ضبط المسافات بين الفقرات

يمكنك التحكم في مقدار المسافة بين الفقرات. إذا كانت الفقرة تبدأ في قمة عمود أو إطار، يتجاهل InDesign قيمة Space Before. في مثل تلك الحالة، يمكنك زيادة المسافة بين الأسطر للسطر الأول من الفقرة أو زيادة المسافة الداخلية العليا لإطار النص في برنامج InDesign.

  1. حدد نصًا.
  2. في لوحة Paragraph أو لوحة Control، قم بضبط القيم المناسبة لـ Space Before ، وSpace After  ، وSpace Between Paragraphs Having Same Style .

ملاحظة:

  • سيتم استخدام قيمة Space Between Paragraphs Having Same Style فقط إذا كانت هناك فقرتان متتاليتان تحتويان على نفس نمط الفقرة. إذا كان نمط الفقرة مختلفًا، فسيتم استخدام القيمة الحالية لـ Space Before وSpace After.
  • لضمان تناسب التنسيق، قم بتغيير المسافات بين الفقرات في أنماط الفقرة التي تقوم بتعريفها.

استخدام إسقاط الأحرف الاستهلالية

يمكنك إضافة حروف استهلالية كبيرة لفقرة أو أكثر في نفس الوقت. يقع الخط الأساسي للحروف الاستهلالية الكبيرة على سطر أو أكثر من الخط الأساسي للسطر الأول من الفقرة.

يمكنك أيضًا إنشاء نمط حروف يمكن تطبيقه على حروف كبيرة مسقطة. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء حرف كبير طويل (يسمى أيضًا حرف كبير مرتفع) بتحديد سطر من حرف استهلالي واحد وتطبيق نمط الحروف الذي يزيد من حجم الحرف الأول.

استخدم الحروف الكبيرة المسقطة
حرف واحد، حرف استهلالي كبير على ثلاثة أسطر (يسار)، وخمسة أحرف، حرف استهلالي على سطرين (يمين)

إنشاء حرف استهلالي

  1. مع تحديد أداة Type، انقر في الفقرة حيث تريد أن يظهر الحرف الاستهلالي الكبير.
  2. في لوحة Paragraph أو لوحة Control، اكتب عددًا لـ Drop Cap Number Of Lines لتحدد عدد الأسطر الذي تريد أن تحتلها الحروف الاستهلالية الكبيرة.
  3. من أجل حرف استهلالي أو أكثر ، اكتب عدد الحروف الاستهلالية التي تريد.
  4. لتطبيق نمط حروف على حرف استهلالي كبير، اختر Drop Caps And Nested Styles من قائمة لوحة Paragraph، ثم اختر نمط الحروف الذي أنشأته.

    ملاحظة:

    يمكنك أيضًا استخدام مربع حوار Drop Caps And Nested Styles لمحاذاة الحروف الكبيرة المسقطة لحافة النص بدلاً من التجانب والضبط من أجل حروف الحروف الكبيرة المسقطة ذات الأجزاء السفلى، مثل "g" و "y". إذا كنت تريد تغيير الحجم، التشوه، أو تغيير شكل الكتابة للحروف الكبيرة المسقطة من أجل التأثير المضاف، حدد الحرف أو الحروف واجعل التنسيق يتغير.

إزالة حرف استهلالي

  1. مع تحديد أداة Type، انقر في الفقرة حيث يظهر الحرف الاستهلالي الكبير.
  2. في لوحة Paragraph أو لوحة Control، اكتب 0 لعدد أسطر الحرف الاستهلالي أو عدد الحروف الاستهلالية.

إضافة (سطور) قواعد فوق الفقرات أو أسفلها

التسطير هي خصائص للفقرة تتحرك ويتغير حجمها مع الفقرة في الصفحة. إذا كنت تستخدم تسطير مع عنوان رئيسي في مستندك، قد ترد أن تجعل التسطير جزء من تعريف نمط الفقرة. يتحدد عرض التسطير بعرض العمود.

إزاحة التسطير فوق الفقرة تقاس من الخط الأساسي للسطر الأعلى من النص إلى أسفل التسطير. إزاحة التسطير أسفل الفقرة تقاس من الخط الأساسي للسطر الأخير من النص إلى أعلى التسطير.

وضع الأسطر
وضع الأسطر

A. السطر أعلى الفقرة B. السطر أسفل الفقرة 

يقدم مايكل مورفي مقاطع فيديو تدريبية حول إنشاء تأثيرات خاصة باستخدام أسطر الفقرات في قاعدة أسطر الفقرات.

يقدم Creative Curio مقالة حول الاستخدامات الابتكارية لأسطر الفقرات في الاستخدامات الابتكارية لأسطر الفقرات في InDesign، الجزء الأول.

إضافة مسطرة فوق فقرة أو أسفلها

  1. حدد نصًا.
  2. اختر Paragraph Rules من قائمة اللوحة Paragraph أو قائمة اللوحة Control.
  3. في أعلى مربع حوار Paragraph Rule، حدد Rule Above أو Rule Below.
  4. حدد إتاحة التسطير.

    ملاحظة:

    إذا كنت تريد كلاً من التسطير العلوي والسفلي، تأكد من تحديد Rule On لكل من Rule Above وRule Below.

  5. حدد معاينة لرؤية كيف يبدو التسطير.
  6. للسمك، اختر سمكًا أو اكتب قيمة لتحدد سمك التسطير. للتسطير العلوي، تمتد زيادة سمك إلى أعلى. للتسطير السفلي، تمتد زيادة سمك إلى أسفل.
  7. حدد Overprint Stroke عندما تريد أن تتأكد أن الحد لا يدفع الأحبار السفلية في المطبعة.
  8. قم بتنفيذ أيّ من الأمرين التاليين أو كليهما:
    • اختر لونًا. الألوان الموجودة بالقائمة هي نفس لوحة Swatches. حدد خيار لون النص لتجعل لون التسطير بنفس لون الحرف الأول من الفقرة ذات التسطير العلوي والحرف الأخير للفقرة ذات التسطير السفلي.

    • اختر صبغة أو حدد قيمة صبغة. تكون الصبغة استنادًا إلى اللون الذي حددته. لاحظ أنك لا تستطيع إنشاء صبغات استنادًا إلى الألوان المدمجة لا شيء، تسجيل، أو لون النص.

    • إذا قمت بتحديد أي نوع خط آخر غير الخط المتصل، فاختر لون الفراغ أو صبغة الفراغ لتغيير مظهر المساحة بين الخطوط المتقطعة، أو النقاط، أو الخطوط.

  9. اختر عرض التسطير. يمكنك اختيار إما نص (من الحافة اليسرى للنص إلى نهاية السطر) أو عمود (من الحافة اليسرى للعمود إلى الحافة اليمنى). إذا كانت الحافة اليسرى للإطار لها عمود داخلي، فإن التسطير يبدأ عند الحافة الداخلية.
  10. لتحديد الموضع الرأسي للتسطير، اكتب قيمة للإزاحة.
  11. للتأكد من أن التسطير فوق النص مرسوم ضمن إطار النص، حدد Keep In Frame. إذا لم يكن هذا الخيار محددًا، فإن التسطير قد يظهر خارج إطار النص.

    ملاحظة:

    وللتأكد من أن مسطرة الفقرة الموجودة فوق أحد الأعمدة تحاذي النص في أعلى العمود المجاور، حدد Keep In Frame.

  12. ضع إزاحة يسرى أو يمنى للتسطير (وليس النص) بكتابة قيم للإزاحة اليسرى والإزاحة اليمنى.
  13. حدد حد طباعة فوقية إذا كانت الفقرة ستتم طباعتها بلون آخر، وتريد تجنب الأخطاء التي من الممكن أن تظهر مع التسجيل الخاطئ للطباعة. ثم انقر فوق OK.

إزالة مسطرة فقرة

  1. باستخدام أداة Type ، انقر في الفقرة التي تحتوي على تسطير الفقرة.
  2. اختر Paragraph Rules من قائمة اللوحة Paragraph أو قائمة اللوحة Control.
  3. قم بإلغاء تحديد Rule On وانقر فوق OK.

طرق للتحكم في انكسارات الفقرة

يمكنك الحد من عدم ترابط الكلمات أو الأسطر المفردة من النص التي تصبح منفصلة عن الأسطر الأخرى في فقرة. تقع الفقرات المنفصلة في أسفل العمود أو الصفحة، والغير المتصلة في أعلى العمود أو الصفحة. هناك مشكلة أخرى في الطباعة لتتجنبها هي العنوان الذي يقع منفردًا على صفحة مع الفقرة التالية في الصفحة التالية. لديك خيارات عديدة لإصلاح غير المتصل، وأسطر النهاية القصيرة، ومشاكل انكسار الفقرة الأخرى:

واصلات تقديرية

تظهر الوصلة التقديرية (Type > Insert Special Character > Hyphens And Dashes > Discretionary Hyphen) فقط في حالة تقسيم الكلمة. يمنع هذا الخيار مشكلة الكتابة الخاصة بالكلمات الموصلة، مثل "care-giver"، لتظهر في منتصف السطر بعد إعادة تدفق النص. بالمثل، يمكنك أيضًا إضافة حرف انكسار تقديري للسطر.

No Break

اختر No Break من قائمة لوحة Character لمنع النص المحدد من الانكسار في السطر بأكمله.

Nonbreaking spaces

أدخل مسافة غير منقسمة (Type > Insert White Space > [مسافة غير منقسمة]) بين الكلمات التي تريد الإبقاء عليها معًا.

Keep Options

اختر Keep Options من قائمة لوحة Paragraph لتعين عدد الأسطر في الفقرة التالية التي تبقى مع الفقرة الحالية.

Start Paragraph

استخدم Start Paragraph في مربع حوار Keep Options لتجبر فقرة (عادة عنوان أو رأس) على الظهور في قمة الصفحة، العمود، أو القسم. يعمل هذا الخيار خاصة كجزء من نمط فقرة الرأس.

Hyphenation Settings

اختر Hyphenation من قائمة لوحة Paragraph لتغير إعدادات الوصل.

Edit text

تحرير النص قد لا يكون خيار طبقًا لنوع المستند التي تعمل بها. إذا كانت لديك رخصة لإعادة الكتابة، فإعادة تكوين الكلمات يمكن أن يؤدي لانكسارات أفضل للسطر.

Use a different composer

بصفة عامة، استخدم مؤلف Adobe للفقرة لتجعل InDesign يؤلف الفقرات تلقائيًا. إذا لم تكن الفقرة مؤلفة بالطريقة التي تعجبك، اختر Adobe Single-line Composer من قائمة لوحة Paragraph أو قائمة لوحة Control واضبط الأسطر المحددة بشكل منفرد. راجع تأليف النص.

التحكم في فواصل الفقرات باستخدام Keep Options

بالإضافة إلى أنه يمكنك تحديد عدد الأسطر من الفقرة التالية تبقى مع الفقرة الحالية وهي تنتقل بين الإطارات - طريقة مناسبة للتأكد من أن العناوين لا تصبح منعزلة عن متن النص الذي تعنونه. يستطيع InDesign إبراز الفقرات التي تنفصل منتهكة إعداداتك.

قد لا ترغب في استخدام Keep Options إذا كان مستندك لا يتطلب أن تتشارك أعمدتك في نفس الخط الأساسي الأخير.

ملاحظة:

لتمييز الفقرات التي تتجاوز Keep Options، اختر Edit > Preferences > Composition (في Windows) أو InDesign > Preferences > Composition (في نظام تشغيل Mac)، حدد Keep Violations، وانقر OK.

  1. قم بتحديد الخلية أو الخلايا التي تريد التعامل معها.
  2. اختر Keep Options في قائمة لوحة Paragraph أو قائمة لوحة Control. (يمكنك أيضًا تغيير خيارات الحفظ عند إنشاء أو تحرير نمط فقرة).
  3. ‏‫اختر Keep Options في قائمة لوحة Paragraph. (يمكنك أيضًا تغيير خيارات الحفظ عند إنشاء أو تحرير نمط فقرة).
  4. حدد أيًا من الخيارات التالية ثم انقر فوق OK:
    • حدد Keep With Previous للاحتفاظ بالسطر الأول من الفقرة الحالية مع السطر الأخير من الفقرة السابقة.

    • من أجل الحفظ مع السطر التالي، قم بتحديد عدد الأسطر (حتى خمسة) من الفقرة التالية التي يبقى معها السطر الأخير من الفقرة الحالية. يفيد هذا الخيار للتأكد من أن العناوين تبقى مع الأسطر القليلة التالية من الفقرة التي تتبعها.

    • حدد خيار Keep Lines Together واختر All Lines في الفقرة لمنع الفقرة من الانفصال.

    • حدد خيار Keep Lines Together، وحدد At Start/End Of Paragraph، وحدد عدد الأسطر التي يجب أن تظهر في بداية أو نهاية الفقرة لمنع الأسطر الوحيدة والناقصة.

    • لبداية الفقرة اختر خيارًا لإجبار InDesign على دفع الفقرة إلى العمود أو الإطار أو الصفحة التالية. إذا تم تحديد أي مكان، فإن موضع البداية يتحدد بإعدادات خيار الإبقاء على السطور. للخيارات الأخرى، يتم إجبارها أن تبدأ من تلك المواضع.

ملاحظة:

عندما تقوم بإنشاء أنماط فقرات للعناوين، استخدم لوحة Keep Options للتأكد من بقاء عناوينك مع الفقرة التي تليها.

إنشاء علامة ترقيم معلقة

علامات الترقيم والحروف مثل "W" يمكن أن تجعل الحواف اليسرى أو اليمنى لعمود تظهر كما لو كانت غير محاذية. يتحكم Optical Margin Alignment في ما إذا كانت علامات الترقيم (مثل النقاط، الفواصل، علامات التنصيص، والشُرط) وحواف الحروف (مثل W و A) تبقى معلقة خارج هوامش النص، بحيث تبدو الكتابة محاذية.

إنشاء علامة ترقيم معلقة
قبل (يسار) وبعد (يمين) تطبيق Optical Margin Alignment

  1. حدد إطار نص، أو انقر في أي مكان من مجموعة نصية.
  2. اختر Type > Story.
  3. حدد Optical Margin Alignment.
  4. حدد حجم خط لضبط المقدار المناسب للتعليق من أجل حجم الكتابة في مجموعتك النصية. من أجل النتائج المثالية، استخدم نفس حجم النص.

ملاحظة:

لإيقاف محاذاة الهوامش البصرية من أجل فقرة منفردة، اختر هامش بصري من قائمة لوحة Paragraph أو قائمة لوحة Control.

إنشاء حد فقرة

تتيح حدود الفقرات لك إنشاء حد حول فقرة أو أكثر. يمكنك تخصيص تصميمات الزوايا لتمييز الفقرة بتأثيرات جميلة.

  1. ولتطبيق حد فقرة على النص في إطار نص، حدد إطار النص أو ضع المؤشر فوق النص في إطار النص.

  2. قم بأحد الإجراءات التالية:

    • من قائمة لوحة Control (Window > Control) اختر Paragraph Borders and Shading.
    • من قائمة لوحة Paragraph Styles (Window > Styles > Paragraph Styles) اختر Style Options ثم حدد Paragraph Border.
    • من قائمة لوحة Paragraph‏ (Window > Type and Tables > Paragraph)، اختر Paragraph Borders and Shading.
  3. في مربع حوار Border، اختر الخيارات التالية:

    حد الفقرة

    Top:

    لتحديد قيمة للحد العلوي لفقرة معينة.  

    Left:

    لتحديد قيمة للحد الأيسر لفقرة معينة.

    Bottom:

    لتحديد قيمة للحد السفلي لفقرة معينة.

    Right:

    لتحديد قيمة للحد الأيمن لفقرة معينة.

    Type:

    لتحديد نوع حدود الشكل لحد الفقرة.

    Color:

    لتحديد لون حدود الشكل لحد الفقرة.

    Tint:

    لتحديد قيمة صبغة لحد الشكل لحد فقرة.

    Overprint:

    حدد هذا الخيار لتطبيق الطباعة المتراكبة.

    Gap Color:

    حدد لونًا ما ليظهر في الفراغ بين تقطيعات الحد أو النقاط أو خطوط متعددة في حد منقوش.

    Gap Tint:

    لتحديد صبغة (عند تعيين لون الفراغ).

    Cap:

    حدد نمط حروف استهلالي لتحديد شكل كلا نهايتي مسار مفتوح ما:
        Butt cap
    ينشئ نهايات مربعة تنتهي (تتوقف) عند نقاط النهاية.
        Round cap ينشئ نهايات نصف دائرية تمتد لنصف عرض الحد بعد نقاط النهاية.
        Projecting cap ينشئ نهايات مربعة تمتد بمقدار نصف عرض ضربة الفرشاة مع تجاوز نقاط النهاية. هذا الخيار يجعل عرض ضربة الفرشاة يمتد بالتساوي في كل الاتجاهات حول المسار.

    Join:

    يحدد شكل الحد في نقاط الزاوية:
        Miter join ينشئ زوايا بارزة تمتد لتتجاوز نقطة النهاية.
        Round join ينشئ نهايات مستديرة تمتد بمقدار نصف عرض ضربة الفرشاة مع تجاوز نقاط النهاية.
        Bevel join ينشئ زوايا مربعة تتاخم نقاط النهاية.

    Corner Size And Shape:

    لتحديد حجم وشكل للزوايا. يمكنك تحديد الحجم والشكل لكل زاوية من الزوايا الأربعة على حده.

    Top (Offsets):

    لتحديد قيمة لتمديد الحد بعد الهامش العلوي.

    Left (Offsets):

    لتحديد قيمة لتمديد الحد بعد الهامش الأيسر.

    Bottom (Offsets):

    لتحديد قيمة لتمديد الحد بعد الهامش السفلي.

    Right (Offsets):

    لتحديد قيمة لتمديد الحد بعد الهامش الأيمن.

    Top Edge:

    لتحديد موضع الحافة العلوية للحد لفقرة معينة.

    Bottom Edge:

    لتحديد موضع الحافة السفلية للحد لفقرة معينة.

    Width:

    لتحديد عرض الحد. يؤدي تحديد Column إلى امتداد الحد عبر إطار النص، ويؤدي تحديد Text إلى امتداد الحد عبر النص.

    Display Border If Paragraph Splits Across Frames/Columns:

    حدد هذا الخيار لعرض حد عندما يتدفق النص في فقرة ما عبر أعمدة أو من إطار مترابط إلى آخر.

    Merge Consecutive Borders And Shading With Same Settings:

    حدد هذا الخيار لدمج حد الفقرة والظل لفقرتين متتابعتين، إذا كان لهما نفس خصائص حد الفقرة والظل.

    ملاحظة:

    لن تتأثر حدود فقرتين متتاليتين بهذا الخيار، في حالة:

    • وجود إحدى الفقرتين في عمود واحد وعدم تدفقها عبر عمود آخر، وكانت الفقرة الثانية في عمود مختلف.
    • وجود إحدى الفقرتين في إطار وعدم تدفقها من إطار إلى إطار آخر لإطار نص منظوم، وكانت الفقرة الثانية في إطار مختلف.

  4. تحقق من زر Chain للتأكد من بقاء كل قيم الإزاحة كما هي. إذا قمت بتغيير قيمة إزاحة واحدة، يتم تحديث كل القيم الأخرى.

    لإنشاء قيم إزاحة مختلفة، تأكد من عدم تحديد الزر Chain.

  5. انقر فوق OK.

حد الفقرة
Paragraph with border

إنشاء تظليل (أو لون) خلف فقرة

تتيح لك ميزة Paragraph Shading إمكانية إنشاء تظليل (أو لون) خلف الفقرات.

عندما يمكنك تظليل فقرة في مستند، يضمن InDesign توسيع التظليل وطيه مع زيادة المحتويات أو تقليلها في الفقرة. علاوة على ذلك، ينتقل التظليل جنبًا إلى جنب مع الفقرة.

  1. ولتطبيق تظليل فقرة على النص في إطار نص، حدد إطار النص أو ضع المؤشر فوق النص في إطار النص.

  2. قم بأحد الإجراءات التالية:

    • من قائمة لوحة Control ‏(Window > Control‏) اختر Paragraph Borders and Shading.
    • من قائمة لوحة Paragraph Styles (Window > Styles > Paragraph Styles) اختر Style Options ثم حدد Paragraph Shading.
    • من قائمة لوحة Paragraph‏ (Window > Type and Tables > Paragraph)، اختر Paragraph Shading.
  3. في مربع حوار Shading، اختر الخيارات التالية:

    Paragraph shading

    Color:

    لتحديد لون للتظليل.

    Tint:

    لتحديد قيمة للون.

    Overprint:

    حدد هذا الخيار لتطبيق الطباعة المتراكبة.

    Corner Size And Shape:

    لتحديد حجم وشكل للزوايا. يمكنك تحديد الحجم والشكل لكل زاوية من الزوايا الأربعة على حده.

    Top (Offsets):

    لتحديد قيمة لتمديد التظليل بعد الهامش العلوي.

    Left (Offsets):

    لتحديد قيمة لتمديد التظليل بعد الهامش الأيسر.

    Bottom (Offsets):

    لتحديد قيمة لتمديد التظليل بعد الهامش السفلي.

    Right (Offsets):

    لتحديد قيمة لتمديد التظليل بعد الهامش الأيمن.

    Top Edge:

    لتحديد موضع الحافة العلوية للظل لفقرة معينة.

    Bottom Edge:

    لتحديد موضع الحافة السفلية للظل لفقرة معينة.

    Width:

    لتحديد عرض للظل. يؤدي تحديد Column إلى امتداد التظليل عبر إطار النص، ويؤدي تحديد Text إلى امتداد التظليل عبر النص.

    Clip To Frame:

    حدد هذا الخيار لتظليل القصاصة عند حواف الإطار.

    Do Not Print Or Export:

    حدد هذا الخيار لتجاهل التظليل إذا كان المستند مطبوعًا أو تم تصديره لتنسيقات (مثل PDF وEPUB وJPEG وPNG).

    ملاحظة:

    تتغير Top Edge افتراضيًا إلى EmBox Top وتتغير Bottom Edge افتراضيًا إلى EmBox bottom على التوالي بالنسبة لمجموعة ميزات النص الياباني.

  4. تحقق من زر Chain للتأكد من بقاء كل قيم الإزاحة كما هي. إذا قمت بتغيير قيمة إزاحة واحدة، يتم تحديث كل القيم الأخرى.

    لإنشاء قيم إزاحة مختلفة، تأكد من عدم تحديد الزر Chain.

  5. انقر فوق OK.

يمتد التظليل فوق النص في إطار النص. ولا يمتد عبر إطار النص بالكامل.

مربع النص المظلل

يعتبر أيضًا خيار Clip To Frame هو الأكثر ملاءمة لإطارات النص غير المستطيلة.

مربع النص المظلل

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت