في Photoshop يمكنك إنشاء صورة بصيغة ألوان وتحويلها إلى صيغة أخرى بسهولة، ربما لتكون جاهزة لمهمة طباعة معينة.

تحويل صورة إلى صيغة ألوان أخرى

يمكنك تغيير صورة من صيغتها الأصلية (الصيغة المصدر) إلى صيغة مختلفة (الصيغة المستهدفة). عند اختيارك صيغة ألوان مختلفة لصورة، فإنك تقوم بتغيير قيم الألوان بشكل دائم في الصورة. على سبيل المثال، عند قيامك بتحويل صورة RGB إلى صيغة CMYK، يتم ضبط قيم ألوان RGB الواقعة خارج نطاق CMYK (المحدد عن طريق إعداد مساحة عمل CMYK في شاشة Color Settings) لكي تقع داخل هذا النطاق. ونتيجة لما سبق، فإنه من المحتمل أن يتم فقد بعض بيانات الصورة ولا يمكن استرجاعها إذا قمت بالتحويل من CMYK إلى RGB مرة أخرى.

قبل تحويل الصور، من الأفضل القيام بما يلي:

  • قم بتنفيذ أقصى عدد ممكن من عمليات التحرير في صيغة الصورة الأصلية (عادةً ما تكون RGB للصور الناتجة من معظم أجهزة المسح الضوئي أو الكاميرات الرقمية، أو CMYK للصور الناتجة من أجهزة المسح الضوئي التقليدية أو المستوردة من نظام Scitex).

  • قم بحفظ نسخة احتياطية قبل التحويل. تأكد من حفظ نسخة من صورتك التي تحتوي على كل الطبقات حتى يمكنك تحرير نسخة الصورة الأصلية بعد إجراء عملية التحويل.

  • قم بدمج الملف قبل تحويله. تتغير العلاقات التفاعلية للألوان بين صيغ مزج الطبقات عند تغيير الصيغة.

ملاحظة:

في معظم الحالات، ستحتاج إلى دمج ملف قبل تحويله. ومع ذلك، هذا الأمر غير مطلوب، وفي بعض الحالات، لا يكون مرغوباً (على سبيل المثال، عندما يكون للملف طبقات نص متجهة).  

  1. اختر Image >‏ Mode ثم اختر الصيغة التي تريدها من القائمة الفرعية. تظهر الصيغ غير المتاحة للصورة النشطة على هيئة عناصر خافتة في القائمة.

    يتم دمج الصور عند تحويلها إلى الصيغة Multichannel أو Bitmap أو Indexed Color حيث أن هذه الصيغ لا تدعم الطبقات.

تحويل صورة إلى الصيغة Bitmap

يقلل تحويل الصورة إلى الصيغة Bitmap عدد ألوان الصورة ليصبح لونين فقط، ويقوم بتبسيط معلومات الألوان في الصورة بدرجة كبيرة ويقلل حجم الملف.

عند تحويل صورة ملونة إلى الصيغة Bitmap، يتم تحويلها إلى صيغة Grayscale أولاً. مما يؤدي إلى إزالة معلومات تدرج الألوان والتشبع من البكسل ويترك قيم السطوع فقط. ولكن، وبما أن عدد خيارات التحرير المتاحة للصور ذات الصيغة Bitmap محدودة، فإنه يفضل دائماً تحرير الصورة في صيغة Grayscale ثم تحويلها إلى الصيغة Bitmap.

ملاحظة:

الصور ذات الصيغة Bitmap هي ذات 1 بت لكل قناة. يجب عليك تحويل الصورة ذات 16-بت أو 32-بت لكل قناة إلى 8-بت لكل قناة ذات صيغة Grayscale قبل تحويلها إلى الصيغة Bitmap.

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • إذا كانت الصورة ملونة، فاختر Image >‏ Mode >‏ Grayscale. ثم اختر Image >‏ Mode >‏ Bitmap.

    • إذا كانت الصورة بتدرح الرمادي، فاختر Image >‏ Mode >‏ Bitmap.

  2. بالنسبة إلى Output، أدخل قيمة لدقة وضوح المخرجات للصورة ذات الصيغة Bitmap، ثم اختر وحدة القياس. افتراضيًا، تظهر دقة وضوح الصورة الحالية كدقة وضوح كلاً من المدخلات والمخرجات معاً.
  3. اختر أي من أساليب تحويل الصيغة النقطية التالية من القائمة المنبثقة Use:

    ‎50% Threshold

    تحويل وحدات البكسل ذات قيم الرمادي أعلى من المستوى المتوسط للرمادي (128) إلى أبيض ووحدات البكسل ذات قيم الرمادي أقل من هذا المستوى إلى الأسود. تكون النتيجة تمثيلاً عالي التباين بالأبيض والأسود.

    Pattern Dither

    تحويل صورة عن طريق تنظيم مستويات الرمادي إلى تكوينات هندسية لنقاط الأبيض والأسود.

    Diffusion Dither

    تحويل صورة عن طريق استخدام عملية نشر الخطأ، عن طريق البدء عند البكسل الموجود بأعلى الركن الأيسر من الصورة. إذا كانت قيمة البكسل أعلى من المستوى المتوسط للرمادي (128)، يتغير البكسل إلى الأبيض؛ إذا كانت أقل من هذا المستوى، يتغير البكسل إلى الأسود. بما أن البكسل الأصلي نادراً ما يكون أبيض نقيًا أو أسود نقيًا، فإنه من المؤكد حدوث خطأ. ينتقل هذا الخطأ إلى مجموعة وحدات البكسل المحيطة ويتم نشره عبر الصورة، وتحصل في النتيجة على نسيج ذي ملمس محبب.

    شبكة الطباعة

    تقليد مظهر نقاط الألوان النصفية في الصورة المحولة. أدخل قيمًا في شاشة Halftone Screen:

    • في Frequency، أدخل قيمة لتردد الشاشة ثم اختر وحدة القياس. من الممكن أن تتراوح القيم بين 1.000 إلى 999.999 سطر بالبوصة وبين 0.400 إلى 400.00 سطر بالسنتيمتر. يمكنك إدخال قيم عشرية. يحدد تردد الشاشة التسطير الخاص بالألوان النصفية من خلال عدد السطور بالبوصة. يعتمد التردد على نوعية الورق ونوع المطابع المستخدمة في عملية الطباعة. في أغلب الأحيان تستخدم الصحف شاشة من 85 سطرًا. أما المجلات فتستخدم شاشات ذات دقة وضوح أعلى، على سبيل المثال 133 سطر بالبوصة و150 سطر بالبوصة. راجع مركز الطباعة الذي تتعامل معه لمعرفة ترددات الشاشة الصحيحة.

    • قم بإدخال قيمة لزاوية الشاشة بدرجات من -180 إلى +180 درجة. تشير زاوية الشاشة إلى اتجاه الشاشة. في أغلب الأحيان، تستخدم شاشات الألوان المتواصلة وشاشات ألوان الأبيض والأسود النصفية زاوية مقدارها 45 درجة.

    • في Shape، استخدم الشكل المنقط الذي تريده.

    ملاحظة:

    تصبح شاشة الألوان النصفية جزءًا من الصورة. إذا قمت بطباعة الصورة على طابعة ذات ألوان نصفية، ستستخدم الطابعة شاشة الألوان النصفية الخاصة بها بالإضافة إلى شاشة الألوان النصفية التي تشكّل جزءًا من الصورة. في بعض الطابعات، يكون الناتج نقشًا متموجًا.

    Custom Pattern

    تقليد مظهر شاشة الألوان النصفية المخصصة في الصورة المحولة. اختر النقش الذي يطوع نفسه مع اختلافات السمك، حيث يفضل النقش ذو الظلال الرمادية المتنوعة.

    لاستخدام هذا الخيار، قم أولاً بتعريف نقش ثم حجب الصورة ذات تدرج الرمادي لتطبيق النسيج. لتغطية الصورة بأكملها، يجب أن يكون النقش بنفس مساحة الصورة. وإلا يتم تكرار النقش كمربعات متراصة. يحتوي Photoshop على العديد من النقوش القابلة للاستخدام كمربعات متكررة متراصة والتي يمكن استخدامها كنقوش شاشات ألوان نصفية.

    ملاحظة:

    لإعداد نقش أبيض وأسود للتحويل، قم أولاً بتحويل الصورة إلى تدرج الرمادي ثم قم بتطبيق مرشح Blur More عدة مرات. يقوم أسلوب التمويه بإنشاء خطوط سميكة تتدرج من رمادي غامق إلى أبيض.

    Photoshop - تحويل صورة إلى الصيغة bitmap
    صورة تدرج الرمادي الأصلية وأسلوب التحويل 50% Threshold

    Photoshop - أسلوب التحويل Pattern Dither
    أسلوب التحويل Pattern Dither وأسلوب التحويل Diffusion Dither

تحويل صورة ملونة إلى صيغة Grayscale

  1. افتح الصورة التي تريد تحويلها إلى أبيض وأسود.
  2. اختر Image >‏ Mode >‏ Grayscale.
  3. انقر Discard. يقوم Photoshop بتحويل الألوان في الصورة إلى أبيض وأسود وظلال ذات اللون الرمادي.

    ملاحظة:

    يؤدي الأسلوب الوارد أعلاه إلى تقليل حجم الملف لكن مع تجاهل معلومات الألوان، ويمكن من خلاله تحويل الألوان المجاورة إلى نفس تظليل الرمادي. يؤدي استخدام طبقة الضبط Black & White إلى زيادة حجم الملف لكن مع الاحتفاظ بمعلومات الألوان، وإتاحة تعيين الألوان إلى تظليلات الرمادي.

تحويل صورة ذات صيغة Bitmap إلى صورة ذات صيغة Grayscale

يمكنك تحويل صورة ذات صيغة Bitmap إلى صيغة Grayscale لكي تتمكن من تحريرها. تذكر أنه عند تحرير الصورة ذات الصيغة Bitmap في صيغة Grayscale فإنه من المحتمل أن تبدو مختلفة عند قيامك بتحويلها مرة أخرى إلى الصيغة Bitmap. على سبيل المثال، افترض أن هناك بكسل أسود في الصيغة Bitmap يتم تحريره إلى ظل من اللون الرمادي في الصيغة Grayscale. عند تحويل الصورة مرة أخرى إلى الصيغة Bitmap، يتم تجسيد البكسل كأبيض اللون إذا كانت قيمة الرمادي أعلى من قيمة مستوى الرمادي المتوسط 128.

  1. اختر Image >‏ Mode >‏ Grayscale.
  2. أدخل قيمة بين 1 و16 لنسبة الحجم.

    نسبة الحجم هي العامل المستخدم لتصغير مقياس الصورة. على سبيل المثال، لتصغير صورة ذات تدرج الرمادي بنسبة 50%، قم بإدخال 2 كقيمة لنسبة الحجم. إذا قمت بإدخال رقم أكبر من 1، يقوم البرنامج بتقسيم مجموعة وحدات البكسل المتعددة في الصيغة Bitmap لإنتاج بكسل مفرد في صورة التدرج الرمادي. تمكنك هذه العملية من إنتاج ظلال متعددة ذات اللون الرمادي من الصورة التي تم إجراء مسح ضوئي لها بواسطة ماسح ضوئي 1-بت.

تحويل صورة ذات صيغة RGB أو تدرج رمادي إلى لون مفهرس

يؤدي التحويل إلى لون مفهرس إلى تقليل عدد الألوان في الصورة في أغلب الأحيان إلى 256 وهو عدد الألوان القياسي المدعوم لتنسيقات GIF وPNG-8 والعديد من تطبيقات الوسائط المتعددة. يقلل هذا التحويل حجم الملف عن طريق حذف معلومات الألوان من الصورة.

للتحويل إلى لون مفهرس، يجب أن تبدأ باستخدام صورة ذات 8-بت لكل قناة في الصيغة Grayscale أو RGB.

  1. اختر Image >‏ Mode >‏ Indexed Color.

    ملاحظة:

    يتم دمج كل الطبقات المرئية؛ بينما يتم تجاهل كل الطبقات المخفية.

    للصور ذات تدرج الرمادي، يتم التحويل تلقائياً. للصور ذات صيغة RGB، تظهر شاشة Indexed Color.

  2. اختر Preview في شاشة Indexed Color لعرض معاينة للتغييرات.
  3. حدد خيارات التحويل.

خيارات التحويل للصور ذات صيغة الألوان المفهرسة

عند تحويل صورة RGB إلى صيغة لون مفهرس، يمكنك تحديد عدد من خيارات التحويل من خلال شاشة Indexed Color.

Palette Type

يتوفر عدد من أنواع الألواح لتحويل الصورة إلى ألوان مفهرسة. بالنسبة إلى الخيارات Perceptual وSelective وAdaptive، يمكنك اختيار استخدام لوح محلي بناء على ألوان الصورة الحالية. ها هي أنواع الألواح المتاحة:

Exact

ينشئ لوحًا باستخدام الألوان نفسها التي تظهر في صورة RGB -- يتوفر هذا الخيار فقط إذا كانت الصور تستخدم 256 لونًا أو أقل. ولأن لوح الألوان يحتوي على كل الألوان في الصورة، فلا محاكاة للألوان.

System (Mac OS)‎

يستخدم اللوح 8-بت الافتراضي الخاص بنظام التشغيل Mac OS، المبني على عينات موزعة بطريقة منتظمة من ألوان RGB.

System (Windows)‎

يستخدم اللوح 8-بت الافتراضي الخاص بنظام التشغيل Windows، المبني على عينات موزعة بطريقة منتظمة من ألوان RGB.

Web

يستخدم لوح ألوان من 216 لونًا الذي تستخدمه متصفحات الويب بغض النظر عن النظام الأساسي لعرض الصور على شاشة محدودة بعدد 256 لونًا. هذا اللوح هو مجموعة فرعية من اللوح 8-بت الخاص بنظام التشغيل Mac OS. استخدم هذا الخيار لتتفادى عملية محاكاة الألوان في المتصفح عند عرض الصور على شاشة محدودة بعدد 256 لون.

Uniform

يقوم بإنشاء اللوح باستخدام عينات موزعة بطريقة منتظمة من مجموعة ألوان RGB. على سبيل المثال، إذا أخذ Photoshop ستة مستويات ألوان متباعدة بطريقة متساوية من ألوان الأحمر والأخضر والأزرق، ينتج عن هذه التركيبة لوحًا موحدًا به 216 لونًا (مكعب العدد 6 = 6 * 6 * 6 = 216). العدد الإجمالي للألوان المعروضة في صورة يكافئ أقرب مكعب مطابق (8 أو 27 أو 64 أو 125 أو 216) ذو قيمة أقل من القيمة المحددة في مربع النص Colors.

Local (Perceptual)‎

ينشئ لوحًا مخصصًا عن طريق منح أولوية للألوان ذات درجة أعلى من الحساسية للعين البشرية المجردة.

Local (Selective)‎

ينشئ جدول ألوان مكافئًا لجدول الألوان Perceptual، مع دعمه بمساحات أكبر من الألوان والاحتفاظ بألوان الويب. تحصل عادة نتيجة استخدام هذا الخيار على صور ذات تكامل ألوان عالٍ.

Local (Adaptive)‎

ينشئ لوحًا عن طريق اختبار عينات من الألوان من نطاق الألوان المتكرر الظهور في الصورة. على سبيل المثال، تُنتج صورة RGB باللونين الأخضر والأزرق فقط لوح ألوان يتكون بشكل أساسي من الألوان الخضراء والزرقاء. تقوم معظم الصور بتركيز الألوان في مساحات محددة من نطاق الألوان. للتحكم في اللوح بدرجة أكثر دقة، حدد أولاً جزء الصورة الذي يحتوي على الألوان التي تريد التركيز عليها. يقيّم Photoshop التحويل بناء على هذه الألوان.

Master (Perceptual)‎

ينشئ لوحًا مخصصًا عن طريق منح أولوية للألوان ذات درجة أعلى من الحساسية للعين البشرية المجردة. يطبق عندما يكون لديك عدة وثائق مفتوحة؛ ويأخذ كل الوثائق المفتوحة في الحسبان.

Master (Selective)‎

ينشئ جدول ألوان مكافئًا لجدول الألوان Perceptual، مع دعمه بمساحات أكبر من الألوان والاحتفاظ بألوان الويب. تحصل عادة نتيجة استخدام هذا الخيار على صور ذات تكامل ألوان عالٍ. يطبق عندما يكون لديك عدة وثائق مفتوحة؛ ويأخذ كل الوثائق المفتوحة في الحسبان.

Master (Adaptive)‎

ينشئ لوحًا عن طريق اختبار عينات من الألوان من نطاق الألوان المتكرر الظهور في الصورة. على سبيل المثال، تُنتج صورة RGB باللونين الأخضر والأزرق فقط لوح ألوان يتكون بشكل أساسي من الألوان الخضراء والزرقاء. تقوم معظم الصور بتركيز الألوان في مساحات محددة من نطاق الألوان. للتحكم في اللوح بدرجة أكثر دقة، حدد أولاً جزء الصورة الذي يحتوي على الألوان التي تريد التركيز عليها. يقيّم Photoshop التحويل بناء على هذه الألوان. يطبق عندما يكون لديك عدة وثائق مفتوحة؛ ويأخذ كل الوثائق المفتوحة في الحسبان.

Custom

ينشئ لوح ألوان مخصصًا باستخدام شاشة Color Table. حرر جدول الألوان ثم احفظه للاستخدام فيما بعد أو انقر فوق Load لكي يتم تحميل جدول الألوان الذي سبق إنشاؤه. كما يعرض هذا الخيار لوح Adaptive الحالي، مما يوفر إمكانية معاينة الألوان الأكثر استخداماً في الصورة.

Previous

يستخدم اللوح المخصص الناتج من التحويل السابق، مما يسهل من عملية تحويل عدة صور معاً باستخدام نفس اللوح المخصص.

Number Of Colors

بالنسبة إلى اللوح Uniform أو Perceptual أو Selective أو Adaptive، يمكنك تحديد العدد الدقيق للألوان التي تريد عرضها (256 لونًا كحد أقصى) عن طريق إدخال قيمة في مربع النص Colors. يتحكم مربع النص Colors في كيفية إنشاء جدول الألوان المفهرسة فقط. ما زال Adobe Photoshop يتعامل مع الصورة كصورة 8-بت، 256 لون.

Color Inclusion And Transparency

لتحديد الألوان لتضمينها في جدول الألوان المفهرسة أو لتحديد الشفافية في الصورة، اختر من الخيارات التالية:

Forced

يوفر خيارات لفرض تضمين بعض الألوان المحددة إلى جدول الألوان. يقوم الخيار Black And White بإضافة أبيض نقي وأسود نقي إلى جدول الألوان، ويضيف الخيار Primaries الأحمر والأخضر والأزرق والأزرق السماوي والأرجواني والأصفر والأسود والأبيض، والخيار Web 216 لونًا وهي ألوان الويب الآمنة، بينما يتيح لك الخيار Custom إمكانية تعريف ألوان مخصصة لإضافتها.

Transparency

يحدد ما إذا كان سيتم الاحتفاظ بالمساحات الشفافة في الصورة أثناء التحويل أم لا. يؤدي تحديد هذا الخيار إلى إضافة مدخل فهرس خاص في جدول الألوان للألوان الشفافة. يؤدي عدم تحديد هذا الخيار إلى تعبئة المساحات الشفافة بلون باهت أو بلون أبيض إذا لم يتم اختيار لون باهت.

Matte

يحدد لون الخلفية الذي يستخدم لتعبئة الحواف غير المصقولة الواقعة بجوار المساحات الشفافة في الصورة. عند تحديد Transparency، يتم تطبيق اللون الباهت على حواف المساحات ليساعد على مزج الحواف بخلفية الويب ذات نفس اللون. عند إلغاء تحديد Transparency، يتم تطبيق اللون الباهت على المساحات الشفافة. يؤدي اختيار None للون الباهت إلى إنشاء شفافية ذات حواف واضحة إذا كان الخيار Transparency محدداً؛ وإلا سيتم تعبئة كل المساحات الشفافة بنسبة 100% من اللون الأبيض. يجب أن تحتوي الصورة على شفافية حتى تصبح خيارات اللون Matte متاحة.

Dithering

من المحتمل أن لا يحتوي جدول الألوان على كل الألوان المستخدمة في الصورة إلا إذا كنت تستخدم خيار جدول ألوان Exact. لتقليد الألوان غير الموجودة في جدول الألوان، يمكنك محاكاة الألوان. تقوم تقنية محاكاة الألوان بمزج وحدات البكسل للألوان المتوفرة لتقليد الألوان المفقودة. حدد خيار محاكاة الألوان من القائمة، ثم أدخل نسبة مئوية لمقدار المحاكاة. يؤدي اختيار مقدار كبير إلى خلط المزيد من الألوان، إلا أن ذلك قد يزيد من حجم الملف. يمكنك التحديد من خيارات محاكاة الألوان التالية:

None

لا يقوم بمحاكاة الألوان بل يستخدم اللون الأقرب إلى اللون المفقود. وقد يؤدي ذلك إلى إنتاج انتقالات واضحة بين ظلال اللون في الصورة، مما ينُشئ تأثير التتالي.

Diffusion

يستخدم أسلوب نشر الخطأ والذي ينتج عنه محاكاة ألوان أقل انتظاماً من خيار Pattern. لحماية ألوان الصورة التي لها مدخلات في جدول الألوان من المحاكاة، حدد Preserve Exact Colors. يكون هذا مفيداً للحفاظ على الخطوط المصقولة الحواف والنص لصور الويب.

Pattern

يستخدم النقش المربع المماثل للألوان النصفية لتقليد أي لون لا يوجد في جدول الألوان.

Noise

يساعد في تقليل نقوش التشقق على طول شرائح الصورة. حدد هذا الخيار إذا كنت تخطط لعمل شرائح من الصورة لوضعها في جدول بتنسيق HTML.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت