إنشاء الحواشي السفلية

تتكون الحاشية السفلية من جزأين مرتبطين: رقم مرجع الحاشية السفلية الذي يظهر في النص، ونص الحاشية السفلية الذي يظهر في أسفل العمود. يمكنك إنشاء حواشي سفلية أو استيرادها من مستندات Word أو RTF. يتم ترقيم الحواشي السفلية تلقائيًا بناء على ترتيب إضافتهم إلى المستند. يبدأ الترقيم من الأول في كل مجموعة نصية. يمكنك التحكم في نمط الترقيم ومظهر الكتابة ومخطط الحواشي السفلية. لا يمكنك إضافة حواشي سفلية إلى نص حاشية سفلية. يعتمد عرض نص الحاشية السفلية على عرض العمود الذي يحتوي على مبرز الحاشية السفلية.

لإنشاء الحواشي السفلية، اتبع الخطوات التالية:

  1. ضع نقطة الإدراج حيث تريد أن يظهر مرجع الحاشية السفلية.
  2. اختر Type > Insert Footnote.

  3. اكتب نص الحاشية السفلية.
حاشية سفلية مضافة إلى المستند
حاشية سفلية مضافة إلى المستند

A. رقم المرجع B. نص الحاشية السفلية 

عند استمرارك في الكتابة، تتسع المساحة المخصصة للحاشية السفلية بينما يظل إطار النص بنفس الحجم. تستمر المساحة المخصصة للحاشية السفلية في الاتساع حتى تصل إلى السطر الذي يحتوي على رقم مرجع الحاشية السفلية. عند تلك النقطة، تنقسم الحاشية إلى عمود إطار النص التالي أو الإطار المرتبط. إذا لم تتمكن الحاشية السفلية من الانقسام بينما هناك المزيد من النص تتم إضافته وهذا النص يزيد عن المساحة المخصصة للحاشية السفلية، يتحرك السطر الذي يحتوي على رقم مرجع الحاشية السفلية إلى العمود التالي أو تظهر أيقونة نص غير ظاهر. لإصلاح ذلك، قم بتغيير حجم الإطار أو تغيير تنسيق النص.

ملاحظة:

عندما تكون نقطة الإدراج في الحاشية السفلية، يمكنك اختيار Type > Go To Footnote Reference للرجوع إلى الموضع الذي كنت تكتب فيه. إذا كنت تستخدم هذا الخيار بصورة متكررة، قم بإنشاء اختصار لوحة مفاتيح.

تغيير ترقيم ومخطط الحاشية السفلية

تؤثر التغييرات التي تقوم بإجرائها على ترقيم ومخطط الحاشية السفلية على الحواشي السفلية الموجودة وكل الحواشي السفلية الجديدة.

  1. اختر Type > Document Footnote Options.

  2. في صفحة Numbering And Formatting، حدد الخيارات التي تحدد أسلوب الترقيم وتنسيق المظهر الخاص برقم المرجع ونص الحاشية السفلية.
  3. انقر فوق صفحة Layout، وحدد الخيارات التي تتحكم في مظهر قسم الحاشية السفلية على الصفحة.
  4. انقر فوق OK.

خيارات ترقيم وتنسيق الحاشية السفلية

تظهر الخيارات التالية في القسم Numbering And Formatting في مربع الحوار Footnote Options:

Numbering

Style:

اختر نمط الترقيم لأرقام مراجع الحواشي السفلية.

Start At:

تحدد الرقم الذي يتم استخدامه لأول حاشية سفلية في المجموعة النصية. تبدأ كل مجموعة نصية في المستند بنفس الرقم المحدد في بداية من. إذا كان لديك مستندات متعددة في كتاب ذي ترقيم صفحات متصل، فابدأ ترقيم الحواشي السفلية في كل فصل للمتابعة من الرقم الذي انتهى عنده الفصل السابق.

يكون الخيار Start At مفيدًا للمستندات الموجودة في كتاب. لا يستمر ترقيم الحواشي السفلية عبر المستندات في كتاب ما.

Restart Numbering Every:

إذا كنت تريد إعادة بدء الترقيم داخل المستند، حدد هذا الخيار ثم اختر Page أو Spread أو Section لتحديد متى سيتم إعادة بدء ترقيم الحواشي السفلية. بعض أنماط التعداد الرقمي، على سبيل المثال، النجوم (*)، يعمل بأفضل شكل عند إعادة تعيينه في كل صفحة.

Show Prefix/Suffix In:

حدد هذا الخيار لإظهار السوابق أو اللواحق في مرجع الحاشية السفلية أو نص الحاشية السفلية أو كلاهما. تظهر السوابق قبل الرقم (على سبيل المثال، [1) بينما تظهر اللواحق بعد الرقم (على سبيل المثال، 1]). يكون هذا الخيار مفيدًا بصورة كبيرة عند وضع الحواشي السفلية بين حروف، على سبيل المثال، [1]. اكتب حرف أو حروف أو حدد خيار للسابق أو اللاحق أو كلاهما. لتحديد حروف خاصة، انقر فوق الأيقونات الموجودة بجوار تحكمات السابقة واللاحقة لعرض قائمة.

ملاحظة:

إذا كان رقم مرجع الحاشية السفلية قريب جدًا من النص الذي يسبقه، فإن إضافة مسافة كبادئة ستؤدي إلى تحسين المظهر العام. كما يمكنك تطبيق نمط الحروف على رقم المرجع.

التنسيق

Position:

يحدد هذا الخيار مظهر رقم مرجع الحاشية السفلية، والتي هي كتابة علوية في الوضع الافتراضي. إذا كنت تفضل تنسيق الرقم باستخدام نمط الحروف (على سبيل المثال، نمط الحروف يحتوي على إعدادات الكتابة العلوية للخطوط المتطورة OpenType)، اختر Apply Normal، ثم حدد نمط الحروف.

Character Style:

اختر نمط حروف لتنسيق رقم مرجع الحاشية السفلية. على سبيل المثال، بدلاً من استخدام الكتابة العلوية، استخدم نمط حروف في الموضع الطبيعي مع خط أساسي مرتفع. تعرض القائمة أنماط الحرف المتاحة في لوحة Character Styles.

Paragraph Style:

اختر نمط فقرة يعمل على تنسيق نص الحاشية السفلية لكل الحواشي السفلية في المستند. تعرض القائمة كل أنماط الفقرة المتاحة في لوحة Paragraph Styles. في الوضع الافتراضي، يتم استخدام نمط [فقرة أساسية]. لاحظ أن النمط [Basic Paragraph] من المحتمل أن يكون ليس لديه نفس المظهر الخاص بإعدادات الخط الافتراضية للمستند.

Separator:

يحدد الفاصل المسافة البسيطة التي تظهر بين رقم الحاشية السفلية وبداية نص الحاشية السفلية. لتغيير الفاصل، قم أولاً بتحديد وحذف الفاصل الموجود ثم اختر فاصل جديد. يمكنك أن تشمل حروف متعددة. لإدخال حروف المسافة البسيطة، استخدم الحرف الأولي المناسب، مثل ^m لمسافة em.

خيارات مخطط الحاشية السفلية

تظهر الخيارات التالية في القسم Layout في مربع الحوار Footnote Options:

Span Footnotes Across Columns:

يجعل هذا الخيار جميع الحواشي السفلية في المستند ممتدة عبر الأعمدة في إطار نص متعدد الأعمدة.

Minimum Space Before First Footnote:

يحدد هذا الخيار الحد الأدنى للمسافة بين أسفل العمود وأول سطر في الحاشية السفلية. لا يمكنك استخدام قيمة سالبة. يتم تجاهل إعداد مسافة قبل في فقرة الحاشية السفلية.

Space Between Footnotes:

يحدد هذا الخيار المسافة بين أخر فقرة في حاشية سفلية وأول فقرة في الحاشية السفلية التالية في عمود. لا يمكنك استخدام قيمة سالبة. يتم تطبيق إعدادات مسافة قبل/مسافة بعد على فقرة الحاشية السفلية فقط في حالة أن الحاشية السفلية تحتوي على عدة فقرات.

Offset:

يحدد هذا الخيار المسافة بين بداية مساحة الحاشية السفلية (حيث يظهر شريط تجزئة الحاشية السفلية في الوضع الافتراضي) والسطر الأول لنص الحاشية السفلية.

لمعلومات عن خيارات الخط الأساسي الأول، راجع تغيير خصائص إطار النص.

Place End Of Story Footnotes At Bottom Of Text:

حدد هذا الخيار إذا كنت تريد أن يظهر أخر عمود حواشي سفلية أسفل النص في الإطار الأخير بالمجموعة النصية. إذا كان هذا الخيار غير محددًا، فإن أي حاشية سفلية في الإطار الأخير بالمجموعة النصية تظهر أسفل العمود.

Allow Split Footnotes:

حدد هذا الخيار إذا كنت تريد أن تنقسم الحواشي السفلية عبر عمود إذا زادت الحاشية السفلية عن المساحة المتاحة لها في هذا العمود. إذا كان الانقسام غير مسموح به، يتحرك السطر الذي يحتوي على رقم مرجع الحاشية السفلية إلى العمود التالي أو يصبح النص غير ظاهر.

ملاحظة:

حتى عند تشغيل Allow Split Footnotes، يمكنك منع انقسام الحواشي السفلية المفردة وذلك عن طريق وضع نقطة الإدراج في نص الحاشية السفلية. اختر Keep Options من قائمة لوحة Paragraph، ثم حديد الخيارين Keep Lines Together وAll Lines In Paragraph. إذا كانت الحاشية السفلية تحتوي على فقرات متعددة، استخدم خيار الحفظ مع X سطور التالية في الفقرة الأولى من نص الحاشية السفلية. يمكنك اختيار Type > Insert Break Character > Column Break للتحكم في موضع انقسام الحاشية السفلية.

Footnote split across column
Footnote split across column.

Rule Above:

حدد موقع سطر تجزئة الحاشية السفلية الذي يظهر فوق نص الحاشية السفلية. كما يظهر سطر التجزئة (يُسمى أيضًا "سطر فاصل") فوق أي نص حاشية سفلية مستمر في إطار منفصل. يتم تطبيق الخيارات التي تحددها على إما الحاشية السفلية الأولى في العمود أو الحواشي السفلية المتعاقبة، بناء على ما هو محدد في القائمة. تكون هذه الخيارات مكافئة للخيارات التي تظهر عند تحديد تسطير الفقرة. إذا كنت تريد إزالة سطر تجزئة الحاشية، فقم بإلغاء تحديد إتاحة التسطير.

التعامل مع نص الحاشية السفلية

بينما تقوم بتحرير حواشي سفلية، لاحظ ما يلي:

  • عندما تكون نقطة الإدراج في نص الحاشية السفلية، فإن اختيار Edit > Select All يؤدي إلى تحديد كل نص الحاشية السفلية لهذه الحاشية السفلية، ولكن لا يمتد إلى أي حاشية سفلية أخرى أو نص.
  • استخدم مفاتيح الأسهم للتنقل بين الحواشي السفلية.
  • لا يستمر ترقيم الحواشي السفلية عبر المستندات في كتاب ما. إذا لم تكن تريد إعادة تشغيل الترقيم في كل مستند في الكتاب، فقم بتغيير قيمة Start At يدويًا في كل مستند بعد نهاية التحرير.
  • في Story Editor، يمكنك النقر فوق أيقونة الحاشية السفلية لتمديد أو طي الحواشي السفلية. يمكنك توسيع كل الحواشي السفلية أو طيها عن طريق اختيار View > Story Editor > Expand All Footnotes أو Collapse AllFootnotes.
  • في عرض Galley أو عرض Story، يمكنك النقر فوق أيقونة الحاشية السفلية لتوسيع الحواشي السفلية أو طيها. يمكنك توسيع الحواشي السفلية أو تقليصها بالنقر بزر الفأرة الأيمن (في Windows) أو النقر مع الضغط فوق مفتاح Ctrl (في Mac OS) فوق حاشية سفلية واختيار Expand All Footnotes أو Collapse All Footnotes.
  • يمكنك تحديد وتطبيق تنسيق الحرف أو الفقرة على نص الحاشية السفلية. كما يمكنك تحديد وتغيير مظهر رقم مرجع الحاشية السفلية، ولكن الأسلوب الموصى باستخدامه هو استخدام شاشة خيارات حواشي المستند السفلية.

  • عندما تقوم بقص أو نسخ نص يتضمن رقم مرجعي للحاشية السفلية، فسيتم إضافة نص الحاشية السفلية أيضًا إلى الحافظة. إذا قمت بنسخ النص إلى مستند مختلفة، فأن الحواشي السفلية الموجودة في هذا النص ستستخدم خصائص الترقيم والمخطط الخاصة بالمستند الجديد.

  • إذا قمت بحذف رقم الحاشية السفلية دون قصد عند بداية نص الحاشية السفلية، يمكنك إضافته مرة أخرى. ضع نقطة الإدراج في بداية نص الحاشية السفلية، ثم انقر بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو اضغط على مفتاح Control مع النقر (في Mac OS)، ثم اختر Insert Special Character > Markers > Footnote Number.

  • إذا قمت بإزالة التداخلات وأنماط الحروف من الفقرة التي تحتوي على محدد مرجع الحاشية السفلية، فستفقد أرقام مراجع الحواشي السفلية الخصائص التي قمت بتطبيقها في مربع حوار Document Footnote Options.

امتداد الحواشي السفلية عبر الأعمدة

يمكن أن تمتد الحواشي السفلية عبر الأعمدة في نص إطار نص متعدد الأعمدة.

امتداد الحاشية السفلية عبر جميع الأعمدة في إطار نص

لجعل الحاشية السفلية تمتد عبر جميع الأعمدة في إطار نص:

  1. حدد إطار النص، ثم اختر Object > Text Frame Options.

  2. حدد علامة التبويب Footnotes .

  3. حدد Enable Overrides and Span Footnotes Across Columns.

  4. انقر فوق OK.

خيارات إطار النص
امتداد الحواشي السفلية عبر جميع الأعمدة في إطار نص

جعل جميع الحواشي السفلية ممتدة عبر الأعمدة

لجعل جميع الحواشي السفلية ممتدة في أعمدة المستند الخاص بك:

  1. اختر Type > Document Footnote Options.

  2. حدد علامة التبويب Layout .

  3. حدد Span Footnotes Across Columns.

  4. انقر فوق OK.

خيارات الحاشية السفلية
جعل جميع الحواشي السفلية ممتدة عبر الأعمدة

ملاحظة:

يتم تمكين خيار امتداد الحواشي السفلية عبر الأعمدة بشكل افتراضي للمستند الجديد المنشأ في InDesign CC 2017. ومع ذلك، يتم تعطيل الخيار بشكل افتراضي لمستند موجود تم إنشاؤه في إصدار سابق.

تحويل التعليقات الختامية والحواشي السفلية

لتحويل الحواشي السفلية إلى تعليقات ختامية والتعليقات الختامية إلى حواشي سفلية في مستندك.

  1. اختر Type > Convert Footnote and Endnote.

  2. قم بأحد الإجراءات التالية:

    • اختر Footnote to Endnote لتحويل الحواشي السفلية إلى تعليقات ختامية.
    • اختر Endnote to Footnote لتحويل التعليقات الختامية إلى حواشي سفلية.
    تحويل التعليقات الختامية والحواشي السفلية
    تحويل التعليقات الختامية والحواشي السفلية
  3. حدد واحدًا مما يلي من قائمة Scope المنسدلة:

    • Document: إذا كنت ترغب في تحويل كل الحواشي السفلية أو التعليقات الختامية في المستند.
    • Selection: إذا كنت ترغب في تحويل الحواشي السفلية أو التعليقات الختامية فقط في الجزء المحدد.
  4. انقر فوق Convert.

التفاف النص مع الحواشي السفلية

يمكنك الآن تطبيق التفاف النص على كائن مرتبط أو عائم والذي هو جزء من حاشية سفلية.

التفاف النص الداخلي للكائنات الموجودة في الحواشي السفلية

يمكنك وضع كائن مضمن أو مرتسٍ والذي طُبّق عليه التفاف النص في الحاشية السفلية. يلتف النص حول الكائن و‏‫ينتظم بانسيابية حول هذا الكائن.

يلتف النص تحت النقطة التي يرتسي فيها كائن في الحاشية السفلية.

التفاف النص الداخلي
التفاف النص الداخلي

التفاف النص الخارجي للكائنات الموجودة في الحواشي السفلية

في حالة وجود كائن عائم (غير مضمن أو مرتسي) مطبق عليه التفاف نص، وكان هذا الكائن يتفاعل مع الحواشي السفلية، فسيسري التفاف النص.  ينضبط النص ديناميكيًا حول الكائن.

في المثال الموضح أدناه، فإن الصورة ليست جزءًا من الحاشية السفلية، ولكن النص ينضبط بانسيابية حول الكائن.

التفاف النص الخارجي
التفاف النص الخارجي

حواشي سفلية في إطارات غير مستطيلة

بالنسبة إلى إطارات النص غير المستطيلة مثل الزوايا المستديرة والبيضاوية والدائرية - ستظل الحواشي السفلية داخل حدود أشكال الكائنات.

الحواشي السفلية في ركن مستدير
الحواشي السفلية في ركن مستدير

حذف الحواشي السفلية 

لحذف حاشية سفلية، حدد رقم مرجع الحاشية السفلية الذي يظهر في النص ثم اضغط على مفتاح المسافة الخلفية أو مفتاح الحذف Delete. إذا قمت بحذف نص الحاشية السفلية فقط، فإن رقم مرجع الحاشية السفلية وهيكل الحاشية السفلية يظل كما هو.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت