إنشاء الأزرار

يمكنك إنشاء أزرار تنفذ إجراء ما عندما يتم تصدير المستند إلى تنسيق SWF أو PDF أو EPUB ذي التخطيط الثابت. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء زر للانتقال إلى صفحة مختلفة أو لفتح موقع ويب.

إعداد زر لعرض فيلم في ملف PDF مُصدَّر

بعد إنشاء الزر، يمكنك عمل التالي:

ملاحظة:

عند العمل على الأزرار وتصميم مستندات ديناميكية، حدد مساحة العمل Interactivity.

إنشاء زر

  1. استخدم أداة القلم Interactivity أو أداة رسم، مثل أداة المستطيل Rectangle أو أداة القطع الناقص Ellipse، لرسم شكل الزر. وإذا لزم الأمر، فاستخدم أداة الكتابة Type لإضافة نص إلى الزر، مثل "Next" أو "Purchase".

    ملاحظة:

    إذا كنت تقوم بإنشاء أزرار تصفح (مثل Next Page أو Previous Page) تظهر على عدة صفحات، فأضفها إلى صفحة رئيسية حتى لا تحتاج إلى إعادة إنشاء الأزرار على كل صفحة من صفحات المستند. نظهر هذه الأزرار على كل صفحات المستند التي تُطبق عليها الصفحة الرئيسية.

  2. استخدم أداة Selection  لتحديد الصورة، أو الشكل، أو إطار النص الذي تريد تحويله.

    لا يمكنك تحويل فيلم، أو صوت، أو ملصق إلى زر.

  3. انقر فوق رمز Convert Object To A Button في لوحة Buttons (اختر Window > Interactive > Buttons). أو اختر Object > Interactive > Convert to Button.
  4. في لوحة Buttons، قم بأحد الإجراءات التالية:
    • في مربع النص Name، حدد اسمًا للزر لتميزه عن الأزرار الأخرى التي تقوم بإنشائها.
    • حدد إجراءً واحدًا أو أكثر للزر لتحديد ما يحدث عند النقر على الزر في ملف SWF أو PDF أو EPUB ذي التخطيط الثابت المُصدَّر. راجع جعل الأزرار تفاعلية.
    • قم بتنشيط حالات مظهر إضافية وتغيير مظهرها لتحديد شكل الزر عند التمرير بالماوس فوقه أو النقر عليه في ملف SWF أو PDF أو EPUB ذي التخطيط الثابت المُصدَّر. راجع تغيير مظهر الزر للتمرير والنقر.
  5. استخدم لوحة Preview‏ (Window > Interactive > EPUB Interactivity Preview / SWF Preview) لاختبار الزر قبل تصدير المستند إلى تنسيق SWF أو PDF أو EPUB ذي التخطيط الثابت التفاعلي.

إضافة زر من لوحة Sample Buttons

تتضمن لوحة Sample Buttons عددًا من الأزرار المُنشأة مسبقًا والتي يمكنك سحبها إلى المستند. وتتضمن نماذج الأزرار هذه تأثيرات مثل تدرج الحواف والظلال المسقطة، مع مظهر مختلف قليلاً لمظهر Rollover. وللأزرار النموذجية إجراءات معينة لها أيضًا. على سبيل المثال، أزرار الأسهم النموذجية مُعيَّن لها مسبقًا الإجراءات Go To Next Page أو Go To Previous Page. ويمكنك تحرير هذه الأزرار لتلائم احتياجاتك.

تُعدّ لوحة Sample Buttons مكتبة للكائنات. ومثل أي مكتبة كائنات، يمكنك إضافة أزرار إلى اللوحة وإزالة الأزرار التي لا تريد استخدامها. (راجع استخدام مكتبات الكائنات.) يتم تخزين الأزرار النموذجية في ملف ButtonLibrary.indl، والموجود في المجلد Presets/Button Library في مجلد تطبيق InDesign.

  1. اختر Sample Buttons من قائمة لوحة Buttons لفتح لوحة Sample Buttons.
  2. اسحب زرًا من لوحة Sample Buttons إلى المستند. إذا أردت ظهور أزرار التصفح في كل صفحة، فأضف الأزرار إلى صفحة رئيسية.
  3. حدد الزر باستخدام أداة التحديد Selection، ثم قم بتحرير الزر حسب الحاجة باستخدام لوحة الأزرار Buttons.

أثناء تحرير الأزرار النموذجية، تذكر ما يلي:

  • إذا قمت بإضافة نص إلى زر ما، فتذكر أن تنسخ النص وتلصقه من حالة الزر Normal إلى حالة الزر Rollover. وإلا، فإن النص الذي تقوم بإضافته لن يظهر عند مرور الماوس فوق الزر في ملف SWF أو PDF أو EPUB ذي التخطيط الثابت.

  • يمكنك تغيير حجم الأزرار. وإذا قمت بسحب زوج من أزرار الأسهم Next Page/Previous Page، فغيّر حجم الزر الأول، ثم حدد الزر الثاني واختر Object > Transform Again > Transform Again.

ملاحظة:

استخدم لوحة Preview لاختبار الزر.

تحويل زر إلى كائن

عند تحويل زر إلى كائن، تبقى محتويات الزر على الصفحة دون خصائص الزر. وتتم إزالة أي محتوى مرتبط بالحالات الأخرى للزر أيضًا.

  1. استخدم أداة Selection لتحديد الزر.
  2. اختر Object > Interactive > Convert To Object.

جعل الأزرار تفاعلية

يمكنك إنشاء تأثيرات تفاعلية أو تحريرها أو إدارتها في InDesign. وعند تصدير المستند إلى تنسيق SWF أو PDF أو EPUB ذي التخطيط الثابت، قد تكون هذه الإجراءات التفاعلية نشطة.

على سبيل المثال، لنفترض أنك تريد إنشاء زر لتشغيل صوت في مستند PDF. يمكنك وضع ملف الصوت في مستند InDesign، ثم إنشاء زر لتشغيل الصوت عند نقره في مستند PDF.

في هذا المثال، يمثل النقر بالماوس الحدث، أما تشغيل الصوت فهو الإجراء.

تم تعيين هذا الزر لتشغيل صوت عند نقر زر الماوس.

ملاحظة:

بعض الإجراءات مدعومة في كلٍّ من ملفات PDF وSWF وEPUB بينما البعض الآخر مدعوم في PDF أو SWF أو EPUB فقط. عند اختيار إجراء ما، تجنب اختيار إجراء PDF فقط إذا كنت تقوم بالتصدير إلى SWF أو EPUB ذي التخطيط الثابت. أيضا، تجنب اختيار إجراء SWF/EPUB فقط إذا كنت تقوم بالتصدير إلى PDF.

إضافة إجراءات للأزرار

يمكنك تعيين إجراءات لأحداث مختلفة. على سبيل المثال، في ملف PDF مُصدَّر، يمكنك تحديد صوت لتشغيله عند دخول مؤشر الماوس في مساحة الزر، وفيلم لتشغيله عند نقر زر الماوس وتحريره. كما يمكنك تعيين عدة إجراءات لنفس الحدث. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء إجراء لتشغيل فيلم وتعيين نسبة تكبير/تصغير العرض على الحجم الحقيقي Actual Size.

  1. استخدم أداة Selection  لتحديد الزر الذي أنشأته.
  2. في لوحة Buttons، اختر حدثًا، مثل On Release، الذي يحدد كيفية تنشيط الإجراءات.
  3. انقر فوق زر علامة الإضافة  المجاور لـ Actions، واختر الإجراء الذي تريد تعيينه للحدث.
  4. حدد الإعدادات الخاصة بالإجراء.

    على سبيل المثال، إذا اخترت Go To First Page، فحدد نسبة التكبير/التصغير. وإذا اخترت Go To URL، فحدد عنوان صفحة الويب. بعض الإجراءات مثل Go To Next View، ليس لها إعدادات إضافية.

  5. وإذا لزم الأمر، فاستمر في إضافة الإجراءات حسب الحاجة لأي حدث.

ملاحظة:

لاختبار الزر، قم بتصدير المستند إلى تنسيق PDF أو SWF أو EPUB ذي التخطيط الثابت واعرض الملف الذي تم تصديره. وإذا كنت تقوم بالتصدير إلى ملف PDF، فتأكد من تحديد الخيار Interactive Elements. وإذا كنت تقوم بالتصدير إلى ملف SWF، فتأكد من تحديد Include Buttons.

أنواع الحدث

تحدد الأحداث كيفية تنشيط الإجراءات في الأزرار عند تصدير المستند إلى EPUB أوPDF أوSWF. (في Acrobat، تسمى الأحداث المُشغلات).

On Release

عند تحرير زر الماوس بعد النقر. وهذا هو أكثر الأحداث استخدامًا؛ لأنها تعطي المستخدم فرصة أخيرة لسحب المؤشر بعيدًا عن الزر ولا يتم تنشيط العملية.

On Click

عند نقر زر الماوس (دون تركه ما لم يكن لديك سبب محدد لاستخدام On Click، يُفضّل استخدام On Release بحيث يكون لدى المستخدمين فرصة لإلغاء الإجراء.

On Roll Over

عند دخول مؤشر الماوس في منطقة الزر المحددة بمربع حدود الزر.

On Roll Off

عند خروج مؤشر الماوس من منطقة الزر.

On Focus

عند تلقي الزر في ملف PDF لتركيز، إما عن طريق إجراء من الماوس أو ضغط مفتاح Tab.

On Blur

عند انتقال التركيز إلى زر مختلف أو حقل نموذج في ملف PDF.

أنواع الإجراءات

عند إنشاء إجراء، فإنك تشير إلى ما يحدث عند وقوع الحدث المحدد - عادة عند نقر الزر. ويمكنك تعيين الإجراءات التالية لتحدث عند تنشيط نوع الحدث:

Go To Destination

للانتقال إلى نقطة ارتساء النص المحددة الذي تم إنشاؤها باستخدام لوحة Bookmarks أو Hyperlinks. راجع إنشاء انتقالات إلى نقاط ارتساء النصوص.

Go To First/Last/Next/Previous Page

للانتقال إلى الصفحة الأولي، أو الأخيرة، أو التالية في ملف PDF أو SWF أو EPUB ذي التخطيط الثابت. حدد خيارًا من قائمة Zoom لتحديد كيفية عرض الصفحة.

Go To URL

لفتح صفحة الويب الخاصة بعنوان URL المحدد.

Show/Hide Buttons

للتبديل بين إظهار الأزرار المحددة وإخفائها في ملف PDF أو SWF أو EPUB ذي التخطيط الثابت المُصدَّر. على سبيل المثال، إذا أردت ظهور أحد الأزرار عند التمرير بالماوس فوق زر آخر، فإنه يمكنك إخفاء الزر المستهدف حتى يتم تشغيله وإنشاء إجراء لعرض الزر المخفي عند التمرير فوقه. راجع عرض زر مختلف عند التمرير.

Video

يتيح لك عرض الفيلم المحدد أو إيقافه مؤقتًا أو إيقافه أو استئناف تشغيله. وتظهر الأفلام التي تمت إضافتها إلى المستند فقط في القائمة Video.

Sound

يتيح لك تشغيل قصاصة الصوت المحددة أو إيقافها مؤقتًا أو إيقافها أو استئناف تشغيلها. وتظهر الأصوات التي تمت إضافتها إلى المستند فقط في قائمة Sound.

Animation (SWF/EPUB)

يتيح لك تشغيل الرسوم المتحركة المحددة أو إيقافها مؤقتًا أو إيقافها أو استئناف تشغيلها. وتظهر الرسوم المتحركة التي تمت إضافتها فقط إلى المستند في قائمة Animation.

Go To Page (SWF/EPUB)

ينتقل إلى الصفحة في ملف SWF الذي تحدده.

Go To State (SWF/EPUB)

للانتقال إلى حالة معينة في كائن متعدد الحالات. على سبيل المثال، إذا كان الكائن المتعدد الحالات يتضمن عدة صور مختلفة كحالات، ويمكنك استخدام هذا الإجراء لعرض صورة معينة.

Go To Next/Previous State (SWF/EPUB)

للانتقال إلى الحالة التالية أو السابقة في كائن متعدد الحالات. وتُفيد هذه الخيارات بشكل خاص عند النقر عبر عرض شرائح. راجع إنشاء كائنات متعددة الحالات.

Go To Next View (PDF)

للانتقال إلى صفحة بعد الانتقال إلى العرض السابق. وبنفس الطريقة التي ينشط بها زر Forward في متصفح الويب فقط بعد نقر زر Back، ينشط هذا الخيار فقط إذا كان المستخدم قد انتقل إلى عرض سابق.

Go To Previous View (PDF)

للانتقال إلى آخر صفحة تم عرضها في مستند PDF، أو للرجوع إلى آخر حجم تكبير تم استخدامه.

Open File (PDF)

لفتح الملف الذي تحدده. إذا قمت بتحديد ملف غير PDF، يحتاج القارئ التطبيق الأصلي لفتحه بنجاح. حدد اسم مسار مطلق (مثل C:\docs\sample.pdf).

View Zoom (PDF)

لعرض الصفحة وفقًا لخيار التكبير الذي تحدده. يمكنك تغيير مستوى التكبير (مثل Actual Size)، تخطيط الصفحة (مثل Continuous - Facing)، أو اتجاه التدوير.

تحرير إجراءات الزر أو حذفها

  1. استخدم أداة Selection  لتحديد الزر.
  2. في لوحة Buttons، قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لإلغاء تنشيط الإجراءات، ألغِ تحديد مربع الاختيار المجاور للعنصر. ويمكن أن يكون إلغاء تنشيط الأحداث مفيدًا لأغراض الاختبار.
    • لتغيير الترتيب، اسحب الإجراءات وأفلتها.
    • لحذف إجراء، حدد الإجراء في مربع القائمة، وانقر زر Delete Selected Action.
    • لتحرير إجراء، اختر الحدث المُعيَّن له الإجراء، وحدد الإجراء في مربع القائمة، وقم بتغيير الإعدادات. إذا احتجت لاستبدال إجراء لحدث موجود، احذف الإجراء، ثم أضف الإجراء الجديد للحدث.

إنشاء انتقالات إلى نقاط ارتساء نص

إذا أنشأت نقطة ارتساء نص في مستند InDesign، يمكنك إنشاء زر للانتقال إلى نقطة الارتساء هذه، حتى وإن كان في مستند InDesign آخر. استخدم لوحة Bookmarks ولوحة Hyperlinks لإضافة نقاط ارتساء نص. لا يمكن إنشاء انتقالات من الأزرار إلى الإشارات المرجعية التي لا تمثل نقاط ارتساء نص.

ملاحظة:

إذا قمت بتعيين وجهة ارتباط تشعبي إلى زر، فلن يكون للارتباط التشعبي تأثير في مستند PDF أو SWF أو EPUB ذي التخطيط الثابت المُصدَّر.

  1. استخدم أداة Selection  لتحديد الزر.
  2. في لوحة Buttons، اختر الحدث مثل On Release الذي سيشغل الانتقال.
  3. انقر زر علامة زائد الموجود بجوار Actions، واختر Go To Destination.
  4. حدد مستندًا من مستندات InDesgin المفتوحة من قائمة Documents، أو انقر أيقونة المجلد الموجودة على يمين القائمة وحدد الملف.
  5. حدد نقطة ارتساء نص تم إنشاؤها باستخدام لوحة Bookmarks أو لوحة Hyperlinks.
  6. حدد خيارًا من قائمة Zoom لتحديد كيفية عرض الصفحة.

ملاحظة:

إذا قمت بتعيين نقطة ارتساء نص في مستند مختلف، فتذكر أن تقوم بتصدير المستند المستهدف إلى ملف PDF، واستخدم نفس اسم مستند InDesign، مع استبدال الامتداد INDD بالامتداد PDF. أيضًا، احفظ مستندات PDF في نفس المجلد للتأكد من بقاء الروابط سليمة في Acrobat وReader.

تغيير مظهر الزر للتمرير الفوقي والنقر

يتكون الزر من مجموعة من الكائنات المفردة التي يمثل كلٌّ منها مظهرًا لزر (أحيانًا يسمى "حالة"). ويمكن أن يتضمن كل زر حتى ثلاثة مظاهر هي: Normal وRollover وClick. في الملف المُصدَّر، يُستخدم المظهر Normal ما لم يتحرك مؤشر الماوس في المنطقة (Rollover) أو يتم نقر زر الماوس في منطقة الزر (Click). ويمكنك جعل كل مظهر مختلف عن الآخر لتوفير ملاحظات مرئية.

افتراضيًا، يتم تحديد أي زر تنشئه بالمظهر Normal الذي يحتوي على نص الزر أو صورته. وعند تنشيط مظهر جديد، يتم نسخ المظهر Normal. لتمييز مظهر عن غيره من المظاهر، يمكنك تغيير اللون أو إضافة نص أو صورة.

حالات الزر

A. المؤشر ليس فوق مساحة الزر (Normal) B. المؤشر في منطقة الزر (Rollover) C. المؤشر ينقر (Click) 

ملاحظة:

المنطقة التي يمكن النقر فيها، أو النقطة الفعّالة، للزر هي المربع المحيط بأكبر حالة في الزر. على سبيل المثال، الزر المستدير له نقطة فعّالة مربعة.

تغيير مظاهر الزر

إذا كنت تقوم بإنشاء زر يتضمن مظاهر متعددة (Normal وRollover وClick)، فمن الأفضل إنهاء تصميم الزر قبل تنشيط المظاهر الأخرى. عند تنشيط المظهر Rollover أو Click، يتم نسخ المظهر Normal.

تؤثر بعض التغييرات في المظاهر المحددة فقط، بينما تؤثر تغييرات أخرى في جميع المظاهر النشطة. وإذا قمت بتحديد مظهر وقمت بتطبيق لون خلفية مختلف أو تحرير النص، فلن يؤثر التغيير إلا في المظهر المحدد. وإذا استخدمت أداة التحديد Selection لنقل الزر أو تغيير حجمه، فسيؤثر التغيير في كل المظاهر.

  1. اختر Window > Interactive > Buttons لعرض لوحة Buttons.
  2. باستخدام أداة Selection ، حدد الزر الموجود في المخطط الذي تريد تحريره.
  3. انقر [Rollover] لتنشيط مظهر Rollover.

    يتم نسخ المظهر Normal إلى Rollover.

  4. مع تحديد المظهر Rollover، قم بتغيير مظهر الزر.
    • لتغيير اللون، اختر عينة ألوان من القائمة Stroke أو Fill في لوحة Control.
    • لوضع صورة في المظهر، حدد الصورة الموجودة باستخدام أداة التحديد المباشر أو بنقر نقرتين فوق صورة الزر الموجودة، ثم اختيار File > Place ونقر نقرتين فوق ملف.
    • للصق صورة في إطار نص، انسخها إلى الحافظة، وحدد المظهر في اللوحة Buttons، ثم اختر Edit > Paste Into.
    • لكتابة النص، حدد أداة الكتابة Type، وانقر الزر، واكتب النص. يمكنك أيضًا اختيار Edit > Paste Into لنسخ إطار نص ملصوق.
  5. لإضافة المظهر Click، انقر [Click] لتنشيطه، ثم اتبع الإجراء نفسه لتغيير مظهره.
  6. استخدم لوحة Preview لاختبار مظاهر الأزرار المختلفة.

ملاحظة:

لتغيير حجم صور State Appearance المصغرة في لوحة Buttons، اختر Panel Options من قائمة لوحة Buttons، وحدد خيارًا، وانقر OK.

حذف المظاهر وتعطيلها

  1. حدد المظهر في لوحة Buttons.
  2. قم بأيٍّ من الإجراءات التالية:
    • لحذف المظهر Rollover أو Click، انقر الأيقونة Delete بأسفل اللوحة. يُفيد حذف المظاهر بشكل خاص إذا كنت تقوم بتحرير المظهر Normal كثيرًا، وأردت وضع المظهر Rollover أو Click على مظهر Normal الجديد.
    • لتعطيل مظهر دون حذفه، انقر أيقونة العين Eye بجوار المظهر لإلغاء تحديده. ولا يتم تصدير الحالات المعطلة إلى ملف PDF أو SWF أو EPUB ذي التخطيط الثابت.

ملاحظة:

لا يمكنك حذف أو تعطيل الحالة Normal.

إنشاء كائنات متعددة الحالات

تتيح لوحة حالات الكائن إنشاء عدة إصدارات من أحد الكائنات. الحالة هي إصدار من عنصر صفحة. يُطلق على الكائن الذي يتضمن حالات متعددة كائن متعدد الحالات.

لا يوجد حد لعدد الحالات التي يمكنك إنشاؤها لأحد الكائنات باستخدام لوحة حالات الكائن. وفي كل وقت تقوم فيه بإنشاء حالة، فأنت تقوم بإنشاء إصدار آخر لعنصر الصفحة. لا تظهر سوى حالة واحدة على الصفحة في المرة. بالنسبة للطباعة ومخرجات PDF، تظهر الحالة النشطة فقط في المخرجات النهائية.

إنشاء عرض شرائح لكائن متعدد الحالات

يعتبر أحد الاستخدامات الشائعة لكائن متعدد الحالات هو عرض الشرائح المتتالي الذي يتيح لمشاهد ملف SWF النقر لاستعراض مجموعة من الصور. فعلى سبيل المثال، يمكنك إنشاء عرض شرائح يتكون من 20 صورة بدون الحاجة إلى تضمين الصور في 20 صفحة مختلفة.

  1. قم بتضمين الصور التي ستظهر في عرض الشرائح.

    للحصول على أفضل النتائج، احرص على أن تكون إطارات الصور بالحجم نفسه.

    لا يتحتم أن تكون الحالة عبارة عن عنصر فردي—بل يمكن أن تكون مجموعة من العناصر.

  2. لرص الصور، حددها وانقر فوق Align Horizontal Centers  وAlign Vertical Centers  في لوحة Control.

  3. مع الاستمرار في تحديد الصور، افتح لوحة States (Window > Interactive > Object States)، وانقر فوق الزر Convert Selection To Multi-State Object .

    تظهر الصور كحالات في لوحة حالات الكائن، وتحيط حدود إطارية متقطعة بالصور المحددة.

  4. قم بإنشاء أزرار تصفح تقوم بتشغيل الإجراءين الانتقال إلى الحالة التالية والانتقال إلى الحالة السابقة عند تحرير زر الماوس. راجع إنشاء أزرار.

  5. استخدم لوحة Preview‏ (Window > Interactive > EPUB Interactivity Preview / SWF Preview) لاختبار أزرار التنقل.

  6. تصدير المستند إلى تنسيق SWF. راجع Interactive documents.

تحرير كائن متعدد الحالات

  1. حدد أحد الكائنات متعددة الحالات.

  2. في لوحة حالات الكائن، نفذ أيًا مما يلي:

    • لتحرير حالة، حدد الحالة في لوحة حالات الكائن، ثم قم بتحرير الكائن. فعلى سبيل المثال، يمكنك إضافة حد للكائن أو تعبئته أو تغيير حجمه.

    • لإضافة كائن إلى حالة موجودة، حدد كلاً من الكائن والكائن متعدد الحالات، وانقر فوق الزر Add Objects To Visible State .

    • لإضافة كائن إلى كائن موجود متعدد الحالات، حدد كلاً من الكائن والكائن متعدد الحالات، ثم انقر فوق الزر Convert Selection To Multi-State Object .

    • لمضاعفة حالة، حدد حالة لتكون الأساس الذي تستند إليه الحالة الجديدة، واختر حالة جديدة من قائمة اللوحة. أضف محتوى إلى تلك الحالة أو قم بإزالته أو تحريره.

    • للصق كائنات داخل حالة موجودة، قم بقص أو نسخ كائن أو أكثر، وحدد الكائن متعدد الحالات، ثم الحالة من لوحة حالات الكائن، واختر لصق في الحالة من قائمة لوحة حالات الكائن.

    • لتحويل كائن متعدد الحالات مرة أخرى إلى مجموعة من الكائنات المستقلة، حدد الحالة في لوحة حالات الكائن واختر تحرير الحالة إلى كائن من قائمة اللوحة. لتحويل كل الحالات الموجودة في كائن متعدد الحالات إلى كائنات، اختر تحرير جميع الحالات إلى كائنات.

    • لحذف حالة وإزالة محتوياتها، حدد الحالة واختر حذف حالة من قائمة اللوحة.

    • لإخفاء كائن متعدد الحالات في الملف الذي تم تصديره حتى يتم تشغيله باستخدام أحد الأزرار، اختر إخفاء حتى يتم التشغيل من قائمة اللوحة.

    • لإعادة ضبط كل الكائنات متعددة الحالات في الوثيقة إلى الحالة الأولى، اختر تحرير جميع الكائنات متعددة الحالات إلى الحالة الأولى من قائمة اللوحة. عند تحديد إحدى الحالات، يبقى الكائن في هذه الحالة، حتى إذا قمت بإغلاق الوثيقة وإعادة فتحها. يتيح هذا الخيار سرعة إعادة ضبط كل الكائنات متعددة الحالات.

إنشاء نقاط فعّالة للأزرار

قد تحتاج أحيانًا إلى جعل منطقة الزر (تسمى "النقطة الفعّالة" أو "الرابط الفعّال") مخفية إلى أن يتم تمرير مؤشر الماوس فوقها. على سبيل المثال، عندما تقوم بتحريك المؤشر فوق زر في خريطة، يمكن عرض صورة تمثل منطقة ما، ويمكن إخفاء الصورة عندما يتحرك المؤشر بعيدًا عن المنطقة.

في ملف PDF المُصدَّر، يؤدي تثبيت المؤشر فوق نقطة فعّالة إلى ظهور الصورة.

عرض صورة مخفية عند التمرير الفوقي

تتمثل إحدى طرق تحقيق تأثير "النقطة الفعّالة" في تطبيق صورة على حالة Rollover في اللوحة Buttons. للقيام بذلك، أنشئ زرًا تعرض فيه الحالة [Rollover] صورة، بينما لا تعرض الحالة [Normal] الصورة.

  1. حدد الصورة التي تريد استخدامها كنقطة فعّالة. تأكد من عدم احتواء إطار الصورة على حدود أو خلفية.

  2. في لوحة Buttons (اختر Window > Interactive > Buttons)، انقر مظهر [Normal] لتحويل الصورة المحددة إلى زر.

  3. انقر المظهر [Rollover] في لوحة Buttons لتنشيطه.

  4. انقر المظهر [Normal] مرة أخرى. حدد بعد ذلك الصورة باستخدام أداة التحديد المباشر Direct Selection واحذف الصورة.

    تأكد من أنك تحذف الصورة (محتويات الإطار)، وليس الإطار ومحتوياته. فحذف الإطار يؤدي إلى حذف الزر بالكامل.

  5. استخدم لوحة Preview لمعاينة تأثير النقطة الفعّالة.

عرض زر مختلف عند التمرير الفوقي

يمكنك إنشاء نقطة فعّالة، يؤدي نقر كائن بها أو تمرير الماوس فوقه إلى عرض كائن آخر. للقيام بذلك، قم بإنشاء زرين وإخفاء أحدهما، ثم استخدم الإجراء Show/Hide Button لإظهار الزر المستهدف وإخفائه.

  1. أنشئ كائنًا لاستخدامه كزر مصدر. من لوحة Buttons، انقر أيقونة Convert Object To A Button.
  2. قم بتضمين الصورة التي تريد استخدامها كزر مستهدف، ثم قم بالتحويل إلى زر.
  3. حدد الصورة المستهدفة وحدد Hidden Until Triggered بأسفل لوحة Buttons.

    يجب إخفاء الصورة في المستند المُصدَّر حتى يمكن عرضها عند التمرير بالماوس فوق الزر المصدر أو نقره.

  4. حدد الزر المصدر وقم بإنشاء إجراءين مختلفين، واحد لإظهار الصورة المستهدفة والآخر لإخفائها.

    إذا أردت إظهار الصورة عند التمرير بالماوس فوق الزر المصدر، فاستخدم الحدثين On Roll Over وOn Roll Off. وإذا أردت إظهار الصورة عند نقر الزر المصدر وإخفاءها عند تحريره، فاستخدم الحدثين On Click وOn Release. في كلتا الحالتين، استخدم الإجراء Show/Hide Buttons لعرض الزر المستهدف وإخفائه. راجع إنشاء تفاعل أزرار.

  5. استخدم لوحة Preview لاختبار الأزرار.

تغيير خيارات PDF للأزرار

  1. استخدم أداة Selection  لتحديد الزر.
  2. من قائمة لوحة Buttons، حدد PDF Options.
  3. اكتب وصفًا يعمل كنص بديل للمستخدمين المعاقين بصريًا.
  4. حدد ما إذا كنت تريد طباعة الزر في ملف PDF، ثم انقر OK.

تعيين ترتيب علامات تبويب الأزرار

يحدد ترتيب الجدولة الحقل التالي (أو السابق) الذي يتم تنشيطه عندما يقوم مستخدم بضغط مفتاح الجدولة (أو Shift+Tab) في مستند PDF أو SWF. يشمل ترتيب علامات التبويب الأزرار الموجودة في طبقات مخفية، وليس الأزرار الموجودة في الصفحات الرئيسية.

  1. انتقل إلى الصفحة التي تحتوي على الأزرار.
  2. اختر Object > Interactive > Set Tab Order.
  3. حدد كل زر تريد نقله وسحبه إلى موضعه الجديد، أو انقر الأزرار Move Up وMove Down. بعد الانتهاء، انقر OK.

إذا استخدمت Acrobat لتحرير مستند PDF ولإضافة المزيد من الأزرار إلى الصفحة، فقد تحتاج إلى تحديد ترتيب جديد لعلامات الجدولة في Acrobat.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت