حول جداول المحتويات

يوفر جدول المحتويات (TOC) للقارئ نظرة شاملة حول محتويات الكتاب أو المجلة أو أي مطبوعات أخرى؛ حيث يعرض قائمة الأشكال التوضيحية أو المعلنين أو الصور؛ أو يتضمن معلومات أخرى لمساعدة القارئ على العثور على المعلومات التي يريدها في مستند أو ملف كتاب. يمكن أن يحتوي مستند واحد على جداول محتويات متعددة — على سبيل المثال، قائمة بالفصول وقائمة بالرسومات التوضيحية.

ويُعدّ كل جدول محتويات مجموعة نصية منفصلة تتألف من عنوان رئيسي وقائمة مدخلات مرتبة حسب رقم الصفحة أو أبجديًا. ويتم سحب المدخلات، بما في ذلك أرقام الصفحات، مباشرة من محتوى المستند ويمكن تحديثها في أي وقت، حتى عبر مستندات متعددة في ملف كتاب.

وتتطلب عملية إنشاء جدول المحتويات ثلاث خطوات أساسية. أولاً، إنشاء وتطبيق أنماط الفقرة التي ستستخدمها كأساس لجدول المحتويات. ثانيًا، تحديد الأنماط التي سيتم استخدامها في جدول المحتويات وكيفية تنسيق جدول المحتويات. ثالثًا، تضمين جدول المحتويات في المستند.

يمكن إضافة مدخلات جدول المحتويات إلى لوحة Bookmarks تلقائيًا لاستخدامها في المستندات التي يتم تصديرها كملفات Adobe PDF.

تنويهات مختصرة لتخطيط جدول محتويات

تذكر ما يلي عند تخطيط جدول المحتويات:

  • يتم إنشاء بعض جداول المحتويات من محتوى لا يظهر فعليًا في المستند المنشور، مثل قائمة المعلنين في مجلة. ولتنفيذ هذا في InDesign، أدخل المحتوى في طبقة مخفية وقم بتضمينها عند توليد جدول المحتويات.

  • يمكنك تحميل أنماط جداول المحتويات من مستندات أو كتب أخرى لبناء جداول محتويات جديدة باستخدام الإعدادات والتنسيقات نفسها. (ربما تحتاج إلى تحرير نمط جدول محتويات مستورد إذا كانت أسماء أنماط الفقرات في المستند غير متطابقة مع تلك الموجودة في المستند المصدر.)

  • يمكنك إنشاء أنماط فقرات لعنوان ومدخلات جدول المحتويات، بما في ذلك إيقاف علامات الجدولة والرموز السابقة، إذا لزم الأمر. يمكنك تطبيق أنماط الفقرات هذه عند توليد جدول المحتويات.

  • يمكنك إنشاء أنماط رموز لتنسيق أرقام الصفحات والرموز التي تفصلها عن المدخلات. على سبيل المثال، إذا أردت أن تكون أرقام الصفحات غامقة، فأنشئ نمط رمز يتضمن السمة غامق، ثم حدد نمط الرمز عند إنشاء جدول محتويات.

إنشاء جداول المحتويات في الكتب

للحصول على أفضل النتائج، تأكد من تنفيذ ما يلي قبل إنشاء جدول المحتويات لكتاب:

  • قبل إنشاء جدول المحتويات، تحقق من اكتمال قائمة الكتاب ومن إدراج كل المستندات بالترتيب الصحيح في القائمة، ومن تنسيق كل العناوين الرئيسية باستخدام أنماط الفقرات المناسبة.

  • تأكد من استخدام أنماط الفقرات بطريقة متسقة في كل مكان بالكتاب. تجنب إنشاء مستندات باستخدام أنماط ذات أسماء متطابقة وتعريفات مختلفة. وفي حالة وجود عدة أنماط لها نفس الاسم لكن لها تعريفات مختلفة، فإن InDesign يستخدم تعريف النمط الموجود في المستند الحالي (في حالة وجود تعريف)، أو يستخدم أول نمط موجود في الكتاب.

  • وإذا لم تظهر الأنماط الضرورية في القوائم المنبثقة في مربع الحوار Table of Contents، فإنك قد تحتاج إلى مزامنة الكتاب حتى يمكن نسخ الأنماط إلى المستند الذي يحتوي على جدول المحتويات.

  • وإذا كنت تريد أن تظهر بادئات الأرقام (مثل 1-1، 1-3، وهكذا) في جدول المحتويات، فاستخدم ترقيم الأقسام بدلاً من ترقيم الفصول. ويمكن تضمين بادئات أرقام الأقسام في جدول المحتويات.

إنشاء جدول محتويات

قبل توليد جدول المحتويات، حدد أي الفقرات سوف يتم تضمينها، على سبيل المثال عناوين الفصول وعناوين الأقسام، ثم حدد أنماط الفقرات لكلٍ منها. تأكد من تطبيق هذه الأنماط على كل الفقرات المناسبة في المستند أو مستندات الكتاب.

عند توليد جدول المحتويات، يمكنك أيضًا استخدام أنماط الفقرات والرموز لتنسيق جدول المحتويات.

إنشاء جدول محتويات
جدول محتويات بدون أنماط فقرات (على اليسار) وجدول محتويات مع تطبيق أنماط الفقرات على مدخلاته (على اليمين)

إذا ظهرت الفقرات المطلوب تضمينها في جدول المحتويات في مجموعات نصية مختلفة في نفس الصفحة، فسيتحدد ترتيبها في جدول المحتويات حسب موضعها في الصفحة.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • عند إنشاء جدول محتويات لمستند واحد، قد ترغب في إضافة صفحة جديدة في بداية المستند.

    • عند إنشاء جدول محتويات لمستندات عديدة في كتاب، أنشئ أو افتح المستند الذي سيُستخدم لجدول المحتويات، وتأكد من أنها متضمنة في الكتاب ثم افتح ملف الكتاب.

  2. اختر Layout > Table Of Contents.

    إذا قمت بتحديد نمط جدول محتويات بالإعدادات المناسبة لجدول المحتويات، يمكنك اختياره من قائمة TOC Style.

  3. في المربع Title، اكتب عنوانًا لجدول المحتويات، (مثل، المحتويات أو قائمة الأشكال التوضيحية). سيظهر هذا العنوان في أعلى جدول المحتويات. لتنسيق العنوان، اختر نمطًا من قائمة Style.
  4. حدد Include Book Documents لإنشاء جدول محتويات واحد لكل المستندات الموجودة في قائمة الكتاب، ولإعادة ترقيم صفحات الكتاب. قم بإلغاء تحديد هذا الخيار، إذا كنت تريد توليد جدول محتويات للمستند الحالي فقط. (يكون هذا الخيار غير نشط إذا لم يكن المستند الحالي جزءًا من ملف كتاب.)
  5. تحدد المحتوى الذي تريد تضمينه في جدول المحتويات بالنقر المزدوج على أنماط الفقرة في قائمة Other Styles لإضافتها إلى قائمة Include Paragraph Styles.
  6. حدد Replace Existing Table Of Contents لاستبدال كل المجموعات النصية لجدول المحتويات الموجودة في المستند. قم بإلغاء تحديد هذا الخيار إذا كنت تريد توليد جدول محتويات جديد، مثل قائمة الأشكال التوضيحية.
  7. قم بتحديد الخيارات لتحديد كيفية تنسيق كل نمط فقرة في جدول المحتويات.

    ملاحظة:

    من الأفضل أن تقوم بتحديد نمط جدول محتويات يحتوي على خيارات تنسيق وخيارات أخرى لجدول المحتويات، ولاسيما إذا كنت تريد تضمين عدة جداول محتويات في المستند. لعمل ذلك، انقر Save Style. كما يمكنك إنشاء أنماط جدول محتويات باختيار Layout > Table Of Contents Styles.

  8. انقر فوق OK.

    يظهر مؤشر النص المحمّل . قبل النقر أو السحب، يمكنك الانتقال إلى صفحة مختلفة أو إنشاء صفحة جديدة دون فقد النص المحمّل.

  9. انقر أو اسحب مؤشر النص المحمّل على صفحة لوضع المجموعة النصية لجدول المحتويات الجديد.

ملاحظة:

تجنب ربط إطار جدول المحتويات مع إطارات النص الأخرى الموجودة في المستند. وإذا قمت باستبدال جدول المحتويات الموجود فسيتم استبدال المجموعة النصية بكاملها بجدول المحتويات المُحدَّث.

إنشاء أنماط جداول محتويات للقوائم المتعددة

استخدم أنماط جداول المحتويات إذا كنت تريد إنشاء جداول محتويات مختلفة في المستند أو الكتاب. على سبيل المثال، يمكنك استخدام نمط جدول محتويات لقائمة محتويات وآخر لقائمة معلنين أو أشكال توضيحية أو صور. أنشئ نمط جدول محتويات لكل نوع قائمة.

يمكن الاستفادة أيضًا من إنشاء أنماط جداول المحتويات إذا كنت تريد استخدام نفس تنسيق جدول المحتويات في مستند آخر.

ملاحظة:

لا تخلط بين أنماط جداول المحتويات وأنماط الفقرات التي لها البادئة "جدول محتويات". أنماط الفقرات ذات البادئة "جدول محتويات" (على سبيل المثال، "جدول محتويات الدراسة") تُستخدم لتنسيق مدخلات جدول المحتويات نفسها. وفي المقابل، فإن نمط جدول المحتويات عبارة عن مجموعة من الإعدادات التي تستخدم لإنشاء جدول محتويات تلقائيًا.

إنشاء نمط جدول محتويات

  1. اختر Layout > Table Of Contents Styles.
  2. انقر New.
  3. اكتب اسمًا لنمط جدول المحتويات الذي تقوم بإنشائه.
  4. في المربع Title، اكتب عنوانًا لجدول المحتويات، (مثل، المحتويات أو قائمة الأشكال التوضيحية). سيظهر هذا العنوان في أعلى جدول المحتويات. لتحديد نمط عنوان، اختر نمطًا من القائمة Style.
  5. من القائمة Other Styles، حدد أنماط الفقرات التي تمثل المحتوى الذي تريد تضمينه في جدول المحتويات، ثم انقر فوق Add، لإضافته إلى القائمة Include Paragraph Styles.
  6. قم بتحديد الخيارات لتحديد كيفية تنسيق كل نمط فقرة.

استيراد أنماط جدول محتويات من مستند آخر

  1. اختر Layout > Table Of Contents Styles.
  2. انقر Load، وحدد ملف InDesign الذي يحتوي على أنماط جدول المحتويات التي ترغب في نسخها ثم انقر Open.
  3. انقر فوق OK.

ملاحظة:

إذا كانت أنماط الفقرات في المستند لا تتطابق مع أنماط الفقرات في نمط جدول المحتويات الذي تقوم باستيراده، فسوف تحتاج إلى تحرير نمط جدول المحتويات قبل توليد جدول المحتويات.

خيارات تنسيق جدول المحتويات

عند توليد أو تحرير جدول محتويات، استخدم هذه الخيارات لتحديد مظهر نص جدول المحتويات المُولَّد. تتوفر بعض هذه الخيارات فقط عند النقر فوق More Options في مربع الحوار.

ملاحظة:

يتم تطبيق الإعدادات الموجودة في قسم Style فقط على النمط المحدد حاليًا في قائمة Include Paragraph Styles. يمكنك تعيين خيارات تنسيق مختلفة لكل نمط.

Entry Style

لكل نمط في Include Paragraph Styles، اختر نمط فقرة لتطبيقه على مدخلات جدول المحتويات المرتبط.

Page Number

قد ترغب في إنشاء نمط رمز لتنسيق رقم الصفحة. وآنذاك يمكنك تحديد هذا النمط في القائمة المنبثقة Style الموجودة على يمين Page Number. (راجع ‏‫إضافة أنماط الفقرات والحروف‬.)

إذا كنت ترغب في أن تتضمن أرقام صفحات جدول المحتويات بادئات معينة أو تستخدم مصطلحات ترقيم مختلفة، راجع ‏‫تحديد ترقيم القسم‬‏‫.

Between Entry And Number حدد الحروف التي تريد وجودها بين إدخال جدول المحتويات وأرقام صفحاته. الرمز الافتراضي هو t^ حيث يخبر InDesign بإدراج علامة جدولة. يمكنك اختيار حروف خاصة أخرى، مثل إزاحة إلى اليمين بمقدار حرف جدولة أو مسافة Em في القائمة المنبثقة.

ملاحظة:

حدد النص الموجود في المربع قبل اختيار أي رمز خاص مختلف، وذلك للتأكد من عدم تضمين كلا الرمزين.

ربما تحتاج إلى إنشاء نمط رمز لتنسيق المسافة بين المُدخل ورقم الصفحة. ويمكنك عندئذٍ تحديد هذا النمط في القائمة المنبثقة Style الموجودة على يمين Between Entry And Number. (راجع ‏‫إضافة أنماط الفقرات والحروف‬.)

إذا كان نمط فقرة المدخل يتضمن بادئ حرف جدولة، وإذا كان حرف الجدولة (^t) محدد، فأن بادئ حرف الجدولة سوف يظهر في جدول المحتويات الناتج.

خيارات تنسيق جدول المحتويات
يمكنك تحديد أيقونة للفصل بين المُدخل ورقم الصفحة، وكذلك نمط لتطبيقه على أيقونة.

Sort Entries in Alphabetical Order

حدد هذا الخيار لترتيب مدخلات جدول المحتويات بالنمط المحدد أبجديًا. يفيد هذا الخيار عند إنشاء قوائم بسيطة، مثل قوائم المعلنين. ويتم ترتيب المدخلات المتداخلة (المستوى 2 أو 3) أبجديًا ضمن نطاق المجموعة الخاصة بها (المستوى 1 أو 2، على التوالي).

ملاحظة:

يتحدد الترتيب في جدول المحتويات وفق إعداد اللغة الافتراضية في المستند. ولتغيير إعداد اللغة الافتراضية، تأكد من عدم تحديد أي شيء ثم اختر لغة من قائمة اللغة Language في لوحة Character.

Level

افتراضيًا، كل عنصر يُضاف إلى المربع Include Paragraph Styles يتم وضعه في المستوى التالي أسفل العنصر الذي فوقه مباشرة. ويمكنك تغيير هذا التسلسل الهيكلي بتحديد رقم مستوى جديد لنمط الفقرة المحدد. وهذا الخيار يضبط العرض في مربع الحوار. وليس له أي تأثير على جدول المحتويات النهائي إلا إذا كانت القائمة مرتبة أبجديًا، وفي تلك الحالة يتم ترتيب المدخلات حسب المستوى.

Create PDF Bookmarks

حدد هذا الخيار إذا كنت تريد أن تظهر مدخلات جدول المحتويات في لوحة Bookmarks في Adobe Acrobat أو Adobe Reader®‎ عند تصدير المستند إلى PDF.

Run-in

حدد هذا الخيار إذا كنت تريد إضافة كل مدخلات جدول المحتويات في فقرة واحدة. وتفصل الفاصلة المنقوطة متبوعة بمسافة (؛ ) بين المدخلات.

‏‫تضمين نص على طبقات مختفية‬

يمكنك تحديد هذا الخيار فقط إذا كنت تريد تضمين الفقرات الموجودة في الطبقات المخفية في جدول المحتويات. ويفيد هذا الخيار عند إنشاء قائمة بالمعلنين أو الأشكال التوضيحية والتي ربما لا تظهر كنص مرئي في المستند نفسه. ألغِ تحديد هذا الخيار عند استخدام طبقات لتخزين إصدارات أو ترجمات متعددة لنفس النص.

Numbered Paragraphs

إذا كان جدول المحتويات يتضمن نمط فقرة يستخدم الترقيم، فحدد ما إذا كان مُدخل جدول المحتويات يتضمن الفقرة كاملة (الرقم والنص)، أو الأرقام فقط، أو الفقرة فقط.

Frame Orientation

قم بتحديد اتجاه الكتابة لإطار النص الذي ستستخدمه لإنشاء جدول محتويات.

إنشاء مدخلات جدول المحتويات برموز جدولة سابقة

في أغلب الأحيان، يتم تنسيق المدخلات في جدول المحتويات بحيث تفصل نقاط أو رموز جدولة سابقة المدخلات عن أرقام الصفحات المرتبطة بها.

جدول محتويات برموز نقطية سابقة
جدول محتويات برموز نقطية سابقة

  1. إنشاء نمط فقرة برمز جدولة سابق.

  2. لتحديث إعدادات جدول المحتويات، قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:
    • اختر Layout > Table Of Contents Style. حدد نمط جدول محتويات، وانقر Edit.

    • اختر Layout > Table Of Contents (إذا كنت لا تستخدم نمط جدول محتويات).

  3. ضمن Include Paragraph Styles، حدد العنصر الذي تريد أن يظهر مع رمز جدولة سابق في جدول المحتويات.
  4. بالنسبة إلى Entry Style، حدد نمط الفقرة الذي يحتوي على رمز جدولة سابق.
  5. انقر More Options.
  6. تأكد من تعيين الخيار Between Entry And Number على ^t (تمثل علامة جدولة). انقر OK أو Save للخروج.
  7. قم بتحديث جدول المحتويات، إذا لزم الأمر، باختيار Layout > Update Table Of Contents. أو ضع المجموعة النصية الجديدة لجدول المحتويات.

إنشاء نمط فقرة برمز جدولة سابق

  1. اختر Window > Styles > Paragraph Styles لعرض لوحة Paragraph Styles.
  2. في لوحة Paragraph Styles، قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:
    • انقر نقرتين فوق اسم نمط الفقرة المطبق على المدخلات في جدول المحتويات.

    • من قائمة اللوحة، اختر New Paragraph Style.

  3. أدخل اسمًا، حسب الضرورة، لنمط الفقرة.
  4. انقر Tabs.
  5. قم بتحديد أيقونة حرف الجدولة المحاذي لليمين ، ثم انقر فوق المسطرة لوضع علامة نهاية حرف الجدولة.

    إذا كانت الفقرات التي تقوم بتطبيق النمط عليها تتضمن عناصر قائمة مرقمة، فتأكد من تضمين إعدادين للجدولة - الأول للرقم المزاح والثاني لرمز الجدولة السابق.

  6. بالنسبة إلى Leader، اكتب نقطة (.).
  7. حدد خيارات نمط أخرى، حسبما تريد، ثم انقر OK.

تحديث جدول المحتويات وتحريره

جدول المحتويات هو لقطة من المحتوى في المستند. وإذا تم تغيير أرقام الصفحات في المستند، أو إذا قمت بتحرير العناوين الرئيسية أو أي عناصر أخرى مرتبطة مع مدخلات جدول المحتويات، فإنك سوف تحتاج إلى إعادة توليد جدول المحتويات لكي يتم تحديثه.

تحديث جدول المحتويات

  1. افتح المستند الذي يحتوي على جدول المحتويات.
  2. قم بأيٍّ من الإجراءات التالية:
    • لإجراء تغييرات على مدخلات جدول المحتويات، قم بتحرير المستند أو المستندات المتضمنة في الكتاب، وليس المجموعة النصية لجدول المحتويات نفسها.

    • لتغيير التنسيقات المطبقة على عنوان جدول المحتويات أو مدخلاته أو أرقام صفحاته، قم بتحرير أنماط الحروف أو الفقرات المرتبطة بهذه العناصر.

    • لتغيير كيفية ترقيم الصفحات (على سبيل المثال, 1, 2, 3 أو i، ii، iii)، قم بتغيير ترقيم الأقسام في المستند أو الكتاب. (راجع ترقيم الصفحات والفصول والفقرات في كتاب.)

    • لتحديد عنوان جديد، قم بتضمين أنماط فقرات أخرى في جدول المحتويات، أو قم بعمل تنسيقات إضافية لمدخلات جدول المحتويات، وحرر نمط جدول المحتويات.

  3. حدد نقطة إدراج أو ضعها في إطار النص الذي يحتوي على جدول المحتويات، ثم اختر Layout > Update Table Of Contents.
  4. إذا كانت لديك جداول محتويات متعددة في المستند، مثل قائمة أشكال وقائمة معلنين، فحدد إطار النص الذي يحتوي على قائمة مختلفة، ثم اختر Layout > Update Table Of Contents.

تحرير جدول المحتويات

إذا كان جدول المحتويات الخاص بك يحتاج إلى التحرير، فقم بتحرير الفقرات الفعلية في المستند وليس تحرير المجموعة النصية بجدول المحتويات - ثم قم بتوليد جدول محتويات جديد. إذا قمت بتحرير المجموعة النصية الخاصة بجدول المحتويات، فسوف تفقد مراجعاتك عند توليد جدول محتويات جديد. ولنفس السبب، ينبغي لك تحرير الأنماط المستخدمة لتنسيق مدخلات جدول المحتويات بدلاً من تنسيق جدول المحتويات مباشرةً.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت