إنشاء أدلة المساطر

أدلة المساطر تختلف عن الشبكات في أنها توضع بحرية على الصفحة أو على لوح اللصق. يمكنك إنشاء نوعين من أدلة المساطر: أدلة الصفحة، والتي تظهر فقط في الصفحة التي تقوم بإنشائها، أو أدلة الحيز، والتي تنتشر عبر كل الصفحات ولوح اللصق الخاص بحيز متعدد الصفحات. يمكنك سحب أي دليل مسطرة إلى لوح اللصق. يعرض دليل المسطرة أو يخفى مع الطبقة التي تم إنشائه عليها.

أدلة المساطر الجديدة تظهر دائماً على الحيز المستهدف. علي سبيل المثال، إذا كانت عدة حيزات مرئية في نافذة المستند وقمت بسحب دليل جديد في النافذة، فإن الدليل الجديد يصبح مرئي فقط على الحيز الهدف.

الأدلة في نافذة المستند
الأدلة في نافذة المستند

A. دليل الانتشار B. دليل الصفحة 

إنشاء دليل مسطرة

  1. تاكد من أن كل من المساطر والأدلة مرئيين، تأكد من أن الحيز الصحيح هو المستهدف، واعرض المستند في حالة العرض العادية وليس في حالة المعاينة.
  2. إذا المستند على طبقات متعددة، انقر اسم الطبقة في لوحة الطبقات إلى الطبقة الهدف.
  3. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لإنشاء دليل للصفحة، ضع المؤشر في داخل مسطرة أفقية أو رأسية ثم اسحب إلى المكان المرغوب في الحيز المستهدف. إذا قم بإسقاط الدليل على لوح الصق، فإنه يفتح لوح اللصق والحيز، سيعمل كدليل صفحة إذا قمت بسحبه إلى صفحة لاحقاً.

    • لإنشاء دليل حيز، قم بالسحب من مسطرة أفقية أو رأسية، محافظاً على المؤشر في لوح اللصق مع وضع الدليل على المكان المرغوب في الحيز المستهدف.

    • للتبديل بين الأدلة الأفقية والرأسية، حدد الدليل واضغط مع الاستمرار على Alt (في نظام التشغيل Windows) أو مفتاح الاختيار (في نظام التشغيل Mac OS).

    • لإنشاء دليل حيز عندما لا يكون لوح اللصق مرئياً (على سبيل المثال إذا قمت بالتكبير)، اضغط مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح الأوامر (في نظام تشغيل Mac) وأنت تسحب من مسطرة أفقية أو رأسية إلى الحيز المستهدف.

    • لإنشاء دليل حيز بدون سحب، قم بالنقر المزدوج على موضع معين في مسطرة أفقية أو رأسية. إذا كنت تريد انجذاب الدليل إلى أقرب علامة مسطرة، ابق مفتاح العالي مضغوطاً وأنت تقوم بالنقر المزدوج على مسطرة.

    • لإنشاء أدلة رأسية وأفقية في آن واحد، اضغط مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح الأوامر (في نظام تشغيل Mac) وأنت تسحب من تقاطع المسطرة في الحيز المستهدف إلى المكان المرغوب.

الدليل الرأسي والأفقي
دليل أفقي ورأسي تم إنشائه في آن واحد

ملاحظة:

لتغيير مكان دليل مسطرة رقمياً، حدد الدليل وقم بإدخال قيم لكل من س و ص في لوحة التحكم.

إنشاء مجموعة من أدلة الصفحات موزعة بالتساوي

  1. إذا احتوى المستند على طبقات متعددة، انقر اسم الطبقة في لوحة الطبقات إلى الطبقة الهدف.
  2. اختر تخطيط > إنشاء أدلة.
  3. للأرقام، اكتب قيمة لتحدد عدد الصفوف أو الأعمدة الذي تريد إنشائه.
  4. لسمك الفاصل بين الأعمدة، اكتب قيمة لتحدد المسافة بين الصفوف أو الأعمدة. ابدأ بقيمة منخفضة، مثل 1 بيكا، السمك الكبير لفاصل العامود يترك مسافة قليلة للأعمدة.

    الأعمدة المنشأة من خلال أمر إنشاء أدلة ليست كتلك التي تم إنشائها من خلال أمر مخطط > هوامش وأعمدة. على سبيل المثال، الأعمدة التي تم إنشائها باستخدام إنشاء أدلة لا تستطيع التحكم في تدفق النص عند وضع ملف نص. استخدم أمر هوامش وأعمدة لإنشاء فواصل أعمدة أساسية مناسبة لتدفق النص الآلي، واستخدم أمر إنشاء أدلة لإنشاء شبكات أعمدة وخواص مساعدة أخرى للمخطط.

  5. لملائمة الأدلة إلى، انقر هوامش لإنشاء الأدلة ضمن هوامش الصفحة، أو انقر صفحة لإنشاء الأدلة ضمن حواف الصفحة.
    أدلة المساطر المتباعدة بمسافات متساوية
    أدلة مساطر ذات مسافات متساوية ضمن هوامش الصفحة (يسار) وحواف الصفحة (يمين)

  6. لحذف أي أدلة موجودة (بما في ذلك الأدلة على الطبقات المقفلة أو المخفية)، حدد حذف إزالة أدلة المساطر الموجودة.
  7. إذا رغبت، حدد معاينة لترى التأثير على إعداداتك على الصفحة، ثم انقر موافق.

ملاحظة:

يستطيع أمر إنشاء أدلة فقط إنشاء أدلة صفحة، ولا يستطيع إنشاء أدلة حيز.

ملاحظة:

لوضع مسافات متساوية بين الأدلة الموجودة، حدد الأدلة (بالسحب أو بالضغط على مفتاح العالي وأنت تنقر بالماوس). ثم، حدد استخدام المسافات من لوحة التحكم، اكتب قيمة المسافة في مربع النص، واضغط مفتاح الإدخال أو الرجوع للتأكيد. انقر فوق إما Distribute Horizontal Centers  أو Distribute Vertical Centers  على يسار خيار Use Spacing.

إظهار أو إخفاء الأدلة

  • لإظهار جميع الهوامش والأعمدة وأدلة المساطر أو إخفائها، اختر View > Grids & Guides > Show/Hide Guides.
  • لإظهار أو إخفاء أدلة المساطر في طبقة واحدة فقط، بدون تغيير رؤية كائنات الطبقة، قم بالنقر المزدوج على اسم الطبقة في لوحة Layers، حدد أو قم بإلغاء Show Guides، ثم انقر فوق OK.
  • لإظهار أو إخفاء الأدلة وكل العناصر الأخرى التي لا يمكن طباعتها، انقر فوق أيقونة Preview Mode  في أسفل Toolbox.

العمل باستخدام أدلة المساطر

يمكنك تغيير خصائص أدلة المساطر المنفردة، تحريك، قص، نسخ، لصق، أو حذف أدلة مساطر متعددة في وقت واحد. أدلة المساطر المقصوصة أو المنسوخة يمكن لصقها إلى صفحات أو وثائق أخرى، لكن ليس إلى برامج أخرى. لتغيير خصائص أدلة معينة، يجب أن تقوم بتحديد الأدلة التي تريد تغييرها. عندما لا تكون هناك أدلة محددة، فإن أمر أدلة المساطر يضبط القيم الافتراضية للأدلة الجديدة فقط.

تحديد أدلة المساطر

تظهر الأدلة غير المحددة باللون الأزرق الفاتح بشكل افتراضي. تبرز أدلة المساطر المحددة بلون طبقتها. يظهر الدليل أزرق عندما يتم تحديده وتتغير أيقونة Reference Point في لوحة التحكم إلى أو ، تمثل الدليل المحدد.

  • لتحديد دليل مسطرة واحد، استخدم أداة Selection أو أداة Direct Selection وانقر الدليل لإبرازها بلون طبقتها.

ملاحظة:

إذا لم تستطع تحديد دليل مسطرة وكان أمر View > Grids & Guides > Lock Guides غير محدد، فقد يكون الدليل موجود على الصفحة الأساسية، أو على طبقة بها الأدلة مقفلة.

  • لتحديد أدلة المساطر، اضغط مفتاح العالي وأنت تنقر الأدلة باستخدام أداة التحديد أو التحديد المباشر. يمكنك أيضاً السحب عبر أدلة متعددة، طالما كانت حدود التحديد لا تلمس أو تتضمن أي كائن آخر.
  • لتحديد كل الأدلة الموجودة في الحيز المستهدف، اضغط Ctrl+Alt+G (في Windows) أو تحكم+خيار+G (في نظام تشغيل Mac).

نقل أدلة المساطر

  1. باستخدام أداة التحديد أو أداة Direct Selection ، قم بأي من الأمور التالية:
    • لنقل دليل مسطرة، قم بسحبه.

    • لنقل أدلة مساطر متعددة، حدد مع مفتاح العالي الأدلة التي تريد نقلها، ثم قم بسحبهم.

      قم بتحريك الأدلة المحددة كما تفعل مع أي كائن محدد آخر، بما في ذلك الدفع باستخدام مفاتيح الأسهم وباستخدام لوحات التحكم أو التحويل.

    • لتجعل الدليل ينجذب إلى علامة مسطرة، اضغط مفتاح العالي وأنت تسحبه. أو قم بتحديد الدليل، اضغط وابق مفتاح العالي مضغوطاً، ثم انقر زر الماوس.

    • لنقل دليل حيز، قم بسحب جزء الدليل الموجود في لوح اللصق، أو اضغط Ctrl (في Windows) أو مفتاح الأوامر (في نظام تشغيل Mac) وأنت تسحب الدليل من الصفحة.

    • لتحريك الأدلة إلى صفحة أو مستند آخر، اختر Edit > Copy or Edit > Cut، أو انتقل إلى صفحة أخرى، ثم اختر Edit > Paste. إذا كنت تقوم باللصق إلى صفحة أخرى لها نفس الحجم والاتجاه مثل صفحة الأدلة الأصلية، ستظهر الأدلة في نفس المكان.

ملاحظة:

يؤثر خيار طبقات تذكر اللصق في الطبقة التي تظهر بها الأدلة التي تم لصقها.

حذف أدلة المساطر

  • لحذف أدلة منفردة، حدد دليل مسطرة أو أكثر ثم اضغط حذف. (يمكنك أيضاً سحب أدلة المساطر وإسقاطهم على مسطرة لحذفهم).
  • لحذف كل أدلة المساطر على الحيز المستهدف، انقر بزر الماوس الأيمن (في نظام Windows) أو انقر مع الضغط على مفتاح التحكم Ctrl (في نظام Mac OS) على دليل محدد أو مسطرة محددة، واختر حذف جميع الأدلة في الحيز.

إذا لم تتمكن من حذف دليل، قد يكون مقفل، أو قد يكون على صفحة أساسية، أو قد يكون على طبقة مقفلة.

تخصيص أدلة المساطر

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لتغيير خيارات واحد أو أكثر من أدلة المساطر، حدد أدلة المساطر تلك.

    • لضبط الخيارات الافتراضية لأدلة مساطر جديدة، قم بإلغاء تحديد كل الأدلة بالنقر في منطقة فارغة.

  2. اختر مخطط > أدلة مساطر.
  3. لحد العرض الفاصل، حدد التكبير والذي لا تظهر تحتها أدلة المساطر. هذا يمنع ظهور أدلة المساطر متقاربة جدا عند تكبير أقل من ذلك.
  4. من أجل اللون، اختر لون أو اختر مخصص لتعيين لون مخصص في لاقط اللون في النظام. ثم انقر فوق OK.

ملاحظة:

يمكنك ضبط مستوى التكبير الحالي كحد فاصل للعرض من أجل أدلة المساطر الجديدة بالضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح الخيار (في نظام تشغيل Mac) وأنت تسحب أدلة المساطر التي قمت بتحديدها.

إقفال وإلغاء إقفال أدلة مساطر

  • لإقفال أو إلغاء إقفال كل أدلة المساطر، اختر View > Grids & Guides > Lock Guides لتحديد أو لإلغاء تحديد أمر القائمة.
  • لإظهار أو إخفاء أدلة المساطر في طبقة واحدة فقط، بدون تغيير رؤية كائنات الطبقة، قم بالنقر المزدوج على اسم الطبقة في لوحة الطبقات، حدد أو قم بإلغاء تحديد إقفال الأدلة، ثم انقر موافق.

تغيير ترتيب تراص أدلة المساطر

بشكل تلقائي، تظهر أدلة المساطر أمام كل الأدلة والكائنات الأخرى. على أي حال، قد تعيق بعض أدلة المساطر طريق عرضك لتلك الكائنات مثل الخطوط ذات السمك الضئيل جداً. يمكنك تغيير تفضيل الأدلة في الخلف لعرض أدلة المساطر أمام أو خلف كل الكائنات الأخرى. على أي حال، بغض النظر عن أعداد الأدلة في الخلف، فإن أدلة المساطر تكون دائماً أمام الهامش وأدلة العامود. أيضاً، فإن وضع الأدلة على طبقات مختلفة ينظمهم بشكل هيكلي، ولا يؤثر في ترتيبهم المرئي - يرتب تفضيل الأدلة في الخلف كل أدلة المساطر كمجموعة منفردة في علاقتها بكل كائنات الصفحة.

ترتيب التراص الافتراضي
ترتيب التراص الافتراضي

A. أدلة المساطر B. كائنات الصفحة C. هوامش وأدلة أعمدة D. صفحة 
  1. اختر Edit > Preferences > Guides & Pasteboard (Windows) أو InDesign > Preferences > Guides & Pasteboard (Mac OS).
  2. حدد الأدلة في الخلف، ثم انقر موافق.

انجذاب الكائنات إلى الأدلة والشبكات

لمحاذاة الكائنات بدقة إلى الأدلة، استخدم أمري Snap To Guides وSnap To Document Grid. ستنجذب حواف الكائن (ستسحب باتجاه) إلى أقرب نقطة تقاطع شبكي أو شبكة عندما تقوم بالرسم، النقل، أو تغيير حجم الكائنات.

النطاق الدقيق والذي ضمنه سينجذب كائن إلى أدلة تسمى انجذاب إلى منطقة، والتي يمكنك ضبطها. عندما تقوم بتحديد كل من أوامر الانجذاب إلى الأدلة والانجذاب إلى شبكة المستند، فإن الشبكة تأخذ الأسبقية.

تذكر الإرشادات التالية وأنت تقوم بمحاذاة الكائنات إلى الأدلة والشبكات:

  • لانجذاب كائن إلى دليل، اسحب كائن إلى دليل حتى تصبح حافة أو أكثر من حواف الكائن ضمن أدلة منطقة الانجذاب إلى.

  • يجب أن تكون الأدلة مرئية للكائنات حتى تنجذب إليها. على أي حال، يمكن أن تنجذب الكائنات إلى الوثائق والشبكات الأساسية سواء كانت الشبكات مرئية أو لا.

  • تنجذب الكائنات على طبقة واحدة إلى أدلة المساطر المرئية على أي طبقة أخرى. إذا كنت لا تريد أن تنجذب الكائنات إلى الأدلة على طبقة معينة، قم بإخفاء أدلة تلك الطبقة.

  • لمحاذاة الخط الأساسي للنص مع الشبكة الأساسية، اختر Grid Alignment > Roman Baseline من قائمة لوحة Control أو قائمة لوحة Paragraph. وبدلاً من ذلك، قم بتعيين محاذاة الشبكة إلى Roman Baseline من إعدادات شبكة أنماط العمود.

  • ولمحاذاة الخط الأساسي للنص مع الشبكة الأساسية، اضغط زر محاذاة إلى الشبكة الأساسية  لفقرات منفردة أو لأنماط الفقرة.

  1. اختر عرض > شبكات وأدلة وتأكد من تحديد انجذاب إلى أدلة (بعلامة تأشير).

    ملاحظة:

    يتحكم أمر الانجذاب إلى الأدلة في الانجذاب إلى الأدلة والانجذاب إلى الشبكة الأساسية.

  2. لتحديد منطقة الانجذاب إلى، اختر Edit > Preferences > Guides & Pasteboard (Windows) أو InDesign > Preferences > Guides & Pasteboard (Mac OS)، واكتب Snap To Zone، وانقر OK. تكون قيمة منطقة الانجذاب إلى بالبكسل دائماً.

استخدام الأدلة الذكية

تسهل الأدلة الذكية من انجذاب الكائنات إلى العناصر الموجودة في تخطيطك. وأنت تسحب أو تقوم بإنشاء كائن، يظهر دليل مؤقت، يشير إلى أن الكائن محاذي لحافة أو مركز الصفحة أو مع عنصر صفحة آخر.

بشكل افتراضي، تكون خاصية الأدلة الذكية محددة. يمكنك إيقاف الأدلة الذكية، أو يمكنك إيقاف أي من فئات الدليل الذكي.

محاذاة الكائن الذكي

تتيح محاذاة الكائن الذكي تسهيل الانجذاب إلى مراكز عنصر الصفحة أو حوافه. بالإضافة إلى الإنجذاب، فإن الأدلة الذكية ترسم ديناميكياً لتشير إلى أي كائن يتم الإنجذاب إليه.

الأبعاد الذكية

يظهر رد فعل البعد الذكي عندما تقوم بتغيير حجم، إنشاء، أو تدوير عناصر الصفحة. على سبيل المثال، إذا قمت بتدوير كائن على صفحتك 24 درجة، تظهر أيقونة تدوير وأنت تدير كائن آخر بالقرب من 24 درجة. هذه النصيحة تتيح لك جذب الكائن إلى نفس زاوية التدوير للكائن المقابل. بالمثل، وأنت تقوم بتغيير حجم كائن مجاور لكائن آخر، فإن مقطع الخط ذو الأسهم يتيح لك جذب الكائن إلى نفس العرض أو الطول كالكائن المجاور.

التوزيع الذكي للمسافات

تتيح المسافات الذكية ترتيب عناصر الصفحة بمساعدة الأدلة المؤقتة التي تشير إلى متى تكون المسافات بين الكائنات متساوية.

المؤشرات الذكية

يظهر رد المؤشر الذكي في المربع الرمادي على هيئة قيم X و Y عندما تحرك أو تغير حجم كائن أو على هيئة قياس عندما تقوم بتدوير قيم. إن خيار إظهار قيم التحويل في تفضيلات الواجعة يتيح لك تشغيل وإيقاف المؤشرات الذكية.

للحصول على فيديو تدريبات حول استخدام الأدلة الذكية، راجع www.adobe.com/go/lrvid4029_id.

تشغيل أو إيقاف الأدلة الذكية

  1. اختر عرض > الشبكات والأدلة > الأدلة الذكية.

تشغيل أو إيقاف فئات الأدلة الذكية

  1. افتح تفضيلات الأدلة ولوح اللصق.
  2. حدد إذا ما كنت تريد المحاذاة لمركز الكائن، المحاذاة لحافة الكائن، أبعاد ذكية، وتشغيل أو إيقاف المسافات الذكية، وانقر موافق.

ملاحظة:

لإيقاف تشغيل المؤشرات الذكية، التي تعرض قيم "س" و"ص" للكائنات التي تمرر الماوس عليها، قم بإلغاء تحديد "إظهار قيم التحويلات" في تفضيلات الواجهة.

تغيير مظهر الأدلة الذكية

  1. افتح قسم الأدلة ولوح اللصق من شاشة التفضيلات.
  2. اختر لون مختلف من قائمة الأدلة الذكية، وانقر موافق.

نصائح عن استخدام الأدلة الذكية

  1. يسري تأثير الأدلة الذكية على عناصر الصفحات والمقاطع الموجودة في عرض الصفحة الحالية فقط. إذا كان لديك العديد من الكائنات في صفحة وتحاول محاذاة كائن بآخر أو بكائنات أخرى معينة، فقم بتكبير تلك المنطقة على وجه الخصوص. وإذا لم ترغب في انجذاب الأدلة الذكية لأدلة العمود، فقم بإيقاف تشغيل "انجذاب إلى الأدلة" بشكل مؤقت عن طريق اختيار عرض > الشبكات والأدلة > انجذاب إلى الأدلة. وحيث إن ميزة الأدلة الذكية دقيقة بغض النظر عن النسبة المئوية للتحجيم، لذلك فلا يلزم التكبير لمعرفة مثلا ما إذا كانا كائنين محاذيين من الحافة اليسرى.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت