباعة التجارية. في لوحة Swatches، يمكنك تعريف نوع اللون باستخدام الأيقونات التي تظهر بجوار اسم اللون.

عند تطبيق اللون على مسارات وإطارات، تذكر الوسيط النهائي الذي سينشر به العمل الفني، بحيث يمكنك تطبيق اللون باستخدام أكثر أوضاع اللون ملائمة.

ملاحظة:

إذا كان سير عمل اللون الخاص بك يتضمن نقل مستندات بين الأجهزة، فقد ترغب في استخدام نظام إدارة اللون للمساعدة على صيانة الألوان وتنظيمها خلال العملية.

حول ألوان التركيز

إن لون التركيز هو حبر خاص مسبق الخلط يستخدم بدلاً من، أو بالإضافة إلى أحبار معالجة، ويتطلب لوح الطباعة الخاص به في المطبعة. استخدم لون التركيز عندما يتم تحديد ألوان قليلة وتكون دقة الألوان مهمة. يمكن أن تنتج أحبار لون التركيز ألواناً موجودة خارج نطاق ألوان المعالجة. على أية حال، المظهر الدقيق للون التركيز المطبوع يتم تحديده بناءً على تركيب الحبر عند خلطه في المطبعة التجارية والورق الذي يُطبع عليه، وليس بقيم اللون التي تقوم بتحديدها أو بإدارة الألوان. عندما تحدد قيم لون التركيز، فإنك تصف المظهر المحاكى للون لشاشتك وطابعتك المركبة فقط (يخضع لقيود نطاق تلك الأجهزة).

تذكر الإرشادات التالية عند تعيين لون تركيز:

  • لأفضل النتائج في الوثائق المطبوعة، حدد لون تركيز من نظام مطابقة ألوان مدعوم من قبل مطبعتك التجارية. يوجد العديد من مكتبات مطابقة الألوان المتضمنة مع البرنامج.

  • قلل عدد ألوان التركيز التي تستخدمها. كل لون تركيز تقوم بإنشائه سيولد لوح طباعة لون تركيز إضافيًا للمطبعة، مما يزيد من تكاليف طباعتك. إذا كنت تعتقد أنك قد تحتاج لأكثر من أربعة ألوان، فحاول طباعة وثيقتك باستخدام ألوان المعالجة.

  • إذا احتوى كائن على ألوان تركيز وتداخلات مع كائن آخر يحتوي على شفافية، فقد تظهر نتائج غير مرغوبة عند التصدير إلى تنسيق EPS، عند تحويل ألوان التركيز إلى ألوان معالجة باستخدام شاشة الطباعة، أو عند إنشاء فواصل الألوان في تطبيق آخر غير Illustrator أو InDesign. لأفضل النتائج، استخدم Flattener Preview أو Separations Preview لعرض بروفة إلكترونية على التأثيرات الخاصة بتسوية الشفافية قبل الطباعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحويل ألوان التركيز إلى ألوان معالجة باستخدام Ink Manager في InDesign قبل الطباعة أو التصدير.

  • يمكنك استخدام لوح طباعة لون التركيز لتطبيق الورنيش على مساحات من مهمة لون المعالجة. في تلك الحالة، ستستخدم مهمة طباعتك ما إجماليه خمسة أحبار- أربعة أحبار معالجة وورنيش تركيز.

حول ألوان المعالجة

إن لون المعالجة يطبع باستخدام تراكب من أربعة أحبار معالجة قياسية: سماوي، بنفسجي، أصفر، وأسود (CMYK). استخدم ألوان المعالجة عندما تتطلب مهمة الطباعة العديد من الألوان التي تستخدم أحبار تركيز منفردة سيكون ذلك عالى التكلفة أو غبر عملي، مثل طباعة صور فوتوغرافية ملونة.

تذكر الإرشادات التالية عند تعيين لون معالجة:

  • لأفضل النتائج في وثيقة تطبع بجودة عالية، قم بتعيين ألوان التركيز باستخدام قيم CMYK المطبوعة في مرجع ألوان المعالجة، مثل تلك المتوفرة من قبل المطبعة التجارية.

  • قيم اللون النهائية للون المعالجة هي قيمه في CMYK، بحيث إنه إذا قمت بتعيين لون معالجة باستخدام RGB (أو LAB، في InDesign)، فإن تلك القيم سيتم تحويلها إلى CMYK عند طباعة فواصل الألوان. تلك التحويلات تختلف بناءً على إعداداتك لإدارة اللون وملف تخصيص الوثيقة.

  • لا تقم بتعيين لون معالجة بناءً على ما سيبدو عليه على شاشتك، إلا إذا كنت متأكدًا من أنك قمت بإعداد نظام إدارة اللون بشكل صحيح، وأنك تدرك قيود معاينة اللون.

  • تجنب استخدام ألوان معالجة في وثائق ستستخدم في العرض على الإنترنت، لأن CMYK له نطاق لوني أصغر من الموجود على الشاشة المعتادة.

  • يتيح لك Illustrator و InDesign تعيين لون معالجة كعام أو غير عام. في Illustrator، تظل ألوان المعالجة مرتبطة بحامل في لوحة Swatches، بحيث إذا قمت بتعديل الحامل الخاص بلون معالجة عام، فإن كل الكائنات التي تستخدم ذلك اللون يتم تحديثها. ألوان المعالجة غير العامة لا يتم تحديثها آلياً في الوثيقة عندما يتم تحرير اللون. تكون ألوان المعالجة غير عامة بشكل افتراضي. في InDesign، عندما تقوم بتطبيق حامل على كائنات، فإن اللوح يتم تحديثه آلياً كلون معالجة عام. الحوامل غير العامة هي ألوان غير مسماة، يمكن تحريرها في لوحة Color.

ملاحظة:

تؤثر فقط ألوان المعالجة العامة وغير العامة على لون معين مطبق على الكائنات، ولا تؤثر أبداً على كيفية فصل الألوان أو سلوكها عندما تنقلهم بين التطبيقات.

استخدام ألوان التركيز والمعالجة معاً

بعض الأحيان يكون من العملي أن تستخدم أحبار تركيز ومعالجة في نفس المهمة. على سبيل المثال، قد تستخدم لون تركيز واحدًا لطباعة اللون الخاص بشعار شركة على صفحات تقرير سنوي يتم عليها نفسها إنتاج صور فوتوغرافية باستخدام ألوان معالجة. يمكنك أيضاً استخدام لوح طباعة لون التركيز لتطبيق الورنيش على مساحات من مهمة لون المعالجة. في كلا الحالتين، ستستخدم مهمة طباعتك ما إجماليه خمسة أحبار- أربعة أحبار معالجة وورنيش تركيز.

في InDesign، يمكنك خلط ألون معالجة وتركيز مع بعضها لإنشاء ألوان حبر مخلوطة.

مقارنة الألوان في InDesign و Illustrator

يستخدم Adobe InDesign و Adobe Illustrator طرقًا مختلفة بعض الشيء في تطبيق الألوان المسماة. يتيح لك Illustrator تعيين لون مسمى كلون عام أو غير عام، ويعامل InDesign كل الألوان غير المسماة على أنها ألوان معالجة غير عامة.

مرادفات InDesign للألوان العامة هي الحوامل. الحوامل تسهل من عملية تعديل تخطيطات اللون دون الحاجة لتحديد مكان وضبط كل كائن بمفرده. يفيد ذلك خاصة في المستندات المعيارية المدفوعة بالإنتاج مثل المجلات. لأن ألوان InDesign مرتبطة بالحوامل في لوحة Swatches، فإن أي تغيير على حامل يؤثر على كل الكائنات التي تم تطبيق لون عليها.

مرادفات InDesign للحوامل غير العامة هي الألوان غير المسماة. لا تظهر الألوان غير المسماة في لوحة Swatches، ولا يتم تحديثها آليًا في الوثيقة عندما يتم تحرير اللون في لوحة Color. يمكنك على أية حال، إضافة لون غير مسمى إلى لوحة Swatches لاحقًا.

تؤثر فقط الألوان المسماة وغير المسماة على كيفية تحديث لون معين في وثيقتك، ولا تؤثر أبدًا على كيفية فصل الألوان أو سلوكها عندما تنقلهم بين التطبيقات.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت