حول أنماط الكائن

كما تستخدم أنماط الفقرات والحروف لتنسيق النص بسرعة، يمكنك استخدام أنماط الكائن لتنسيق الرسومات والإطارات بسرعة. حيث تتضمن أنماط الكائنات إعدادات من أجل الحد واللون والشفافية وظلال الإسقاط وأنماط الفقرات والتفاف النص وغير ذلك. يمكنك تعيين تأثيرات شفافية مختلفة للكائن، التعبئة، الحد، والنص.

يمكنك تطبيق أنماط الكائنات على كائنات ومجموعات وإطارات (بما في ذلك إطارات النص). من الممكن أن يمسح النمط كل إعدادات الكائن ويستبدلها أو أن يقتصر على استبدال إعدادات معينة دون مساس بالإعدادات الأخرى، ولك أن تتحكم في الإعدادات التي يؤثر فيها النمط عن طريق تضمين فئة من الإعدادات في التعريف أو استبعادها منه.

يمكنك أيضا تطبيق أنماط الكائنات على شبكات الإطارات. بشكل افتراضي، تستخدم أي شبكة إطار تقوم بإنشائها نمط الكائن [Basic Grid]. يمكنك تحرير نمط [Basic Grid] أو يمكنك تطبيق أنماط الكائنات الأخرى على الشبكة. عند إنشاء نمط كائن أو تحريره لشبكة إطار، استخدم قسم Story Options لتحديد اتجاه الكتابة ونوع الإطار والشبكة المسماة.

عند إنشاء الأنماط قد تجد أن عدة أنماط تشترك في بعض الخصائص الموحدة، فبدلاً من ضبط تلك الخصائص كلما عرفت النمط التالي يمكنك تأسيس أحد أنماط الكائنات على آخر. عندما تجري أي تغيير على النمط الأساسي فإن أي سمات مشتركة تظهر في النمط "الأصل" تتغير في النمط "التابع" كذلك.

نظرة عامة على لوحة أنماط الكائن

استخدم لوحة أنماط الكائنات لإنشاء أنماط الكائنات وتحريرها وتطبيقها. لكل وثيقة جديدة، فإن اللوحة مع تورد مجموعة افتراضية من أنماط الكائنات. تحفظ أنماط الكائنات مع المستند وتظهر في اللوحة كلما فتحت ذلك المستند. تشير أيقونة إطار النص إلى النمط الافتراضي لإطارات النص؛ وتشير أيقونة إطارات الرسومات إلى النمط الافتراضي لإطارات الرسومات والأشكال المرسومة.

استخدم لوحة Object Styles لإنشاء أنماط الكائنات وتسميتها وتطبيقها. لكل وثيقة جديدة، فإن اللوحة مع تورد مجموعة افتراضية من أنماط الكائنات. تحفظ أنماط الكائنات مع المستند وتظهر في اللوحة كلما فتحت ذلك المستند. يشير رمز إطار النص للنمط الافتراضي لإطارات النص؛ ويشير رمز إطار الرسومات للنمط الافتراضي لإطارات الرسومات؛ ويشير رمز الشبكة للنمط الافتراضي لشبكات الإطارات.

افتح لوحة نمط الكائن

  1. اختر Window > Styles > Object Styles.

تغيير كيفية سرد أنماط الكائنات في اللوحة

  • حدد صفوف لوحة صغيرة من قائمة اللوحة لعرض نسخة أكثر انضغاطاً لأنماط الكائنات.
  • اسحب نمط الكائنات إلى وضع مختلف. عند ظهور الخط الأسود في الموضع الذي تريده، اترك زر الفأرة.
  • حدد Sort By Name من قائمة اللوحة لسرد أنماط الكائنات بترتيب أبجدي.

تعريف أنماط كائن

يمكنك تعريف نمط على أساس الإعدادات التي طبقتها على كائن أو يمكنك إنشاء نمط من الصفر أو بناء على نمط آخر.

  1. حدد الكائن أو إطار النص الذي يستخدم الإعدادات التي تريد أن يتضمنها نمط الكائنات.
  2. اختر نمط كائن جديد من قائمة أنماط الكائن، أو انقر مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو Option (في Mac OS) على زر إنشاء نمط جديد.
  3. في مربع حوار نمط كائنات جديد اكتب اسماً للنمط.
  4. لتأسيس النمط على نمط آخر اختر نمطاً مقابل "مبني على".

    ملاحظة:

    يتيح لك خيار "مبني على" ربط أنماط ببعضها بحيث تسري تغييرات أحدها على كل ما ينبني عليه من الأنماط. إذا أجريت تغييرات على تنسيق نمط تابع ثم أردت البدء من جديد فانقر فوق Reset To Base. حيث يؤدي ذلك إلى مطابقة تنسيق النمط الفرعي للنمط الذي بني على أساسه.

  5. لإضافة اختصار لوحة المفاتيح، ضع نقطة الإدخال في مربع Shortcut مع التأكد من تشغيل تأمين الأرقام Num Lock. ثم استمر في الضغط على أي تركيبة من مفاتيح العالي وAlt وCtrl (في Windows) أو العالي وOption وCommand (في Mac OS) واضغط معها على أحد أرقام لوحة الأرقام، علماً بأنه لا يمكنك استخدام الحروف ولا الأرقام خارج لوحة الأرقام لتعريف اختصارات الأنماط.
  6. حدد أي فئات إضافات تضم الخيارات التي تريد تعريفها ثم اضبط الخيارات كما ترغب. انقر مربع التأشير الموجود على يسار كل فئة لتشير إلى أنه يجب أن يتم تضمينه أو تجاهله في النمط.

    استخدم الفئة Story Options لتحديد اتجاه الكتابة ونوع الإطار، والشبكة المسماة لنمط كائن الشبكة. تقوم الشبكة المسماة بتخزين إعدادات شبكة الإطار التي يمكن تطبيقها على أي شبكة إطار.

  7. لتطبيق التأثيرات، اختر خياراً في تأثيرات من أجل (الكائن، الحد، التعبئة، أو النص)، ثم حدد فئات التأثيرات وحدد إعداداتها. يمكنك تعيين تأثيرات مختلفة لكل فئة. حدد أي فئات التأثيرات يجب أن يتم تشغيله، إيقافه، أو تجاهله في النمط.
  8. ضمن Export Options، حدد خيارًا ثم حدد معلمات التصدير للخيار. يمكنك تحديد نص بديل للصور والرسومات الموضوعة. بالنسبة لملفات PDF المعلمة، يمكنك تطبيق العلامات والإعدادات الفعلية للنص. بالنسبة لتخطيطات HTML وEPUB، يمكنك تحديد إعدادات تحويل مختلفة على كل كائن بحيث تظهر بشكل جيد على أحجام شاشات وكثافات بكسل مختلفة.
    خيارات التصدير
    خيارات التصدير

    ملاحظة:

    تستخدم خيارات تصدير الكائنات لتحديد معايير التصدير المطلوبة عند التصدير بتنسيقات مختلفة مثل EPUB أو HTML أو ملفات PDF يسهل الوصول إليها. يتم تطبيق خيارات تصدير الكائنات على كل من إطارات المربعات النصية والإطارات الرسومية، فضلاً عن المجموعات. انظر خيارات تصدير الكائنات.

  9. انقر فوق OK.

فئات أنماط الكائنات

أما إذا أردت أن يقتصر تطبيق النمط على سمات بعينها تاركاً أي إعدادات أخرى بدون تغيير، فتأكد من تحديد الفئات التي تريد للنمط أن يتحكم فيها فقط. يمكنك استخدام أي من حالات ثلاثة لكل فئة: مشغل، موقف التشغيل، أو متجاهل. على سبيل المثال، تأشير مربع الظل المسقط سيتضمن تنسيق الظل المسقط في نمط الكائن. إلغاء تحديد مربع الظل المسقط سيشير إلى أن الظل المسقط موقف التشغيل كجزء من النمط- أي ظل مسقط مطبق على كائن يظهر كتخطي. إعداد مربع الظل المسقط على "تجاهل" (مربع صغير في Windows أو واصلة في Mac OS) سيترك الظل المسقط بلا نمط، فإي ظل مسقط مطبق على النمط لا يظهر على هيئة تجاوز.

فئات أنماط الكائنات
فئات أنماط الكائنات

A. مشغل B. متجاهل C. موقف التشغيل 

ملاحظة:

الفئات التي يمكن أن يكون تشغيله أو إيقاف تشغيله منفرداً، مثل التعبئة، الحد، والشفافية، له حالتين فقط. يمكن أن يكونوا في حالة تشغيل أو متجاهل.

تكون فئة أنماط الفقرات متجاهلة افتراضياً حتى ولو كنت بصدد إنشاء إطار نص. حيث إن هذه الفئة لا تسري إلا كان الكائن إطار نص غير منظومة.

تطبيق أنماط كائن

إذا طبقت نمط كائن على مجموعة من الكائنات، فسيتم تطبيق نمط الكائن على كل كائن في المجموعة. لتطبيق نمط كائن على مجموعة من الكائنات، قم بتضمين الكائنات داخل إطار. (إحدى الطرق للصق كائن في إطار هي استخدام الأمر Edit > Paste Into.)

  1. حدد كائناً أو إطاراً أو مجموعةً
  2. انقر نمط كائن في لوحة التحكم أو لوحة أنماط الكائن لتطبيق نمط.

إذا اخترت مسح التجاوزات عند تطبيق نمط من لوحة أنماط كائن، فإن نقر نمط كائن يمحو التجاوزات بشكل افتراضي. إذا كان هذا الخيار غير محدد، يمكنك النقر مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو Option (في Mac OS) على نمط الكائن لمسح التجاوزات أثناء تطبيق النمط.

ملاحظة:

يمكنك أيضاً سحب نمط كائن إلى كائن لتطبيق النمط بدون تحديد الكائن أولاً.

في حالة تحديد مجموعة عند تطبيق نمط كائنات فإن النمط يطبق على كل كائن في المجموعة.

يمكنك بمجرد تطبيق نمطٍ ما تطبيق أية إعدادات أخرى على الكائن وفق الحاجة، وبالرغم من إمكانية تجاوز إعداد معرف في النمط فإنك لا تفقد الصلة بالنمط.

استخدم أنماط الكائن الافتراضي

لكل وثيقة جديدة، يورد لوحة Object Styles مجموعة افتراضية من أنماط الكائنات. وكلما أنشأت كائناً يتم تطبيق نمط كائنات عليه، حيث يطبق نمط الكائنات [إطار نص أساسي] افتراضياً عند إنشاء إطار نص، بينما يطبق نمط الكائنات [إطار رسوم أساسي] عند إنشاء مسارٍ أو شكلٍ، وأما إذا أنشأت صورة أو رسمت شكل حافظ موضع به علامة × فإن نمط الكائنات [بدون] هو الذي يطبق. يمكنك تحديد نمط كائن مختلف لتستخدمه كافتراضي لإطارات النص وإطارات الرسوم.

لكل وثيقة جديدة، يورد لوحة Object Styles مجموعة افتراضية من أنماط الكائنات. وكلما أنشأت كائناً يتم تطبيق نمط كائنات عليه، حيث يطبق نمط الكائنات [إطار نص أساسي] افتراضياً عند إنشاء إطار نص، إذا قمت بوضع صورة أو سحب مسار أو شكل، يتم تطبيق نمط الكائن [Basic Graphics Frame]. إذا قمت بإنشاء شبكة إطار، يتم تطبيق نمط الكائن [Basic Grid]. وإذا رسمت شكل عنصر نائب به علامة X، يتم تطبيق نمط الكائن [None]. يمكنك تحديد نمط كائن مختلف لاستخدامه كقيمة افتراضية لكل نوع من أنواع الكائنات تلك.

  • لتغيير النمط الافتراضي لإطار نص، اختر Default Text Frame Style من قائمة لوحة Object Styles ثم حدد نمط الكائن.
  • لتغيير النمط الافتراضي لإطار رسوم، اختر Default Graphics Frame Style من قائمة لوحة Object Styles، ثم حدد نمط الكائن.
  • إطارات العناصر النائبة الرسومية (تحتوي على ×)، استخدم دائمًا النمط [None] كنمط افتراضي. لا يمكنك تحديد نمط كائن كافتراضي.
  • لتغيير النمط الافتراضي لإطار شبكة، اختر Default Grid Style من قائمة لوحة Object Styles ثم حدد نمط الكائن.
  • لتغيير النمط الافتراضي لأيٍ من أنواع الكائنات اسحب الأيقونة التي تشير إلى نوع الكائن الافتراضي من أحد أنماط الكائنات إلى آخر.

ملاحظة:

إذا حددت نمط كائنات حال عدم تحديد أي إطار فإن نمط الكائنات ذلك يصبح نمط الكائنات الافتراضي الجديد للنص أو الرسوم حسب الأداة المحددة في Toolbox.

ملاحظة:

إذا حددت نمط كائن في ظل عدم تحديد أي إطار، فسيصبح نمط الكائن هذا نمط الكائن الافتراضي الجديد للنص أو الرسومات أو إطارات الشبكات حسب الأداة المحددة في مربع الأدوات.

ويمكنك تحرير أنماط [الأساس] ولكن لا يمكنك حذفها.

مسح تجاوزات نمط الكائن

عند تطبيق التنسيق على كائن يختلف عن جزء من تعريف النمط المطبق على ذلك الكائن يُطلق عليه اسم تجاوز. عندما تحدد كائناً به تجاوز تظهر علامة زائد (+) بجوار اسم النمط.

استخدم أمر مسح التجاوزات لتخطي أي تنسيق إما في حالة تشغيل أو إيقاف نمط الكائن؛ استخدم مسح الخصائص غير المعرفة في نمط لمسح الخصائص المتجاهلة.

مسح تجاوزات نمط الكائن

  1. حدد ما تريد تغييره، كائناً كان أو مجموعة.
  2. في لوح أنماط الكائنات انقر فوق زر Clear Overrides في أسفل لوحة Object Styles.

لا يظهر التخطي إلا إذا كانت السمة المطبقة جزءاً من النمط.

مسح الخصائص المتجاهلة في نمك كائن

قد ترغب في إزالة سمات من كائن حتى ولو لم تكن تلك السمات متجاهلة في نمط، فعلى سبيل المثال إذا كانت فئة التعبئة غير محددة في نمط كائناتٍ ما وطبقت تعبئة حمراء على إطار سبق تطبيق نمط الكائنات عليه فإن اختيار Clear Attributes Not Defined By Style يزيل التعبئة الحمراء.

ملاحظة:

إذا كانت فئة نمط الكائن موقفة التشغيل (غير مؤشرة) بدلاً من كونها متجاهلة، استخدم أمر مسح التجاوزات لتخطي النمط.

  1. حدد ما تريد تغييره، كائناً كان أو مجموعة.
  2. في لوحة Object Styles، انقر فوق زر Clear Attributes Not Defined By Style في أسفل لوحة Object Styles.

يمكنك فك الارتباط بين كائنٍ ما والنمط المطبق عليه، حيث يحتفظ الكائن بنفس السمات إلا إنه يكف عن التغير مع تغير النمط.

  1. حدد الكائنات الذي له نمط كائنات مطبق عليه.
  2. اختر فك الارتباط بالنمط من قائمة لوحة أنماط الكائن.

إذا لم تكن تريد الاحتفاظ بتنسيق نمط الكائن اختر [بدون] في لوحة Object Styles.

إعادة تسمية نمط كائن

  1. تأكد من عدم وجود أي كائن محدد حالياً بحيث لا يتم تطبيق نمط بالخطأ.
  2. في لوح Object Styles انقر نقراً مزدوجاً على نمط الكائن الذي تريد إعادة تسميته.
  3. في مربع الحوار Object Style، اكتب اسماً جديداً للنمط ثم انقر على OK.

ملاحظة:

يمكنك أيضاً تحرير كائن مباشرة في اللوحة. انقر النمط، توقف، ثم انقر مرة أخرى لتحرير اسم النمط.

تحرير أنماط الكائن

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • إذا لم ترغب في تطبيق النمط على الإطار المحدد أو ضبطه ليكون الافتراضي فانقر بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو انقر أثناء الضغط على مفتاح التحكم (في Mac OS) على اسم النمط في لوحة Object Styles ثم اختر تحرير [اسم نمط].

    • في لوحة Object Styles، انقر نقراً مزدوجاً على اسم النمط أو حدد النمط ثم اختر خيارات كائن من قائمة لوحة Styles. مع ملاحظة أن ذلك يؤدي إلى تطبيق النمط على أي كائن محدد أو ضبطه ليكون نوع الكائنات الافتراضي.

  2. في شاشة خيارات أنماط الكائن، حدد الفئة التي تضم الخيارات التي تريد تغييرها، وقم بتغيير الإعداد المرغوب.
  3. حدد ما إذا كانت فئات نمط الكائن في حالة تشغيل، إيقاف، أو متجاهلة.
  4. انقر فوق OK.

حذف نمط كائن

  1. في لوحة Object Styles حدد نمط كائن.
  2. اختر حذف نمط كائن من قائمة اللوحة أو اسحب النمط إلى أيقونة الحذف في أسفل لوحة أنماط الكائن.
  3. إذا حذفت نمطاً سبق تطبيقه على كائنات أو كانت أنماطاً أخرى مبنية عليه فسيوعز إليك بتعيين نمط بديل في مربع الحوار Delete Object Style. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لتغيير نمط الكائنات التي تستخدم النمط المحذوف اختر النمط الذي تريد تطبيقه على الكائنات ثم انقر فوق OK.

    • لترك الكائنات دون تغيير اختر [بدون] وتأكد من تحديد الاحتفاظ بالتنسيق ثم انقر على موافق. تحتفظ أية كائنات تستخدم النمط المحذوف بنفس السمات إلا إنها تفقد اقترانها بأي نمط.

    • لإزالة كافة إعدادات السمات التي طبقتها اختر [بدون] ثم ألغ تحديد Preserve Formatting ثم انقر فوق OK.

ملاحظة:

لحذف جميع الأنماط غير المطبقة على الكائنات، اختر Select All Unused من قائمة لوحة Object Styles، ثم انقر فوق رمز Delete.

إعادة نمط كائن

بعد تطبيق نمط كائناتٍ ما يمكنك تجاوز أيٍ من إعداداته. وإذا استقررت على ما أجريت من تغييرات على كائنٍ معين فيمكنك إعادة تعريف النمط بحيث يطابق تنسيق الكائن الذي غيرته. تنبه إلى أن أمر إعادة تعريف نمط كائن يعيد تعريف الفئات المشغلة فقط أو الموقوفة التشغيل، لكن ليست الفئات المتجاهلة. إذا ضم الكائن إعدادات إضافية فستضطر إلى إضافة تلك الإعدادات إلى النمط بشكل مستقل أو ببساطة إنشاء نمط كائنات جديد.

  1. حدد كائناً يستخدم النمط الذي تريد تغييره.
  2. اضبط سمات المظهر المرغوبة.
  3. في لوحة Object Styles، اختر Redefine Style من قائمة لوحة Object Styles.

يتغير تعريف نمط الكائنات ليوافق إعدادات التخطي التي طبقتها، وتخضع كل وقائع نمط الكائنات في المستند للتحديث بحيث تستخدم الإعدادات الجديدة.

ملاحظة:

إذا لم يكن خيار Redefine Object Style متاحًا فإن السمات التي تضبطها ليست جزءاً من تعريف نمط الكائنات. لتغيير تعريف النمط بشكل مباشر اختر Object Style Options بدلاً من ذلك، أو أنشئ نمطاً جديداً من الكائن.

استيراد أنماط كائن

يمكنك استيراد أنماط من مستندات أخرى، وبالإضافة إلى أنماط الكائنات ذاتها يقوم InDesign بإدراج أية حاملات ألوان أو حدود مخصصة أو أنماط حرف أو أنماط فقرة مستخدمة في الأنماط. في حالة مطابقة اسم حامل ألوان أو حد أو نمط فقرة تستورده لحامل ألوان أو نمط قائم مع اختلاف قيمه فيعيد InDesign تسميته.

إذا كانت أنماط الكائنات التي تستوردها تحتوي على شبكات مسماة، يتم استيراد هذه الشبكات أيضًا.

  1. حدد Load Object Styles من قائمة لوحة Object Styles.
  2. حدد الملف الذي تريد استيراد أنماط كائنات منه ثم انقر على فتح.
  3. في مربع حوار Load Styles، تأكد من ظهور علامة اختيار بجوار الأنماط التي تريد استيرادها. في حالة وقوع تعارض بين أسماء الأنماط اختر أحد الخيارات التالية تحت Conflict With Existing Style، ثم انقر فوق OK:

    Use Incoming Style Definition

    يؤدي هذا إلى إحلال النمط المحمل محل النمط الموجود ومن ثم تطبيق سماته الجديدة على كل الكائنات الموجودة في الوثيقة الحالية والتي كانت تستخدم النمط القديم. وتظهر تعريفات الأنماط الواردة والموجودة أصلاً في الجزء السفلي من مربع حوار تحميل الأنماط حتى تتمكن من الاطلاع على مقارنة.

    إعادة التسمية تلقائيًا

    لإعادة تسمية النمط المحمل.

    تظهر أنماط الكائنات في لوحة Object Styles.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت