إنشاء قوائم تعداد أو ترقيم

في قوائم التعداد، كل فقرة تبدأ بحرف تعداد. في قوائم التعداد الرقمي، تبدأ كل فقرة بتعبير يتضمن رقم أو حرف وفاصل مثل نقطة أو قوس. الأرقام في القوائم المرقمة يتم تحديثها تلقائياً إذا قمت بإضافة أو حذف فقرات في القائمة. يمكنك تغيير نوع التعداد أو نمط الترقيم، فاصل الأرقام، خصائص الخط، ونوع ومقدار المسافة البادئة.

لا يمكنك استخدام أداة الكتابة لتحديد التعداد والترقيم في قائمة. بدلاً من ذلك، قم بتحرير تنسيقهم والمسافة البادئة باستخدام مربع حوار Bullets And Numbering، أو لوحة Paragraph، أو قسم Bullets And Numbering أو مربع حوار Paragraph Styles (إذا كانوا جزء من نمط).

قوائم التعداد النقطي والقوائم المرقمة
قوائم التعداد النقطي والقوائم المرقمة

طريقة سريعة لإنشاء قوائم تعداد رقمي أو نقطي هي كتابة القائمة، تحديدها، ثم النقر على أزرار Bulleted List أو Numbered List في لوحة التحكم. هذه الأزرار تتيح لك تشغيل القائمة أو إيقاف تشغيلها والتنقل بين التعداد النقطي والرقمي. يمكنك أيضاً جعل التعداد والترقيم جزء من نمط فقرة وتقوم بتكوين قوائم بتعيين أنماط للفقرات.

ملاحظة:

تلقائياً فإن حروف التعداد النقطي والرقمي لا يتم إدراجها بالفعل في النص. لذا، فلا يمكن العثور عليها في البحث عن نص أو تحديدها بأداة الكتابة، إلا إذا قمت بتحويلها إلى نص. بالإضافة إلى أن التعداد والترقيم لا يظهرات في نافذة محرر المجموعة النصية (ما عدا في عمود نمط الفقرة).

تقدم InDesign Docs سلسلة من المقالات حول استخدام التعداد النقطي والرقمي لإنشاء مخططات وقوائم متعددة المستويات وتعليقات شكل وخطوات مرقمة.

  1. حدد مجموعة الفقرات التي تريدها أن تصبح القائمة، أو انقر لوضع علامة الإدخال حيث تريد أن تبدأ القائمة.
  2. قم بأي مما يلي:
    • انقر فوق زر قائمة التعداد النقطي أو زر القائمة التعداد الرقمي في لوحة التحكم (في حالة الفقرة). ابق مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في نظام تشغيل Mac) مضغوطاً أثناء نقر زر لعرض مربع حوار Bullets And Numbering.

    • اختر Bullets And Numbering من لوحة Paragraph أو لوحة Command. لنوع القائمة، اختر إما تعداد نقطي أو تعداد رقمي. قم بتحديد الخيارات التي تريد، ثم انقر فوق OK.

    • قم بتطبيق نمط فقرة يحتوي على تعداد نقطي أو رقمي.

  3. لاستمرار القائمة في الفقرة التالية، قم بتحريك نقطة الإدخال إلى نهاية القائمة واضغط مفتاح الإدخال أو الرجوع.
  4. لإنهاء القائمة (أو جزء من قائمة، إذا كانت القائمة سيتم اكمالها لاحقاً في المجموعة النصية)، انقر فوق زر قائمة التعداد النقطي أو قائمة التعداد الرقمي في لوحة التحكم مرة أخرى، أو اختر تعداد وترقيم من قائمة لوحة Paragraph.

تنسيق قائمة ذات تعداد رقمي أو تعداد نقطي

  1. باستخدام أداة Type ، حدد فقرات التعداد النقطي أو الرقمي التي تريد إعادة تنسيقها.
  2. قم بأي مما يلي لفتح مربع حوار Bullets And Numbering:
    • اختر تعداد رقمي ونقطي من قائمة لوحة التحكم (في حالة الفقرة) أو قائمة لوحة Paragraph.

    • انقر مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في نظام تشغيل Mac) إما على زر قائمة التعداد أو زر قائمة الترقيم .

  3. في مربع حوار Bullets And Numbering، قم بأي مما يلي:
    • تغيير حرف التعداد.

    • تغيير خيارات قائمة الترقيم.

    • اختر نمط للأرقام أو التعداد من قائمة نمط الحرف.

  4. لتغيير موضع النقطة أو الرقم، قم بتعيين أي مما يلي:

    Alignment

    قم بالمحاذاة لليسار، توسيط، أو محاذاة لليمين للأرقام أو النقاط ضمن المسافة الأفقية المخصصة للأرقام. (إذا كانت المسافة ضيقة، فإن الفرق بين الخيارات الثلاثة لا يذكر.)

    بادئة يسار

    يحدد مدى بعد الأسطر بعد بادئة السطر الأول.

    المسافة البادئة لأول سطر

    يتحكم في مكان النقطة أو الرقم.

    قم بزيادة قيمة المسافات البادئة للسطر الأول إذا كنت تريد محاذاة علامات الترقيم في القوائم الطويلة. فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد محاذاة كل من "9." و"10." حسب النقطة، فقم بتغيير المحاذاة إلى اليمين وزيادة المسافة البادئة للسطر الأول تدريجيًا حتى تتم محاذاة الرقمين (تأكد من تشغيل المعاينة).

    لإنشاء تأثير المسافة البادئة المعلقة، حدد قيمة موجبة للمحاذاة لليسار (مثل 2p0)، ثم حدد قيمة سالبة مساوية (مثل -2p0) للمسافة البادئة للسطر الأول.

    إعدادات الموضع
    إعدادات الموضع

    ملاحظة:

    إعدادات المسافة البادئة اليسرى، المسافة البادئة لأول سطر، وموضع الجدولة في مربع حوار Bullets And Numbering هي خصائص فقرة. لهذا السبب، فإن تغيير تلك الإعدادات في لوحة Paragraph يغير أيضاً تنسيقات قائمة التعداد والترقيم.

    موضع الجدولة

    ينشط موضع الجدولة لإنشاء مسافة بين النقطة أو الرقم وبداية عنصر القائمة.

بشكل افتراضي، ترث نقاط التعداد والترقيم بعض من تنسيق نصها من الحرف الأول في الفقرة التي ترتبط بها. إذا كان الحرف الأول في فقرة واحدة يختلف عن الحروف الأولى في فقرات أخرى، فإن حرف التعداد النقطي أو الرقمي قد يظهر بشكل غير متناسق مع عناصر القائمة الأخرى. إذا كان ذلك ليس هو التنسيق الذي تريد، قم بإنشاء نمط حرف للأرقام أو النقاط المطبقة على قائمتك باستخدام مربع حوار Bullets And Numbering.

الخط المائل الكلمة الأولى من الخطوة 3 أسباب الترقيم ليكون الخط المائل أيضا
إمالة الكلمة الأولى من خطوة 3 يسبب أن تصبح الأرقام مائلة بالمثل، إلا إذا قمت بإنشاء نمط حرف للأرقام وتطبيقه على القائمة.

تغيير حروف التعداد

إذا لم تكن ترغب في استخدام حروف التعداد الموجودة بالفعل يمكنك إضافة حروف تعداد أخرى إلى شبكة حروف التعداد. حرف التعداد المتوفر في خط قد لا يتوفر في خط آخر. يمكنك أن تختار ما إذا كان الخط متذكراً مع أي حرف تعداد تضيفه.

إذا كنت ترغب في استخدام حرف تعداد موجودة في خط معين (مثل يد تؤشر من Dingbats)، تأكد من ضبط التعداد لتذكر الخط. إذا كنت تستخدم حرف تعداد أساسي، من الممكن أن يكون من الأفضل تذكر الخط، حيث يكون لمعظم الخطوط إصدارها من حروف التعداد. طبقاً لما إذا قمت بتحديد خيار تذكر الخط أم لا، فإن حرف التعداد الذي تقوم بإضافته يمكن أن يكون مرجعه قيمة Unicode وعائلة خط معينة ونمط أو مجرد قيمة Unicode.

ملاحظة:

النقاط التي تشير إلى قيمة Unicode فقط (بدون خط متذكر) تظهر بمؤشر "u" أحمر.

مربع حوار Bullets And Numbering
مربع حوار التعداد النقطي والرقمي

A. تعداد بدون خط متذكر B. تعداد بخط متذكر 

تغيير حرف التعداد

  1. في قائمة لوحة التحكم أو قائمة لوحة Paragraph، حدد Bullets And Numbering.
  2. في مربع الحوار Bullets And Numbering، حدد Bullets من قائمة List Type.
  3. حد حرف تعداد نقطي مختلف، ثم انقر فوق OK.

إضافة حرف تعداد

  1. في مربع حوار Bullets And Numbering، حدد تعداد نقطي من قائمة List Type، ثم انقر فوق Add.

  2. حدد الحرف الرسومي الذي تريد استخدامه كحرف تعداد نقطي. (عائلات الخط المختلفة وأنماط الخط تحتوي على حروف رسومية مختلفة.)
  3. إذا كنت تريد أن تتذكر النقطة الجديدة الخط والنمط المحددان حالياً، حدد تذكر الخط مع النقطة.
  4. انقر إضافة.

ملاحظة:

قائمة حروف التعداد يتم تخزينها في المستند، مثل أنماط الحروف والفقرة. عندما تقوم بلصق أو تحميل أنماط فقرة من مستند آخر، فأي حرف تعداد في تلك الأنماط سيعرض في مربع حوار Bullets And Numbering، مع تعداد آخر معرف للمستند الحالي.

غزالة حرف تعداد

  1. في مربع حوار Bullets And Numbering، حدد تعداد نقطي من قائمة List Type.
  2. حدد حرف التعداد النقطي الذي تريد إزالته، واختر حذف. (لا يمكن حذف حرف الإعداد المسبق الأول).

تغيير خيارات قائمة الترقيم

الأرقام في القوائم المرقمة يتم تحديثها تلقائياً إذا قمت بإضافة أو حذف فقرات في القائمة. الفقرات التي هي جزء من نفس القائمة يتم تذكرها بالتسلسل. تلك الفقرات لا يجب أن تكون متوالية طالما قمت بتعريف قائمة للفقرات.

يمكنك أيضاً إنشاء قائمة متعددة المستويات، فيها تكون عناصر القائمة مرقمة في شكل نقطي ولها مسافات بادئة بدرجات مختلفة.

  1. افتح مربع حوار Bullets And Numbering.
  2. تحت نمط الترقيم، حدد نوع الترقيم الذي تريد استخدامه من قائمة التنسيق.
  3. في مربع الرقم، استخدم التعبير الافتراضي- نقطة (.) ومسافة الجدولة (^t)- أو كون تعبير رقمي خاص بك. لإدخال تعبير رقمي، قم بحذف النقطة بعد الحرف الأولي للنقطة (^#) وقم بواحد مما يلي:
    • اكتب حرف (مثل أقواس الإقفال) أو أكثر من حرف في مكان النقطة.

      نصيحة: يمكنك أيضا إدخال العرض الكامل Separator بدلاً من فترة نصف العرض Separator، ومفيدة بشكل خاص للنص العمودي.

    • اختر عنصر (مثل شرطة Em أو أشكال بيضاوية) من قائمة إدخال حرف خاص.

    • اكتب كلمة أو حرف قبل الحرف الأولي للرقم. على سبيل المثال، لترقيم أسئلة في قائمة، يمكنك كتابة كلمة سؤال.

  4. اختر نمط حرف للتعبير. (النمط الذي تختاره يطبق على التعبير الرقمي بأكمله، وليس الرقم فقط.)
  5. للحالة، اختر واحداً من الخيارات التالية:

    استمرار الترقيم من الرقم السابق

    يقوم بالترقيم القوائم بالتسلسل.

    Start At

    يبدأ الترقيم عند رقم أو رقم آخر تقوم بإدخاله في مربع النص. إدخل رقم، وليس حرفاً، حتى وإن كانت قائمتك تستخدم الحروف أو الأرقام اللاتينية للترقيم.

  6. قم بتحديد أي خيارات أخرى، ثم انقر فوق OK.

تعريف القوائم

يمكن أن تقاطع القائمة المعرفة بفقرات وقوائم أخرى، ويمكن أن تعبر إلى مجموعات نصية ووثائق أخرى في كتاب ما. على سبيل المثال، استخدم القوائم المعرفة لإنشاء تعداد متعدد المستويات، أو لإنشاء قوائم متدفقة لأسماء جدول مرقم في كل وثيقتك. يمكنك أيضاً تعريف قوائم من أجل العناصر المرقمة أو التعدادية التي تختلط ببعضها. على سبيل المثال، في قائمة أسئلة وأجوبة، قم بتعريف قائمة واحدة لترقيم الأسئلة وأخرى لترقيم الإجابات.

يتم استخدام القوائم المعرفة غالباً لتتبع الفقرات لأغراض الترقيم. عندما تقوم بإنشاء نمط فقرة للترقيم، يمكنك تعيين النمط لقائمة معرفة، ويتم ترقيم الفقرات بذلك النمط طبقاً لأين يظهروا في القائمة المعرفة. تعطى الفقرة الأولى الرقم 1 ("جدول 1")، على سبيل المثال، والفقرة التالية تعطى الرقم 2 ("جدول 2")، حتى وأن كانت تظهر بعد صفحات عدة. لأن كل من الفقرتين تنتميان لنفس القائمة المعرفة، فإنهما يتم ترقيمهما بالتتالي بغض النظر عن مدى تباعدهما عن بعضهما في المستند أو الكتاب.

قم بتعريف قائمة جديدة لكل نوع من العناصر تريد أن تقوم بترقيمه- على سبيل المثال، تعليمات خطوة بخطوة، الجداول، والأرقام. بتعريف قوائمة متعددة، يمكنك تقاطع قائمة مع أخرى مع الحفاظ على تسلسل الأرقام في كل قائمة.

ملاحظة:

في حالة ظهور عناصر القائمة في إطارات غير مترابطة على نفس الصفحة، يتم ترقيم العناصر بترتيب إضافة إطارات نصوص إليها أعلى الصفحة. لإعادة ترتيب العناصر، قم بقص ولصق إطارات النصوص واحدًا تلو الآخر بالترتيب الذي تريد سردها به.

تتيح لك القوائم المعرفة عمل تقاطع بين قائمة وأخرى
تتيح لك القوائم المعرفة عمل تقاطع بين قائمة وأخرى.

تعريف قائمة

  1. اختر كتابة > قوائم ترقيم وتعداد > تعريف القوائم.
  2. انقر فوق New مربع حواراشة Define Lists.
  3. قم بإدخال اسم للقائمة، واختر إذا ما كنت تريد الاستمرار في الترقيم عبر المجموعات النصية، والاستمرار في الترقيم من وثائق سابقة في كتابك.
  4. انقر فوق OK مرتين.

بعد أن تقوم بتعريف قائمة، يمكنك استخدامها في نمط الفقرة، مثل نمط للجداول، الأرقام، أو قوائم الترتيب، كتطبيقه عن طريق لوحة التحكم ولوحة Paragraph.

ملاحظة:

بعض القوائم يتم تعريفها تلقائيًا. على سبيل المثال، عندما تقوم بإدراج قائمة ترقيم من مستند Microsoft Word، فإن InDesign يقوم بتعريف قائمة تلقائيًا لمستندك.

تحرير قائمة معرفة

  1. اختر Type > Bulleted And Numbered Lists > Define Lists.
  2. حدد قائمة وانقر تحرير.
  3. قم بإدخال اسم جديد للقائمة أو قم بتغير تحديدك لخيارات استمرار الترقيم.

أنماط الفقرة يتم تعيينها للقائمة التي تم تعيينها للقائمة تحت اسمها الجديد.

حذف قائمة معرفة

  1. اختر Type > Bulleted And Numbered Lists > Define Lists.
  2. حدد قائمة.
  3. انقر فوق Delete، ثم حدد قائمة مختلفة أو القائمة [الافتراضية] لاستبدال قائمتك بها.

إنشاء نمط فقرة لقوائم التشغيل

لإنشاء قائمة تدفق- هي قائمة يتم مقاطعتها بفقرات أخرى أو تمتد في مجموعات نصية أو وثائق متعددة- قم بإنشاء نمط فقرة وقم بتطبيق النمط على الفقرات التي تريد أن تكون جزء من القائمة. على سبيل المثال، لإنشاء قائمة تدفق للجداول الموجودة في وثيقتك، قم بإنشاء نمط فقرة يسمى جداول، اجعل القائمة المعرفة جزء من النمط، ثم قم بتطبيق نمط فقرة الجداول على كل الفقرات التي تريد في قائمة جدولك.

تقدم InDesign Docs سلسلة مقالات حول استخدام التعداد النقطي والرقمي لإنشاء تعليقات شكل وخطوات مرقمة.

  1. اختر New Paragraph Style من قائمة لوحة Paragraph Styles.
  2. قم بإدخال اسم نمط.
  3. على الجانب الأيسر من مربع حوار New Paragraph Style، انقر فوق Bullets And Numbering.
  4. لنوع القائمة، حدد تعداد نقطي أو رقمي.
  5. إذا كنت تقوم بإنشاء نمط لقوائم الترقيم، اختر قائمة معرفة من قائمة List، أو اختر New List وقم بتعريف القائمة.
  6. حدد خصائص التعداد النقطي أو الرقمي.
  7. استخدم قسم التعداد والترقيم من مربع حوار New Paragraph Style لتغير المسافة البادئة. على سبيل المثال، لإنشاء مسافة بادئة معلقة، اكتب 2 بيكا من أجل المسافة البادئة لليسار و-2 بيكا من أجل المسافة البادئة للسطر الأول.
  8. حدد خصائص نمط فقرة آخر للنمط، ثم انقر فوق OK.

إنشاء قوائم متعددة المستويات

القائمة المتعددة المستويات هي قائمة تصف علاقات تنظيمية بين فقرات القائمة. تلك القوائم تسمى أيضاً قوائم التعداد لأنها تمثل تعداد. يظهر تكوين ترقيم القائمة (مثل المسافات البادئة) الترتيب كذلك كيفية تبعية العناصر لبعضها. يمكنك أن تعرف أين تقع كل فقرة في القائمة بالنسبة للفقرات السابقة لها والتالية لها. يمكنك أن تضمن حتى تسعة مستويات في القائمة المتعددة المستويات.

قائمة متعددة المستويات بأرقام وحروف تشير إلى مستويات الهيكل.
قائمة متعددة المستويات بأرقام وحروف تشير إلى مستويات الهيكل.

لإنشاء قائمة متعددة المستويات، قم بتعريف القائمة، ثم إنشاء نمط فقرة لكل مستوى تريده. على سبيل المثال، القائمة التي تتضمن أربعة مستويات تتطلب أربعة أنماط للفقرة (كل واحد معين لنفس القائمة المعرفة). أثناء إنشاء كل نمط، فإنك تعرف تنسيق ترقيمها وتنسيق الفقرة.

يقدم بوب برنجهرست سلسلة من المقالات حول استخدام التعداد النقطي والرقمي لإنشاء مخططات وقوائم متعددة المستويات وتعليقات شكل وخطوات مرقمة.

  1. اختر New Paragraph Style من قائمة لوحة Paragraph Styles.
  2. قم بإدخال اسم نمط.
  3. إذا كنت قد قمت بالفعل بإنشاء نمط لقائمة متعددة المستويات خاص بك، اختر النمط الذي ستعينه للمستويات الأعلى من الموجود في قائمة بناء على؛ وإلا، اختر No Paragraph Style أو Basic Paragraph.
  4. على الجانب الأيسر من مربع حوار New Paragraph Style، انقر Bullets And Numbering..
  5. اختر أرقام من قائمة List Type.
  6. اختر قائمة قمت بتعريفها من قائمة List. إذا لم تقم بتعريف قائمتك، يمكنك اختيار قائمة جديدة من القائمة وتعريفه الآن.
  7. في مربع المستوى، قم بإدخال رقم يصف أي مستوى من القائمة المتعددة المستويات التي تقوم بإنشاء نمط من أجلها.
  8. من قائمة التنسيق، اختر نوع الترقيم الذي تريد استخدامه.
  9. في مربع الترقيم، قم بإدخال الحروف الأولية أو حدد حروف أولية من القوائم لتصف تنسيق الرقم الذ ي تريده لعناصر القائمة في هذا المستوى.
    • لتضمين سوابق الترقيم من مستويات أعلى، قم بإدخال نص أو انقر بداية مربع الرقم واختر إدخال موضع مؤقت للرقم ثم حدد خيار المستوى (على سبيل المثال، مستوى 1)، أو قم بإدخال ^ ثم مستوى القائمة (على سبيل المثال، ثم بإدخال ^1). في قائمة ذات مستويات أولى مرقمة 1، 2، 3، وهكذا ومستويات ثانية مرقمة أ، ب، ج،, وهكذا، فإن تضمين سابقة المستوى الأول في المستوى الثاني يؤدي إلى الترقيم على هيئة 1أ، !ب، 1ج، 2أ، 2ب، 2ج؛ 3أ، 3ب، 3ج.

    • لإنشاء تعبير رقم، قم بإدخال ترقيم، قم بإدخال حروف أولية، أو حدد خيارات في قائمة إدخال حروف خاصة.

  10. حدد إعادة تشغيل الترقيم في هذا المستوى بعد تذكر البداية عند 1 عند فقرة في هذا المستوى تظهر بعد فقرة في مستوى أعلى؛ قم بإلغاء تحديد هذا الخيار لترقيم الفقرات في هذا المستوى بالتوالي خلال القائمة بغض النظر عن الفقرات تظهر في هيكل القائمة.

    لإعادة تشغيل الترقيم بعد مستوى معين أو نطاق من المستويات، اكتب رقم المستوى أو نطاق (مثل 2-4) في حقل إعادة تشغيل الترقيم في هذا المستوى بعد.

  11. في مساحة موضع التعداد والترقيم، اختر خيارات موضع المسافة البادئة أو الجدولة لإزاحة عناصر القائمة في هذا المستوى بدلاً من عناصر القائمة في مستويات أعلى. تساعد المسافة البادئة العناصر الفرعية في القوائم على الظهور.
  12. انقر فوق OK.

في بعض الحالات، مثل الخطوات المرقمة، قد تريد إعادة بدء الترقيم داخل نفس المجموعة النصية. لتجنب القيام يدويًا بإعادة بدء تشغيل القائمة المرقمة، قم بإنشاء نمط منفصل مطابق لنمط المستوى 1ولكن مع استثناء واحد. بالنسبة للوضع، اختر "بداية من"، ثم حدد 1. وليكن اسم هذا النمط "المستوى 1 لإعادة البدء" مثلاً.

إنشاء تعليق للأشكال والجداول

أرقام التعليقات المتدفقة، الجداول، والعناصر الأخرى تتوالي في مستند. على سبيل المثال، يبدأ رقم أول تعليق بالكلمة "الشكل 1"، الثاني بالكلمة "شكل 2"، وهكذا. لتتأكد من أن الأشكال، الجداول، أو العناصر المشابهة يتم ترقيمها بالتتالي، قم بتعريف قائمة للعنصر، ثم انشئ نمط فقرة يتضمن تعريف القائمة. يمكنك أيضاً إضافة كلمات وصفية مثل "شكل" أو "جدول" إلى هيكل الترقيم في نمط الفقرة.

يقدم بوب برنجهرست مقالة حول إنشاء تعليقات شكل في القوائم المرقمة الجزء III - تعليقات الشكل.

ملاحظة:

يتم ترقيم عناصر القائمة حسب ترتيب إضافتهم للصفحة. لإعادة ترتيب العناصر، قم بقطع العناصر واحد تلو الآخر ولصقها بالترتيب الذي تريد إدراجها به.

  1. انشئ نمط فقرة جديدة في قسم Bullets And Numberin في مربع حوار Paragraph Style Options، اختر Numbers من قائمة List Type.
  2. اختر قائمة معرفة من قائمة List (أو اختر New List لتعريف قائمة).
  3. تحت النمط Numbering، حدد نوع الترقيم الذي تريد استخدامه من القائمة Format.

    على سبيل المثال، حدد خيار أ، ب، ج، د... لإنشاء قائمة من أجل "شكل أ"، "شكل ب"، وهكذا.

  4. في مربع الرقم، قم بإدخال كلمة وصفية أو أي مسافة أو ترقيم (حسب الحاجة) مع حروف الترقيم الأولية.

    على سبيل المثال، لإنشاء تأثير "شكل أ"، قم بإدخال كلمة "شكل" ومسافة قبل حرف الترقيم الأولي (مثل شكل ^#.^t). يضيف ذلك الكلمة "شكل" متبوعة برقم مسلسل (^#)، نقطة، وجدولة (^t).

    ملاحظة:

    لتضمين أرقام الفصول في التعليقات المتدفقة، اختر Insert Number Placeholder > Chapter Number من قائمة Number، أو أدخل ^H حيث تريد أن يظهر رقم الفصل في هيكل الرقم.

  5. قم بإنهاء إنشاء النمط وانقر فوق OK.

بعد أن تقوم بإنشاء النمط، قم بتطبيقه على نص تعليقات الشكل أو عناوين الجدول.

ملاحظة:

يمكنك استخدام ميزة جدول المحتويات لتوليد قائمة الأشكال والجداول.

إعادة بدء أو استمرار الترقيم لقائمة

يوفر InDesign أوامر لإعادة تشغيل القائمة واستمرار قائمة:

إعادة تشغيل قائمة ترقيم

وضع نقطة الإدخال في الفقرة واختر Restart Numbering من قائمة السياق أو اختر Type > Bulleted And Numbered Lists > Restart Numbering. في القوائم العادية، فإن هذا الأمر يعين الرقم 1 (أو الحرف أ) لفقرة ويجعلها أول فقرة في القائمة. في القوائم المتعددة المستويات، فإن هذا الأمر يعين أول رقم منخفض المستوى لفقرة متداخلة.

استمرار قائمة مرقمة

اختر Continue Numbering من قائمة السياق أو اختر Type > Bulleted And Numbered Lists > Continue Numbering. يكمل هذا الأمر الترقيم في قائمة تم تقاطعها بتعليق، رسوم، أو عناصر قائمة متداخلة. يوفر InDesign أيضاً أوامر لقوائم الترقيم التي تبدأ في مجموعة نصية أو كتاب إلى المجموعة النصية أو الكتاب التالي.

ترقيم قائمة من المجموعة النصية الحالية أو التالية

سواءً كانت القائمة تستكمل الترقيم من مجموعة نصية سابقة أو تبدأ الترقيم من جديد في المجموعة النصية الحالية يعتمد على كيفية تعريف القائمة.

  1. اختر Type > Bulleted And Numbered Lists > Define Lists.
  2. حدد قائمة وانقر فوق زر Edit.

    لا تختار القائمة الافتراضية لأنها لا يمكن أن تعمل عبر المجموعات النصية.

  3. حدد استمرار الأرقام عبر المجموعات النصية لاستكمال ترقيم القائمة من المجموعة النصية السابقة، أو إلغاء تحديد هذا الخيار لبدء القائمة في المجموعة النصية الحالية عند 1 (أو أ).
  4. انقر فوق OK مرتين.

ترقيم قائمة من المستند الحالي أو السابق في كتاب

سواءً كانت القائمة تستكمل الترقيم من مستند أو كتاب سابق أو تبدأ الترقيم من جديد في المستند الحالي يعتمد على كيفية تعريف القائمة.

  1. اختر Type > Bulleted And Numbered Lists > Define Lists.
  2. حدد قائمة وانقر فوق زر Edit.
  3. حدد استمرار الترقيم من المستند السابق في الكتاب لاستكمال الترقيم في القائمة من المستند السابق (يجب عليك اختيار استمرار الترقيم عبر المجموعات النصية لتنشيط هذا الخيار)، أو ألغ تحديد هذا الخيار لتبدأ القائمة في المستند الحالي عند 1 (أو أ).
  4. انقر فوق OK مرتين.

ملاحظة:

للتأكد من تحديث الترقيم بشكل سليم في الكتاب، قم بمزامنة الوثائق في الكتاب واختر Update Numbering > Update All Numbers، وذلك من قائمة لوحة الكتب.

تحويل نقاط تعداد القائمة أو الأرقام إلى نص

  1. حدد الفقرات التي تحتوي على قوائم التعداد النقطي أو الرقمي.
  2. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • من قائمة لوحة Paragraph، اختر Convert Numbering To Text أو Convert Bullets To Text.

    • قم بالنقر بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو النقر مع الضغط على مفتاح التحكم (في نظام تشغيل Mac)، ثم اختر تحويل التعداد النقطي والرقمي إلى نص.

    ملاحظة:

    لإزالة أرقام القائمة أو التعداد، انقر فوق زر Numbered List أو زر Bulleted List للتراجع عن تطبيق تنسيق القائمة على النص المحدد.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت