إضافة ترقيم الأقسام والفصول

حدد ما نوع الترقيم الذي تريد استخدامه لوثيقتك أو كتابك. للوثائق الطويلة، يمكنك تعيين أرقام الفصول. يمكن أن يكون لكل مستند رقم فصل واحد. إذا كنت تريد استخدام ترقيم مختلف ضمن المستند، يمكنك تعريف نطاقات من الصفحات كأقسام؛ تلك الأقسام يمكن أن ترقم بشكل مختلف. على سبيل المثال، الصفحات العشر الأولى من مستند ما (حيث تكون الواجهة مهمة) قد تستخدم أرقام لاتينية، وبقية المستند قد تستخدم أرقام عربية.

يمكن أن يحتوي مستند InDesign على 9,999 صفحة، لكن أرقام الصفحات يمكن أن تصل إلى 999,999. (على سبيل المثال، يمكنك ترقيم مستند مكون من 100 صفحة بشكل صحيح تبدأ عند صفحة 9,949.) بشكل افتراضي، تكون الصفحة الأولي يمنى ومرقمة بـ 1. تظهر الصفحات الفردية على اليمين؛ إذا استخدمت أمر خيارات القسم لتغير رقم أول صفحة إلى رقم زوجي، فإن الصفحة الأولى تصبح صفحة يسرى.

للحصول على معلومات حول إنشاء ترقيم الصفحات الأساسي في مستند، راجع إضافة ترقيم الصفحات الأساسي.

إضافة رقم فصل تلقائي التحديث

يمكنك إضافة متغير رقم فصل إلى وثيقتك. مثل أرقام الصفحات، يمكن أن تحدث أرقام الفصول آلياً وتنسق وتنمط مثل النص. يشيع استخدام متغير رقم الفصل في الوثائق التي هي جزء من كتاب. يمكن أن يكون للمستند رقم فصل واحد؛ إذا كنت تريد تقسيم مستند واحد إلي فصول، يمكنك إنشاء أقسام بدلاً من ذلك.

ملاحظة:

لا يمكن أن تتضمن أرقام الفصول كسابقة في فهرس مولد أو جدول محتويات (مثل 1-3، 1-4، وهكذا). إذا كنت تريد أن تتضمن أرقام الفصول في السوابق، استخدم سوابق القسم بدلاً من أرقام الفصل.

  1. إذا كان من الضروري، قم بإنشاء إطار نص حيث تريد أن يظهر رقم الفصل. إذا كنت تريد أن يظهر رقم الفصل على صفحات متعددة، قم بإنشاء إطار نص على صفحة أساسية، وقم بتطبيق تلك الصفحة الأساسية على صفحات المستند.
  2. في إطار نص رقم الفصل، قم بإضافة أي نص سيأتي قبل أو بعد رقم الفصل.
  3. ضع علامة الإدخال حيث تريد أن يظهر رقم الصفحة، ثم اختر كتابة > متغيرات النص > إدراج متغير نص > رقم الفصل.

يمكنك تحديث رقم البداية وتنسيق ترقيم الفصل باختيار المخطط > خيارات الترقيم والقسم.

إضافة علامة قسم تلقائية التحديث

  1. قم بتعريف أقسام في المستند الخاص بك. (راجع تعريف ترقيم الأقسام.)
  2. في الصفحة أو الأساسي الذي تستخدم فيه القسم، اسحب أداة الكتابة لإنشاء إطار نص يكفي لنص علامة القسم، أو أنقر إطار موجود بالفعل.
  3. اختر كتابة > إدراج حرف خاص > علامات > علامة قسم.
على صفحة أساسية أ، علامة القسم (يسار) وعلامة القسم مع علامة رقم الصفحة مدرجة (يمين)
على صفحة أساسية أ، علامة القسم (يسار) وعلامة القسم مع علامة رقم الصفحة مدرجة (يمين)

تغيير تنسيق صفحة وأرقام الفصل

  1. اختر مخطط > خيارات ترقيم القسم.
  2. تحت ترقيم الصفحة أو ترقيم فصل الفصل، حدد تنسيق رقم جديد للنمط. (راجع خيارات ترقيم المستند.)
  3. انقر فوق OK.

تعريف ترقيم القسم

بشكل افتراضي، يتم ترقيم صفحات الكتاب والأقسام بالتوالي. باستخدام خيارات الترقيم والقسم، يمكنك إعادة بدء أرقام الصفحات عند صفحة معينة، وإضافة أرقام صفحات، وتغيير نمط الترقيم لكل من الصفحات والقسم.

يمكنك تعريف سابقة قسم لتعنون أقسام الصفحات تلقائياً. على سبيل المثال، إذا قمت بتعيين أ- لسابقة القسم على صفحة 16 من المستند وقمت بتضمين سابقة القسم، فستظهر الصفحة في جدول المحتويات على هيئة أ-16. تظهر النص الذي تكتبه لعلامة القسم عندما تختار كتابة > إدراج حرف خاص > علامات > علامة قسم.

لوحة الصفحات
لوحة الصفحات

A. رمز مؤشر القسم يُظهر بداية القسم B. رقم الصفحة يتغير من أجل القسم الجديد C. يعرض شريط الحالة طول المستند 

تعريف أقسام في مستند

  1. في لوحة الصفحات، حدد الصفحة الأولي في القسم الذي تريد تعريفه.
  2. اختر مخطط > الترقيم > خيارات القسم، أو اختر ترقيم خيارات القسم في لوحة الصفحات.
  3. إذا كنت تقوم بتغيير خيارات الترقيم لأي صفحة غير الصفحة الأولى من المستند، تأكد من تحديد قسم البداية. هذا الخيار يعلم الصفحة المحددة كبداية للقسم الجديد.
  4. حسب الضرورة، حدد خيارات الترقيم والأقسام (راجع خيارات ترقيم المستند)، ثم انقر فوق OK.

    يظهر رمز مؤشر القسم  فوق رمز الصفحة في اللوحة Pages، للإشارة إلى بداية قسم جديد.

  5. لتنهي القسم، قم بتكرار خطوط ترقيم القسم على أول صفحة تلي القسم.

لتحرير أو إزالة ترقيم القسم

  1. في لوحة الصفحات، قم بالنقر المزدوج على أيقونة القسم التي تظهر فوق أيقونة الصفحة في لوحة الصفحات. أو، حدد الصفحة التي تستخدم علامة القسم، واختر الترقيم خيارات القسم في قائمة لوحة الصفحات.
  2. قم بتنفيذ أي مما يلي ثم انقر موافق:
    • لتغيير النمط أو رقم البداية، قم بتغير خيارات القسم والترقيم.

    • لإزالة قسم، قم بإلغاء تحديد خيار Start Section.

ملاحظة:

لتعريف قسم بسرعة في لوحة Pages، ضع المؤشر بدقة على أي رمز قسم . يظهر تلميح أداة، عارضاً رقم صفحة البداية أو بادئة القسم.

عرض الترقيم المطلق أو ترقيم الأقسام في لوحة Pages

يمكن أن تعرض لوحة Pages ترقيمًا مطلقًا (معنونة كل الصفحات بأرقام متتابعة بداية من الصفحة الأولى من المستند) أو ترقيم أقسام (معنونة الصفحات بالقسم كما تم تعريفه في مربع الحوار Section Options).

تغيير عرض الترقيم يؤثر في كيفية الإشارة إلى الصفحات في مستند InDesign، كما في لوحة الصفحات وفي مربع الصفحة في أسفل نافذة المستند. الرقم المعروض يؤثر أيضاً في كيفية تحديدك لنطاق الصفحات عند طباعة وتصدير المستند. على أي حال، لا يغير إظهار أرقام الصفحات في مظهر أرقام الصفحات على صفحات المستند.

  1. اختر Edit > Preferences > General (Windows) أو InDesign > Preferences > General (Mac OS).
  2. من أجل ترقيم الصفحات، اختر طريقة الترقيم في قائمة عرض.
    لوحة الصفحات تظهر ترقيم مطلق (يسار) وترقيم بالقسم (يمين)
    لوحة الصفحات تظهر ترقيم مطلق (يسار) وترقيم بالقسم (يمين)

خيارات ترقيم المستند

يمكنك تغيير خيارات ترقيم المستند عندما تحدد صفحة مستند (ليست صفحة رئيسية) وتختار تخطيط > خيارات الترقيم والقسم. كما يمكنك تغيير هذه الخيارات عندما تختار خيارات ترقيم المستند من قائمة اللوحة كتاب.

ترقيم الصفحات التلقائي

حدد إذا كنت تريد أرقام الصفحة الخاصة بالقسم الحالي لتتبع ترقيم القسم السابق. باستخدام هذا الخيار، يتم تحديث أرقام الصفحات تلقائياً عندما تقوم بإضافة صفحات بعده.

ابدأ ترقيم الصفحات من

اكتب رقم البداية لوثيقتك أو لأول صفحة في القسم الحالي. على سبيل المثال، إذا كنت تريد إعادة تشغيل الترقيم لقسم ما، اكتب 1. سيتم ترقيم الصفحات الباقية في القسم تبعاً لذلك.

ملاحظة:

إذا اخترت نمط ترقيم صفحات غير عربي لخيار النمط (مثل أرقام رومانية)، لا يزال يتوجب عليك كتابة أرقام عربية في مربع النص هذا.

بادئة القسم

اكتب عنواناً للقسم. تضمين المسافات أو علامات الترقيم التي تريدها أن تظهر بين السابقة ورقم الصفحة (على سبيل المثال، أ-16 أو أ 16). هذه السابقة محدودة بثمان حروف.

لا يمكنك إدخال مسافات فارغة بضغط قضيب المسافة-- قم بنسخ ولصق حرف مسافة ثابتة من نافذة المستند بدلاً من ذلك. لاحظ أن علامات الزائد (+) أو الفاصلة (،) لا يمكن استخدامهم في سابقات القسم. (راجع ‎إدخال حروف مسافات خالية.)

النمط (ترقيم الصفحة)

اختر نمط لترقيم الصفحة من القائمة. ينطبق النمط على كل الصفحات في هذا القسم فقط.

علامة القسم

اكتب عنوانًا يدرجه InDesign في الصفحة في مكان حرف علامة القسم الذي يظهر عند اختيار Type > Insert Special Character > Markers > Section Marker.

تضمين البادئة عند ترقيم الصفحات

إذا رغبت قم بتحديد بادئة القسم لتظهر عند تكوين جدول المحتويات أو الفهرس، أو طباعة الصفحات التي تحتوي على أرقام صفحات آلية. قم بإلغاء تحديد هذا الخيار لعرض بادئة القسم في InDesign لكن إخفاء البادئة في المستند المطبوع، الفهرس وجدول المحتويات.

بادئة القسم في نافذة المستند
بادئة القسم في نافذة المستند

A. بادئة القسم في مربع الصفحة أسفل نافذة المستند B. علامة القسم وبادئة في الصفحة نفسها 

النمط (ترقيم فصل المستند)

اختر نمط لترقيم الفصل من القائمة. هذا النمط للفصل يستخدم في كل المستند.

الترقيم التلقائي للفصول

حدد هذا الخيار لترقيم الفصول بالتسلسل في كتاب ما.

بدء ترقيم الفصول من

حدد رقم البداية لترقيم الفصل. هذا الخيار مفيد إذا كنت لا ترغب في ترقيم الفصول بشكل مسلسل في الكتاب.

مثل المستند السابق في الكتاب

يتم استخدام نفس أرقام الفصول كما في المستند السابق في كتاب. حدد هذا الخيار إذا كان الومستندالحالي جزءا من نفس الفصل كالمستند السابق في كتاب ما.

إنشاء رؤوس وتذييلات

الرؤوس والتذييلات تتدفق من القمة إلى القاع في صفحات وثيقتك، مما يوفر معلومات خلفية مهمة. لإنشاء رأس أو تذييل بسيط يتضمن ترقيم صفحات، راجع إضافة ترقيم الصفحات الأساسي.

يمكن أن تتضمن الرؤوس والتذييلات عناصر مثل الصفحة أو الفصل أو أرقام الأقسام أو العنوان أو نص الرأس أو اسم المؤلف أو اسم ملف المستند وتاريخ الإنشاء أو التعديل.

يمكنك إضافة العديد من العناصر باستخدام متغيرات النص. يتضمن InDesign العديد من المتغيرات المسبقة الإعداد، مثل تاريخ الإنشاء واسم الملف. يمكنك تعديل تلك المتغيرات، ويمكنك إنشاء متغير يخصك. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء متغير يعرض أول استخدام لنمط فقرة الرأس في الرأس والتذييل. بمجرد أن تقوم بإنشاء أو تحرير المتغيرات التي تحتاج، فإنك تقوم بتجميعهم لإنشاء الرأس والتذييل الخاصين بك، ثم تطبيق الصفحة الأساسية على صفحات المستند المناسبة.

استخدام أرقام الصفحات والمتغيرات لإنشاء تذييل
استخدام أرقام الصفحات والمتغيرات لإنشاء تذييل

A. تم إدخال متغير التذييل في صفحة أساسية B. نص متغير في صفحة مستند يلتقط النص من الرأس الأول في الصفحة 
  1. إذا كان ضرورياً، قم بإنشاء أو تحرير المتغيرات التي تريد استخدامها في الرأس أو التذييل الخاصين بك. (راجع إنشاء متغيرات للرؤوس والتذييلات العاملة.)
  2. انتقل إلى الصفحة الأساسية حيث تريد إضافة رأس أو تذييل.

    سيظهر الرأس أو التذييل على أي صفحة مستند التي يتم تطبيق الصفحة الأساسية عليها.

  3. قم بإنشاء إطار نص يكفي لتضمين كل معلومات الرأس والتذييل. ضع إطار النص فوق أو أسفل المكان الذي سيظهر فيه محتوى صفحات وثيقتك.
  4. أضف نص، أرقام الصفحات الآلية، والمتغيرات التي تحتاجها.
  5. قم بتطبيق صفحة أساسية على صفحات المستند حيث تريد أن يظهر الرأس والتذييل.
  6. إذا كان ضرورياًَ، قم بإنشاء رؤوس وتذييلات للصفحات الأساسية الإضافية.

إنشاء متغيرات للرؤوس والتذييلات العاملة

بشكل افتراضي، فإن متغيرات الرأس المتدفق تدخل التواجد الأول (على الصفحة) من النص الذي يتم تطبيق النمط المحدد عليه. تُفيد متغيرات الرؤوس العاملة بشكل خاص في عرض الرأس أو العنوان الحالي في الرأس أو التذييل.

  1. إذا لم يكن محتواك منسقاً بالفعل، قم بإنشاء وتطبيق نمط فقرة أو نمط حرف للنص الذي تريده أن يظهر في الرأس (مثل عنوان أو نمط الرأس).
  2. اختر كتابة > متغيرات نص > تعريف.
  3. انقر جديد، ثم اكتب اسم للمتغير.
  4. من قائمة النوع اختر الرأس المتدفق (نمط الفقرة) أو الرأس المتدفق (نمط الحرف).
  5. قم بضبط الخيارات التالية:

    Style

    اختر النمط الذي ترغب في عرضه في الرأس والتذييل الخاصين بك.

    الاستخدام

    قرر ما إذا كنت تريد التواجد الأول أو الأخير من النمط المطبق على الصفحة. الأول على الصفحة هو الفقرة (أو الحرف) الأولى، التي تبدأ بها الصفحة. إذا لم تكن هناك تواجدات للنمط على الصفحة، فإن التواجد السابق للنمط المطبق يتم استخدامه. إذا لم يكن هناك تواجد سابق في المستند، فإن المتغير يكون فارغ.

    حذف علامة ترقيم نهائية

    إذا كان المتغير محددًا، فإنه يعرض النص ناقص أي علامة ترقيم نهائية (نقاط، ونقاط فوقية، وعلامات تعجب، وعلامات استفهام).

    تغيير الحالة

    حدد هذا الخيار لتغيير حالة النص الذي يظهر في الرأس أو التذييل. على سبيل المثال، قد ترغب في استخدام حالة الجملة في تذييلك، حتى وإن كان رأس الصفحة يظهر في حالة العنوان.

  6. انقر موافق، ثم انقر تم في شاشة متغيرات النص.

    يمكنك الآن إدراج المتغير في الرأس أو التذييل الذي قمت بإنشائه على الصفحة الأساسية.

    إذا كان إطار نص الرأس أو التذييل قد تم إنشاؤه على الصفحة الأساسية من مستند InDesign، يمكنك إدراج المتغير في الرأس أو التذييل. (راجع تحرير النص في صفحة رئيسية.)

إضافة ترقيم تلقائي للصفحات من أجل انتقالات المجموعة النصية

يمكنك الحفاظ على أسطر التتمة بسهولة في المجموعات النصية إلى صفحات أخرى، مثل سطر يقول "يتتبع في صفحة 42". استخدم رقم صفحة سطر التتمة لتحديث رقم الصفحة التي تحتوي على المجموعة النصية التالية أو السابقة تلقائياً عندما تقوم بتحريك أو إعادة تدفق إطارات نص المجموعة النصية المنظومة.

عادة يجب أن يكون رقم صفحة سطر التتمة في إطار نصي مستقل عن المجموعة النصية التي يتتبعها. بهذه الطريقة، يبقى رقم صفحة سطر الانتقال في مكانه حتى لو أعيد تدفق النص.

ملاحظة:

إذا قمت بإدراج حرف رقم الصفحة الحالي في مربع الحوار Find/Change، يمكن أن توجد أرقام صفحات سطر الانتقال أيضاً.

  1. باستخدام أداة الكتابة، اسحب لإنشاء إطار نص جديد حيث تريد سطر الانتقال أن يظهر.
  2. باستخدام أداة Selection ، قم بوضع إطار النص الجديد بحيث يتلامس مع الإطار الذي يحتوي المجموعة النصية التي تريد تتبعها.
    تأكد من أن إطار النص يلامس أو يتداخل مع المجموعة النصية التي تريد تتبعها.
    تأكد من أن إطار النص يلامس أو يتداخل مع المجموعة النصية التي تريد تتبعها.

  3. حدد أداة الكتابة وانقر علامة إدخال في إطار نص جديد. ثم اكتب النص الذي تريده أن يظهر قبل رقم الصفحة، مثل "يتتبع في" أو "تتمة من".
  4. ثم اختر كتابة > إدراج حرف خاص > علامة وأحد الخيارات التالية:

    رقم الصفحة التالية

    يقوم بإدراج رقم الصفحة التي تحتوي إطار النص التالي للمجموعة النصية. استخدم هذا الحرف عند إنشاء سطر التتمة "يتتبع في".

    رقم الصفحة السابقة

    يقوم بإدراج رقم الصفحة التي تحتوي إطار النص السابق للمجموعة النصية. استخدم هذا الحرف عند إنشاء سطر الانتقال "تتمة من".

    يتم تحديث رقم الصفحة تلقائياً ليعكس المكان الحالي للإطار التالي أو السابق للمجموعة النصية.

  5. لمنع مجموعة نصية من التحرك بدون سطر الانتقال، قم بالتحديد مع الضغط على مفتاح العالي للإطارات باستخدام أداة التحديد، ثم اختر كائن > تجميع.
  6. إذا كان من الضروري، قم بتكرار هذا الإجراء لإضافة سطور انتقال أكثر.

ملاحظة:

إذا ظهر حرف غير مرغوب في بداية رقم الصفحة (بحيث، على سبيل المثال، يقرأ "يتبع في صفحة أ16" بدلاُ من " يتتبع في صفحة 16")، من الأرجح أن تكون قد قمت بتضمين بادئة قسم في شاشة الترقيم خيارات القسم. قم بإيقاف تشغيل أو تحرير البادئة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت