للحصول على معلومات وتعليمات مفصلة، انقر فوق الارتباطات الواردة أدناه.

إنشاء الفواصل

لإعادة إنتاج صور ملونة بدرجات ألوان متصلة، تقوم الطابعات عادة بفصل العمل الفني إلى أربعة ألواح - لوح لكل جزء من الأجزاء؛ السماوي (C)، والأصفر (Y)، والأرجواني (M)، والأسود (K) في الصورة. وعند تلوينها باللون المناسب وطباعتها في سجل مع بعضها، تندمج هذه الألوان لإعادة إنتاج العمل الفني الأصلي. تسمى عملية تقسيم الصورة إلى لونين أو أكثر بفصل الألوان، ويطلق على الأفلام التي تُنشأ منها الألواح الفواصل.

فصل الألوان
مجموعة مُركّبة (يسار) وأجزاء منفصلة (يمين)

مسارات عمل الفصل

يدعم Adobe InDesign CS4 مساري عمل PostScript شائعين؛ والفرق الرئيسي بينهما هو المكان الذي يتم إنشاء الأجزاء المنفصلة فيه – في الكمبيوتر المضيف (النظام الذي يستخدم InDesign ومحرك الطباعة)، أو في معالج الصور النقطية (RIP) لآلة الطباعة. بديل آخر هو مسار عمل PDF.

الفواصل المستندة إلى المضيف

في مسار العمل التقليدي المفصول مسبقًا والمبني على المضيف، يُنشئ InDesign معلومات PostScript لكل الفواصل المطلوبة للمستند، ويُرسل تلك المعلومات إلى آلة الطباعة.

الفواصل في معالج الصور النقطية (In‑RIP)

في مسار العمل الأحدث المبني على معالج الصور النقطية، يقوم جيل جديد من معالجات الصور النقطية PostScript بتنفيذ فواصل الألوان، وتعويض اللون، وحتى إدارة الألوان في معالج الصور النقطية، تاركًا الكمبيوتر المضيف حرًا لتنفيذ مهام أخرى. تستغرق هذه الطريقة وقتًا أقل ليقوم InDesign بإنشاء الملف، وتقليل مقدار البيانات المنقولة لأي مهمة طباعة محددة. على سبيل المثال، بدلاً من إرسال معلومات PostScript لطباعة أربع صفحات وأكثر لفواصل ألوان مستندة إلى المضيف، يُرسل InDesign معلومات PostScript لملف PostScript متراكب واحد للمعالجة في معالج الصور النقطية.

تجهيز المستند لفواصل الألوان

  1. صحح أية مشكلات تتعلق بالألوان في عملك الفني.
  2. قم بتعيين خيارات الطباعة المتراكبة.
  3. أنشئ تعليمات تعويض اللون لتعويض التسجيل الخاطئ في المطبعة.
  4. عاين فواصل الألوان على شاشتك.

    ملاحظة:

    يُنصح بإجراء الخطوات 1-4 لكنها غير مطلوبة لإنتاج فواصل الألوان.

  5. اختر File > Print لعرض مربع الحوار Print.
  6. إذا أنشأت إعدادات مسبقة لطابعة باستخدام إعدادات الفواصل المناسبة، فحددها في القائمة Print Preset في أعلى مربع الحوار Print.
  7. اختر طابعة أو ملف PostScript في قائمة Printer.
  8. إذا كنت تطبع إلى ملف PostScript، فاختر ملف PDD للجهاز الذي سيخرج الفواصل.
  9. لعرض أو تغيير خيارات طباعة موجودة، انقر اسم قسم في الجانب الأيسر من مربع الحوار Print.
  10. قبل تسليم المستند لموفر خدمة قم بعمل طباعة تجريبية للفواصل.
  11. اطبع الفواصل أو احفظها.

ألوان التركيز الإخراج

يمكنك استخدام الأحبار المخصصة، تسمى الألوان الموضعية، بالإضافة إلى ألوان المعالجة أو بدلاً منها. على سبيل المثال، بدلاً من استخدام ألوان المعالجة الأربعة لإنتاج عمل فني مكون من نص أسود ورسومات خطية خضراء مزرقة، يمكنك استخدام لونين موضعيين - أحدهما الأسود، والآخر يمثل الظل المضبوط للأخضر. يمكنك أيضًا استخدام أحبار الألوان الموضعية لإنتاج ألوان غير قابلة لإعادة إنتاجها بأحبار CMYK، مثل الورنيش أو الفلوروسنت والألوان المعدنية. إضافة إلى ذلك، يمكنك خلط لونين موضعيين أو أكثر معًا أو خلط ألوان موضعية مع ألوان معالجة لإنشاء أحبار مخلوطة.

يمكنك تلوين العمل الفني بألوان معالجة، أو ألوان موضعية، أو تركيبة من كليهما. عند طباعة الفواصل، يمكنك تحويل الألوان الموضعية إلى مكافئاتها من ألوان المعالجة بحيث تتم طباعتها على ألواح CMYK.

عرض لون المعالجة المكافئ للون موضعي

  1. حدد اللون الموضعي في اللوحة Swatches.
  2. اختر CYMK في قائمة اللوحة Color.

تظهر قيم CMYK المكافئة للون الموضعي في اللوحة Color.

ملاحظة:

يمكنك أيضًا إبقاء المؤشر فوق اللون الموضعي في اللوحة Swatches. ستظهر توليفة الألوان هذه في تلميح الأداة.

إذا كنت ترغب في طباعة كائن على كل الألواح في عملية الطباعة، بما في ذلك ألواح الألوان الموضعية، يمكنك تطبيق تسجيل اللون على الكائن. يُستخدم لون التسجيل لعلامات القص وعلامات الاقتطاع. بالنسبة إلى المخرجات المركبة، سيتم طبع الكائنات التي تم تطبيق لون تسجيل عليها على هيئة C 100، M 100، Y 100، و K 100. بالنسبة إلى الفواصل، سيتم طبع تلك الكائنات على هيئة 100% على كل لوح.

  1. حدد الكائنات التي تريد تطبيق لون التسجيل عليها.
  2. اختر Window > Swatches.
  3. في اللوحة Swatches، انقر فوق عينة لون Registration .

طباعة التدرجات كفواصل

تذكر ما يلي عند إنتاج فواصل للمستندات ذات التدرجات:

  • التدرج المُنشأ في InDesign ويحتوي على تركيبة من ألوان المعالجة والألوان الموضعية سيتم فصله على ألواح ألوان المعالجة والألوان الموضعية.

  • سيتم فصل التدرج الذي يحتوي على ألوان معالجة على ألواح المعالجة.

  • التدرج الذي يحتوي على لونين خفيفين من نفس اللون الموضعي سيتم فصله على لوح لون موضعي واحد.

  • لإنشاء تدرج يتم فصله على قطعة فيلم واحدة بين لون موضعي والأبيض، أنشئ تعبئة تدرج بين اللون الموضعي وعينات ألوان Paper في اللوحة Swatches.

  • إذا قمت بإنشاء تدرج لوني بين لونين موضعيين، يجب أن تقوم بتعيين زاويتي شبكة مختلفتين لتلك الألوان الموضعية. فإذا كان لكلا اللونين الموضعيين نفس زاوية الشبكة، فسيطبع كل منهما فوق الآخر. إذا لم تكن متأكدًا أي الزوايا ينبغي أن تُستخدم، فراجع موفر خدمة ما قبل الطباعة لديك.

طباعة تركيب

يمكنك إجراء طباعة تجريبية لمُركَّب ألوان أو بتدرج الرمادي للتحقق من الألوان في المستند. يمكن أن تساعدك صورة مركبة على تصميم التخطيط وإجراء طباعة تجريبية له قبل طباعة الفواصل النهائية (المكلفة).

عندما يطبع InDesign مُركَّبًا، فإنه يطبع كل الألوان المستخدمة في الملف على لوح واحد، بصرف النظر عن تحديد أي ألوان بشكل منفرد.

تذكر المشكلات التالية عند طباعة المركبات:

  • بما أن الطباعة التجريبية لا تعطيك صورة دقيقة للمخرجات النهائية، يمكنك تحسين دقتها بشكل كبير من خلال معايرة كل الأجهزة التي تستخدمها لإنشاء المستندات (مثل الماسحات الضوئية، والشاشات، والطابعات). وإذا كانت الأجهزة مُعايَرة، يمكن أن يساعدك نظام إدارة الألوان للحصول على الألوان المتناسقة التي تتوقعها.
  • أي خيارات للطباعة المتراكبة قمت بتحديدها في المستند ستتم طباعتها بشكل صحيح على أي طابعة تدعم الطباعة المتراكبة. وبما أن معظم طابعات سطح المكتب لا تدعم الطباعة المتراكبة، يمكنك محاكاة تأثيرات الطباعة المتراكبة بتحديد Simulate Overprint في قسم Output من مربع الحوار Print.

ملاحظة:

سيؤدي تحديد Simulate Overprint إلى تحويل الألوان الموضعية إلى ألوان معالجة للطباعة. وإذا كنت ترغب في استخدام ملف للفواصل على معالج صور نقطية، أو للمخرجات النهائية، فلا تحدد هذا الخيار.

  • عند الطباعة باستخدام طابعة أبيض وأسود، يُنتج InDesign نسخة صفحات مُركَّبة بتدرج الرمادي. وإذا كان المستند يحتوي على ألوان، يطبع InDesign درجات رمادي صحيحة بصريًا لمحاكاة ذلك اللون. على سبيل المثال، الرمادي الذي يحاكي أصفر خفيف 20% يكون أخف من الأسود الخفيف 20%، حيث إن الأصفر أخف بصريًا من الأسود.

  • عند طباعة كتاب تحتوي فصوله على أحبار موضعية متعارضة أو أنماط تعويض لون، يمكنك توجيه InDesign ليزامن الإعدادات مع المستند الرئيسي.

  • إذا كنت تستخدم نظامًا لإدارة الألوان مع ميزة الكتاب Book، فتأكد أن كل مستند في الكتاب يستخدم نفس إعدادات إدارة الألوان في مربع الحوار Color Settings.

ملاحظة:

تذكر أن طابعات الألوان، مثل الشاشات، تتفاوت في جودة إنتاج اللون؛ وبذلك، فإن الطباعات التجريبية من موفر الخدمة هي أفضل طريقة للتحقق من كيف ستبدو المخرجات النهائية.

معاينة عمليات فصل الألوان

يمكنك معاينة فواصل الألوان، وحدود تغطية الحبر، والطباعة المتراكبة باستخدام لوحة Separations Preview. تتيح لك معاينة الفواصل على الشاشة التحقق مما يلي:

الورنيش والطلاءات الأخرى

بما أن الورنيش شفاف، قد يصعب معاينته على الشاشة. عند معاينة فاصل الورنيش بنفسه، تظهر مناطق الورنيش بالأسود.

أسود غني

تتيح لك معاينة الفواصل تعريف المناطق التي ستُطبع كأسود غني، أو حبر أسود معالجة (K) مخلوطة مع أحبار ألوان لزيادة اللاشفافية وللحصول على ألوان أغنى.

تغطية الحبر

قد يتسبب الحبر الزائد على الورق في مشكلات في التجفيف. اطلب من المطبعة التجارية أقصى تغطية لحبر الطباعة التي ستطبع به. يمكنك عندئذ معاينة المستند لتعريف المناطق حيث تتخطى تغطية الحبر حد المطبعة.

الطباعة المتراكبة

يمكنك معاينة كيف يظهر المزج، والشفافية، والطباعة المتراكبة في مخرجات مفصولة الألوان.

ملاحظة:

يمكنك أيضًا رؤية تأثيرات الطباعة المتراكبة عند الإخراج على جهاز طباعة مركبة. هذا مفيد للطباعة التجريبية لفواصل الألوان.

على الرغم من أن معاينة الفواصل على الشاشة يمكنها أن تساعدك على تحديد المشكلات دون تكبد تكاليف طباعة الفواصل، إلا أنها لا تتيح لك معاينة تعويض اللون، وخيارات الطبقة الحساسة، وعلامات الطابعة، وشبكات الألوان النصفية والدقة. اعمل مع المطبعة التجارية للتحقق من هذه الإعدادات باستخدام طباعات تجريبية تكاملية أو تراكبية.

ملاحظة:

لا يتم تضمين الكائنات الموجودة على طبقات مخفية في أي معاينة على الشاشة.

معاينة ألواح الفواصل

  1. اختر Window > Output > Separations Preview.
  2. للعرض، اختر Separations.
  3. قم بأيّ من الإجراءات التالية:
    • لعرض فاصل واحد وإخفاء كل الفواصل الأخرى، انقر اسم الفاصل الذي تريد عرضه. بشكل افتراضي، تظهر مناطق التغطية بالأسود. لتغيير هذا، قم بإلغاء تحديد Show Single Plates In Black في قائمة اللوحة.

    • لعرض فاصل أو أكثر، انقر المربع الفارغ الموجود على يسار كل اسم فاصل. يظهر كل فاصل باللون المعين له.

    • لإخفاء فاصل أو أكثر، انقر فوق أيقونة العين الموجودة على يسار كل اسم فاصل.

    • لعرض جميع ألواح المعالجة مرة واحدة، انقر فوق رمز CMYK .

    • لعرض كل الفواصل مرة واحدة، انقر واسحب المؤشر عبر كل أيقونات العين (أو المربعات الفارغة) الموجودة بجوار أسماء الفواصل.

ملاحظة:

يمكن التحكم أيضًا في لوحة Separations Preview باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح.

معاينة الفواصل
معاينة فاصل واحد (يسار) وفواصل متعددة (يمين)

معاينة تغطية الحبر

  1. اختر Window > Output > Separations Preview.
  2. للعرض، اختر Ink Limit. أدخل قيمة لأقصى تغطية للحبر في المربع الذي يظهر بجوار قائمة View. (اسأل المطبعة التجارية عن القيمة الصحيحة لإدخالها).
  3. تحقق من تغطية الحبر في معاينة المستند. تظهر المناطق التي تتجاوز حد تغطية الحبر بظلال حمراء (تتجاوز المناطق الحمراء الداكنة حد تغطية الحبر أكثر من المناطق الحمراء الخفيفة). تظهر كل المناطق الأخرى بتدرجات رمادية.
    حد تغطية الحبر المحدد
    تظهر المناطق التي تتجاوز تغطية الحبر بالأحمر.

  4. للتحقق من تغطية الحبر لمنطقة معينة، استخدم المؤشر للمرور فوق تلك المنطقة في نافذة المستند. تظهر نسب تغطية الحبر في اللوحة بجوار اسم كل حبر.

ملاحظة:

يمكنك ضبط تغطية الحبر بتحويل بعض الألوان الموضعية إلى ألوان معالجة. لضبط تغطية الحبر في رسومات موضوعة، قم بتحرير الرسومات في تطبيقاتها الأصلية.

العودة إلى العرض العادي

  1. اختر Window > Output > Separations Preview.
  2. للعرض، اختر Off.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت