يتيح لك أمر Hue/Saturation ضبط تدرج الألوان والتشبع والإضاءة في نطاق من الألوان في صورة ما أو ضبط كل الألوان في الصورة معاً. يفيد هذا الأمر في ضبط الألوان في صورة CMYK بحيث تكون ضمن نطاق جهاز إخراج.

يمكنك حفظ إعدادات Hue/Saturation في لوحة Properties وتحميلها لإعادة الاستخدام في الصور الأخرى. لمزيد من المعلومات، راجع حفظ إعدادات الضبط وإعادة تطبيق إعدادات الضبط.

لمزيد من المعلومات حول عمليات ضبط الصورة، راجع ضبط لون الصورة والدرجات اللونية فيها.

تطبيق ضبط Hue/Saturation‬‏‫

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • انقر أيقونة Hue/Saturation  في لوحة Adjustments.
    • اختر Layer >‏ New Adjustment Layer >‏ Hue/Saturation. انقر فوق OK في مربع الحوار New Layer.

    يمثل شريطا الألوان في الشاشة الألوان في ترتيبها على عجلة الألوان. يعرض شريط الألوان العلوي اللون قبل الضبط؛ ويعرض شريط الألوان السفلي تأثير الضبط على كل تدرجات الألوان في تشبع كامل.

    ملاحظة:

    يمكنك أيضاً اختيار Image >‏ Adjustments >‏ Hue/Saturation. لكن تذكر أن هذه الطريقة تقوم بإجراء عمليات ضبط مباشرة على طبقة الصورة وتتجاهل معلومات الصورة.

  2. في لوحة Properties، اختر من القائمة الموجودة إلى اليمين من الأداة On-image adjustment:

    • اختر Master لضبط كل الألوان مرة واحدة.
  3. لقيمة Hue، قم بإدخال قيمة أو اسحب المنزلق حتى ترضى باللون.

    تعكس القيم المعروضة في المربع عدد درجات الدوران حول العجلة من لون البكسل الأصلي. تشير القيمة الموجبة إلى دوران باتجاه عقارب الساعة؛ وتشير القيمة السالبة إلى دوران بعكس اتجاه عقارب الساعة. تتراوح القيم بين 180- و +180.

    عجلة الألوان في Photoshop
    عجلة الألوان

    A. التشبع B. تدرج الألوان 

    ملاحظة:

    يمكنك أيضًا تحديد أداة التعديل On-image  في لوحة Properties ثم النقر Ctrl (في Windows) أو على Command (في Mac OS). اسحب لليمين أو لليسار لتعديل قيمة تدرج الألوان.

  4. لقيمة Saturation، قم بإدخال قيمة أو اسحب المنزلق إلى اليمين لزيادة التشبع أو إلى اليسار لإنقاصه.

    يُزاح اللون بعيداً عن أو باتجاه مركز عجلة الألوان. يمكن أن تتراوح القيم من -100 (النسبة المئوية لإنقاص التشبع، الألوان الباهتة) إلى +100 (النسبة المئوية لزيادة التشبع).

    ملاحظة:

    يمكنك أيضًا تحديد أداة الضبط On-image  في لوحة Properties ثم نقر لون في الصورة. اسحب لليمين أو اليسار في الصورة لتقليل أو زيادة تشبع نطاق الألوان الذي يتضمّن البكسل الذي قمت بنقره.

  5. لقيمة Lightness، قم بإدخال قيمة أو اسحب المنزلق إلى اليمين لزيادة الإضاءة (إضافة أبيض إلى لون) أو إلى اليسار لتقليلها (إضافة أسود إلى لون). يمكن أن تتراوح القيم من -100 (النسبة المئوية للأسود) إلى +100 (النسبة المئوية للأبيض).

ملاحظة:

انقر فوق الزر Reset  للتراجع عن إعداد Hue/Saturation في لوحة Properties.

تعيين نطاق الألوان المضبوط باستخدام تدرج اللون/الإشباع

  1. طبّق ضبط تدرج اللون/الإشباع‬‏‫.

  2. في لوحة Properties، اختر لونًا من القائمة الموجودة إلى اليمين من الزر On-image adjustment:

    تظهر أربع قيم لعجلة الألوان (في درجات) في لوحة Properties. إنها ترادف منزلقات الضبط التي تظهر بين أشرطة الألوان. يعرف المنزلقان الداخليان الرأسيان نطاق الألوان. يظهر المنزلقان الخارجيان المثلثان أين "تخفت" (الخفوت هو الحد المتدرج أو ملاءمة عمليات الضبط بدلاً من تعريفها بحدة عند تشغيل/إيقاف التطبيق لعمليات الضبط).

  3. قم باستخدام أدوات قطارة اللون أو مربعات تمرير التعديل لتعديل نطاق الألوان.
    • قم بالنقر فوق صورة أو سحبها باستخدام أداة Eyedropper  لتحديد نطاق ألوان. لتمديد النطاق، قم بالنقر فوق صورة أو سحبها باستخدام الأداة Add To Sample Eyedropper . لتقليل نطاق اللون، قم بالنقر فوق صورة أو سحبها باستخدام الأداة Subtract From Sample Eyedropper . مع تحديد أداة Eyedropper، يمكنك أيضاً ضغط مفتاح Shift للإضافة إلى النطاق، أو مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) للاستقطاع منه.
    • اسحب احد منزلقات الأبيض المثلثة لضبط مقدار خفوت اللون (تدرج الضبط) بدون التأثير على النطاق.
    • اسحب المساحة بين الشريط المثلث والرأسي لضبط النطاق بدون التأثير على مقدار الخفوت.
    • اسحب مركز المساحة لنقل منزلق الضبط بكامله (والذي يتضمن الشرائط المثلثة والرأسية) لتحديد مساحة لون مختلفة.
    • اسحب واحد من الشرائط الرأسية لضبط نطاق مكون اللون. إن نقل شريط رأسي من مركز منزلق ضبط وأقرب إلى مثلت يزيد نطاق اللون ويقلل الخفوت. إن نقل شريط رأسي بالقرب من مركز منزلق ضبط وبعيداً عن مثلت يقلل نطاق اللون ويزيد الخفوت.
    • اسحب شريط اللون مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS) شريط اللون للحصول على لون مختلف في مركز الشريط.
    منزلق تعديل تدرج اللون/الإشباع في Photoshop
    منزلق ضبط Hue/Saturation

    A. قيم منزلق Hue B. يضبط الخفوت بدون التأثير في النطاق C. يضبط النطاق بدون التأثير في الخفوت D. يضبط نطاق الألوان والخفوت E. ينقل المنزلق بأكمله 

    إذا قمت بتعديل منزلق الضبط بحيث يقع في نطاق ألوان مختلف، فإن الاسم في قائمة Edit يتغير ليعكس هذا التغيير. على سبيل المثال، إذا اخترت Yellow وقمت بتعديل نطاقه بحيث يقع في الجزء الأحمر من شريط اللون، يتغير الاسم إلى Red 2. يمكنك تغيير حتى ستة نطاقات ألوان لتنوعات من نفس نطاق اللون (على سبيل المثال، Red إلى Red 6).

    بشكل افتراضي، يكون عرض نطاق اللون الذي تحدده عند اختيار مكون لون 30°، مع 30°من الخفوت على الجوانب. يؤدي تعيين خفوت منخفض جدًا إلى زيادة الحواشي في الصورة.

تلوين صورة ذات تدرج رمادي أو إنشاء تأثير أحادي اللون

  1. (اختياري) إذا كنت بصدد تلوين صورة ذات تدرجات رمادية، فاختر Image >‏ Mode >‏ RGB Color لتحويل الصورة إلى RGB.

  2. طبّق ضبط تدرج اللون/الإشباع‬‏‫.

  3. في لوحة Properties، حدد خيار Colorize. إذا كان لون المقدمة أسود أو أبيض، يتم تحويل الصورة إلى تدرج اللون الأحمر (0°). إذا لم يكن لون المقدمة أبيض أو أسود، يتم تحويل الصورة إلى تدرج لون المقدمة الحالي. لا تتغير قيمة إضاءة كل بكسل.

  4. (اختياري) استخدم منزلق Hue لتحديد لون جديد. استخدم منزلقات Saturation وLightness لضبط تشبع وإضاءة وحدات البكسل.

اضبط تشبع اللون باستخدام Vibrance

يقوم Vibrance بضبط التشبع بحيث يكون الاقتطاع أقل ما يمكن عند اقتراب الألوان من التشبع الكامل. يؤدي هذا الضبط إلى زيادة تشبع الألوان الأقل تشبعاً أكثر من الألوان التي تكون مشبعة بالأساس. كما يمنع Vibrance الدرجات الخفيفة من التشبع الزائد.

‏‫من أحد الخبراء: طبقة ضبط Vibrance

‏‫من أحد الخبراء: طبقة ضبط Vibrance
ريتشارد هارنجتون

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • في لوحة Adjustments، انقر فوق الرمز Vibrance .
    • اختر Layer >‏ New Adjustment Layer >‏ Vibrance. في شاشة New Layer، اكتب اسمًا لطبقة Vibrance وانقر OK.

    ملاحظة:

    يمكنك أيضاً اختيار Image >‏ Adjustments >‏ Vibrance. لكن تذكر أن هذه الطريقة تقوم بإجراء عمليات ضبط مباشرة على طبقة الصورة وتتجاهل معلومات الصورة.

  2. في لوحة Properties، اسحب منزلق Vibrance لزيادة إشباع اللون أو إنقاصه بدون اقتصاص الألوان عندما تصبح شديدة الإشباع. ثم قم بأحد الأمور التالية:

    • لتطبيق المزيد من عمليات الضبط على الألوان الأقل تشبعاً ومنع اقتطاع الألوان عندما تصل للتشبع الكامل، انقل منزلق Vibrance إلى اليمين.
    • لتطبيق نفس المقدار من ضبط التشبع على كل الألوان بغض النظر عن التشبع الحالي، حرك منزلق Saturation. في بعض الحالات، قد يؤدي ذلك لتوليد حواشٍ أقل من منزلق Saturation في لوحة Hue/Saturation Adjustments أو شاشة Hue/Saturation.
    • لتقليل التشبع، حرك منزلق Vibrance أو Saturation إلى اليسار.

ضبط تشبع الألوان في مساحات الصورة

تغير أداة Sponge بدقة تشبع اللون في مساحة ما. عندما تكون الصورة في صيغة Grayscale، تزيد أو تقلل الأداة التباين بنقل مستويات الرمادي بعيداً عن أو في اتجاه الرمادي المتوسط.

  1. قم بتحديد الأداة Sponge .
  2. اختر رأس فرشاة وعيّن خيارات الفرشاة في شريط الخيارات.
  3. في شريط الخيارات، اختر الطريقة التي ترغب في استخدامها لتغيير اللون من قائمة Mode:

    Saturate

    يكثف تشبع اللون

    Desaturate

    يخفف تشبع اللون

  4. يحدد تدفق أداة Sponge.
  5. حدد خيار Vibrance لتقليل اقتطاع الألوان المشبعة أو الباهتة بالكامل.
  6. اسحب فوق الجزء الذي تريد تعديله من الصورة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت