تحديد مسارات ومقاطع ونقاط ارتساء

قبل أن يمكنك إعادة تشكيل مسار أو تحريره، فلا بد من تحديد نقاط ارتسائه أو مقاطعه أو كليهما.

تحديد نقاط الارتساء

  • إذا كان يمكنك رؤية النقاط، فإنه يمكنك النقر فوقها باستخدام أداة Direct Selection  لتحديدها. انقر مع الضغط على مفتاح Shift لتحديد نقاط متعددة.
  • حدد أداة Direct Selection واسحب حدًا حول نقاط الارتساء. اسحب، مع الضغط على مفتاح Shift، نقاط الارتساء لتحديدها.
  • يمكنك تحديد نقاط ارتساء من مسارات محددة أو غير محددة. حرّك أداة Direct Selection فوق نقطة الارتساء إلى أن يعرض المؤشر مربعًا فارغًا للمسارات غير المحددة ومربعًا ممتلئًا للمسارات المحددة في حالة مكبرة، ثم انقر فوق نقطة الارتساء. انقر مع الضغط على مفتاح Shift على نقاط ارتساء إضافية لتحديدها.
  • (في Illustrator فقط) حدد أداة Lasso، واسحب حول نقاط الارتساء. اسحب، مع الضغط على مفتاح Shift، نقاط الارتساء لتحديدها.

تحديد مقاطع مسار

قم بأي من الأمور التالية:

  • حدد أداة Direct Selection , وانقر ضمن 2 بكسل من المقطع أو اسحب مربع تحديد على جزء من المقطع. انقر مع الضغط على مفتاح Shift أو اسحب مع الضغط على مفتاح Shift حول مقاطع مسار إضافية لتحديدها.
  • (في Illustrator فقط) حدد أداة Lasso ، واسحب حول جزء من مقطع المسار. اسحب مع الضغط على مفتاح Shift حول مقاطع مسار إضافية لتحديدها.

تحديد كل نقاط الارتساء والمقاطع في مسار

  1. حدد أداة Direct Selection  أو في Illustrator، حدد أداة Lasso.
  2. اسحب حول المسار بأكمله.

    إذا كان المسار معبئًا، يمكنك أيضًا النقر داخل المسار باستخدام أداة Direct Selection لتحديد كل نقاط الارتساء.

نسخ مسار

  1. حدد مسارًا أو مقطعًا باستخدام أداة Selection أو أداة Direct Selection وقم بأحد الإجراءات التالية:
    • استخدم وظائف القائمة القياسية لنسخ ولصق المسارات خلال أو بين التطبيقات.

    • استمر في الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) واسحب المسار إلى الموضع المطلوب، ثم حرر زر الماوس ومفتاح Alt/Option.

معايرة مقاطع المسار

يمكنك تحرير مقطع مسار في أي وقت، لكن يختلف تحرير المقاطع الموجودة بعض الشيء عن رسمها. قم بمراعاة التلميحات التالية عند تحرير المقاطع:

  • إذا كانت نقطة الارتساء تصل بين مقطعين، فإن نقل هذه النقطة يغير دائمًا كلا المقطعين.

  • عند الرسم باستخدام أداة Pen، يمكنك تنشيط أداة Direct Selection مؤقتًا (في InDesign و Photoshop) بحيث يمكنك تعديل مقاطع قمت برسمها بالفعل؛ اضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS) أثناء الرسم. في Illustrator، يؤدي الضغط على مفتاح Ctrl أو Command أثناء الرسم إلى تنشيط آخر أداة تحديد تم استخدامها.

  • عندما ترسم في البداية نقطة متجانسة باستخدام أداة Pen، فإن سحب نقطة الاتجاه يغير طول خط الاتجاه على كلا جانبي النقطة. على أية حال، عندما تقوم بتحرير نقطة متجانسة موجودة باستخدام أداة Direct Selection، فأنت تغير طول خط الاتجاه فقط على الجانب الذي تسحبه.

نقل المقاطع المستقيمة

  1. باستخدام الأداة Direct Selection ، حدد المقطع الذي تريد ضبطه.
  2. اسحب المقطع إلى موضعه الجديد.

تعديل طول أو زاوية المقاطع المستقيمة

  1. باستخدام الأداة Direct Selection ، حدد نقطة إرساء على المقطع الذي تريد ضبطه.
  2. اسحب نقطة الارتساء إلى الموضع المطلوب. اسحب مع الضغط على Shift لتقييد التعديل على مضاعفات 45 درجة.

    ملاحظة:

    في Illustrator أو InDesign، إذا كنت تحاول توسيع أو تضييق مستطيل ما، فمن الأسهل أن تقوم بتحديده باستخدام أداة Selection وتغيير حجمه باستخدام أحد المقابض الموجودة على جوانب مربع تحديده.

تعديل موضع مقاطع منحنية أو شكلها

  1. باستخدام أداة Direct Selection، حدد مقطعًا منحنيًا أو نقطة ارتساء على أي من نهايتي المقطع المنحني. تظهر خطوط الاتجاه، إن كانت موجودة. (تستخدم بعض المقاطع المنحنية خط اتجاه واحدًا فقط.)
  2. قم بأي من الأمور التالية:
    • لتعديل موضع المقطع، اسحب المقطع. اسحب مع الضغط على Shift لتقييد التعديل على مضاعفات 45 درجة.

    ضبط موضع القطاع
    انقر لتحديد المقطع المنحني. ثم اسحب للتعديل.

    • لتعديل شكل المقطع على أي من جانبي نقطة الارتساء المحددة، اسحب نقطة الارتساء أو نقطة الاتجاه. اسحب مع الضغط على Shift لتقييد الحركة على مضاعفات 45 درجة.

    ضبط شكل القطاع
    اسحب نقطة الارتساء أو نقطة الاتجاه.

    ملاحظة:

    يمكنك أيضًا تطبيق تحويل، مثل تغيير الحجم أو التدوير، على مقطع أو نقطة ارتساء.

حذف مقطع

  1. حدد أداة Direct Selection ، وحدد المقطع الذي تريد حذفه.
  2. اضغط على مفتاح Backspace (في Windows) أو على مفتاح Delete (في Mac OS) لحذف المقطع المحدد. يؤدي الضغط على مفتاح Backspace أو مفتاح Delete مرةً أخرى إلى مسح باقي المسار.

حذف مقبض نقطة ارتساء

  • باستخدام أداة Convert Anchor Point (في Illustrator) أو أداة Convert Direction Point (في InDesign)، انقر فوق نقطة ارتساء المقبض.
  • اسحب نقطة الاتجاه واسقطها على نقطة الارتساء.

توسيع مسار مفتوح

  1. باستخدام أداة Pen، ضع المؤشر على نقطة نهاية المسار المفتوح الذي تريد توسيعه. يتغير المؤشر عندما يكون موضوعًا بدقة فوق نقطة النهاية.

  2. انقر فوق نقطة النهاية.

  3. قم بأحد الإجراءات التالية:

    • لإنشاء نقطة زاوية، ضع أداة Pen حيث تريد إنهاء المقطع الجديد، وانقر. إذا كنت تقوم بتوسيع مسار ينتهي عند نقطة متجانسة، فسينحني المقطع الجديد بواسطة خط الاتجاه الموجود

    ملاحظة:

    في Illustrator، إذا قمت بتوسيع مسار ينتهي في نقطة متجانسة، فإن المقطع الجديد سيكون مستقيمًا.

  4. لإنشاء نقطة متجانسة، ضع أداة Pen حيث تريد إنهاء المقطع المنحني الجديد، واسحب.

وصل مسارين مفتوحين

  1. باستخدام أداة Pen، ضع المؤشر على نقطة نهاية المسار المفتوح الذي تريد توصيله بمسار آخر. يتغير المؤشر عندما يكون موضوعًا بدقة فوق نقطة النهاية.
  2. انقر فوق نقطة النهاية.
  3. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لوصل المسار بمسار آخر مفتوح، انقر فوق نقطة نهاية على المسار الآخر. عندما تضع أداة Pen بدقة على نقطة نهاية المسار الآخر، يظهر رمز دمج صغير  بجوار المؤشر.

    • لوصل مسار جديد بمسار موجود، ارسم المسار الجديد بالقرب من المسار الموجود، ثم حرك أداة Pen، إلى نقطة نهاية المسار الموجود (غير المحدد). انقر فوق نقطة النهاية هذه عندما ترى رمز الدمج الصغير الذي يظهر بجوار المؤشر.

ملاحظة:

في InDesign، يمكنك أيضًا استخدام لوحة Pathfinder لوصل المسارات. لإغلاق مسار مفتوح، استخدم أداة Selection لتحديد المسار وانقر فوق Close Path في لوحة Pathfinder. لإغلاق نقاط النهاية بين مسارين، حدد المسارين وانقر فوق Join Path. من الأفضل أن تنقر فوق Join Path مرة أخرى لوصل نقطة النهاية الثانية.

نقل أو دفع نقاط ارتساء أو مقاطع باستخدام لوحة المفاتيح

  1. حدد نقطة الارتساء أو مقطع المسار.

    ملاحظة:

    في Photoshop، يمكنك نقل نقاط الارتساء فقط بهذه الطريقة.

  2. انقر أو استمر في الضغط على مفاتيح الأسهم الموجودة على لوحة المفاتيح للنقل بمقدار 1 بكسل في المرة الواحدة في اتجاه السهم.

استمر في الضغط على مفتاح Shift بالإضافة إلى الضغط على مفتاح السهم للنقل بمقدار 10 بكسل في المرة الواحدة.

ملاحظة:

في Illustrator وInDesign، يمكنك تغيير مسافة الدفع بتغيير تفضيل Keyboard Increment. عندما تقوم بتغيير المسافة الافتراضية، فإن الضغط باستمرار على مفتاح Shift يؤدي إلى الدفع بمقدار يساوي 10 أضعاف المسافة المحددة.

إضافة نقاط ارتساء أو حذفها

يمكن أن تؤدي إضافة نقاط ارتساء إلى إعطائك مزيدًا من التحكم في المسار أو يمكن أن تؤدي إلى توسيع مسار مفتوح. على أي حال، من الأفضل ألا تضيف مزيدًا من النقاط عما هو ضروري. فمن الأسهل تحرير النقاط الأقل عددًا وعرضها وطباعتها. ويمكنك تقليل تعقيد أي مسار بحذف النقاط غير الضرورية.

يحتوي مربع الأدوات على ثلاثة أدوات لإضافة أو حذف النقاط وهي: أداة Pen  وأداة Add Anchor Point  وأداة Delete Anchor Point .

بشكل افتراضي، تتغير أداة Pen إلى أداة Add Anchor Point بمجرد وضعها على مسار محدد، أو إلى أداة Delete Anchor Point بمجرد وضعها على نقطة ارتساء. (في Photoshop، يجب تحديد Auto Add/Delete في شريط الخيارات لتمكين تغيير أداة Pen تلقائيًا إلى أداة Add Anchor Point أو أداة Delete Anchor Point.)

يمكنك تحديد مسارات متعددة وتحريرها في وقت واحد في Photoshop وInDesign؛ لكن، يمكنك إضافة أو حذف نقاط إلى مسار واحد فقط في المرة الواحدة في Illustrator. في Photoshop وInDesign، يمكنك إعادة تشكيل مسار أثناء إضافة نقاط ارتساء من خلال النقر والسحب بالماوس أثناء الإضافة.

ملاحظة:

لا تستخدم مفاتيح Delete أو Backspace أو Clear أو أمري Edit > Cut أو Edit > Clear لحذف نقاط الارتساء: فهذه المفاتيح والأوامر تؤدي إلى حذف النقاط ومقاطع الخط المتصلة بها.

إضافة نقاط ارتساء أو حذفها

  1. قم بتحديد المسار الذي تريد تعديله.
  2. حدد أداة Pen أو أداة Add Anchor Point أو أداة Delete Anchor Point.
  3. لإضافة نقطة ارتساء، ضع المؤشر على مقطع مسار، وانقر. لحذف نقطة ارتساء، ضع المؤشر على نقطة ارتساء، وانقر.

ملاحظة:

في Illustrator، يمكنك إضافة نقاط ارتساء إلى مسار بتحديد الكائن واختيار Object > Path > Add Anchor Points.

تعطيل أداة Pen أو التجاوز المؤقت لتبديلها تلقائيًا

يمكنك تجاوز التبديل التلقائي لأداة Pen إلى أداة Add Anchor Point أو أداة Delete Anchor Point. يكون ذلك مفيدًا عندما تريد بدء مسار جديد أعلى مسار موجود.

  • في Photoshop، قم بإلغاء تحديد أمر Auto Add/Delete في شريط الخيارات.
  • في Illustrator، اضغط باستمرار على مفتاح Shift عند وضع الأداة Pen على المسار المحدد أو على نقطة ارتساء. (لمنع مفتاح Shift من تقييد أداة Pen، حرر مفتاح Shift قبل تحرير زر الماوس.)
  • في Illustrator، اختر Edit > Preferences > General (في Windows) أو Illustrator > Preferences > General (في Mac OS)، وحدد Disable Auto Add/Delete.
  • في InDesign، اضغط باستمرار على أي مفتاح اختصار وقم بعمليات التحرير التي تريدها ثم حرر زر الماوس. على سبيل المثال، مع تحديد الأداة Pen، يمكنك الضغط باستمرار على المفتاح A لعرض الأداة Direct Selection، وتحرير النقاط، ويتم إلغاء تحديد الأداة Pen عند تحرير المفتاح A.

التحويل بين نقاط مصقولة ونقاط الركن

يمكن أن يكون للمسارات نوعين من نقاط الربط - نقاط ركنية ونقاط ناعمة. في نقطة الربط، يغير المسار اتجاهه تماماً. في النقطة الناعمة، تتصل مقاطع المسار كمنحنى متصل. أداة Convert Direction Point . تتيح لك تغيير نقطة الربط من نقطة حادة إلى نقطة ناعمة والعكس.

  1. باستخدام أداة Direct Selection ، حدد المسار الذي تريد تعديله.
  2. انتقل إلى أداة تحويل اتجاه النقاط . (إذا كان ضرورياً، ضع المؤشر على أداة القلم واسحب لاختيار أداة Convert Direction Point).

    ملاحظة:

    للانتقال المؤقت من أداة Convert Direction Point إلى أداة Convert Selection Point، اضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح الأوامر (في MAc OS).

  3. ضع أداة تحويل اتجاه النقطة فوق نقطة الربط التي تريد تحويلها، وقم بأحد الإجراءات التالية:

    لتحويل نقطة حادة إلى نقطة ناعمة، اسحب خطوط الاتجاه إلى خارج النقطة الحادة.

    تحويل نقطة ركن إلى نقطة ناعمة
    سحب خطوط الاتجاه إلى خارج النقطة الحادة لإنشاء نقطة ناعمة

    لتحويل نقطة ناعمة إلى نقطة حادة بدون استخدام خطوط الاتجاه، انقر نقطة ناعمة.

    تحويل نقطة ناعمة إلى نقطة ركن
    نقر نقطة ناعمة لإنشاء نقطة حادة

    • لتحويل نقطة حادة بدون استخدام خطوط الاتجاه إلى نقطة حادة ذات خطوط اتجاه مستقلة، أولاً قم بسحب خطوط الاتجاه إلى خارج النقطة الحادة (لعمل نقطة ناعمة). اترك زر الماوس، واسحب أي من خطي الاتجاه.

    • لتحويل نقطة، افتح لوحة مستكشف المسار (اختر Window > Object & Layout > Pathfinder)، وانقر فوق الزر Plain، أو Corner، أو Smooth، أو Symmetrical في القسم Convert Point.

    • لتحويل نقطة ناعمة إلى نقطة حادة ذات خطوط اتجاه مستقلة، اسحب أي من خطي الاتجاه.

    تحويل نقطة ناعمة إلى نقطة حادة
    تحويل نقطة ناعمة إلى نقطة حادة

ملاحظة:

لتحويل النقاط، يمكنك أيضًا استخدام أداة Direct Selection لتحديد نقطة، ثم اختيار أمر من قائمة كائن > تحويل نقطة. على سبيل المثال، بإمكانك تحديد نقطة ناعمة في أسفل شكل على حرف "U" واختيار كائن > نقطة التحويل > عادي. عمل ذلك يزيل خطوط الاتجاه ويجعل الشكل على هيئة "V". اختر زاوية لإنشاء نقطة ذات خطوط اتجاه يمكن أن تتحرك بشكل مستقل عن بعضها البعض. اختر ناعم لإنشاء مقابض يمكن أن تكون ذات أطوال غير متساوية. اختر متناظر لإنشاء نقطة ذات مقابض متساوية الطول.

فصل مسار

يمكنك فصل مسار، إطار رسوم، أو إطار نص فارغ عند أي نقطة ربط أو على أي مقطع. عندما تقوم بفصل مسار، تذكر ما يلي:

  • إذا كنت تريد فصل مسار مغلق إلى مسارين مفتوحين، يجب عليك الفصل في مكانين على المسار. إذا قمت بفصل مسار مغلق مرة واحدة فقط، فستحصل على مسار واحد به فجوة.

  • أي مسارات تنتج من فصل ترث إعدادات المسار الأصلي، مثل سمك الحد ولون التعبئة. قد تحتاج لإعادة ضبط المحاذاة من الداخل إلى الخارج.

فصل مسار باستخدام أداة المقص

  1. (اختياري) حدد المسار لترى نقاط ربطه الحالية.
  2. حدد أداة المقص وانقر المسار حيث تريد فصله. عندما تقوم بفصل المسار في وسط المقطع، فإن نقطتي النهاية الجديدة يظهران فوق بعضهما البعض، وتكون نقطة نهاية واحدة محددة.
  3. استخدم أداة Direct Selection لضبط نقطة ربط جديدة أو مقطع مسار.

فتح مسار باستخدام لوحة مستكشف المسارات

  1. حدد مسار مغلق.
  2. لفتح لوحة مستكشف المسارات، اختر Window > Object & Layout > Pathfinder.
  3. انقر افتح المسار في لوحة مستكشف المسار.

تنعيم المسارات

استخدم أداة التنعيم لإزالة الزوايا الزائدة من المسار الموجود أو قسم من مسار. تحافظ أداة التنعيم على الشكل الأصلي للمسار بقدر الإمكان. المسارات المنعمة عامة يكون لها نقاط أقل، مما يجعلها أسهل في التحرير، العرض، والطباعة.

تنعيم المسارات
مسار قبل وبعد استخدام أداة التنعيم

  1. حدد المسار.
  2. قم بتحديد أداة التنعيم.

    ملاحظة:

    إذا كانت أداة القلم الرصاص محددة، ابق مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) مضغوطاً لتغير أداة القلم الرصاص مؤقتاً إلى أداة التنعيم.

  3. اسحب الأداة بطول مقطع المسار الذي تريد تنعيمه.
  4. استمر في التنعيم حتى يصل الحد أو المسار إلى النعومة المرغوبة.
  5. لتغيير مقدار التنعيم، قم بالنقر المزدوج على أداة التنعيم واضبط الخيارات التالية:

    Fidelity

    يتحكم في مدى تشوش منحنياتك قبل أن تقوم بتعديل المسار. كلما قلت قيم المرونة، كلما زاد تطابق المنحنى لحركة المؤشر، مما يؤدي لزوايا أكثر حدة. مع قيم المرونة الأعلى، فإن المسار يتجاهل حركات المؤشر، مما يؤدي إلى منحنيات أنعم. نطاق قيمة البيكسل هو من 0.5 إلى 20 بيكسل.

    Smoothness

    يتحكم في مقدار التنعيم المطبق عند استخدام الأداة. يمكن أن يتراوح التنعيم من 0% إلى 100%؛ كلما زادت القيمة، كلما كان المسار أنعم.

    Keep Selected

    يحدد إذا ما كان سيتم الاحتفاظ بالمسار المحدد بعد أن تقوم برسمه.

إعادة تشكيل مسارات مغلقة أو كائنات

  1. باستخدام أداة Direct Selection ، قم بتنفيذ أي من الأمور التالية:
    • اسحب حول نقاط الربط التي تريد تحديدها.

    • اضغط على مفتاح Shift وأنت تنقر نقاط الربط التي تريد تحديدها.

  2. ضع المؤشر فوق نقطة ربط أو مقطع المسار الذي تريده أن يتم استخدامه كبؤرة (التي تقوم بشد مقاطع المسار المحدد)، وانقر نقطة الربط أو مقطع المسار.
  3. اسحب نقاط الربط المبرزة لمعايرة المسار. مقدار حركة مقطع مسار متعلق ببعده عن النقطة المبرزة:
    • النقاط المحددة التي تعمل كنقطة بؤرية تنتقل بواسطة أداة Selection أثناء السحب.

    • النقاط التي ليست نقاط بؤرية تنتقل في مجال النقاط البؤرية المسحوبة.

    • نقاط الربط غير المحددة لا تتأثر بإعادة التشكيل.

نبذة حول أداة الوضع

أداة الوضع غير متوفرة في InDesign CS5. بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام أداة Selection لتحديد إما الإطار أو المحتوى داخل الإطار ومعالجته. راجع تحديد كائنات.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت