استخدام المرشحات

يمكنك استخدام المرشحات لتنظيف وتنميق صورك، وتطبيق تأثيرات خاصة تعطي لصورك مظهر الفن التشكيلي، أو إنشاء عمليات تحوّل فريدة باستخدام تأثيرات التشويه والإضاءة. تظهر المرشحات المتوفرة عن طريق Adobe في قائمة Filter. بعض المرشحات المتوفرة عن طريق طرف خارجي تتوفر كأدوات إضافية. وتظهر هذه المرشحات الإضافية، بعد تثبيتها، في أسفل قائمة Filter .

تسمح لك المرشحات الذكية، المطبقة على الكائنات الذكية، باستخدام المرشحات بطريقة غير متلفة. تخزن المرشحات الذكية كتأثيرات طبقة في لوحة Layers ويمكن إعادة ضبطها في أي وقت، والعمل من بيانات الصورة الأصلية التي يحتوي عليها الكائن الذكي. لمزيد من المعلومات عن تأثيرات المرشحات الذكي والتحرير غير المتلف، راجع التحرير غير المتلف.

لاستخدام مرشح، اختر أمر القائمة الفرعية المناسبة من قائمة Filter. يمكن لهذه الإرشادات أن تساعدك في اختيار المرشحات:

  • يتم تطبيق المرشحات على الطبقة أو التحديد المرئي والنشط.

  • للصور ذات 8-بت لكل قناة، فإن معظم المرشحات يمكن تطبيقها بالتراكم من خلال Filter Gallery. يمكن تطبيق كل المرشحات بطريقة فردية.

  • لا يمكن تطبيق المرشحات على الصور ذات الحالة Bitmap أو الصور ذات الألوان المفهرسة.

  • يعمل بعض المرشحات على صور RGB فقط.

  • يمكن تطبيق كل المرشحات على الصور ذات 8-بت.

  • يمكن تطبيق المرشحات التالية على الصور ذات 16-بت: Liquify وVanishing Point وAverage Blur و Blur وBlur More وBox Blur وGaussian Blur وLens Blur وMotion Blur وRadial Blur وSurface Blur وShape Blur وLens Correction وAdd Noise وDespeckle وDust & Scratches و Median وReduce Noise وFibers و Clouds وDifference Clouds وLens Flare وSharpen وSharpen Edges وSharpen More وSmart Sharpen وUnsharp Mask وEmboss وFind Edges وSolarize وDe-Interlace وNTSC Colors وCustom وHigh Pass وMaximum وMinimum وOffset.

  • يمكن تطبيق المرشحات التالية على الصور ذات 32 بت: Average Blur وBox Blur وGaussian Blur وMotion Blur وRadial Blur وShape Blur وSurface Blur وAdd Noise وClouds وLens Flare وSmart Sharpen وUnsharp Mask وDe-Interlace وNTSC Colors وEmboss وHigh Pass وMaximum وMinimum وOffset.

  • تتم معالجة بعض المرشحات بالكامل في ذاكرة RAM. إذا لم تتوفر لديك الذاكرة العشوائية الكافية لمعالجة تأثير مرشح، قد تحصل على رسالة خطأ.

تطبيق مرشح من قائمة Filter

يمكنك تطبيق مرشح على الطبقة النشطة، أو على كائن ذكي. المرشحات المطبقة على كائن ذكي تكون غير متلفة ويمكن إعادة ضبطها في أي وقت.

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • لتطبيق مرشح على طبقة بأكملها، تأكد من أن الطبقة نشطة أو محددة.

    • لتطبيق مرشح على مساحة من الطبقة، حدد تلك المساحة.

    • لتطبيق مرشح بشكل غير متلف بحيث يمكنك تغيير إعدادات المرشح لاحقاً، حدد الكائن الذكي الذي يحتوي على محتوى الصورة التي تريد ترشيحها.

  2. اختر مرشحًا من القائمة الفرعية في قائمة Filter.

    إذا لم تظهر الشاشة، فهذا يعني أن تأثير المرشح مطبق.

  3. إذا ظهرت شاشة أو Filter Gallery، فأدخل القيم أو حدد الخيارات، ثم انقر OK.

ملاحظة:

قد يستغرق تطبيق مرشحات على الصور الكبيرة وقتًا طويلاً، لكن يمكنك معاينة التأثير في شاشة المرشح. اسحب في نافذة المعاينة لتوسيط مساحة معينة من الصورة. في بعض المرشحات، يمكنك النقر في الصورة لتوسيطها حيث تنقر. انقر زر + أو - تحت نافذة المعاينة للتكبير والتصغير.

يوفر Filter Gallery معاينة للعديد من مرشحات التأثيرات الخاصة. يمكنك تطبيق مرشحات متعددة، وتشغيل مرشح وإيقاف تشغيله، وإعادة تعيين خيارات مرشح، وتغيير الترتيب الذي يتم به تطبيق المرشحات. عندما تصبح راضياً عن المعاينة، يمكنك عندئذ تطبيقه على صورتك. تجدر الإشارة إلى أن Filter Gallery لا تتضمّن توفر جميع المرشحات في قائمة Filter.

شاشة Filter Gallery
شاشة Filter Gallery

A. معاينة B. فئة المرشحات C. مصغر مرشح محدد D. إظهار/إخفاء مصغرات مرشح E. قائمة Filters المنبثقة F. خيارات للمرشح المحدد G. قائمة تأثيرات المرشح للتطبيق أو الترتيب H. تأثير مرشح محدد لكن غير مطبق I. تأثيرات المرشح مطبقة تراكمياً لكن غير محددة J. تأثير مرشح مخفي 
  1. اختر Filter >‏ Filter Gallery. يؤدي نقر اسم فئة مرشح إلى عرض مصغرات لتأثيرات المرشح المتوفر.

تكبير المعاينة أو تصغيرها

  1. انقر زر + أو - الموجود تحت مساحة المعاينة، أو اختر نسبة تكبير.

عرض مساحة أخرى للمعاينة

  1. اسحب في مساحة المعاينة باستخدام أداة Hand.

إخفاء مصغرات مرشح

  1. انقر زر Show/Hide  في أعلى المعرض.

يتم تطبيق تأثيرات المرشحات حسب ترتيب تحديدها. يمكنك إعادة ترتيب المرشحات بعد تطبيقها بسحب اسم مرشح إلى موضع آخر في قائمة المرشحات المطبقة. من شأن إعادة ترتيب تأثيرات المرشحات إدخال تأثير ملحوظ على الطريقة التي تظهر بها صورتك. انقر أيقونة العين  إلى جانب أحد المرشحات لإخفاء تأثير في صورة المعاينة. يمكنك أيضًا حذف المرشحات المطبقة بتحديد المرشح ونقر أيقونة Delete Layer .

ملاحظة:

لتوفير الوقت عند تجربة مرشحات متنوعة، اختبر عن طريق تحديد جزء صغير يمثل صورتك.

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • لتطبيق مرشح على طبقة بأكملها، تأكد من أن الطبقة نشطة أو محددة.

    • لتطبيق مرشح على مساحة من الطبقة، حدد تلك المساحة.

    • لتطبيق مرشح بشكل غير متلف بحيث يمكنك تغيير إعدادات المرشح لاحقاً، حدد الكائن الذكي الذي يحتوي على محتوى الصورة التي تريد ترشيحها.

  2. اختر Filter‏ > Filter Gallery.
  3. انقر اسم مرشح لإضافة المرشح الأول. قد تحتاج لنقر المثلث المقلوب إلى جانب فئة المرشحات لترى قائمة كاملة من المرشحات. بمجرد إضافته، يظهر المرشح في قائمة المرشحات المطبقة في الزاوية اليمنى السفلى من شاشة Filter Gallery.
  4. قم بإدخال قيم أو تحديد خيارات للمرشح الذي قمت بتحديده.
  5. قم بأحد الأمور التالية:
    • لتطبيق المرشحات بشكل تراكمي، انقر أيقونة New Effect Layer ، واختر مرشحًا إضافيًا لتطبيقه. كرر هذا الإجراء لإضافة المزيد من المرشحات.

    • لإعادة ترتيب المرشحات المطبقة، اسحب المرشح إلى الموضع الجديد في قائمة المرشحات المطبقة في الزاوية اليمنى السفلى من شاشة Filter Gallery.

    • لإزالة مرشحات مطبقة، حدد مرشحًا في قائمة المرشحات المطبقة، وانقر أيقونة Delete Layer .

  6. عندما تصبح راضيًا عن النتائج، انقر OK.

تأثيرات مرشحات المزج والتلاشي

يغير أمر Fade عتامة وصيغة المزج لأي مرشح أو أداة طلاء أو أداة مسح أو ضبط اللون. تُعد صيغ المزج لأمر Fade مجموعة فرعية من الصيغ المتوفرة في خيارات الطلاء والتحرير (باستثناء الصيغتين Behind وClear). ويُعد تطبيق أمر Fade مماثلاً لتطبيق تأثير المرشح على طبقة منفصلة ثم استخدام عتامة الطبقة وعناصر التحكم في صيغة المزج.

ملاحظة:

كما يمكن لأمر Fade أن يقوم بتعديل تأثيرات استخدام أمر Liquify ومرشحات Brush Strokes.

  1. طبّق مرشحًا أو أداة طلاء أو ضبط لون على صورة أو تحديد.
  2. اختر Edit >‏ Fade. حدد خيار Preview لمعاينة التأثير.
  3. اسحب المنزلق لضبط العتامة، من 0% (شفاف) إلى 100%.
  4. اختر صيغة مزج من قائمة Mode.

    ملاحظة:

    لا تعمل صيغ المزج Color Dodge وColor Burn وLighten وDarken وDifference وExclusion على صور Lab.

  5. انقر فوق OK.

نصائح لإنشاء تأثيرات خاصة

إنشاء تأثيرات حافة

يمكنك استخدام أساليب متنوعة لمعالجة حواف تأثير مطبق على جزء فقط من الصورة. لترك حافة واضحة، ببساطة قم بتطبيق المرشح. من أجل حافة ناعمة، قم بتدرج الحواف، ثم قم بتطبيق المرشح. من أجل تأثير شفاف، قم بتطبيق المرشح، ثم استخدم أمر Fade لضبط صيغة مزج التحديد والعتامة.

تطبيق مرشحات على طبقات

يمكنك تطبيق مرشحات على طبقات منفردة أو على طبقات متعددة بالتتالي لبناء تأثير ما. ولكي يؤثر المرشح في طبقة، يجب أن تكون الطبقة مرئية وأن تحتوي على وحدات - على سبيل المثال، لون تعبئة طبيعي.

تطبيق مرشحات على قنوات منفردة

يمكنك تطبيق مرشح على قناة منفردة، أو تطبيق تأثير مختلف لكل قناة لون، أو تطبيق نفس المرشح لكن بإعدادات مختلفة.

إنشاء خلفيات

من خلال تطبيق تأثيرات على أشكال ذات ألوان خالصة أو تدرجات رمادية، يمكنك توليد مجموعة من الخلفيات والأنسجة. يمكنك عندئذ تمويه تلك الأنسجة. على الرغم من أن بعض المرشحات تترك تأثيرًا بسيطًا أو غير مرئي عند تطبيقها على الألوان الخالصة (على سبيل المثال، Glass)، إلا أن البعض الآخر قد يُنتج تأثيرات مهمة.

دمج تأثيرات متعددة باستخدام أقنعة أو صور مكررة

يمنحك استخدام الأقنعة لإنشاء مساحات تحديد المزيد من التحكم عند الانتقال من تأثير لآخر. على سبيل المثال، يمكنك ترشيح التحديد الناشئ باستخدام قناع.

يمكنك أيضاً استخدام أداة History Brush لطلاء تأثير مرشح على جزء من الصورة. أولاً، قم بتطبيق المرشح على الصورة بأكملها. بعد ذلك، عد إلى حالة الصورة قبل أن يتم تطبيق المرشح عليها في لوحة History، وعيّن مصدر فرشاة المحفوظات إلى الحالة المرشحة بالنقر في الحاوية في الجانب الأيسر من حالة المحفوظات. ثم قم بطلاء الصورة.

تحسين جودة الصورة وتناسقها

يمكنك إخفاء العيوب، تعديل أو تحسين صور، أو إنشاء علاقة بين الصور بتطبيق نفس التأثير على كل منها. استخدم لوحة Actions لتسجيل الخطوات التي تتخذها لتعديل صورة ما، ثم طبّق هذه العملية على صور أخرى.

تحسين أداء مرشح

يمكن لبعض تأثيرات المرشحات استهلاك قدر كبير من الذاكرة، خاصة عند تطبيقها على صورة عالية الدقة.

  1. يمكنك عمل أي من الأمور التالية لتحسين الأداء:
    • جرب المرشحات والإعدادات على جزء صغير من صورة ما.

    • طبّق التأثير على قنوات منفردة- على سبيل المثال، على كل قناة RGB - إذا كانت الصورة كبيرة وكنت تواجه مشاكل في عدم كفاية الذاكرة. (مع بعض المرشحات، تتنوع التأثيرات إذا تم تطبيقها على القناة المنفردة بدلاً من القناة المركبّة، خاصة إذا كان المرشح يقوم بتعديل وحدات البكسل بشكل عشوائي.)

    • حرر كمية من الذاكرة قبل تشغيل المرشح باستخدام أمر Purge.

    • خصص كمية أكبر من الذاكرة لبرنامج Photoshop. إذا لزم الأمر، يمكنك الخروج من التطبيقات الأخرى لتوفير المزيد من الذاكرة لبرنامج Photoshop.

    • حاول تغيير الإعدادات لتحسين سرعة المرشحات التي تستهلك قدرًا كبيرًا من الذاكرة، مثل Lighting Effects وCutout وStained Glass وChrome وRipple وSpatter وSprayed Strokes وGlass filters. (على سبيل المثال، باستخدام مرشح Stained Glass، زد حجم الخلية. باستخدام مرشح Cutout، زد Edge Simplicity، أو قلّل Edge Fidelity، أو كلاهما.)

    • إذا كنت تخطط للطباعة على طابعة ذات تدرج رمادي، قم بتحويل نسخة من الصورة إلى تدرج رمادي قبل تطبيق المرشحات. ومع ذلك، فإن تطبيق مرشح على صورة ملونة، ثم تحويلها إلى تدرج رمادي، لن يكون له التأثير نفسه لتطبيق المرشح على نسخة ذات تدرج رمادي من الصورة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت