محاذاة أو ضبط النص

يمكن أن تتم محاذاة النص مع حافة أو كلا الحافتين (أو داخلياً) لإطار النص. يطلق على النص أنه مضبوط عندما يكون محاذي لكلا الحافتين. يمكنك أن تختار ضبط النص كلياً في فقرة مع استثناء السطر الأخير (ضبط يمين أو ضبط يسار)، أو يمكنك ضبط النص في فقرة بما في ذلك السطر الأخير (ضبط كلي). عندما يكون لديك بعض الحروف فقط في السطر الأخير، قد تريد استخدام حرف خاص لنهاية المجموعة النصية وإنشاء مساحة تسييل.

محاذاة أو ضبط النص
ضبط إلى اليسار (يسار) وضبط كلي (يمين)

ملاحظة:

عندما تقوم بضبط كل أسطر النص وأنت تستخدم مؤلف Adobe للفقرات ، فإن InDesign يزيح النص للتأكد أن الفقرة لها كثافة نص متساوية وذات مظهر مقبول. يمكنك العثور على مسافة دقيقة في نص مضبوط.

عند قيامك بالتعيين إلى المنتصف أو ضبط نص في شبكة إطار، فلن يقوم النص بالمحاذاة مع الشبكة تمامًا بعد ذلك. يُمكنك أيضًا تحديد محاذاة الفقرة لجميع الفقرات في شبكة الإطار.

  1. حدد نصًا.
  2. انقر واحد من أزرار المحاذاة (محاذاة إلى اليسار، محاذاة إلى المنتصف، محاذاة إلى اليمين، ضبط إلى اليسار، ضبط إلى المنتصف، ضبط إلى اليمين، وضبط كلي) في لوحة Paragraph أو لوحة التحكم.
  3. (اختياري) انقر محاذاة باتجاه العمود الرئيسي أو محاذاة بعيداً عن العمود الرئيسي.

    عندما تقوم بتطبيق محاذاة باتجاه العمود الرئيسي على فقرة، فإن النص الموجود في الصفحة اليسرى يكون محاذ إلى اليمين، لكن عندما ينساب نفس النص في (أو إذا تم تحريك الإطار إلى) صفحة يمنى، يصبح محاذ لليسار. بنفس الطريقة، عندما تقوم بتطبيق محاذاة بعيداً عن العمود الرئيسي، فإن النص الموجود في الصفحة اليسرى يكون محاذ إلى اليسار، بينما النص الموجود في الصفحة اليمنى يكون محاذ إلى اليمين.

    في الإطارات الرأسية، ليس للمحاذاة إلى الواجهة الخلفية أو منها أي تأثير، حيث تكون المحاذاة مساوية لاتجاه الواجهة الخلفية.

ملاحظة:

إذا كنت تريد أن تكون الجهة اليسرى من سطر النص أن تكون مضبوطة إلى اليسار والجهة اليمنى مضبوطة إلى اليمين، ضع علامة الإدخال حيث تريد ضبط النص إلى اليمين، اضغط مفتاح الجدولة ثم قم بمحاذاة بقية السطر إلى اليمين.

محاذاة الفقرات إلى الشبكة الأساسية

يمثل خط الشبكة الأساسي المسافات بين السطور لمتن النص في وثيقة. يمكنك استخدام مضاعفات من قيمة المسافة بين السطور لكل عناصر الصفحة لضمان أن النص يسطر بين الأعمدة من صفحة إلى صفحة. على سبيل المثال، إذا كان متن النص في وثيقتك له مسافات بين السطور بمقدار 12 نقطة، يمكنك أن تجعل العناوين بمسافات بين السطور مقدارها 18 نقطة وإضافة 6 نقاط للمسافة قبل الفقرات التي تلي العناوين.

باستخدام خط الشبكة الأساسي يضمن التناسق في أماكن عناصر النص في الصفحة. يمكنك ضبط المسافة بين السطور لفقرة لضمان أن خط الشبكة الأساسي الخاص بها يحاذي الشبكة الخاصة بالصفحة. يكون ذلك مفيداً إذا كنت تريد محاذاة الخطوط الأساسية للنص في عدة أعمدة أو في إطارات نص متقابلة. يتم تغيير إعدادات الخط الأساسي للشبكة باستخدام قسم الشبكة في مربع حوار Preferences.

يمكنك أيضًا محاذاة السطر الأول فقط من الفقرة إلى خط الشبكة الأساسي، مما يتيح لبقية السطور إتباع القيم البادئة المحددة.

لعرض الشبكة الأساسية، اختر عرض > شبكات > أدلة > إظهار شبكة أساسية.

ملاحظة:

يكون الخط الأساسي للشبكة مرئياً فقط إذا كان مستوى تكبير الوثيقة أكبر من إعداد الحد الفاصل للعرض في تفضيلات الشبكات. قد تحتاج للتكبير لعرض خط الشبكة الأساسي.

محاذاة الفقرات للشبكة الأساسية

  1. حدد نصًا.
  2. في لوحة Paragraph أو لوحة التحكم، انقر فوق "محاذاة إلى الشبكة الأساسية" .

ملاحظة:

لضمان أن المسافة بين السطور في النص لا تتغير، قم بضبط المسافة بين السطور في الشبكة الأساسية بنفس قيم المسافة بين السطور في نصك، أو بنسب منها.

محاذاة السطر الأول فقط إلى الشبكة الأساسية

  1. قم بتحديد الفقرات التي تريد محاذاتها.
  2. اختر محاذاة السطر الأول فقط للشبكة من قائمة لوحة التحكم أو قائمة لوحة Paragraph.
  3. في لوحة Paragraph أو لوحة التحكم، انقر فوق "محاذاة إلى الشبكة الأساسية" .

إنشاء نص عنوان متوازن

يمكنك موازنة النص المتعرج المحاذي في أسطر متعددة. هذه الخاصية مفيدة خصوصاً للعناوين المتعددة الأسطر، التعليقات، والفقرات المنتصفة.

إنشاء نص عنوان متوازن
قبل وبعد تطبيق توازن الخطوط المتعرجة على العنوان

  1. انقر الفقرة التي تريد موازنتها.
  2. في لوحة Paragraph أو لوحة التحكم اختر توازن الخطوط المتعرجة من القائمة.

هذه الخاصية تعمل فقط عندما يكون مؤلف Adobe للفقرات محدداً.

إنشاء فقرات تضمن أعمدة أو تقسمها

يمكنك مد الفقرة عبر عدة أعمدة في إطار نص لإنشاء تأثير رأس متحرك. ويمكنك اختيار إما أن تمتد الفقرة عبر كل الأعمدة أو عبر عدد معين من الأعمدة. عند تعيين فقرة لتمتد عبر أعمدة في إطار نص متعدد الأعمدة، تتم موازنة أي نص قبل الفقرة الممتدة نتيجة لذلك.

يمكنك أيضًا تقسيم فقرة إلى عدة أعمدة في نفس إطار النص.

 

فقرة تمتد عبر عدة أعمدة وتقسمها
فقرة تمتد عبر عدة أعمدة وتقسمها

A. عنوان يمتد عبر الأعمدة B. أعمدة مقسمة 

تضمن فقرة لأعمدة

  1. ضع نقطة الإدراج داخل الفقرة.

    يمكنك أيضًا جعل هذه الميزة جزءًا من نمط فقرة، مثل نمط عنوان.

  2. اختر تضمين الأعمدة من قائمة لوحة التحكم أو منقائمة لوحة Paragraph.

  3. اختر \"تضمين الأعمدة\" من القائمة \"تخطيط الفقرة\".

  4. اختر عدد الأعمدة التي تريد تضمينها في الفقرة من القائمة \"تضمين\". اختر \"الكل\" إذا كنت تريد أن تقوم الفقرة بالتضمين في جميع الأعمدة.

  5. لإضافة مساحة إضافية قبل الفقرة المضمنة أو بعدها، حدد قيم \"المسافة قبل التضمين\" و"المسافة بعد التضمين" ثم انقر فوق \"موافق\".

تقسيم فقرة إلى أعمدة

  1. ضع نقطة الإدراج داخل الفقرة.

    يمكنك أيضًا جعل هذه الميزة جزءًا من نمط فقرة، مثل نمط عنوان.

  2. اختر تضمين الأعمدة من قائمة لوحة التحكم أو منقائمة لوحة Paragraph.

  3. اختر \"تقسيم الأعمدة\" من القائمة \"تخطيط الفقرة".

  4. قم بتحديد الخيارات التالية، ثم انقر OK:

    أعمدة فرعية

    اختر عدد الأعمدة التي تريد تقسيم الفقرة إليها.

    المسافة قبل التقسيم / المسافة بعد التقسيم

    إضافة مسافة قبل فقرة مقسمة أو بعدها.

    حافة داخلية

    تحديد المسافة بين الفقرات المقسمة.

    حافة خارجية

    تحدد المسافة بين الجزء الخارجي للفقرات المقسمة والهوامش.

محاذاة أو ضبط النص رأسياً في إطار النص

يمكنك محاذاة أو توزيع أسطر النص في إطار على محوره الرأسي لتساعد على إبقاء الكتابة متناسقة رأسياً في الإطارات وأعمدتها.

يمكنك محاذاة النص لأعلى أو لأسفل الإطار باستخدام كل من قيمة للمسافات بين السطور في فقرة وقيمة المسافات بين الفقرات. يمكنك أيضاً ضبط النص رأسياً، مما يوزع المسافات بين السطور بالتساوي بغض النظر عن قيم المسافات بين السطور والمسافات بين الفقرات الخاصة بهم.

محاذاة النص أو ضبطه رأسيًا
الضبط الرأسي—الأسفل (يسار) وضبط (يمين)

محاذاة وضبط النص رأسياً يتم حسابهما من مواضع الخط الأساسي لكل سطر من النص في الإطار. تذكر ما يلي وأنت تقوم بضبط محاذاة رأسية:

  • يتم تعريف قمة الإطار كخط أساسي للسطر الأول في النص المحاذي لأعلى. يؤثر خيار إزاحة الخط الأساسي الأول في مربع حوار Text Frame Options على هذه القيمة.

  • يتم تعريف أسفل الإطار كخط أساسي للسطر الأخير في النص المحاذي لأسفل. نص التذييلات غير مضبوط.

  • عندما يتم تطبيق خيار محاذاة إلى الشبكة الأساسية على فقرات لها محاذاة لأعلى، المنتصف، أو للأسفل, فإن كل الأسطر سيتم محاذاتها إلى الشبكة الأساسية. مع خيار الضبط، تكون الأسطر الأولى والأخيرة فقط لها محاذاة إلى الشبكة الأساسية.

  • إذا قمت بضبط قيم الحدود الداخلية العليا أو السفلي لإطار النص في مربع حوار Text Frame Options، فإنك تقوم بتغيير مكان الخط الأساسي الأول أو الأخير، بالتبعية.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • باستخدام أداة Selection، حدد إطار نص.

    • باستخدام أداة الكتابة ، انقر إطار النص.

  2. اختر كائن > خيارات إطار نص.
  3. في قسم الضبط الرأسي من مربع حوار Text Frame Options، اختر أحد الخيارات التالية في قائمة المحاذاة:
    • لمحاذاة النص رأسياً من قمة الإطار، اختر أعلى. (هذا هو الإعداد الافتراضي.)

    • لتوسيط أسطر النص في الإطار، اختر منتصف.

    • لمحاذاة أسطر النص رأسيًا من أسفل الإطار، اختر "أسفل".

    • لتوزيع الأسطر بشكل متساوٍ رأسيًا بين قمة وقاع الإطار، اختر "ضبط".

  4. إذا اخترت ضبط وأنت تريد منع قيم المسافات بين السطور من أن تكون أكبر من قيمة المسافة بين الفقرات، حدد قيمة حد للمسافات بين الفقرات. المسافة بين الفقرات تتوسع حتى القيمة التي تحددها، إذا كان النص لا يعبئ الإطار، فإن المسافة بين الأسطر تضبط حتى تتم تعبئة الإطار. تطبق قيمة حد المسافة بين الفقرات بالإضافة إلى قيم المسافة قبل ومسافة بعد المدخلة في لوحة Paragraph.
    مسافات الفقرة
    حد المسافة بين الفقرات مضبوط على صفر (يسار) و 1بيكا (يمين)

    ملاحظة:

    كن حذراً من إطارات النص المتعددة الأعمدة المضبوطة رأسياً. إذا احتوى العمود الأخير على بضعة أسطر فقط، قد تظهر مساحة بيضاء كبيرة بين السطور.

  5. انقر فوق OK.

ملاحظة:

طريقة سهلة لضبط قيمة حدود توزيع المسافات للفقرة أن تقوم بتحديد المعاينة، ثم نقر سهم لأعلى أو لأسفل الموجود بجوار قيمة حدود توزيع المسافات للفقرة حتى تظهر مسافات الفقرة متوازنة مع المسافات بين السطور.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت