حول الفهرسة

يمكنك إنشاء فهرس بسيط للكلمات الأساسية أو دليل شامل وتفصيلي للمعلومات الموجودة في الكتاب. يمكنك إنشاء فهرس واحد فقط للمستند أو الكتاب. لإنشاء فهرس، ضع علامات الفهرس في النص أولاً. حيث تقوم بربط كل علامة فهرس مع الكلمة، تُسمَّى موضوع، التي تريد أن تظهر في الفهرس.

عند إنشاء الفهرس، يتم إدراج كل موضوع ومعه رقم الصفحة التي يوجد بها. ويتم ترتيب المدخلات أبجديًا، عادةً أسفل عناوين الأقسام (أ، ب، جـ، وهكذا). ويتكون مُدخل الفهرس من موضوع (المصطلح الذي يبحث عنه القراء) مقترن إما بمرجع صفحة (رقم صفحة أو نطاق صفحات) أو بإسناد ترافقي. ويقوم الإسناد الترافقي الذي يسبقه "See" أو "See also"، بتوجيه القارئ إلى مدخلات أخرى في الفهرس بدلاً من رقم صفحة.

أجزاء من فهرس
أجزاء من فهرس

A. العنوان B. عنوان القسم C. مدخل الفهرس D. مدخل فرعي E. موضوع F. مرجع صفحة G. إسناد ترافقي 

تلميحات إنشاء فهرس

يمكن أن يساعد إنشاء فهرس كامل وجيد التخطيط في تسهيل وصول القراء إلى المعلومات الموجودة في المستند. سوف نتعرض هنا لبعض الإرشادات التي يجب مراعاتها:

  • فكر في شكل الفهرس الذي تريده. كم عدد مستويات الموضوعات التي سوف يتضمنها؟ هل ستحيل القارئ إلى موضوعات أخرى ذات صلة؟ هل يكفي فهرس بسيط للكلمات الأساسية، أم ترغب في إنشاء فهرس أكثر تعقيدًا يتضمن إسنادات ترافقية إلى الموضوعات ذات الصلة إضافة إلى قائمة من المصطلحات المكافئة بُحثت جيدًا؟

  • توقّع الوسائل المختلفة التي قد يستخدمها القارئ للبحث عن معلومات. مثلاً، قد يبحث قارئ ما عن معلومات عن الحيوانات بالبحث ضمن beasts؛ بينما قد يبحث آخر عن wildlife أو fauna.

  • أضف مدخلات الفهرس عندما يكون محتوى المستند مستقرًا. وإذا حذفت أجزاءً كبيرة من النص لاحقًا، فإنك قد تفقد جزءًا من عمل الفهرسة.

  • يستخدم الفهرس جيد التخطيط الموضوعات بصورة متسقة. تتضمن مشكلات الفهرسة الشائعة الخلط بين الحروف الكبيرة والحروف الصغيرة (cats وCats) وصيغة المفرد والجمع (cat وcats). استخدم قائمة موضوعات لضمان اتساق المصطلحات.

  • راجع الفهرس عدة مرات قبل إنشاء الفهرس النهائي. ابحث عن المدخلات المكررة ومناطق الموضوعات الضعيفة والأخطاء الإملائية والكلمات غير المتسقة من حيث الحروف الكبيرة والصغيرة والهجاء؛ فعلى سبيل المثال، يتعامل InDesign مع Cheetah وcheetah وcheetahs كمدخلات مختلفة.

سير العمل لإنشاء فهرس

لإنشاء فهرس، اتبع الخطوات الأساسية التالية:

1- إنشاء قائمة موضوعات (اختياري)

تساعدك قائمة الموضوعات على ضمان الاتساق بين مدخلات الفهرس. (راجع إنشاء قائمة موضوعات لفهرس.)

2- إضافة علامات الفهرس.

أضف علامات الفهرس على صفحات المستند التي تريد أن تشير مدخلات الفهرس إليها. (راجع إضافة مدخلات الفهرس.)

3- إنشاء الفهرس.

يقوم إنشاء الفهرس بإنشاء مجموعة مدخلات للعلامات وأرقام الصفحات المصاحبة لها. (راجع إنشاء فهرس.)

4. تدفق المجموعة النصية للفهرس.

استخدم مؤشر النص المُحمَّل لتدفق الفهرس إلى إطار نص. وفي معظم الأحيان، سوف تحتاج إلى أن يبدأ الفهرس في صفحة جديدة. وبعد إتمام تدفق الفهرس، يمكنك تنسيق الصفحات والفهرس.

قد تقوم بتكرار هذه الخطوات عدة مرات لتنقيح الفهرس قبل النشر.

نظرة عامة على لوحة Index

يمكنك إنشاء الفهرس وتحريره ومعاينته باستخدام لوحة Index (من Window > Type & Tables > Index). تتضمن اللوحة وضعين: Reference وTopic. في الوضع Reference، تعرض منطقة المعاينة مدخلات فهرس المستند أو الكتاب الحالي كاملة. وفي الوضع Topic، تعرض منطقة المعاينة الموضوعات فقط، ولا تعرض أرقام الصفحات أو المراجع التبادلية. ويُستخدم الوضع Topic في المقام الأول لإنشاء بنية الفهرس، بينما يُستخدم الوضع Reference عند إضافة مدخلات الفهرس.

في الوضع Reference، يتم ترتيب مدخلات الفهرس أبجديًا ويتم تقسيمها إلى أقسام حسب الحرف. وتتيح لك المثلثات المجاورة للمدخلات توسيع المُدخل أو طيّه لعرض المدخلات الفرعية وأرقام الصفحات والمراجع التبادلية.

تظهر الأكواد التالية بدلاً من مراجع الصفحات للإشارة إلى مدخلات الفهرس التي ربما لم يتم تضمينها في الفهرس الناتج. وقد تحتاح إلى اختيار Update Preview في لوحة Index لعرض الأكواد.

PB

يشير إلى مدخلات الفهرس على لوحة اللصق. ولن تظهر هذه المدخلات في الفهرس الناتج.

HL

يشير إلى مدخلات الفهرس على الطبقات المخفية. عندما تقوم بإنشاء الفهرس، لديك الخيار بتضمين مدخلات الفهرس في طبقة مخفية.

HT

يشير إلى مدخلات الفهرس في حالة مخفية. لا يتم تضمين مدخلات الفهرس الموجودة في حالات مخفية في الفهرس.

PN

يشير إلى مدخلات الفهرس في النص الزائد. عند تضمين هذه المدخلات في الفهرس الناتج، تظهر بدون أرقام صفحات.

Master

يشير إلى مدخلات الفهرس على صفحة رئيسية. ولن تظهر هذه المدخلات في الفهرس الناتج.

انقر فوق المثلث لتوسيع المُدخل أو طيّه. انقر مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) على مثلث لتوسيع كل المدخلات الفرعية أسفل مُدخل أو طيّها. انقر مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS) على مثلث لتوسيع كل المدخلات أو طيّها.


ملاحظة:

اختر Update Preview في قائمة لوحة Index لتحديث منطقة المعاينة. يفيد هذا الخيار على وجه الخصوص إذا كنت قد قمت بتحرير المستند بصورة كبيرة أو قمت بنقل علامات الفهرس في نافذة المستند.

إنشاء قائمة موضوعات لفهرس

يمكنك إنشاء أو استيراد قائمة موضوعات لاستخدامها كنقطة بداية عند إنشاء مدخلات الفهرس. وعند قيامك بإضافة مدخلات الفهرس فيما بعد، فإنه يمكنك تحديد موضوعات من قائمة الموضوعات (بدلاً من كتابتهم كل مرة) للتأكد من فهرسة المعلومات باتساق في المستند أو الكتاب.

يمكنك إنشاء أو تحرير قائمة الموضوعات باستخدام لوحة Index في الوضع Topic. ولاحظ أن الوضع Topic يعرض الموضوعات فقط؛ ولمعاينة مدخلات الفهرس، ومعها أرقام الصفحات والمراجع التبادلية المرتبطة بها، استخدم الوضع Reference.

لوحات Index
لوحة Index في الوضع Reference (على اليسار) والوضع Topic (على اليمين)

تظهر الموضوعات الموجودة في قائمة الموضوعات في مربع الحوار New Page Reference أيضًا. ولإنشاء مُدخل فهرس، حدد موضوعًا ثم اربطه بصفحة أو إسناد ترافقي. ويتم استبعاد الموضوعات غير المستعملة (التي ليس لها صفحة أو إسناد ترافقي) عند إنشاء فهرس.

وإنشاء قائمة موضوعات قبل إضافة مدخلات فهرس هي عملية اختيارية. وفي كل مرة تقوم بإنشاء مُدخل فهرس، تتم إضافة الموضوع الخاص به تلقائيًا إلى قائمة الموضوعات للاستخدام المستقبلي.

ملاحظة:

بشكل افتراضي، لا تظهر الموضوعات التي تضيفها إلى قائمة Topics في قائمة Reference، والتي تعرض الموضوعات التي تم ربطها بصفحة ما فقط. لكن، لعرض الموضوعات الموجودة في قائمة Reference، يمكنك اختيار Show Unused Topics من قائمة لوحة Index الفهرس في الوضع Reference.

إضافة موضوعات إلى قائمة الموضوعات

  1. اختر Window > Type & Tables > Index لعرض لوحة Index.

  2. حدد Topic.

  3. اختر New Topic من قائمة لوحة Index أو انقر فوق أيقونة Create New Index Entry في أسفل اللوحة.

  4. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • أسفل مستويات الموضوع، اكتب اسم الموضوع (على سبيل المثال، animals) في المربع الأول. لإنشاء موضوع فرعي، اكتب اسمًا (قطط) في المربع الثاني. وفي هذا المثال تتم إزاحة "cats" بمقدار مسافة بادئة ضمن "animals". لإنشاء موضوع فرعي أسفل موضوع فرعي، اكتب اسمًا (قطط منقطة) في المربع الثالث وهكذا.

    • حدد موضوعًا موجودًا. أدخل الموضوعات الفرعية في المربعات الثانية والثالثة والرابعة.

  5. انقر فوق Add لإضافة الموضوع الذي سوف يظهر في مربع حوار New Topic كما يظهر في لوحة Index.

  6. انقر فوق Done عند الانتهاء من إضافة الموضوعات.

ملاحظة:

لحذف موضوع أدخلته للتو، انقر Done، ثم حدد الموضوع في لوحة Index ثم انقر فوق زر Delete Selected Entry.

استيراد موضوعات من مستند InDesign آخر

  1. اختر Import Topics في قائمة لوحة Index.

  2. حدد المستند الذي يحتوي على موضوعات الفهرس التي تريد استيرادها ثم انقر فوق زر Open.

تحرير موضوع فهرس

استخدم لوحة Index لتحرير المدخلات قبل إنشاء الفهرس وبعده. التغييرات التي تجريها على مدخلات الفهرس في لوحة Index ستظهر في الفهرس التالي الذي تقوم بإنشاءه، لكن ستفقد التغييرات التي تجريها على المجموعة النصية للفهرس المُولَّد عند إنشاء الفهرس.

  1. افتح مستندًا يحتوي على موضوعات الفهرس.
  2. في لوحة Index، قم بتحديد Topic.

  3. في منطقة المعاينة، انقر نقرتين فوق أي موضوع لتحريره.
  4. قم بتحرير الموضوع حسب ما تريد ثم انقر فوق OK.

إضافة مدخلات الفهرس

يمكنك إنشاء مدخلات الفهرس باستخدام لوحة Index في حالة Reference. يتكون مُدخل الفهرس من جزئين: موضوع ومرجع. ويمكن تحديد الموضوعات مسبقًا باستخدام قائمة موضوعات. ويمكن أن تكون المراجع أرقام صفحات أو إسنادات ترافقية لموضوعات أخرى.

لوحة Index في الوضع Reference
لوحة Index في الوضع Reference

A. مدخل B. مدخل فرعي C. مرجع صفحة D. إسناد ترافقي 

تم إدراج علامة فهرس عند بداية الكلمة المحدد بها نص أو عند نقطة الإدراج. يمكنك عرض مبرزات الفهرس عن طريق اختيار Type > Show Hidden Characters.

إضافة مدخل فهرس

  1. باستخدام أداة Type ، ضع نقطة إدراج النص حيث تريد أن تظهر علامة الفهرس أو قم بتحديد النص في المستند للاستخدام كأساس لمرجع الفهرس.

    عندما يحتوي النص المحدد على رسومات مضمّنة أو رموز خاصة، تُحذف بعض الرموز (مثل علامات الفهرس والرسومات المضمّنة) من مربع Topic Level. بينما يتم تحويل رموز أخرى، مثل الشرطات الطويلة ورموز حقوق النسخ إلى رموز تعريف (على سبيل المثال، ^_ أو ^2).

  2. اختر Window > Type & Tables > Index لعرض لوحة Index.

  3. حدد Reference.

    ملاحظة:

    إذا كانت المدخلات التي أضيفت إلى قائمة Topic لا تظهر في Reference، فاختر Show Unused Topics من قائمة لوحة Index. يمكنك استخدام تلك الموضوعات عند إضافة المدخلات.

  4. لعرض مدخلات الفهرس لأي مستندات مفتوحة في ملف كتاب، حدد Book.

  5. اختر New Page Reference في قائمة لوحة Index. (في حالة عدم ظهور هذا الأمر، تأكد من تحديد Reference ومن وجود نقطة إدراج أو نص محدد في المستند.)

  6. لإضافة نص إلى مربع Topic Levels، قم بتنفيذ أيٍّ من الإجراءات التالية:
    • لإنشاء مُدخل فهرس بسيط (مثل قطط)، اكتب المُدخل في مربع Topic Levels الأول. (إذا تم تحديد نص، يظهر هذا النص في مربع Topic Levels.)

    • لإنشاء مدخلات ومدخلات فرعية، اكتب اسم المُدخل الرئيسي (على سبيل المثال، animals) في مربع Topic Levels الأول، واكتب المدخلات الفرعية (‎cats وCalicos) في المربعات التالية. وإذا لزم الأمر، فانقر السهمين لأعلى ولأسفل لتغيير مواضع العنصر أعلى أو أسفل العنصر المحدد.

    مربع مستويات الموضوعات
    مُدخل فهرس في مربع Topic Levels (على اليسار) والمظهر الناتج في Index (على اليمين)

    • انقر نقرتين فوق أي موضوع في مربع القائمة بأسفل مربع الحوار. إذا لزم الأمر، اكتب النص الذي تريد البحث عنه في مربع البحث واستخدم السهمين التالي والسابق للبحث في مدخلات الفهرس.
  7. لتغيير طريقة ترتيب المدخلات في الفهرس النهائي، استخدم المربعات Sort By . على سبيل المثال، لترتيب الموضوع de la Vega تحت V (بدلاً من D)، يجب أن تكتب Vegaفي المربع Sort By وde la Vega في مربع Topic Level.

    يمكنك أيضًا تحديد ترتيب الأرقام، والرموز، واللغات، ويمكنك تحرير معلومات الترتيب للرموز الصينية. (راجع تغيير الترتيب في الفهارس.)

  8. تحديد نوع مُدخل الفهرس:
    • لإنشاء مدخلات فهرس لها رقم صفحة أو نطاق صفحة (مثل قطط 82–87)، اختر الخيار الذي يصف امتداد المُدخل في قائمة Type المنبثقة. (راجع خيارات نطاقات الصفحات في الفهارس.)

    • لإنشاء مُدخل فهرس بدون رقم صفحة، اختر Suppress Page Range في قائمة Type. وبالرغم من أنه لن تظهر أرقام الصفحات في الفهرس الناتج، إلا أن رقم الصفحة سيظهر بين قوسين في لوحة Index.

    • لإنشاء مُدخل فهرس يحيل إلى مُدخل آخر، حدد أحد خيارات المراجع التبادلية (مثلاً راجع أو راجع أيضًا) من قائمة Type المنبثقة، وأدخل اسم المُدخل في مربع Referenced النصّي، أو اسحب المُدخل الموجود من القائمة الموجودة بأسفل إلى مربع Referenced. يمكنك أيضًا تخصيص بنود "See" و"See also" المعروضة في مدخلات المراجع التبادلية بتحديد Custom Cross Reference من قائمة Type المنبثقة. (راجع إضافة "See" أو "See also" كإسنادات ترافقية إلى فهرس.)

  9. لإضافة تأكيد إلى مُدخل فهرس معين، حدد Number Style Override، ثم حدد نمط حروف.

  10. لإضافة مُدخل إلى الفهرس، قم بتنفيذ أيٍّ مما يلي:
    • انقر فوق Add لإضافة المدخل الحالي وللمزيد من المدخلات، اترك مربع الحوار مفتوحًا.

    • انقر فوق Add All لإيجاد كل النسخ الموجودة الخاصة بالنص المحدد في نافذة المستند وإنشاء مبرز فهرس لكل نسخة منهم. ويتوفر الخيار Add All فقط في حالة تحديد نص في المستند.

    • انقر فوق OK لإضافة مُدخل الفهرس وإغلاق مربع الحوار.

    ملاحظة:

    إذا نقرت Cancel بعد نقر Add، فلن تتم إزالة المدخلات التي أضفتها لتوك. استخدم أمر Undo لإزالة تلك المدخلات.

  11. لإغلاق مربع الحوار، انقر فوق OK أو Done.

فهرسة كلمة أو عبارة أو قائمة بسرعة

باستخدام اختصار فهرسة، يمكنك فهرسة كلمات مفردة أو عبارة أو قائمة كلمات أو عبارات بسرعة. ويتعرف Adobe InDesign على اختصارين للفهرسة: واحد لمدخلات الفهرس القياسية؛ والآخر لأسماء العلم. ويقوم اختصار اسم العلم بإنشاء مدخلات فهرس عن طريق عكس ترتيب الاسم بحيث يكون مرتبًا أبجديًا حسب الاسم الأخير. وبهذه الطريقة، يمكنك إدراج اسم بحيث يظهر الاسم الأول أولاً، ولكنه يظهر في الفهرس مرتبًا حسب الاسم الأخير. على سبيل المثال، الاسم James Paul Carter سيظهر في الفهرس بهذه الصورة Carter, James Paul.

لإعداد قائمة الفهرسة، قم بفصل كل عنصر تريد فهرسته باستخدام أيٍّ مما يلي: علامة رجوع إلى أول السطر Return أو علامة رجوع إلى أول السطر بسيطة (Shift + Return) أو رمز جدولة أو رمز جدولة لليمين (Shift + Tab)، أو فاصلة منقوطة أو فاصلة. ويضيف اختصار الفهرسة علامة أمام كل مُدخل كما يضع كل العناصر في الفهرس.

  1. في نافذة المستند، حدد الكلمة أو الكلمات التي تريد فهرستها.
  2. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • بالنسبة إلى الكلمات أو العبارات القياسية، اضغط مفاتيح Shift+Alt+Ctrl+[ (في Windows) أو Shift+Option+Command+[ (في Mac OS).

    • بالنسبة إلى أسماء العلم التي تريد فهرستها حسب الاسم الأخير، اضغط مفاتيح Shift+Alt+Ctrl+] (في Windows) أو Shift+Option+Command+] (في Mac OS).

      تتم إضافة علامة فهرس باستخدام الإعدادات الافتراضية الخاصة في بداية التحديد أو حتى بداية كل عنصر محدد.

    ملاحظة:

    لفهرسة الأسماء الأخيرة المركبة أو الأسماء التي تحتوي على لقب، أدرج مسافة غير فاصلة واحدة أو أكثر بين الكلمات. على سبيل المثال، إذا كنت تريد فهرسة "James Paul Carter Jr". بواسطة "Carter" بدلاً من "Jr."، فضع مسافة غير فاصلة بين "Carter" و"Jr." (لإدراج مسافة غير فاصلة، اختر Type > Insert White Space > Nonbreaking Space.)

    عند تحديد بنود مثل kanji التي يلزم وجود yomi له وتعيين علامة نص باستخدام اختصار، سيتم فتح مربع حوار New Page Reference تلقائيًا إذا لم يكن yomi عبارة عن إدخال، ثم سيتم عرض البند المحدد في مربع حوار Topic Levels. أدخل yomi المطابق لإدخال النص في مربع Topic Levels في مربع نص Yomi. عند ظهور نفس إدخال الفهرس على العديد من الصفحات، يمكن تغيير yomi لجميع الصفحات في خطوة واحدة. لتغيير إدخال الفهرس المحدد فقط، حدد رقم الصفحة في لوحة Index وPage Reference Options من قائمة لوحة Index.

إنشاء مُدخل جديد من مُدخل موجود

غالبًا ما يظهر الموضوع الذي تقوم بفهرسته في أماكن متعددة في المستند أو الكتاب. وعند حدوث ذلك، يمكنك إنشاء مدخلات فهرس متعددة مبنية على مدخلات أخرى موجودة في الفهرس الخاص بك لضمان الاتساق.

  1. في نافذة المستند، انقر نقطة إدراج أو حدد نصًا حيث تريد أن تظهر علامة الفهرس.
  2. في لوحة Index، حدد Reference، ثم قم بتمرير منطقة المعاينة إلى المدخل الذي تريد نسخه.

  3. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • اسحب مُدخلاً إلى زر New Entry لإدراج علامة فهرس عند نقطة الإدراج أو عند بداية النص المحدد.

    • حدد مُدخلاً في منطقة المعاينة باللوحة، ثم اضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) مع نقر زر New Entry. يظهر مربع الحوار New Page Reference، متضمنًا معلومات عن المُدخل المحدد. قم بإجراء التغييرات التي تريدها، ثم انقر Add أو OK.

بدلاً من ذلك، يمكنك إنشاء قائمة موضوعات ثم تحديد الموضوعات من القائمة عند إنشاء مدخلات فهرس.

فهرسة تكرارات كلمة تلقائيًا

يُعد استخدام الخيار Add All طريقة فعالة لفهرسة كل تكرارات مصطلح محدد في مستند أو كتاب. وعند نقر Add All، يقوم InDesign بإنشاء علامات فهرس عند كل تكرار للكلمات المحددة في المستند — وليس النص المحدد في مربع الحوار. (يمكنك فيما بعد حذف المدخلات التي تشير إلى معلومات غير مهمة).

عند البحث عن تكرارات النص المحدد، يعتد InDesign فقط بالكلمات الكاملة وتكون عمليات البحث حساسة لحالة الأحرف. على سبيل المثال، إذا تم تحديد كلمة cheetah فإنه لن يتم فهرسة أيٍّ من cheetahs وCheetah.

  1. في نافذة المستند، حدد النص الذي ترغب في البحث عنه.
  2. في لوحة Index، حدد Reference.

  3. لإنشاء مدخلات الفهرس لأي مستندات مفتوحة في الكتاب، حدد Book.

  4. اختر New Page Reference في قائمة لوحة Index.

  5. اختر Add All. يضيف InDesign علامات الفهرس لكل النصوص المطابقة للنص المحدد، بصرف النظر عما إذا كان النص قد تمت فهرستة، وهكذا يمكن أن تخلص إلى مدخلات متعددة لنفس الكلمة أو العبارة.

تحرير مُدخل فهرس

لتغيير موضوع (مثلاً إعادة تسميته أو تطبيق أسلوب ترتيب جديد) وتحديث كل المدخلات التي تستخدم ذلك الموضوع تلقائيًا، استخدم لوحة Index في وضع Topic. لتغيير مُدخل واحد، استخدم الوضع Reference. في الوضع Reference، يمكنك أيضًا إضافة إسنادات ترافقية أو إيجاد علامة الفهرس المرتبطة بمرجع صفحة.

  1. افتح المستند الذي يحتوي على مدخلات الفهرس.
  2. في لوحة Index، قم بتنفيذ أيٍّ مما يلي:
    • حدد Topic لتحرير موضوع ثم تحديث كل المدخلات التي تستخدم هذا الموضوع تلقائيًا.

    • حدد Reference لتحرير مدخل مفرد.

  3. في منطقة المعاينة، حدد مُدخلاً أو مرجع صفحة. لتحديد مرجع صفحة، حدد أيقونة الصفحة أسفل المُدخل.
  4. انقر نقرتين فوق المُدخل أو مرجع الصفحة لتحريره.
  5. قم بتحرير المدخل ثم انقر فوق OK.

خيارات نطاقات الصفحات في الفهارس

يمكنك إنشاء مدخلات فهرس تتضمن نطاق صفحات (مثلاً، قطط 82–87) بدلاً من رقم صفحة مفرد. وتحتوي قائمة Type المنبثقة في مربع الحوار New Page Reference على خيارات نطاقات الصفحات التالية:

Current Page

لا يتجاوز نطاق الصفحات الصفحة الحالية.

To Next Style Change

يمتد نطاق الصفحات من علامة الفهرس إلى التغيير التالي في نمط الفقرات.

To Next Use Of Style

يمتد نطاق الصفحات من علامة الفهرس إلى الصفحة التي يوجد فيها التكرار التالي لنمط الفقرات المحدد في قائمة أنماط الفقرات المجاورة المنبثقة التي تظهر.

To End Of Story

يمتد نطاق الصفحات من علامة الفهرس إلى نهاية السلسلة الحالية لإطارات النص والتي تحتوي على نص.

To End Of Document

يمتد نطاق الصفحات من علامة الفهرس إلى نهاية المستند.

To End Of Section

يمتد نطاق الصفحات من علامة الفهرس إلى نهاية القسم الحالي كما هو محدد في لوحة Pages. (راجع خيارات ترقيم المستندات.)

For Next # Of Paragraphs

يمتد نطاق الصفحات من علامة الفهرس إلى نهاية عدد الفقرات المحدد في المربع المجاور، أو إلى نهاية كل الفقرات الموجودة.

For Next # Of Pages

يمتد نطاق الصفحات من علامة الفهرس إلى نهاية عدد الصفحات المحدد في المربع المجاور أو إلى نهاية كل الصفحات الموجودة.

Suppress Page Range

إيقاف عمل نطاق الصفحات.

إضافة الإسنادين الترافقيين "See" أو "See also" في فهرس

المراجع التبادلية ما هي إلا مدخلات فهرس تشير إلى مدخلات ذات صلة بدلاً من رقم صفحة. ويمكنك إنشاء إسناد ترافقي باستخدام لوحة Index. ويمكن أن تخدم المراجع التبادلية عدة أغراض في الفهرس:

  • تربط المراجع التبادلية المصطلحات الشائعة بمكافئاتها المستخدمة في المستند أو الكتاب. على سبيل المثال، Fauna. راجع Animals. لا تحتوي المدخلات ذات المراجع التبادلية تلك على مراجع صفحات؛ حيث إنها فقط تشير إلى المصطلحات المكافئة التي تم فهرستها تمامًا.

  • تشير المراجع التبادلية إلى مدخلات أخرى مرتبطة بها ولكنها ليست مكافئة لموضوع. على سبيل المثال، قطط. راجع أيضًا القطط البرية. في هذه الحالة، فإن مُدخل الفهرس الذي يحتوي على إسناد ترافقي يحتوي أيضًا على أرقام صفحات و/أو مدخلات فرعية ترتبط مباشرة بموضوع المُدخل.

نوعان من المراجع التبادلية
نوعان من الإسنادات الترافقية

أ.الإسناد الترافقي إلى المعلومات المرتبطة (راجع أيضًا) ب. الإسناد الترافقي إلى مصطلح معادل (راجع)

عند إنشاء إسناد ترافقي في InDesign، يمكنك أيضًا تحديد بادئة لإسناد ترافقي. "See" و"See also" نصوصًا ثابتة. عند اختيار "راجع "[أيضًا]"، يقوم InDesign تلقائيًا بتعيين البادئة الصحيحة للمرجع التبادلي في كل مرة يتم فيها إنشاء الفهرس:

  • يتم تعيين "راجع أيضًا" للمدخلات ذات أرقام الصفحات، أو المدخلات الفرعية، أو لكلتيهما.

  • يتم تعيين "See" للمدخلات التي ليس لها أرقام صفحات، أو المدخلات الفرعية.

يعفيك استخدام الخيار "راجع [أيضًا]" من المهمة اليدوية لتحديث المراجع التبادلية كلما تغيرت مدخلات الفهرس.

  1. اختر Window > Type & Tables > Index.

  2. حدد Reference.

  3. (اختياري) حدد Book لعرض مدخلات الفهرس من أي مستندات مفتوحة في الكتاب.
  4. اختر New Page Reference في قائمة لوحة Index.

  5. أدخل موضوعًا أو موضوعات في مربعات Topic Levels.
  6. في قائمة Type ، اختر بادئة إسناد ترافقي (مثل See also) من أسفل القائمة.

  7. اكتب موضوعًا في مربع Referenced أو اسحب موضوعًا موجودًا من قائمة الموضوعات في الأسفل.

  8. انقر فوق Add لإضافة إسناد ترافقي إلى الفهرس.

تظهر المراجع التبادلية في لوحة Index والفهرس المُولَّد، لكن لا يتم ربطها بعلامات الفهرس في المستند نفسه.

تظهر المراجع التبادلية ذات البادئة "راجع [أيضًا]" بالصورة "راجع [أيضًا]" في لوحة Index؛ لكن البادئة الصحيحة ستظهر في المجموعة النصية للفهرس الناتج.

إنشاء فهرس

بعد إضافة مدخلات الفهرس ومعاينتها في لوحة Index، تكون جاهزًا لإنشاء مجموعة نصية للفهرس لتضمينها في المستند عند النشر.

يمكن أن تظهر مجموعة نصية للفهرس كمستند منفصل أو في مستند موجود بالفعل. وعند إنشاء مجموعة نصية لفهرس، يقوم InDesign بتجميع مدخلات الفهرس وتحديث أرقام الصفحات في المستند أو الكتاب. لكن إذا قمت بإضافة أو حذف مدخلات فهرس أو تحديث الترقيم في المستند، فسوف تحتاج إلى إعادة إنشاء الفهرس لتحديثه.

عند ظهور علامة فهرس في نص غير ظاهر أثناء إنشاء الفهرس، ستُسأل ما إذا كنت ترغب في إضافة هذه العلامات في الفهرس. وإذا نقرت Yes، فسوف يظهر المُدخل في الفهرس بدون رقم صفحة. وإذا ظهرت علامة فهرس في النص الشرطي المخفي، يتم استبعاد المُدخل من الفهرس.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • عند إنشاء فهرس لمستند مفرد، قد تريد إضافة صفحة جديدة في نهاية المستند.

    • عند إنشاء فهرس لمستندات متعددة، قم بإنشاء أو فتح المستند الذي سيُستخدم للفهرس، وتأكد من تضمينه في الكتاب.

  2. اختر Generate Index في قائمة لوحة Index. حدد الإعدادات للخيارات التالية:
    • بالنسبة إلى الخيار Title، اكتب النص الذي سيظهر في أعلى الفهرس. لتحديد كيفية تنسيق العنوان، حدد نمط من قائمة Title Style المنبثقة.

    • حدد Replace Existing Index لتحديث الفهرس الموجود. ويكون هذا الخيار معطلاً إذا لم تكن قد قمت بإنشاء الفهرس بعد. ويتيح لك إلغاء تحديد هذا الخيار إنشاء فهارس متعددة.

    • حدد الخيار Include Book Documents لإنشاء فهرس واحد لكل المستندات الموجودة في قائمة الكتاب الحالي، ولإعادة ترقيم صفحات الكتاب. وألغِ تحديد هذا الخيار، إذا كنت تريد عمل فهرس للمستند الحالي فقط.

    • حدد الخيار Include Entries On Hidden Layers إذا كنت تريد تضمين علامات الفهرس الموجودة في طبقات مخفية في الفهرس.

    • لعرض المزيد من خيارات الفهرسMore Options.

  3. انقر OK. في حالة إلغاء تحديد الخيار Replace Existing Index، تظهر أيقونة النص المُحمَّل. ضع المجموعة النصية للفهرس كما تتعامل مع أي نص آخر.

ملاحظة:

عند تحرير مدخلات في المجموعة النصية للفهرس، يتم تجاهل هذه التغييرات عند إعادة إنشاء الفهرس. للحصول على أفضل النتائج، قم بتحرير الفهرس في لوحة Index، ثم قم بإنشاء الفهرس مرة أخرى.

خيارات تنسيق الفهرس

عند نقر More Options في مربع الحوار Generate Index، تظهر خيارات تنسيق تتيح لك تحديد نمط الفهرس المُولَّد ومظهره. ويحتوى InDesign على عدد من أنماط الفقرات والرموز المضمنة والتي يمكنك تحديدها لتنسيق الفهرس الناتج أو يمكنك إنشاء وتحديد الأنماط الخاصة بك. وبعد إنشاء الفهرس، يمكنك تحرير هذه الأنماط في لوحة Paragraph Styles ولوحة Character Styles.

فهرس بمدخلات متداخلة
فهرس بإدخالات متداخلة

A. العنوان B. عنوان القسم C. مدخل المستوى 1 D. مدخل فرعي المستوى 2 E. Topic F. الإسناد الترافقي 

ملاحظة:

لاستبدال فواصل المدخلات (مثلاً قيم Following Topic أو Between Entries)، حدد الفاصل الموجود ثم اكتب أو اختر رمزًا بديلاً.

Nested أو Run-in

اختر Nested إذا كنت تريد تنسيق الفهرس باستخدام النمط الافتراضي، مع إدراج المدخلات الفرعية ضمن أي مُدخل كفقرات منفصلة ذات مسافات بادئة. اختر Run-in إذا كنت تريد عرض كل المستويات لأي مُدخل في فقرة واحدة. ويحدد الخيار Between Entries الرمز الذي يفصل بين المدخلات.

Include Index Section Headings

حدد هذا الخيار لإنشاء عناوين الأقسام التي تتألف من رموز أبجدية (أ، ب، ت، ...إلخ) تمثل القسم اللاحق.

Include Empty Index Sections

حدد هذا الخيار لإنشاء عناوين الأقسام لكل الحروف الأبجدية، حتى وإن كان الفهرس ينقصه أي مدخلات من المستوى الأول تبدأ بحرف معين.

Level Style

لكل مستوى من مستويات الفهرس، حدد نمط فقرات لتطبيقه على كل مستوى من مستويات مدخلات الفهرس. يمكنك تحرير هذه الأنماط في لوحة Paragraph Styles ولوحة أنماط الرمز، بعد قيامك بإنشاء الفهرس.

Section Heading

حدد نمط الفقرة الذي يحدد مظهر عناوين الأقسام (أ، ب، ت ، ... إلخ) في الفهرس الذي تم إنشاؤه.

Page Number

حدد نمط الرمز الذي يحدد مظهر أرقام الصفحات في الفهرس الناتج. ولا يؤثر هذا الإعداد على مدخلات الفهرس التي قمت بتنسيقها باستخدام الخيار Number Style Override.

ملاحظة:

إذا كنت تريد أن تحتوى أرقام الصفحات في الفهرس على بادءات، مثل B-1 أو II-1، فراجع تحديد ترقيم الأقسام.

Cross-reference

حدد نمط الحروف الذي يحدد مظهر بادءات الإسنادات الترافقية (مثل راجع وراجع أيضًا) في الفهرس الذي تم إنشاؤه.

Cross-referenced Topic

حدد نمط الحروف الذي يحدد مظهر الموضوع الذي يُشار إليه (مثل beasts في راجع أيضًا beasts) في الفهرس الذي تم إنشاؤه.

Following Topic

اكتب أو حدد رمزًا خاصًا للفصل بين المدخلات ورقم الصفحة (مثلاً، Animals  38). الفاصل الافتراضي هو مسافتان. حدد تنسيقًا لهذا الرمز بتحرير إعداد Level Style المناظر أو بتحديد آخر.

Between Page Numbers

اكتب أو حدد رمزًا خاصًا لفصل رقم صفحة واحدة أو نطاق من الصفحات عن آخر. والفاصل الافتراضي هو فاصلة متبوعة بمسافة قصيرة.

Between Entries

في حالة تحديد Run-in، اكتب أو حدد رمزًا خاصًا لتحديد كيفية فصل المدخلات والمدخلات الفرعية. أما في حالة تحديد Nested، فإن هذا الإعداد يحدد كيفية فصل مرجعين تبادليين ضمن مُدخل واحد.

Before Cross-reference

اكتب أو حدد رمزًا خاصًا يظهر بين مرجع وإسناد ترافقي كما في Animals. راجع أيضًا وحوش. الفاصل الافتراضي هو نقطة (.) متبوعة بمسافة. حدد تنسيقًا لهذا الرمز عبر تحويل نمط المستوى المناظر أو تحريره.

Page Range

اكتب أو حدد رمزًا خاصًا للفصل بين أول رقم وآخر رقم في نطاق صفحات (مثلاً، Animals  38–43). الفاصل الافتراضي هنا هو شرطة قصيرة. حدد تنسيقًا لهذا الرمز عبر تحويل نمط Page Number أو تحريره.

Entry End

اكتب أو حدد رمزًا خاصًا ليظهر عند نهاية المدخلات. وإذا كان الخيار Run-in محددًا، يظهر الرمز المحدد عند نهاية الإسناد الترافقي الأخير. الإعداد الافتراضي هو عدم وجود رمز.

تغيير ترتيب الفرز في الفهارس

يمكنك تغيير ترتيب اللغات والرموز ويفيد هذا على وجه الخصوص مع اللغات اليونانية، والسيريلية، والآسيوية. كما يفيد أيضًا إذا كنت تريد تغيير أماكن ظهور الرموز في الفهرس. وإذا كنت تريد الرموز في النهاية، يمكنك نقل الفئة Symbol إلى أسفل قائمة الأولويات.

يؤثر تغيير الترتيب على الترتيب في لوحة Index وفي مجموعات الفهرس النصية المُولَّدة فيما بعد. ويمكنك إنشاء فهارس متعددة بترتيبات مختلفة. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء فهرس بالألمانية، وتغيير الترتيب، ثم إنشاء فهرس منفصل باللغة السويدية - فقط تأكد من عدم تحديد Replace Existing Index عند إنشاء الفهرس.

  1. اختر Sort Options من قائمة لوحة Index.

  2. تأكد من تحديد العناصر التي تريد ترتيبها.
  3. لتحديد نوع البرنامج النصي للغة، انقر العنصر ضمن Header Type وحدد خيارًا مختلفًا من القائمة.

    على سبيل المثال، بالنسبة إلى اللغة السيريلية Cyrillic، يمكنك اختيار Russian، أو Belarusian، أو Bulgarian، أو Ukrainian. وبالنسبة إلى اللغة الصينية Chinese، يمكنك اختيار Pinyin، والذي يُستخدم أساسًا للصينية المبسطة، أو Stroke Count، والذي يُستخدم أساسًا للصينية التقليدية.

  4. لتغيير ترتيب لغة أو رمز، حدد اللغة أو الرمز في القائمة، ثم انقر أزرار الأسهم لأعلى أو لأسفل في الجزء الأيمن السفلي بالقائمة.

    يتم ترتيب العناصر الأعلى في القائمة قبل العناصر الأسفل. وأية رموز خاصة من لغات غير متضمنة في مربع الحوار Sort Options يتم ترتيبها ضمن Symbols. على سبيل المثال، إذا كان لديك نصٌ يونانيٌّ في المستند لكنه لا يتضمن اليونانية ضمن Sort Options، سيظهر أي نص يوناني مفهرس ضمن Symbols.

الترتيب في الفهارس اليابانية والكورية

عند إنشاء مدخلات الفهرس للغات الآسيوية، لاحظ ما يلي:

  • تستخدم اللغات الآسيوية اصطلاح ترتيب مختلفًا يستند إلى قواعد الكتابة الخاصة بها.

  • عند عمل فهرس لنص ياباني، فإن "يومي" مدخلات الفهرس في المربع Topic Level ينبغي إدخاله في المربع "Yomi" باستخدام hiragana كاملة العرض وkatakana. وليس ضروريًا أن تقوم بإدخال yomi لـ hiragana كاملة العرض، أو katakana، أو الرموز الأبجدية الرقمية، أو بعض الرموز، أو الرموز الرقمية نصفية العرض، ومدخلات الفهرس التي لها رموز فقط في مربع Yomi. المدخلات المدرجة في مربع Topic Level مرتبة. وفي بعض الحالات، عند خلط الرموز كاملة العرض ونصفية العرض في مُدخل واحد، قد لا يحدث الترتيب كما هو متوقع. يجب أن يتم إدخال yomi مناسب في تلك الحالات.

  • لا يمكن إدخال katakana أو kanji نصفية العرض في مربع نص Yomi. على أي حال، يمكن إدخال رموز كاملة العرض، مثل و.

  • إن harigana وkatakana متباينان ويتم ترتيب harigana قبل katakana. ويتم التفرقة بين الرموز الكبيرة والصغيرة، ويتم ترتيب الرموز الكبيرة قبل الصغيرة.

  • وإذا تم إدخال نفس الرموز في مربع Topic Level، يتم التعامل معها كمدخلات فهرس منفصلة في حالة إدخال yomi مختلفة. على سبيل المثال، إذا تم إدخال "Cat" كمُدخل فهرس بقراءة "Neko" في katakana، ثم إدخالها مرة ثانية بقراءة "Neko" في hiragnan، سيتم تكوين عنصري فهرس من أجل "Cat". ويمكن استخدام هذه الميزة أيضًا لتصنيف نفس المصطلح ضمن موضوعات فهرس مستقلة. على سبيل المثال، عند إدخال المصطلح "The Cats" في فهرس، فإذا كان "Cats" مُدرجًا في مربع نص Yomi وتم إنشاء مُدخلي فهرس دون أي إدراج، فسيتم إنشاء المصطلح "The Cats" ضمن موضوعات الفهرس T و C.

  • بالنسبة لترتيب اللغة الكورية Korean، يمكنك تحديد Korean Consonant أو Korean Consonant Plus Vowel.

الترتيب في الفهارس الصينية

يمكنك تحديد ترتيب الرموز الصينية في مكانين -- في مربع الحوار Sort Options، وفي حقل Sort By عند إنشاء مُدخل فهرس أو تحريره.

مربع الحوار Sort Options

يتيح لك اختيار Sort Options من قائمة لوحة Index تغيير الترتيب وتحديد ما إذا كنت تريد استخدام Pinyin أم Stroke Count.

فرز حسب

عند إنشاء مُدخل فهرس أو تحريره، تتيح لك كتابة الرموز الصينية في حقول Topic Levels تحرير معلومات ترتيب اللغة الصينية.

وبالنسبة إلى Pinyin، إذا كان لكلمات متعددة نفس Pinyin، فإن الترتيب يكون حسب (1) درجة اللون و(2) عدد الجرات بترتيب تصاعدي. بالنسبة إلى Stroke Count، يتم ترتيب كل رمز حسب (1) عدد الجرات، و(2) الجرة الأولى، و(3) الجرة الثانية. ويمكنك إما تحرير معلومات الترتيب مباشرة في حقل Sort By، أو يمكنك نقر السهم على يمين حقل Sort By لفتح مربع الحوار Pinyin Entry ومربع الحوار Stroke Count Entry. يمكنك تحرير الحقول ونقر OK. كرر هذه العملية مع كل مستوى موضوع.

إدارة فهرس

بعد إعداد الفهرس وإضافة علامات الفهرس إلى المستند، يمكنك إدارة الفهرس بطرق عديدة. يمكن أن تعرض كل موضوعات الفهرس في كتاب، وأن تحذف من قائمة Topic الموضوعات غير المستخدمة في قائمة Reference، والبحث عن مدخلات في قائمة Reference أو Topics، وإزالة علامات الفهرس من المستند.

عرض كل موضوعات الفهرس في كتاب

عندما يكون الخيار Book محددًا، تعرض لوحة Index المدخلات من الكتاب بكامله وليس المستند الحالي فقط.

  1. افتح ملف الكتاب وكل المستندات التي يحتوي عليها.
  2. حدد Book في أعلى لوحة Index.

إذا كان هناك من يحتاج إلى الوصول إلى المستندات في الكتاب أثناء إنشاء الفهرس، يمكنك إنشاء قائمة موضوعات رئيسية في مستند منفصل، ثم استيراد الموضوعات من القائمة الرئيسية إلى كل مستند في الكتاب. ولاحظ أنه في حالة تغيير القائمة الرئيسية، ستحتاج إلى استيراد الموضوعات إلى كل مستند مرة أخرى.

ملاحظة:

عند فهرسة كتاب بمستندات متعددة، يمكنك عرض موضوعات الفهرس لكل المستندات المدرجة من خلال إنشاء فهرس الكتاب، بما في ذلك كل المستندات. وبعدها لن تحتاج إلى استخدام الخيار Import Topics في قائمة Index لاستيراد الموضوعات يدويًا إلى كل مستند.

حذف الموضوعات غير المستخدمة من قائمة Topic

حالما تنتهي من إنشاء الفهرس، يمكنك حذف الموضوعات التي لم تكن مدرجة في الفهرس.

  1. اختر Window > Type & Tables > Index لعرض لوحة Index.

  2. اختر Remove Unused Topics في قائمة لوحة Index. ويتم حذف كل الموضوعات غير المرتبطة بأرقام صفحات.

حذف علامات الفهرس

  1. قم بإجراء أيٍّ مما يلي:
    • في لوحة Index، حدد المُدخل أو الموضوع الذي تريد حذفه. انقر فوق زر Delete Selected Entry.

    ملاحظة:

    إذا كان المُدخل المحدد يمثل عنوانًا لعناوين فرعية متعددة، يتم حذف كل العناوين الفرعية أيضًا.

    • في نافذة المستند، حدد علامة الفهرس ثم اضغط مفتاح Backspace أو Delete.

ملاحظة:

لعرض علامات الفهرس في نافذة المستند، اختر Type > Show Hidden Characters.

البحث عن مُدخل فهرس في لوحة Index

  1. اختر Show Find Field في قائمة لوحة Index.

  2. في مربع البحث Find، اكتب اسم المُدخل الذي ترغب في تحديد مكانه، ثم انقر مفتاح السهم لأعلى أو مفتاح السهم لأسفل.

إيجاد علامات الفهرس في مستند

  1. اختر Type > Show Hidden Characters لعرض علامات الفهرس في نافذة المستند.

  2. في لوحة Index، انقر فوق Reference, ثم حدد المدخل الذي تريد تحديد مكانه.

  3. اختر Go To Selected Marker في قائمة لوحة Index. سوف تظهر نقطة الإدراج على يمين علامة الفهرس. بعد ذلك يمكنك الضغط على مفتاحي Shift+سهم لليسار لتحديد العلامة لإجراء أيٍّ من عمليات القص أو النسخ أو الحذف.

تكبير حروف مدخلات الفهرس

يوفر مربع الحوار Capitalize حلاً شاملاً لتحرير تكبير حروف مدخلات الفهرس بحيث لا تضطر إلى تحرير المدخلات واحدًا واحدًا. على سبيل المثال، إذا كنت قد قمت بفهرسة بعض المدخلات بحروف صغيرة (cats) والبعض الأخر بحروف كبيرة (Cats)، فسيتم التعامل مع هذه المدخلات كموضوعات منفصلة. ويمكنك إصلاح هذه المشكلة بكتابة كل حروف المدخلات المحددة بحروف كبيرة.

  1. في منطقة المعاينة بلوحة Index، حدد مدخلاً.
  2. اختر Capitalize في قائمة لوحة Index.

  3. حدد ما إذا كنت تريد تحويل الموضوع المحدد فقط إلى حروف كبيرة، أم الموضوع المحدد وكل الموضوعات الفرعية أو موضوعات المستوى 1 أو كل الموضوعات ثم انقر OK.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت