باستخدام لوحة Data Merge في Illustrator، يمكنك إنشاء أشكال متنوعة عديدة من عملك الفني بسهولة من خلال دمج ملف مصدر بيانات (ملف CSV أو TXT) مع مستند Illustrator. . على سبيل المثال، استخدم وظيفة دمج البيانات لإنشاء مئات الأشكال المختلفة للأحرف أو الأظرف أو الملصقات البريدية بسرعة وبدقة. يُشار إلى دمج البيانات باسم دمج البريد.

المتطلبات الأساسية

كل ما تحتاجه لدمج البيانات هو ملف مصدر بيانات ومستند مستهدف. 

  • يحتوي ملف البيانات المصدري على معلومات تتباين في كل مرة في المستند الهدف، مثل أسماء وعناوين المرسل إليهم نموذج رسالة. يتكون ملف البيانات المصدري من حقول وسجلات. الحقول هي مجموعات من معلومات معينة، مثل أسماء الشركات أو الرموز البريدية، بينما السجلات هي صفوف من مجموعات كاملة من المعلومات، مثل اسم الشركة والعنوان والمدينة والولاية والرمز البريدي. يمكن أن يكون ملف البيانات المصدري، ملف تنتهي أسطره بفاصلة (.csv) أو ملف تنتهي أسطره بمفتاح حقول (.txt) والذي فيه يتم الفصل بين كل قسم من البيانات وأخرى بفاصلة أو حرف جدولة.
  • المستند الهدف هو مستند InDesign يحتوي على مواضع لحقول بيانات، بالإضافة إلى مواد للوحة الإنتاج، والنص، وعناصر أخرى تبقي متطابقة في كل دورة من المستند المدمج.

المستند المدمج هو المستند InDesign الناتج والذي يحتوي علي المعلومات المتكونة من المستند المستهدفة، مكررة بعدد يساوي ما يكفي لشمول كل السجلات الموجودة في مصدر البيانات.

دمج البيانات
دمج البيانات

A. الملف المصدري للبيانات B. المستند الهدف C. المستند المدمج 

لوحة Data Merge

يمكن الوصول إلى لوحة Data Merge من Window > Utilities. يتم عرض اسم ونوع كل حقل بيانات في اللوحة. إذا قمت بإدراج حقول البيانات في مستندك، فسيتم أيضًا عرض أرقام الصفحات حيث يتم وضع حقل البيانات.

لوحة Data Merge
لوحة Data Merge

A. قائمة Data Merge B. إنشاء المستند المدمج C. رقم الصفحة حيث يتم وضع حقل البيانات D. معاينة السجل الأخير E. معاينة السجل التالي F. الانتقال إلى السجل G. معاينة السجل السابق H. معاينة السجل الأول I. معاينة السجلات J. نوع حقل البيانات واسمه K. مصدر البيانات 

الخطوات الأساسية لدمج البيانات

1.ضع خططًا لتحديد أي من حقول البيانات ستستخدمه في المستندات المصدر والمستندات الهدف الخاصة بك.

حدد كيف سيكون شكل المستند النهائي، بحيث تعرف أي الحقول هي الضرورية للحصول على الدمج المستهدف. على سبيل المثال، إذا كنت تنشئ بطاقة بريدية يتم إرسالها بالبريد إلى عملاء، فيمكنك استخدام حقول البيانات التالية:

<<اسم الشركة>><<العنوان>><<المدينة>>, <<الولاية>><<الكود البريدي>>

قد تبدو قاعدة بياناتك أو جدولك الإلكتروني بهذا الشكل:

ملف بيانات عينة
ملف بيانات عينة

2.احفظ ملف مصدر البيانات - والذي يكون عادة ملف قاعدة بيانات أو جدول بيانات - على هيئة ملف نصي محدد بفواصل (.csv) أو محدد بعلامات جدولة (txt.).

تأكد من أن ملف بياناتك المصدري مهيكل بشكل يمكنك من دمج الحقول الصحيحة في مستندك المستهدف. على سبيل المثال، الصف الأعلى من الجدول الإلكتروني يحتوي على أسماء الحقول التي ستستخدمها في المستند الهدف، مثل "الشركة" و"العنوان".

للحصول على مزيد من المعلومات، راجع حول ملفات البيانات المصدرية.

3.قم بإنشاء مستند هدف يحتوي على النص والعناصر الأخرى التي تبقى كما هي في كل إصدار من المستند الهدف.

للحصول على مزيد من المعلومات، راجع حول المستندات المستهدفة.

4.حدد مصدر البيانات باستخدام لوحة Data Merge.

للحصول على مزيد من المعلومات، راجع تحديد مصدر بيانات.

5.أدخل الحقول من لوحة Data Merge في المستند الهدف.

يمكنك إضافة الحقول إلى صفحة المستند أو إلى صفحة أساسية. إذا قمت بإضافة حقول البيانات إلى صفحة أساسية، فلديك خيارات إضافية.

للحصول على مزيد من المعلومات، راجع إدخال حقول بيانات وإضافة حافظات موضع حقول بيانات إلى الصفحات الرئيسية.

6.قم بمعاينة السجلات للتأكد من أن المستند الهدف سيبدو بالشكل الذي تريده.

للحصول على مزيد من المعلومات، راجع معاينة السجلات في المستند الهدف.

7.ادمج المستند الهدف مع ملف مصدر البيانات، أو قم بتصديره إلى PDF.

للحصول على مزيد من المعلومات، راجع دمج السجلات.

حول ملفات البيانات المصدرية

يتكون ملف البيانات المصدري من جدول إلكتروني أو من تطبيق قاعدة بيانات، لكن يمكنك إنشاء ملف البيانات المصدري الخاص بك باستخدام InDesign أو أي محرر نصوص. ملفات البيانات المصدرية يجب أن يتم حفظها بتنسيق مفصول بفواصل (.csv) أو مفصول بعلامات جدولة (.txt). راجع دليل تطبيقك الأصلي لمزيد من المعلومات عن التصدير إلى تلك التنسيقات.

في الملفات النصية ذات النهايات بفاصلة أو بحرف جدولة، تكون السجلات مفصولة عن بعضها البعض بفواصل فقرات، والحقول مفصولة بفاصلة أو بحرف جدولة. يمكن أن يحتوي أيضاً ملف البيانات المصدري على نصوص أو مسارات ترى الصور الموجودة في القرص.

مثال لملف بيانات مصدري بأسطر منتهية بعلامة فاصلة

Name,Company Name,State 
Bill Tucker,CoreVent Labs,Nevada 
Dat Nguyen,"Brady, Hunt, and Baxter, Inc",Delaware 
Maria Ruiz,"Brinquist Enterprises, Inc.",California

ملاحظة:

إذا رغبت في تضمين علامة فاصلة أو علامة استفهام في ملف تنتهي أسطره تنتهي بعلامة فاصلة، قم بتحديدها بعلامة تنصيص مثل “Brady, Hunt, and Baxter, Inc.”. إذا لم تقم بتحديدها بعلامات تنصيص، فسيتم معاملة كل اسم كحقل مستقل.

لا يمكنك إدراج انكسار للخط ضمن حقل في ملف مصدر للبيانات. إذا كان ضرورياً أن تفصل حقل عبر الأسطر المختلفة، قم بإنشاء حقول مختلفة، مثل <<عنوان1>> و <<عنوان2>>.

يمكنك اختيار إزالة الأسطر الفارغة للحقول الفارغة عند دمج المستند لمنع الأسطر الفارغة. ولكن إذا ظهرت أية حروف، بما في ذلك المسافات، على السطر، فلن يتم حذف السطر.

إضافة حقول صور في ملف البيانات المصدري

بإضافة حقول صورة في بيانات ملف البيانات المصدري، يمكنك من إتاحة ظهور صور مختلفة في كل سجل يتم دمجه. على سبيل المثال، عندما تقوم بدمج مستندات تحتوي على معلومات من شركات مختلفة، قد ترغب في دمج صورة شعار كل شركة كجزء من الدمج.

  1. افتح ملف البيانات المصدري.
  2. في بداية اسم حقل البيانات، اكتب علامة @ لإدخال مسار يشير إلى ملفات الصور.

    يجب أن تكون علامة @ في السطر الأول فقط، السطور التالية تحتوي على مسارات الصور. المسارات، والتي تكون حساسة لحجم الحروف، يجب أن تتبع نظام التشغيل في كيفية التسمية كما هي مخزنة.

    ملاحظة:

    إذا وجدت رسالة خطأ عندما تقوم بكتابة علامة @ في بداية الحقل، اكتب علامة (') قبل علامة @، على سبيل المثال '@Photos) للتحقق من الدالة. بعض التطبيقات، مثل Microsoft Excel، تستعمل علامة @ للدوال الخاصة بها.

(في حالة نظام التشغيل Windows) مثال لمراجع صور في ملف بيانات مصدري

Name

Age

@Photos

Bill Tucker

36

C:\Photos\BillTucker.jpg

Dat Nguyen

53

C:\MyDocuments\dat.gif

Maria Ruiz

26

C:\Photos\Ruiz.psd

(في حالة نظام التشغيل Mac) مثال لمراجع صور في ملف بيانات مصدري

Name

Age

@Photos

Bill Tucker

36

Mac HD:Photos:BillTucker.jpg

Dat Nguyen

53

Desktop:Family:dat.gif

Maria Ruiz

26

Mac HD:Photos:Ruiz.psd

ملاحظة:

يمكنك استخدام InDesign لعرض مسار صورة على نظام تشغيلك. قم بإدخال مستند InDesign، ثم استخدم لوحة Links لعرض مكان الصورة. مع تحديد الصورة، اختر Copy Info > Copy Full Path من قائمة لوحة Links. قد تحتاح لتحرير المسار بعد أن تلصقه في مصدر بياناتك. يفيد هذا الأسلوب للصور الموجودة على خادم.

حول المستندات المستهدفة

بمجرد إنشاء ملف البيانات المصدري، تحتاج لتحديد المستند الهدف وإدخال الحقول من ملف البيانات المصدري. تحتوي المستند الهدف مواضع حقول بيانات، مثل التصميم الذي تريد أن يظهر في كل بطاقة بريدية. تلك الحقول تصبح متاحة بعد أن تقوم بتحديد مصدر للبيانات.

يتضمن المستند الهدف الحقول من مصدر البيانات
تحتوي المستند الهدف على حقول من مصدر البيانات لها مواضع للحقول النصية.

عندما تقوم بدمج البيانات، يقوم InDesign بإنشاء مستند جديد تستبدل الحقول ببيانات محددة في ملف البيانات المصدري. يمكنك إضافة حقول البيانات إلى صفحة المستند أو إلى صفحة أساسية.

تحديد مصدر بيانات

قبل إدخال الحقول إلى مستندك المستهدف، حدد مصدر البيانات في لوحة دمج البيانات. يمكن أن يكون لديك ملف بيانات مصدري واحد يتم تحديده لكل مستند هدف.

  1. قم بإنشاء أو فتح المستند الذي ستستخدمه كمستند هدف.
  2. اختر Window > Utilities > Data Merge.

  3. اختر Select Data Source من قائمة لوحة Data Merge.

  4. لتغيير خيارات نهايات السطور النصية، حدد Show Import Options.

    يقوم InDesign تلقائيًا بالتعرف على نوع الفواصل والتشفير المستخدم في ملف البيانات المصدري، بحيث أن إظهار خيارات الإدراج ليس ضرورياً بالعادة. على أي حال، يمكنك تعيين خيارات فواصل وتشفير مختلفة إذا كنت تظن أنه لم يتم تعريفهم بشكل صحيح.

  5. قم بتحديد مكان ملف البيانات المصدري، وانقر فوق Open.

  6. إذا قمت بتحديد Show Import Options، فقم بتغيير خيارات الفواصل والتشفير حسب الحاجة، ثم انقر فوق OK. تظهر حقول البيانات في لوحة دمج البيانات.

ملاحظة:

إذا كانت رسالة التنبيه تشير إلى عدم إمكانية فتح الملف، أو إذا ظهرت حقول غير سليمة في قائمة الاختيار، قد تحتاج لتحرير ملف قاعدة البيانات أو الجدول الإلكتروني وحفظه على هيئة ملف نص بفواصل أو ملف نص بحروف جدولة.

فور تحديد مصدر البيانات وتحميل الحقول في لوحة دمج البيانات، فإن أي تغييرات يتم تطبيقها على مصدر البيانات لا تنعكس على المستند الهدف حتى يتم تحديث مصدر البيانات.

إدخال حقول البيانات

عندما تحدد مصدر البيانات، تظهر قائمة من حقول البيانات في لوحة دمج البيانات. هذه الأسماء تتطابق مع رؤوس الأعمدة في ملف البيانات المصدري. تشير الأيقونات إلى إذا ما كان الحقل نصي أو صورة. عندما تتم إضافة حقول البيانات إلى مستندك، فإنه يصبح مواضع للحقول مثل <<الشركة>>. يمكنك تحديد وتنسيق هذه المواضع كما تفعل مع أي نص أو رسوم.

يمكنك تعيين حقل صورة لإطار معين لإنشاء صورة متحركة. أو، إذا كانت مؤشر الإدخال في إطار نصي أو إذا كان النص محدداً عندما قمت بإدخال حقل صورة، يتم إدخال حافظ موضع صغير كإطار بيني. يمكنك تغيير حجم حافظ موضع الصورة لتحديد حجم الصور المدمجة.

بمجرد إدخال حقل بيانات، يتذكر InDesign مصدر بياناته. أي أخطاء في قائمة الحقول، مثل الكتابة ذات الهجاء غير السليم والحقول الفارغة وأنواع الحقول غير المرغوب بها، يجب أن يتم تصحيحها في التطبيق الأصلي ثم يتم تحديثها باستخدام لوحة دمج البيانات.

إدخال حقل بيانات نصي في المستند الهدف

  1. قم بإنشاء إطار نص في صفحة مستند أو في صفحة أساسية.

    إذا كنت تقوم بإضافة حقول بيانات إلى الصفحة الأساسية، راجع إضافة مواضع حقول البيانات المؤقتة إلى الصفحات الأساسية.

  2. ضع مؤشر الإدخال في إطار نص في المكان الذي تريد فيه أن يظهر حافظ موضع الحقل، أو قم بتحديد النص الذي تريد استبداله.
  3. لإدخال حافظ موضع حقل، قم بتنفيذ أي مما يلي:
    • انقر حقل في قائمة لوحة دمج البيانات.

    • اسحب اسم حقل من قائمة لوحة دمج البيانات، وقم بإسقاطها على الإطار النصي لإضافة الموضع. إذا قمت بسحب حقل نصي إلى إطار فارغ، فإن الإطار الفارغ يصبح إطار نصي.

تظهر مواضع الحقول النصية في التطبيق المستهدف ضمن أقواس زاوية مزدوجة، (على سبيل المثال، <<الاسم>>) باستخدام خصائص التنسيق الحالي (مثل الحجم والخط).

ملاحظة:

لا يمكنك إنشاء حقل سليم بمجرد كتابة اسم الحقل أو تحرير حقل موجود. يجب أن تقوم بإدخاله من لوحة دمج البيانات.

إدخال حقل بيانات صورة في المستند الهدف

  • لإدخال موضع رسومي في السطر، قم بسحب حقل صورة إلى إطار نصي، أو ضع مؤشر الإدخال في إطار نصي وانقر حقل الصورة.
  • لإضافة رسم متحرك، قم بسحب حقل صورة إلى إطار فارغ أو إلى إطار رسومي. إذا قمت بسحب حقل صورة إلى إطار فارغ، فإن الإطار الفارغ يصبح إطار رسومي.
  • لإضافة حقل إلى عناصر مجموعة، خلايا جدول، أو عناصر متداخلة، قم بسحب حقل الصورة إلى الهدف.

    تظهر مواضع حقل الصورة كإطار يحتوي اسم الحقل.

إضافة رمز QR

يمكنك دمج أيقونة QR في المستند المدمج. فيما يلي الأنواع المختلفة لحقول أيقونة QR التي يمكن إضافتها عبر سير عمل Data Merge:

  • Plain Text
  • Web Hyperlink
  • Text Message
  • Email
  • Business Card

لإنشاء رموز QR، تكون إدخالات البيانات- في ملفات .txt أو .csv، والتي يتم استخدامها كمصدر بيانات- بالتنسيق التالي:

  • Plain Text: في QR code Column أدخل النص كما هو.
  • Web Hyperlink: URL:<url> (على سبيل المثال "URL:http://www.google.com")
  • Text Message: SMSTO:<Phone number>:<Message> (على سبيل المثال: "SMSTO:9818143551:Hi")
  • Email: MATMSG:\nTo:<email address> (مثال: "MATMSG:\nTO:johndoe@adobe.com\nSUB:Hi;\nBODY:;;")
  • بطاقة أعمال: BEGIN:VCARD\nVERSION:2.1\nN:Smith;John\nFN:John Smith\nORG:Adobe\nTITLE:Engineer\nTEL;CELL:+919876543210\nTEL;WORK;VOICE:123456789\nADR;WORK:;;Street ABC;Seattle;Washington;98101;US\nEMAIL;WORK;INTERNET:abc@adobe.com\nURL:www.adobe.com\nEND:VCARD

ومع ذلك من الممكن أن تكون إدخالات البيانات مزيجًا من البريد الإلكتروني، والرسائل القصيرة، والارتباط التشعبي، أو نوع نص عادي. قم بإدخالها في حقل .csv وtxt بالتنسيق المذكور أعلاه مع علامة # على اسم العمود الخاص بها. لإنشاء رموز QR، اتبع التعليمات التالية:

  1. حدد Windows > Utilities > Data Merge.

  2. من القائمة المنبثقة، حدد Select Data Source.

  3. حدد ملف البيانات مع معلومات حقل QR. انقر فوق Open.

  4. حدد العنصر النائب في المستند.

  5. انقر فوق أيقونة Create Merged Document لإنشاء مستند مدمج.

إضافة مواضع حقول البيانات المؤقتة في الصفحات الأساسية

إذا قمت بإدخال مواضع لحقول بيانات في صفحة أساسية، فلديك مكاسب غير متوفرة عندما تقوم بإدخال المواضع في صفحات المستند:

  • يحتوي المستند المدمج الناتج على المواضع الأصلية في صفحاتها الأساسية ويشتمل على النتائج المدمجة في صفحات المستند كاستبدال لعناصر الصفحة الأساسية.

  • يحافظ المستند المدمج على الاتصال بمصدر البيانات، بحيث أنه لو تم عمل تعديل لمصدر بيانات السجلات، يمكنك تحديث محتويات المستند المدمج باختيار Update Content In Data Fields. هذا الخيار مفيد في حالة قيامك بتغيير المخطط في المستند المدمج ثم احتجت لإضافة مصدر جديد للبيانات.

  • الإعدادات في مربع حوار Create Merged Document هي نفسها التي تستخدم في المستند الهدف، بحيث يمكنك إعادة إنشاء المستند الحالي بسرعة بنفس المظهر. يمكنك أيضاً استخدام تلك الإعدادات المشتركة لإنشاء مستند مماثل بمصدر مختلف للبيانات، أو إنشاء مستند جديد بتغيير طفيف في المخطط.

ملاحظة:

إذا كنت تقوم بإضافة حقول البيانات إلى صفحة أساسية، تأكد من أن إطار النص يحتوي على حقول بيانات تسمح بتجاوزات العنصر الأساسي. حدد إطار النص على الصفحة الأساسية واختر Allow Master Item Overrides On Selection من قائمة لوحة Pages. إذا لم يكن هذا الخيار محدداً، فلن يتم دمج البيانات. )راجع إنشاء أساسيات(.

لا يمكنك وضع حقول البيانات في كل من صفحات المستند والصفحات الأساسية. لكي يتم الدمج بصورة سليمة، يجب أن تقوم بتطبيق الأساسي الذي يحتوي على حقول البيانات على الصفحة الأولى من المستند.

ملاحظة:

إذا ظهرت رسالة خطأ تشير إلى أن InDesign لا يمكنه دمج المستند بسبب غياب المواضع، فقد تكون قد قمت بإضافة المواضع إلى الصفحة الأساسية اليسرى في مستند ذي صفحة واحدة. تبنى الصفحة 1 على الصفحة الأساسية اليمنى، فقم بإضافة المواضع في الصفحة الأساسية اليمنى.

تحديث أو إزالة أو استبدال ملفات البيانات المصدرية

  • لتحديث ملفات بيانات المصدر، قم بتحرير وحفظ ملف البيانات المصدري بتنسيق محدود بفواصل أو حروف جدولة ثم اختر Update Data Source من لوحة Data Merge.

    ستنعكس التغييرات في لوحة دمج البيانات. إذا لم تنعكس التغييرات في المستند بعد التحديث، قم بإلغاء تحديد Preview لإيقاف تشغيلها، ثم قم بتحديد معاينة مرة أخرى لتشغيلها من جديد.

  • لإزالة الاتصال بملف البيانات المصدري، اختر Remove Data Source من قائمة لوحة Data Merge.
  • للانتقال إلى ملف بيانات مصدري جديد، اختر Select Data Source من قائمة لوحة Data Merge، ثم حدد ملف البيانات المصدري الجديد قد لا يتعرف InDesign على بعض الحقول. في هذه الحالة، من الأفضل أن تقوم بحذف وإعادة وضع مواضع الحقول.

ملاحظة:

إذا قمت بتوليد مستند مدمج من مستند هدف والتي تظهر بها حقول البيانات في الصفحات الأساسية، يمكنك تحديث حقول البيانات في المستند المدمج.

معاينة السجلات في المستند الهدف

قبل أن تقوم بدمج المستند وبيانات ملف المصدر، من الأفضل أن تقوم بمعاينة السجلات لتتأكد من أن حقول البيانات ستظهر بشكل جيد عندما يتم دمج المعلومات. عندما تقوم بمعاينة السجلات، ستعرض لوحة دمج البيانات، بيانات حقيقية من ملف البيانات المصدري بدلاً من مواضع الحقول. على سبيل المثال، بدلاً من عرض <<الشركة>>، من المحتمل أن يتم عرض Adobe. يمكنك استخدام أزرار التصفح في لوحة دمج البيانات لتتجول بين السجلات.

إذا وجدت أي مشاكل في أي من السجلات، مثل أي أخطاء كتابة أو مسافات زائدة، من المفضل أن تقوم بتحرير ملف البيانات المصدري في تطبيقه الأصلي. (راجع حول ملفات البيانات المصدرية.)

  1. انقر فوق Preview أسفل لوحة Data Merge أو اختر Preview من قائمة لوحة Data Merge.

  2. انقر أزرار التصفح للتجول في البيانات عبر سجلات مختلفة.

ملاحظة:

للانتقال إلى سجل معين، انقر أزرار التصفح في أسفل اللوحة. كما يمكنك كتابة رقم السجل الذي تود معاينته في مربع نص التصفح الواقع بأسفل اللوحة ثم اضغط مفتاح الإدخال Enter أو مفتاح الرجوع Return.

إيقاف وتشغيل المعاينة

قد تظهر بعض المشاكل أو قد تقوم بإصلاح نفسها ذاتياً عندما تقوم بالانتقال بين حالات المعاينة. تذكر دائما ما يلي:

  • تستبدل المواضع محتوى المعاينة عندما تكون معاينة السجل غير محددة. إذا قمت بحذف صورة وكذلك الإطار الحاوي للصورة، أو بحذف جملة نصية بأكملها، عندما تقوم بإلغاء تحديد خيار معاينة السجل، فلن تظهر المواضع حيث تم حذفها بالفعل.

  • لن تنعكس التغييرات في مربع حوار Content Placement Options حتى تقوم بنقر OK. أيضا إذا كان خيار معاينة السجل محدداً، فلن تعكس البيانات تحديث الإعدادات حتى تقوم بإلغاء تحديد وتحديد الخيار مرة أخرى.

  • إذا قمت بمحاولة حفظ المستند في حالة المعاينة، فستتلقى رسالة تطلب منك إيقاف المعاينة قبل حفظ مستندك.

تحرير مواضع حقل البيانات

عندما تقوم بإضافة حقل بيانات نصي إلى المستند، فإن موضع النص يتم إدخاله باستخدام خصائص التنسيق (مثل الخط والحجم) النشطة عند نقطة الإدخال. يمكنك تحرير خصائص نص الموضع المؤقت للتحكم في شكل البيانات الحقيقية.

  1. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:
    • لتغيير خصائص موضع، قم بتحديد موضع النص، ثم قم بتغيير خصائص التنسيق كما تفعل مع أي نص آخر.

    • لتغيير موضع، حدد الموضع أو البيانات الحقيقية، ثم حدد اسم حقل مختلف في لوحة دمج البيانات.

    • لحذف موضع، قم بتحديده، ثم اضغط مفتاح المسح Backspace أو مفتاح الحذف Delete.

ملاحظة:

في عرض محرر المجموعة النصية، تعرض المواضع بنفس طريقة الروابط التشعبية. بعض من خيارات لوحة دمج البيانات تكون غير متاحة في عرض محرر المجموعة النصية.

ضبط خيارات تضمين المحتويات

استخدم مربع حوار Content Placement Options لتحدد الإعدادات الافتراضية للمستند الحالي لكل مشاريع دمج البيانات المستقبلية. يمكنك تحديد كيفية وضع الصورة، وما إذا كانت الصور مدمجة أم مرتبطة، وما إذا كانت الأسطر الفارغة يتم إزالتها من الحقول الفارغة، والعدد الأقصى للسجلات لكل مستند مدمج.

  1. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:
    • للتأثير على المستند الحالي فقط، افتح المستند الهدف.

    • للتأثير على كل المستندات التي ستقوم بإنشائها في المستقبل، قم بإغلاق كل المستندات.

  2. اختر Window > Utilities > Data Merge.

  3. اختر Content Placement Options من قائمة لوحة Data Merge.

  4. قم بتغيير خيارات تضمين المحتويات. (راجع خيارات تضمين المحتويات.)
  5. انقر فوق OK.

دمج السجلات

بعد أن تقوم بتنسيق المستند الهدف وإدخال الحقول من ملف البيانات المصدري، تكون جاهزاً لدمج المعلومات رسمياً من مصدر البيانات مع المستند الهدف. يمكنك دمج البيانات إلى مستند InDesing آخر أو مباشرة إلي PDF. عندما تقوم بدمج البيانات، يقوم InDesign بإنشاء مستند جديد أو PDF بناء على المستند الهدف، ويقوم باستبدال الحقول في المستند الهدف بالمعلومات السليمة من ملف البيانات المصدري.

عندما تقوم بدمج مستند يحتوي على عناصر نائبة لحقول بيانات في الصفحات الأساسية، فسيتم نسخ عناصر تلك الصفحات الأساسية في الصفحات الأساسية الخاصة بالمستند الذي تم إنشاؤه حديثًا.

دمج سجل مفرد أو سجلات متعددة

  1. مع وجود المستند الهدف مفتوحة، قم بأحد الأمور التالية:
    • اختر Create Merged Document من قائمة لوحة Data Merge أو انقر فوق زر Create Merged Document .

    • اختر Export To PDF من قائمة لوحة Data Merge.

    إنشاء المستند المدمج
    إنشاء المستند المدمج
  2. في علامة تبويب Records، بالنسبة لـ Records To Merge، قم باختيار كل السجلات لتقوم بدمج كل السجلات في ملف البيانات المصدري، حدد Single Record لتقوم بدمج سجل معين، أو قم بتحديد نطاق من السجلات لتقوم بدمجه.

  3. بالنسبة لـ Records Per Document Page، قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

    • اختر Single Record بحيث يبدأ كل سجل في أعلى الصفحة التالية.

    • اختر سجلات متعددة لإنشاء أكثر من سجل في كل صفحة. (على سبيل المثال، لطباعة ملصقات البريد.)

      لا يمكنك دمج سجلات متعددة إذا كانت حقول البيانات الظاهرة في صفحة المستند في مستند متعدد الصفحات، أو إذا كانت حقول البيانات تظهر في صفحات أساسية متعددة.

  4. حدد Generate Overset Text Report With Document Creation لفتح تقرير يتتبع حالات عدم الظهور التي نشأت أثناء دمج البيانات في مستند InDesign تلقائيًا. (راجع تقارير النص غير الظاهر.)

  5. حدد Alert When Images Are Missing لعرض تنبيه بفقد رابط عندما لا تتوفر صورة أو أكثر.

  6. إذا قمت بتحديد سجلات متعددة في شريط السجلات، انقر فوق علامة تبويب Multiple Record Layout ثم حدد ما يلي:

    • بالنسبة للهوامش، اكتب قيم لتحدد المسافة بين أدلة الهامش وكل حافة في الصفحة.

    • بالنسبة لتخطيط السجلات، حدد Rows First أو Columns First، وبعد ذلك حدد المسافة بين الأعمدة والصفوف.

  7. إذا قمت بتحديد Multiple Records، فحدد Preview Multiple Record Layout لمراجعة التغيرات التي تمت في مربع الحوار Create Merge Records. يمكنك نقر أزرار الصفحات لتصفح السجلات.

  8. انقر فوق علامة تبويب Options وحدد خيارات التضمين. (راجع خيارات تضمين المحتويات.)

  9. عند الانتهاء، انقر فوق OK.

  10. إذا كنت تقوم بالتصدير مباشرة إلى PDF، فحدد خيارات PDF، وانقر فوق Export. ثم حدد اسم الملف والمكان، وانقر فوق Save. (راجع خيارات Adobe PDF.)

إذا كانت نقاط بيانات الملف الأصلي غير مدعمة لأي ملف منسق أو رسم ولذلك فهو غير متاح، فأنت تحتاج إلى تصحيح نقاط بيانات الملف الأصلي إلى نقطة دعم الملف، قم بتصحيح مسار الاسم في أي ملف مفقود، أو ليس إلا تحريك الملف إلى المجلد الصحيح وبذلك يستطيع InDesign أن يكتشفه ويضعه.

قيود دمج سجلات متعددة

يمكنك اختيار سجلات متعددة لإنشاء أكثر من سجل واحد في الصفحة. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بطباعة عناوين بريدية، فستحتاج إلى طباعة أكثر من عنوان واحد لكل صفحة. يعتمد أسلوب ظهور السجلات في المطبوعات المدمجة بصورة رئيسية على خيارات المخطط. فيما يلي قائمة بالقيود التي ستواجهها عند استخدام خيار سجلات متعددة:

  • لا يمكنك دمج سجلات متعددة إذا كانت حقول البيانات الظاهرة في صفحة المستند في مستند متعدد الصفحات، أو إذا كانت حقول البيانات تظهر في صفحات أساسية متعددة.

  • يسمح Data Merge بحجم واحد فقط لحافظ الموضع.

  • لن يؤدي حذف سجل في المطبوعات المدمجة إلى إعادة تدفق السجلات المتبقية في المواضع الفارغة.

الدمج إلى ملف PDF

عندما تقوم بدمج ملف PDF، كل الخيارات تكون مثلما تقوم بإنشاء مستند InDesing مدمج. يستفيد PDF الناتج من PDF XObjecs للأجزاء الثابتة من الصفحة، مما ينتج PDF بحجم صغير وفعالية أكثر.

تحديث حقول البيانات

بعد دمج مستند ذي مواضع بيانات على الصفحات الأساسية، تستطيع تغيير مخططات دمج المستند، ووقف تحديث قيم حقول البيانات في البيانات الأساسية. استخدم تحديث حقول البيانات لتحديث حقول البيانات أثناء الاحتفاظ بمخطط المستند. هذا الخيار متاح فقط في المستند المدمج في أي مواضع بيانات تظهر على الصفحات الأساسية.

  1. قم بعمل أي تغييرات على ملف البيانات المصدري، وبعد ذلك قم بحفظ وإغلاق ملف البيانات المصدري.
  2. في المستند المدمج، قم باختيار تحديث حقول البيانات.

تظهر التغييرات التي تم إنشاؤها باستخدام أمر تحديث حقول البيانات في ملف تسجيل الحركات.

ملاحظة:

يعمل هذا الخيار بأفضل صورة عند قيامك بتحرير أو إضافة سجلات إلى ملف البيانات المصدري. إذا قمت بإضافة حقول المواضع، أضف حقول جديدة إلى مصدر البيانات، أو قم بتغيير الإعدادات في مربع حوار Create Merged Document، واستخدم خيار إنشاء مستند مدمج لتوليد مستند مدمج جديدة.

تقارير النص غير الظاهر

يظهر تقرير النص غير الظاهر إذا تم تحديد خيار إنتاج تقرير نص غير ظاهر في مربع حوار Create Merged Document، وإذا كان واحد أو أكثر من الحقول يحتوي على نص غير ظاهر بعد دمج البيانات.

يعرض التقرير كل حالة تواجد لنص غير ظاهر في قائمة ذات تعداد رقمي تظهر رقم الصفحة التي يقع عليها النص، ويتبعه عدد الحروف/ والكلمات غير الظاهرة وقسم النص غير الظاهر.

إذا ظهر التقرير عندما تقوم بإنتاج مستند مدمج، استخدم التقرير لإصلاح حالة النص الزائد. على سبيل المثال، قد ترغب في زيادة حجم إطار النص، وتقليل حجم الخط، أو تحرير النص.

خيارات تضمين المحتويات

تظهر الخيارات التالية في مربع حوار Content Placement Options:

ملائمة الصور وتناسبها

للاحتفاظ بنسبة جوانب الصورة ولكن يقوم بتغيير مقاييس الصورة لكي تكون ملائمة داخل الإطار (الافتراضي).

ملائمة الصور للإطارات

يغير مقاييس الصورة لكي تتطابق نسبة جوانبها إلى نسبة جوانب إطاراتها.

ملائمة الإطارات للصور

يحافظ على حجم الصورة لكنه يضبط حجم الإطار ليلائمها.

الحفاظ على أحجام الإطار والصورة

ضع الصورة عند الحجم اللازم في داخل الإطار، قم بمحاذاة الركن الأعلى ليسار الإطار. يتم تأطير الصورة إذا كان حجمها أكبر من الإطار.

تعبئة الإطارات بالتناسب

ضع الصورة لكي يكون ارتفاعها و عرضها يملأ الإطار، اترك المتبقي من أطر الصورة.

Content-Aware Fit

يلائم صورة تلقائيًا داخل الإطار استنادًا إلى محتوى الصورة وحجم الإطار.

Center In Frame

قم بمحاذاة مركز الصورة إلى مركز الإطار. يتم تعطيل هذا الخيار إذا قمت بتحديد Content-Aware Fit كخيار الملاءمة.

ترابط الصور

إنشاء ارتباط أو مسار ملف، لملف صورة أصلية. إذا كان هذا الخيار غير محدد، كل بيانات الصورة مدرجة في مستند InDesign.

إزالة الخطوط السوداء للحقول الفارغة

إزالة حروف نهايات الفقرات المدرجة لحقول فارغة. هذا مفيد خصوصاً للبريد الذي يوجد به حقل عنوان اختياري. يتجاهل هذا الخيار نهايات الفقرة البسيطة. إذا ظهرت أية حروف، بما في ذلك المسافات، على السطر، فلن يتم حذف السطر.

سجل محدود لكل مستند

حدد أعلى رقم للسجلات لكل مستند مدمج. ‏‫عند الوصول إلى هذا الحد الفاصل، يتم إنشاء مستند جديد. يحتوي المستند الجديد على عدد من الصفحات اللازمة لحمل السجلات المتبقية التي يجري دمجها (حتى الحد الخاص بكل سجل). يكون هذا الخيار متاحاً عندما يكون سجل مفرد محدداً.

حد الصفحة لكل مستند

حدد أعلى رقم للصفحات لكل مستند. عند الوصول لقيمة الحد الفاصل، المستند الجديد يتم إنشاؤه مع عدد الصفحات الضرورية التي تحمل السجلات المدمجة الموجودة المتبقية (حتى لكل سجل محدود). لا يتوفر هذا الخيار إلا عند تحديد Multiple Records من القائمة Records Per Document Page عند الدمج.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت