إنشاء ملف كتاب

ملف الكتاب هو مجموعة من المستندات التي يمكن أن تتشارك في الأنماط وعينات الألوان والصفحات الرئيسية، وعناصر أخرى. ويمكنك ترقيم الصفحات تسلسليًا في مستندات الكتب، أو طبع مستندات محددة في كتاب، أو تصديرها إلي ملف PDF. ويمكن أن يعود مستند واحد لعدة ملفات كتاب.

أحد المستندات التي تُضاف إلى ملف كتاب هو مصدر النمط. وبشكل افتراضي، مصدر النمط هو أول مستند في الكتاب، ولكن يمكنك تحديد مصدر نمط جديد في أي وقت. وعند مزامنة المستندات في كتاب، فإن الأنماط وعينات الألوان المحددة من مصدر النمط تحل محل تلك الموجودة في مستندات الكتاب الأخرى.

يقدم مايكل مرفي فيديو تعليميًا حول إنشاء الكتب في أساسيات الكتب.

  1. اختر File > New > Book.
  2. اكتب اسمًا للكتاب وحدد المكان الذي تريد حفظه فيه ثم انقر Save.

    تظهر لوحة Book. يتم حفظ ملف الكتاب باستخدام امتداد اسم الملف .indb.

  3. أضف المستندات إلى ملف الكتاب.

إضافة وثائق إلى ملف كتاب

عند إنشاء ملف كتاب، يتم فتحه في لوحة Book. لوحة Book هي مساحة عمل لملف كتاب، حيث يمكنك إضافة مستندات أو إزالتها أو إعادة ترتيبها.

  1. اختر Add Document في لوحة Book، أو انقر زر علامة زائد  بأسفل لوحة Book.
  2. حدد مستند أو مستندات Adobe InDesign التي تريد إضافتها ثم انقر فوق Open.

    ملاحظة:

    يمكنك سحب وإفلات الملفات في لوحة Book من نافذة Explorer (في Windows) أو نافذة Finder (في Mac OS). كما يمكنك سحب مستند من كتاب إلى آخر. اضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في نظام تشغيل Mac) لنسخ المستند.

  3. إذا قمت بتضمين مستندات تم إنشاؤها باستخدام إصدارات سابقة من InDesign، فسيتم تحويلها إلى تنسيق Adobe InDesign CS5 عند إضافتها إلى الكتاب. في مربع الحوار Save As حدد اسمًا جديدًا للمستند المحول (أو اترك الاسم كما هو) ثم انقر فوق Save.

    ملاحظة:

    يجب تحويل مستندات Adobe PageMaker أو QuarkXPress قبل إضافتها إلى ملف الكتاب.

  4. وإذا لزم الأمر، فقم بتغيير ترتيب المستندات في اللوحة بسحبها إلى أعلى أو أسفل إلى الأماكن الصحيحة في القائمة.
  5. لتعيين مستند كمصدر النمط، انقر المربع المجاور لاسم المستند في اللوحة.

لفتح مستند في ملف كتاب، انقر نقرتين على اسم المستند في لوحة Book.

إدارة ملفات الكتاب

يظهر كل ملف كتاب مفتوح في علامة التبويب الخاصة به بلوحة Book. وإذا كانت هناك كتب عديدة مفتوحة في نفس الوقت، فانقر علامة تبويب لجعل هذا الكتاب في الأمام والوصول إلى قائمة اللوحة الخاصة به.

تشير الأيقونات في لوحة Book إلى حالة المستند الحالية، مثل مفتوح ، أو مفقود  (تم نقل المستند أو إعادة تسميته أو حذفه) أو تم تعديله  (تم تحرير المستند أو تم تغيير أرقام صفحاته أو أقسامه بينما كان الكتاب مغلقًا) أو مستخدم (إذا كان هناك شخص آخر يفتح المستند). لا يظهر أي رمز بجوار المستندات المغلقة.

ملاحظة:

لعرض اسم المسار لأي مستند في كتاب، ثبّت مؤشر الماوس فوق اسم المستند حتى يظهر تنويه الأداة. أو اختر Document Information من قائمة لوحة Book.

حفظ ملف كتاب

ملفات الكتاب مستقلة عن ملفات المستندات. على سبيل المثال، عندما تختار أمر Save Book، يقوم InDesign بحفظ التغييرات التي أجريت على الكتاب، وليس المستندات في الكتاب.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لحفظ كتاب باستخدام اسم جديد، اختر Save Book As في قائمة لوحة Book، ثم حدد موقعًا واسمًا للملف ثم انقر Save.

    • لحفظ كتاب موجود تحت نفس الاسم، اختر Save Book في قائمة لوحة Book، أو انقر زر Save الواقع أسفل لوحة Book.

ملاحظة:

إذا كنت تقوم بمشاركة ملفات كتاب عبر خادم، فتأكد من أن لديك نظام إدارة ملفات، بحيث لا تقوم بحفظ تغييراتك على تغييرات غيرك بالخطأ.

إغلاق ملف كتاب

  • لإغلاق كتاب واحد، اختر Close Book في قائمة لوحة الكتاب.
  • لإغلاق كل الكتب المفتوحة المرتسية معًا في اللوحة نفسها، انقر فوق زر الإغلاق الموجود في شريط عنوان لوحة Book.

إزالة مستندات الكتاب

  1. حدد المستند في لوحة Book.
  2. اختر Remove Document في قائمة لوحة Book.

لا تؤدي إزالة المستند من ملف كتاب إلى حذف الملف من على القرص؛ ولكن تتم إزالة المستند من ملف الكتاب فقط.

استبدال مستندات الكتاب

  1. حدد المستند في لوحة Book.
  2. اختر Replace Document في قائمة لوحة Book، وحدد المستند الذي تريد استبداله، ثم انقر Open.

فتح ملف كتاب Explorer أو Finder

  1. في لوحة الكتب، حدد مستندًا.

  2. من قائمة لوحة الكتب، اختر Reveal In Explorer (في Windows) أو Reveal In Finder (في نظام تشغيل Mac).

تُفتح نافذة مستعرض وتعرض الملف المحدد.

مزامنة ملفات الكتاب

عندما تقوم بمزامنة الوثائق في كتاب، فإن العناصر التي تحددها - الأنماط، والمتغيرات، والصفحات الرئيسية، وإعدادات التراكب المسبقة، وتنسيقات المراجع التبادلية، وإعدادات النص الشرطي، والقوائم المرقمة، وعينات الألوان - يتم نسخها من مصدر النمط إلى المستند المحدد في الكتاب، حيث تحل محل أي عناصر لها أسماء مطابقة.

إذا كانت العناصر في مصدر النمط غير موجودة في المستند الذي تجري مزامنته، فستتم إضافتها. أما العناصر غير المتضمنة في مصدر النمط فتترك كما هي في المستندات التي تجري مزامنتها.

تحديد عناصر لمزامنتها

  1. اختر Synchronize Options في قائمة لوحة Book.
  2. حدد العناصر التي تريد نسخها من مصدر النمط إلى مستندات الكتاب الأخرى.

    تأكد من تحديد كل الأنماط المتضمنة في تعريف الأنماط الأخرى. على سبيل المثال، قد يحتوي نمط كائن على أنماط فقرة أو رمز، والتي بدورها تتضمن عينات ألوان.

  3. حدد Smart Match Style Groups لتجنب تكرار الأنماط ذات الأسماء الفريدة والتي تم نقلها إلى أو من مجموعات الأنماط.

    افترض أن مصدر النمط يتضمن نمط رمز في مجموعة أنماط، والمستندات التي تجري مزامنتها تتضمن نفس نمط الرمز خارج مجموعة الأنماط. إذا كان هذا الخيار محددًا، فسيتم نقل نمط الرمز إلى مجموعة الأنماط في المستندات المتزامنة.

    إذا كان هذا الخيار غير محددًا، يتم إنشاء نسخة ثانية من نمط الرمز في مجموعة الأنماط ذات الخيارات التي تطابق مصدر النمط. نمط الرمز الموجود خارج مجموعة النمط لا يتغير.

    ملاحظة:

    إذا احتوى مستند على أنماط متعددة لها نفس الاسم (على سبيل المثال، "نمط رمز 1" في مجموعة الأنماط و"نمط رمز 1" خارج مجموعة الأنماط)، يتصرف InDesign كما لو كان هذا الخيار غير محدد. للحصول على أفضل النتائج، أنشئ أنماطًا بأسماء فريدة.

  4. انقر فوق OK.

مزامنة المستندات في ملف كتاب

يمكنك مزامنة الكتاب والمستندات الموجودة في الكتاب مغلقة. يفتح InDesign المستندات المغلقة، ويجري أي تغييرات، ثم يحفظ المستندات ويغلقها. تتغير المستندات المفتوحة أثناء المزامنة لكن دون أن تُحفظ.

  1. في لوحة Book، انقر المربع الفارغ الموجود بجوار المستند الذي تريده أن يكون مصدر النمط؛ توضح أيقونة النمط المستند مصدر النمط.
    نمط المصدر المحدد
    نمط المصدر المحدد

  2. تأكد من تحديد العناصر التي تريد نسخها من مصدر النمط في مربع الحوار Synchronize Options.
  3. في لوحة Book، حدد المستندات التي تريد مزامنتها مع مستند مصدر النمط. وفي حالة عدم تحديد أي مستند، فستتم مزامنة الكتاب بكامله.

    ملاحظة:

    للتأكد من أنه لا توجد أية مستندات محددة، انقر المنطقة الرمادية الفارغة تحت مستندات الكتاب ـــ قد تحتاج إلى التمرير أو تغيير حجم لوحة Book. يمكنك أيضًا الضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في نظام تشغيل Mac) والنقر على المستند المحدد لإلغاء تحديده.

  4. اختر Synchronize Selected Documents أو Synchronize Book من قائمة لوحة Book، أو انقر الزر Synchronize في أسفل لوحة Book.

ملاحظة:

يؤدي اختيار Edit > Undo إلى التراجع عن التغييرات فقط في المستندات المفتوحة في وقت حدوث المزامنة.

تزامن الصفحات الأساسية

تتم مزامنة الصفحات الرئيسية بنفس طريقة العناصر الأخرى - حيث يتم استبدال الصفحات الرئيسية التي تحمل نفس الاسم (على سبيل المثال A-Master) مثل تلك الموجودة في مصدر النمط. وتكون مزامنة الصفحات الرئيسية مفيدة مع المستندات التي تستخدم نفس عناصر التصميم، مثل العناوين والتذييلات. لكن، إذا أردت الحفاظ على عناصر صفحة في صفحة رئيسية في مستندات غير مصدر النمط، فلا تقم بمزامنة الصفحات الرئيسية أو إنشاء صفحات رئيسية بأسماء مختلفة.

أي عناصر صفحات رئيسية تم تجاوزها في صفحات المستند بعد مزامنة الصفحات الرئيسية لأول مرة، يتم فك ارتباطها بالصفحة الرئيسية. ولذلك، إذا كنت تخطط لمزامنة الصفحات الرئيسية في كتابك، فمن الأفضل أن تقوم بمزامنة كل المستندات في كتابك عند بداية عملية التصميم. وبتلك الطريقة، ستحافظ عناصر الصفحة الرئيسية المتجاوزة على اتصالها بالصفحة الرئيسية وسيستمر تحديثها بالتعديلات المطبقة على عناصر الصفحة الرئيسية في مصدر النمط.

من الجيد أيضًا أن تقوم بمزامنة الصفحات الرئيسية باستخدام مصدر نمط واحد فقط. وإذا كنت تقوم بالمزامنة من مصدر نمط مختلف، فقد يتم فك ارتباط عناصر الصفحة الرئيسية المتجاوزة بالصفحة الرئيسية. إذا كنت تريد إجراء المزامنة باستخدام مصدر نمط مختلف، فقم بإلغاء تحديد خيار Master Pages في مربع الحوار Synchronize Options قبل أن تقوم بهذا.

تحويل ملفات الكتب من إصدارات InDesign السابقة

يمكنك تحويل ملف كتاب تم إنشاؤه باستخدام إصدار سابق من InDesign بفتحه وحفظه باستخدام InDesign CS5. وعند مزامنة كتاب مُحوَّل، أو تحديث ترقيمه، أو طباعته، أو تحزيمه، أو تصديره، يتم تحويل المستندات التي يتضمنها أيضًا إلى تنسيق InDesign CS5. ويمكنك أن تقرر ما إذا كنت ترغب في الكتابة فوق ملفات المستندات الأصلية أو الاحتفاظ بها.

تحويل ملف كتاب للاستخدام في InDesign CS5

  1. في InDesign CS5، اختر File > Open.
  2. حدد ملف الكتاب الذي تم إنشاؤه باستخدام إصدار سابق من InDesign ثم انقر OK.

    يظهر تحذير إذا كان ملف الكتاب يحتوي على مستندات محفوظة بتنسيق سابق من InDesgin.

  3. اختر Save Book As من قائمة لوحة Book. حدد اسمًا جديدًا لملف الكتاب المُحوَّل وانقر Save.

تحويل المستندات في ملف كتاب

  1. افتح ملف الكتاب بتنسيق InDesign CS5.
  2. في قائمة لوحة Book:
    • إذا كنت تريد الكتابة فوق المستندات الأصلية أثناء عملية التحويل، فحدد الخيار Automatic Document Conversion.

    • إذا كنت تريد الاحتفاظ بالمستندات الأصلية وحفظ المستندات المُحوَّلة بأسماء جديدة، فألغ تحديد الخيار Automatic Document Conversion. (سيتم تحديث قائمة الكتاب لتتضمن الملفات المُحوَّلة، وليست الأصلية.)

  3. قم بتنفيذ أيًّ من الإجراءات التالية لتحويل المستندات:
  4. إذا لم يكن الخيار Automatic Document Conversion محددًا، فسيطلب منك InDesign حفظ كل مستند مُحوَّل باسم جديد.

ملاحظة:

يتم تحويل المستندات أيضًا عند الطباعة أو تصدير الكتاب إلى Adobe PDF.

ترقيم الصفحات والفصول والفقرات في كتاب

يمكنك تحديد كيفية ترقيم الصفحات، والفصول، والفقرات في الكتب. في ملف الكتاب، يتم تحديد أنماط الترقيم وأرقام البداية للصفحات والفصول من خلال إعدادات كل مستند في مربع الحوار Numbering & Section Options أو مربع الحوار Document Numbering Options. ويمكنك فتح أحد مربعي الحوار هذين باختيار Layout > Numbering & Section Options في المستند أو باختيار Document Numbering Options في قائمة لوحة Book.

للحصول على معلومات حول إضافة ترقيم الصفحات إلى مستند، راجع إضافة ترقيم الصفحات الأساسي.

بالنسبة إلى الفقرات المرقمة (مثل قوائم الأشكال)، يتم تحديد الترقيم من خلال تعريف نمط القائمة المرقمة المضمن في نمط الفقرة.

يظهر نطاق الصفحة بجوار اسم كل مستند في لوحة Book. وبشكل افتراضي، يقوم InDesign بتحديث ترقيم الصفحات والأقسام في لوحة Book عندما تقوم بإضافة أو إزالة صفحات في مستندات الكتاب، أو عندما تجري تغييرات على ملف الكتاب، مثل تغيير ترتيب المستندات أو إضافتها أو إزالتها. إذا قمت بإيقاف تشغيل إعداد تحديث ترقيم الصفحات والأقسام تلقائيًا، يمكنك تحديث الترقيم في الكتاب يدويًا.

وإذا تم تحديث الكتاب وكانت الأرقام تبدو غير صحيحة، فقد تكمن المشكلة في عرض أرقام مطلقة بدلاً من أرقام الأقسام في التفضيلات العامة. راجع عرض الترقيم المطلق أو ترقيم القسم في لوحة Pages.

إذا كان هناك مستند مفقود أو يتعذر فتحه، يظهر نطاق الصفحة على هيئة "؟" من المكان الذي يجب أن يكون فيه المستند المفقود إلى نهاية الكتاب، حيث تشير إلى أن نطاق الصفحة الحقيقي غير معروف. أزل المستند المفقود أو استبدله قبل تحديث الترقيم. وإذا ظهرت الأيقونة In Use ، فإن هناك شخصًا ما يستخدم حاسبًا آخر قام بفتح المستند في مسار عمل مُدار؛ ولذا يجب أن يُغلق الشخص المستند قبل التمكن من تحديث الترقيم.

تغيير خيارات ترقيم الصفحات والفصول لكل مستند

  1. حدد المستند في لوحة Book.
  2. اختر Document Numbering Options في قائمة لوحة Book، أو انقر نقرتين فوق أرقام صفحات المستند في لوحة Book.
  3. حدد خيارات ترقيم الصفحات والأقسام والفصول. (راجع خيارات ترقيم المستند.)
  4. انقر OK.

ملاحظة:

إذا قمت بتحديد رقم لصفحة البداية في مستند بكتاب بدلاً من تحديد Automatic Page Numbering، فسيبدأ مستند الكتاب في الصفحة المحددة؛ وستتم إعادة ترقيم المستندات التالية وفقًا لذلك.

بدء الترقيم على صفحة فردية أو زوجية

يمكنك بدء ترقيم المستند على صفحة فردية أو زوجية الترقيم في مستندات الكتاب.

  1. اختر Book Page Numbering Options في قائمة لوحة Book.
  2. اختر Continue On Next Odd Page أو Continue On Next Even Page.
  3. حدد Insert Blank Page لإضافة صفحة فارغة إلى نهاية أي مستند يجب بدء المستند التالي فيه على صفحة فردية أو زوجية الترقيم، ثم انقر OK.

إيقاف تشغيل خيار ترقيم الصفحات تلقائيًا في كتاب

  1. اختر Book Page Numbering Options من قائمة لوحة Book.
  2. ألغ تحديد الخيار Automatically Update Page & Section Numbers، ثم انقر OK.
  3. لتحديث ترقيم الصفحات يدويًا، اختر Update Numbering > Update All Numbers في قائمة لوحة Book.

    كما يمكنك تحديث أرقام الصفحات والأقسام فقط أو أرقام الفصول والفقرات فقط.

استخدام ترقيم الأقسام المتتالي في الكتب

لاستخدام ترقيم فقرات تسلسلي لقوائم الأشكال، أو الجداول، أو العناصر الأخرى، يجب أن تقوم أولاً بتحديد قائمة مرقمة تُستخدم في نمط فقرة. وتحدد القائمة المرقمة التي تعينها ما إذا كان ترقيم الفقرات يحافظ على الترقيم التسلسلي في جميع المستندات في كتاب.

  1. افتح المستند المستخدم كمصدر نمط للكتاب.
  2. اختر Type > Bulleted And Numbered Lists > Define Lists.
  3. انقر New لتحديد قائمة أو حدد قائمة موجودة واختر Edit.
  4. حدد كل من Continue Numbers Across Stories وContinue Numbers From Previous Document In Book.
  5. انقر OK.
  6. حدد نمط فقرة يستخدم قائمة مرقمة، وقم بتطبيقه على النص في كل مستند يحتوي على القائمة. راجع (إنشاء نمط فقرة للقوائم المستخدمة.)

ملاحظة:

للتأكد من استخدام إعداد القائمة المرقمة نفسه في جميع الوثائق في الكتاب، حدد الخيارين Paragraph Styles وNumbered Lists في مربع الحوار Synchronize Options، ثم قم بمزامنة الكتاب.

تتمثل إحدى ميزات استخدام ملفات الكتب في أنه يمكنك استخدام أمر واحد لإخراج — بالنسبة إلى الطباعة أو الاختبار المبدئي، أو التحزيم، أو التصدير إلى EPUB أو PDF — مستندات الكتاب المحددة أو الكتاب بأكمله.

  1. في لوحة Book، قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:
    • لإخراج مستندات معينة، حدد المستندات التي تريدها.

    • لإخراج كتاب بأكمله، تأكد أنه لا توجد وثائق محددة.

  2. اختر أمر إخراج (مثلاً Print Book أو Print Selected Documents) في قائمة لوحة Book.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت