إطارات نص مترابط

من الممكن أن يكون نص الإطار مستقل عن الإطارات الأخرى أو من الممكن أن يتدفق بين منظومة إطارات مرتبطة. لتدفق نص بين إطارات متصلة (تسمى أيضًا مربعات نص)، يجب توصيل الإطارات أولاً. من الممكن أن تتواجد الإطارات المرتبطة على نفس الصفحة أو نفس حيز الصفحات أو على صفحة أخرى في المستند. إن عملية ربط النص بين الإطارات تسمى نظم النص. كما يشار إليها باسم ربط إطارات نص أو ربط مربعات نص.

كل إطار نص يحتوي على منفذ إدخال ومنفذ إخراج، والتي تستخدم لعمل الوصل بإطارات النص الأخرى. في حالة كون منفذ المدخل أو منفذ المخرج فارغ، فإن هذا يمثل بداية أو نهاية مجموعة نصية. أما إذا كان هناك سهم معروض في المنفذ، فإن هذا يوضح أن الإطار مرتبط بإطار آخر. في حالة تواجد علامة الجمع باللون الأحمر (+) في منفذ المخرج، فإن هذا يشير إلى أنه هناك كم نص كبير في المجموعة النصية مطلوب أن يتضمن بينما ليس هناك إطارات نص إضافية يمكن أن يتضمن فيها. يسمى هذا النص غير المرئي يسمى نص زائد.

منظومة إطارات مرتبطة
منظومة إطارات مرتبطة

A. منفذ المدخل عند بداية المجموعة النصية B. منفذ المخرج يشير إلى الربط مع الإطار التالي C. رابط نص D. منفذ المدخل يشير إلى الربط مع الإطار السابق E. منفذ المخرج يوضح وجود نص غير ظاهر 

اختر View > Extras > Show Text Threads لرؤية التمثيل المرئي للإطارات المرتبطة. يمكنك ربط إطارات النص سواء كانت تحتوي أو لا تحتوي على نص.

إضافة إطار جديد إلى مؤشر الترابط

  1. باستخدام أداة Selection ، حدد إطار النص ثم انقر فوق منفذ الإدخال أو منفذ الإخراج لتحميل رمز النص.

    حيث يمكنك النقر فوق منفذ الإدخال من إضافة إطار قبل الإطار المحدد، بينما يمكنك النقر فوق منفذ الإخراج من إضافة إطار بعد الإطار المحدد.

  2. حدد موقع رمز النص المحمل  في المكان الذي تريد فيه أن يظهر إطار النص الجديد، ثم قم بالنقر أو بالسحب لإنشاء إطار نص جديد.

ملاحظة:

عندما تكون أيقونة النص المحملة نشطة، يمكنك تنفيذ الكثير من العمليات، بما في ذلك تقليب الصفحات وإنشاء صفحات جديدة والتكبير والتصغير. إذا بدأت بربط إطارين ثم قمت بتغيير رأيك، يمكنك إلغاء الربط بالنقر فوق أية أداة في Toolbox. لن يكون هناك أي فقد في النص.

إضافة إطار موجود إلى منظومة

  1. باستخدام أداة Selection، حدد إطار نص ثم انقر فوق منفذ المدخل أو منفذ المخرج لتحميل أيقونة النص.
  2. حدد موقع أيقونة النص عبر الإطار الذي تريد الربط معه. حينئذ تتغير أيقونة النص المحمل إلى أيقونة الرابط.
    إضافة إطار موجود إلى منظومة إطارات
    إضافة إطار موجود إلى منظومة إطارات

  3. انقر داخل الإطار الثاني لربطه مع الإطار الأول.
منظومة إطارات مرتبطة

عندما تقوم بربط شبكة إطار بإطار نص عادي أو بشبكة إطار أخرى لها إعدادات شبكة مختلفة، تتم إعادة تحديد إطار النص الخاص بالإطار المرتبط ليطابق إعدادات شبكة الإطار المرتبط بها.

ملاحظة:

يمكنك إضافة سطور الربط التلقائية "التتمة في" أو "البقية من" التي تتحكم في تتابع المجموعات النصية المرتبطة عند انتقالها من إطار إلى إطار. (راجع إضافة ترقيم تلقائي للصفحات من أجل انتقالات المجموعة النصية.)

إضافة إطار داخل تسلسل من الإطارات المترابطة

  1. باستخدام أداة Selection، انقر فوق منفذ المخرج في المجموعة النصية حيث النقطة التي تريد إضافة إطار عندها. عندما توقف الضغط على زر الفأرة، تظهر أيقونة النص المحمل.
  2. قم بالسحب لإنشاء إطار جديد أو حدد إطار نص مختلف. يقوم InDesign بربط الإطار داخل منظومة من الإطارات المرتبطة تحتوي على المجموعة النصية.
إضافة إطار داخل منظومة إطارات (لأعلى) والنتيجة (لأسفل)
إضافة إطار داخل منظومة إطارات (لأعلى) والنتيجة (لأسفل)

إلغاء ترابط إطارات النص

عندما تقوم بإلغاء ارتباط إطار نص، فإنك تقوم بإلغاء الروابط بين الإطار وكل الإطارات التابعة له في منظومة الإطارات. تصبح أي من النصوص التي كانت تظهر مسبقًا في الإطارات غير ظاهرة ( لا يتم حذف أية نصوص). تكون كل الإطارات التالية له فارغة.

  1. باستخدام أداة Selection، قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:
    • انقر نقرًا مزدوجًا فوق منفذ المدخل أو منفذ المخرج لكسر الروابط بين الإطارات.
    • انقر فوق منفذ المدخل أو منفذ المخرج الذي يمثل رابط لإطار آخر. على سبيل المثال، في منظومة مكونة من إطارين، انقر فوق إما منفذ المخرج لإطار الأول أو منفذ المدخل للإطار الثاني. ضع رمز النص المحمل على الإطار السابق أو التالي لعرض رمز إلغاء الترابط . انقر فوق الإطار الذي تريد حذفه من مؤشر الترابط.
    إزالة إطار من منظومة
    إزالة إطار من منظومة

ملاحظة:

لتقسيم مجموعه نصية إلى مجموعتين نصيتين، قم بقص النص المراد نقله إلى المجموعة النصية الثانية ثم فك الربط الموجود بين الإطارات ثم قم بلصق النص في أول إطار من المجموعة النصية الثانية.

قص إطارات النص المترابط أو حذفها

عندما تقوم بقص أو حذف إطارات النص، فلا يتم حذف إي نص، يبقى النص في المنظومة.

قص إطار من منظومة

يمكنك قص إطار من منظومة إطارات ولصق الإطار في أي مكان آخر. تتم إزالة الإطار بالإضافة إلى نسخة من النص، ولكن لا يتم إزالة أي نص من المجموعة النصية الأصلية. عندما تقوم بقص ولصق مجموعة من الإطارات النصية المرتبطة من المنظومة مرة واحدة، فإن الإطارات التي يتم لصقها تحتفظ بالروابط الموجودة بين كل منهم والأخرى، ولكن تفقد روابطها مع المجموعة النصية الأصلية.

  1. باستخدام أداة Selection tool، حدد إطارًا واحدًا أو أكثر (اضغط مفتاح Shift أثناء النقر لتحديد كائنات متعددة).
  2. اختر Edit > Cut. يختفي الإطار وأي نص محتوى في الإطار يتدفق للإطار التالي في المجموعة النصية. عندما تقوم بقص أخر إطار في المجموعة النصية، فإن النص يتم تخزينه كنص غير ظاهر في الإطار السابق.
  3. إذا أردت استخدام الإطار المنفصل في أي مكان آخر في المستند الخاص بك، حدد الصفحة حيث تريد ظهور النص المنفصل بها، ثم اختر Edit > Paste.

حذف إطار من منظومة

عندما تقوم بقص إطار نص وهو جزء من منظومة إطارات مرتبطة، فلا يتم مسح أي نص: يصبح النص غير ظاهر أو يتدفق إلى الإطار التالي طبقًا لتتابع الإطارات في المنظومة. في حالة ما إذا كان إطار النص غير مرتبط بأي إطار أخر، فأن كلاً من الإطار والنص يتم حذفهم.

  1. لتحديد إطار النص قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:
    • باستخدام أداة Selection، انقر فوق الإطار.
    • باستخدام أداة Type، استمر في الضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو Command (في Mac OS) ثم انقر فوق الإطار.
  2. اضغط على مفتاح الحذف Backspace أو Delete.

تدفق النص يدويًا أو تلقائيًا

يصبح المؤشر على شكل رمز نص محمل  بعد قيامك بإدراج نص أو النقر فوق منفذ إدخال أو منفذ إخراج. تتيح لك أيقونة نص محمل إمكانية تدفق النص على صفحاتك. باستمرارك في الضغط على مفتاح التعديل، يمكنك تحديد كيفية تدفق النص. يتغير شكل أيقونة نص محمل طبقًا لموضعها.

عند وضع رمز النص المحمل على إطار نص، تحيط الأقواس بالرمز . عند وضع رمز النص المحمل بجوار خط إرشاد أو نقطة انطباق شبكة، فإن المؤشر الأسود يصبح أبيض اللون .

يمكنك تدفق النص باستخدام أربعة طرق:

الأسلوب

ما تقوم به

تدفق يدوي للنص

تعمل على إضافة النص لإطار واحد في المرة. يجب عليك إعادة تحميل أيقونة النص لاستكمال تدفق النص.

تدفق شبه تلقائي  عن طريق الضغط باستمرار على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) أثناء النقر.

يعمل مثل تدفق النص اليدوي، فيما عدا أن المؤشر يتحول إلى رمز نص محمل في كل مرة يتم فيها الوصول إلى نهاية الإطار حتى يتم تدفق كل النص داخل المستند لديك.

تدفق تلقائي  من خلال الضغط على Shift-النقر بالماوس.

يضيف صفحات وإطارات إلى أن يتم تدفق كل النص داخل المستند لديك.

تدفق تلقائي للصفحات الثابتة  من خلال الضغط باستمرار على Shift+Alt (في Windows) أو على Shift+Option (في Mac OS) أثناء النقر بالماوس.

يدفق كل النص في المستند، ويقوم بإضافة الإطارات حسب الحاجة بدون إضافة صفحات. أي نص متبقي يصبح نص غير ظاهر.

من أجل تدفق النص في الإطارات، يفحص InDesign ليتأكد مما إذا كان الإطار أفقيًا أم عموديًا. عند تدفق النص باستخدام التدفق شبه التلقائي أو التلقائي، فإنه يتدفق وفقًا لنوع الإطار وإعداد الاتجاه في لوحة Story. يزود الرمز للمستخدمين بملاحظات مرئية عن الاتجاه الذي سيتدفق النص وفقًا له.

تدفق النص يدويًا

  1. استخدم أمر Place لتحديد ملف أو انقر فوق منفذ الإخراج  لإطار النص المحدد.
  2. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:
    • ضع أيقونة النص المحمل في أي مكان داخل الإطار أو المسار الحالي ثم انقر. يتدفق النص داخل الإطار وأي إطارات أخرى مرتبطة به. لاحظ أن النص يبدأ في تعبئة الإطار وأي إطارات أخرى مرتبطة به حتى لو قمت بالنقر في عمود آخر.
    • ضع أيقونة النص المحمل في عمود لإنشاء إطار نص بعرض هذا العمود. يظهر أعلى الإطار حيث تقوم بالنقر.
    • قم بسحب أيقونة النص المحمل لإنشاء إطار نص بعرض وارتفاع المساحة التي حددتها.
  3. إذا كان هناك نص إضافي سيتم تضمينه، انقر فوق منفذ المخرج ثم أعد الخطوات رقم 1 و2 إلى أن يتم تضمين كل النص.

ملاحظة:

عند تضمين نص في إطار مرتبط بإطارات أخرى، يتدفق النص تلقائيًا عبر الإطارات المرتبطة بغض النظر عن طريقة تدفق النص التي حددتها.

تدفق النص شبه تلقائيًا

  1. باستخدام أيقونة نص محمل، اضغط مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في حالة نظام التشغيلMac OS) أثناء النقر في صفحة أو إطار.

يتدفق النص بمعدل عمود في المرة كما في التدفق اليدوي ولكن أيقونة النص المحمل تلقائيًا تقوم بإعادة التحميل تلقائيًا بعد تضمين كل عمود.

تدفق النص تلقائيًا

  1. بينما تكون أيقونة نص محمل معروضة، استمر في الضغط على مفتاح Shift مع تنفيذ أحد الإجراءات التالية:
    • انقر فوق أيقونة نص محمل في عمود لإنشاء إطار بعرض هذا العمود. يقوم InDesign بإنشاء إطارات نص جديدة وصفحات مستند جديد إلى أن يتم إضافة كل النص للمستند.
    • انقر داخل إطار نص مبني على إطار نص أساسي. يتدفق النص داخل إطار صفحة مستند تلقائيًا ويقوم بإنشاء صفحات جديدة حسب الحاجة باستخدام خصائص الإطار الأساسي. (راجع حول الأساسيات وترتيب التتابع والطبقات.)

تدفق النص تلقائيًا بدون إضافة صفحات

  1. مع أيقونة النص المحمل، استمر في الضغط على مفتاحي Shift+Alt (في Windows) أو Shift+Option (في Mac OS).

استخدام Smart Text Reflow

يمكنك استخدام ميزة إعادة التدفق النص الذكي لإضافة أو إزالة صفحات عندما تكتب أو تحرر نص. هذه الميزة تفيد عندما تقوم باستخدام InDesign كمحرر نص وتريد إضافة صفحة جديدة عندما تكتب نص أكثر مما يمكن أن يلائم الصفحة الحالية. كما أنها مفيدة في تجتب النص الزائد أو الصفحات الفارغة للحالات التي يكون فيها تدفق النص يتغير تدفق النص نظرًا لتحرير النص، وإظهار أو إخفاء النص الشرطي، أو عمل تغييرات أخرى على تدفق النص.

بشكل افتراضي، تكون إعادة تدفق النص الذكي محدودة على إطارات النص الأساسية- تكون إطارات النص الموجودة على صفحة أساسية. إذا كانت المستند تتضمن صفحات متقابلة، فإن إطارات النص الأساسية يجب أن تظهر على كل من الصفحات الأساسية اليمنى واليسرى، ويجب أن تكون إطارات النص منظومة حتى تعمل إعادة تدفق النص الذكي.

يمكنك تغيير الإعدادات لتسمح بإضافة الصفحات أو إزالتها عند العمل في إطارات نص غير مبنية على صفحات أساسية. ومع ذلك، يجب أن يكون إطار النص منظومًا على الأقل بإطار نص آخر على الأقل على صفحة مختلفة حتى يعمل Smart Text Reflow.

تظهر إعدادات إعادة التدفق النص الذكي في تفضيلات Type. تطبق تلك الإعدادات على المستند الحالية. لتغيير الإعدادات الافتراضية لكل المستندات الجديدة، قم بإغلاق كل المستندات وحدد الإعدادات.

  1. اختر Edit > Preferences > Type (في Windows) أو InDesign > Preferences > Type (في Mac OS).

  2. حدد إعادة التدفق الذكي للنص.

  3. حدد أي من الخيارات التالية ثم انقر فوق OK.

إضافة الصفحات إلى

استخدم هذا الخيار لتحدد إذا ما كانت الصفحة الجديدة تم إنشائها. على سبيل المثال، افترض أن لديك مستند من ثلاث صفحات بها إطارات نص في الصفحتين الأول ورسم بكامل الصفحة الثالثة. إذا كنت تكتب في نهاية الصفحة الثانية، يمكنك أن تحدد إذا ما كانت الصفحة الأولى تتم إضافتها قبل أو بعد الصفحة الثالثة ذات الصورة. اختر End Of Story لإضافة صفحة جديدة بعد الصفحة الثانية. اختر End Of Document لإضافة صفحة جديدة بعد الصفحة الجديدة ذات الصورة بكامل الصفحة.

في مستند ذات أقسام متعددة، يمكنك اختيار End Of Section لإضافة الصفحة في نهاية القسم.

حد إلى إطارات النص الأساسية

إذا كان هذا الخيار في حالة إيقاف تشغيل، يمكنك أيضًا إضافة أو إزالة صفحات عند تحرير إطارات النص غير المبنية على الصفحات الأساسية. لمنع إعادة التدفق الذكي للنص من الحدوث، فإن إعادة تدفق النص الذكي تؤثر فقط إذا كان إطار النص الذي تقوم بتحريره منظوم مع إطار النص آخر على صفحة مختلفة.

ملاحظة: عند استخدام Smart Text Reflow في الإطارات النصية غير المعتمدة على الصفحات الرئيسية، فإن الصفحات تتم إضافتها باستخدام إطارات نصية ذات عمود واحد بعرض الصفحة، بغض النظر عن سمات إطار النص المتربط به الإطار الجديد.

الحفاظ على حيز الصفحات المتقابلة

يحدد هذا الخيار إذا ما كانت الحيز المقابل للصفحة يتم الحفاظ عليها عند إعادة تدفق النص في منتصف مستند ما. إذا كان هذا الخيار محددًا عند يعاد تدفق النص في منتصف المستند، يتم إضافة حيز بصفحتين جديد. إذا كان هذا الخيار غير محددًا، تتم إضافة صفحة جديدة، وتتم "تبديل" الصفحات التالية.

إذا تضمن التخطيط عناصر تصميم مخصصة لحيز يمين أو يسار، قم بتشغيل هذا الخيار. إذا كانت صفحاتك اليمنى واليسرى يمكن تبديلها، يمكنك إيقاف هذا الخيار. هذا الخيار يكون غير نشط إذا كانت المستند ليس بها صفحات متقابلة.

حذف الصفحات الفارغة

حدد هذا الخيار لحذف الصفحات عندما تقوم بتحرير النص أو إخفاء الشروط. تحذف الصفحات فقط إذا كان إطار النص المفرغ هو الكائن الوحيد الموجود على الصفحة.

ملاحظة:

لترى كيفية إعادة التدفق الذكي للنص يمكنك استخدام InDesign كمحرر نص، قم بإنشاء مستند مع إيقاف الصفحات المتقابلة وتحديد إطار النص الأساسي. في تفضيلات Type، تأكد من تحديد Smart Text Reflow وDelete Empty Pages. على الصفحة الأولى، استمر في الضغط على مفتاحي Ctrl+Shift (في Windows) أو Command+Shift (في Mac OS)، ثم انقر فوق إطار النص الأساسي لتخطيه. عندما تكتب نص يكفي لتعبئة إطار نص، تتم إضافة صفحة جديدة وإطارات نص تلقائيًا. إذا قمت بحذف نص بشكل كافي، تتم إزالة صفحة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت