حول ألوان المقدمة والخلفية

يستخدم Photoshop لون المقدمة لطلاء التحديدات وتعبئتها وتطبيق ضربات فرشاة عليها، ويستخدم لون الخلفية لتعبئة التدرجات والمساحات التي تمت إزالتها من الصورة. كما تستخدم ألوان المقدمة والخلفية من قبل بعض مرشحات المؤثرات الخاصة.

يمكنك تعيين لون مقدمة أو خلفية جديد باستخدام أداة Eyedropper أو لوحة Color أو لوحة Swatches أو Adobe Color Picker.

لون المقدمة الافتراضي هو الأسود ولون الخلفية الافتراضي هو الأبيض. (في قناة ألفا، لون المقدمة الافتراضي هو الأبيض ولون الخلفية هو الأسود)

تلميح بواسطة الفيديو | إنشاء اختصار لمنتقي الألوان

تلميح بواسطة الفيديو | إنشاء اختصار لمنتقي الألوان
سكوت كيلبي

اختيار ألوان من صندوق الأدوات

يظهر لون المقدمة الحالي في مربع تحديد الألوان العلوي في صندوق الأدوات؛ بينما يظهر لون الخلفية الحالي في مربع تحديد الألوان السفلي.

مربعات ألوان المقدمة والخلفية في صندوق الأدوات
مربعات ألوان المقدمة والخلفية في صندوق الأدوات

A. أيقونة Default Colors B. أيقونة Switch Colors C. مربع اللون Foreground D. مربع اللون Background 
  • لتغيير لون المقدمة، انقر مربع تحديد الألوان العلوي في صندوق الأدوات، ثم اختر لونًا في Adobe Color Picker.
  • لتغيير لون الخلفية، انقر مربع تحديد الألوان السفلي في صندوق الأدوات، ثم اختر لونًا في Adobe Color Picker.
  • لعكس ألوان المقدمة والخلفية، انقر أيقونة Switch Colors في صندوق الأدوات.
  • لاسترجاع ألوان المقدمة والخلفية الافتراضية، انقر أيقونة Default Colors في صندوق الأدوات.

اختيار الألوان باستخدام أداة Eyedropper

تقوم أداة Eyedropper باختبار عيّنة اللون لتعيين لون جديد للواجهة أو الخلفية. ويمكنك اختبار العيّنة من الصورة النشطة أو من أي مكان آخر على الشاشة.

  1. حدد أداة Eyedropper .
  2. في شريط الخيارات، قم بتغيير حجم عيّنة أداة Eyedropper بتحديد خيار من قائمة Sample Size:

    Point Sample

    قراءة القيمة الدقيقة للبكسل الذي تنقره.

    متوسط 3 بـ 3، متوسط 5 بـ 5، متوسط 11 بـ 11، متوسط 31 بـ 31، متوسط 51 بـ 51، متوسط 101 بـ 101

    قراءة قيمة المتوسط لعدد وحدات البكسل المحدد داخل المساحة التي تنقرها.

    استخدام أداة Eyedropper في Photoshop
    تحديد لون المقدمة باستخدام أداة Eyedropper

  3. حدد أحد الخيارات التالية من قائمة Sample:

    All Layers

    يختبر عينة لون من كل الطبقات في الوثيقة.

    Current Layer

    يختبر عينة لون من الطبقة النشطة حالياً.

  4. لإحاطة أداة Eyedropper بحلقة تقوم بمعاينة عيّنات الألوان الموجودة أعلى لون المقدمة الحالي، حدد Show Sampling Ring. (يتطلب هذا الخيار وجود OpenGL. راجع تمكين OpenGL وتحسين إعدادات GPU.)
  5. قم بأحد الأمور التالية:
    • لتحديد لون مقدمة جديد، انقر في الصورة. كحل بديل، ضع المؤشر فوق الصورة، ثم اضغط زر الماوس واسحب إلى أي مكان على الشاشة. يتغير مربع تحديد لون المقدمة تلقائياً أثناء قيامك بالسحب. حرر زر الماوس لانتقاء اللون الجديد.

    • لتحديد لون خلفية جديد، انقر فوق الصورة مع الضغط على المفتاح Alt (في Windows) أو المفتاح Option (في Mac OS). كحل بديل، ضع المؤشر فوق الصورة، ثم اضغط على المفتاح Alt (في Windows) أو المفتاح Option (في Mac OS)، اضغط زر الماوس واسحب إلى أي مكان على الشاشة. يتغير مربع تحديد لون الخلفية تلقائياً أثناء قيامك بالسحب. حرر زر الماوس لانتقاء اللون الجديد.

    ملاحظة:

    لاستخدام أداة Eyedropper بشكل مؤقت لتحديد لون المقدمة أثناء استخدام أي أداة طلاء، اضغط باستمرار على المفتاح Alt (في Windows) أو المفتاح Option (في Mac OS).

نظرة عامة على Adobe Color Picker

في Adobe Color Picker، يمكنك اختيار الألوان باستخدام أربع نماذج ألوان: HSB وRGB وLab وCMYK. استخدم Adobe Color Picker لتعيين لون المقدمة ولون الخلفية ولون النص. كما يمكنك تعيين ألوان الوجهة لمختلف الأدوات والأوامر والخيارات.

يمكنك تكوين Adobe Color Picker لكي يتيح لك اختيار فقط الألوان التي تشكّل جزءًا من لوح الألوان الأمنة للويب أو الاختيار من أنظمة ألوان معينة. كما يمكنك أيضًا الوصول إلى منتقي HDR (نطاق ديناميكي عالي) لاختيار ألوان للاستخدام في صور HDR.

يعرض حقل Color في Adobe Color Picker مكونات اللون بصيغة الألوان HSB وصيغة الألوان RGB وصيغة الألوان Lab. إذا كنت تعرف القيمة الرقمية الخاصة باللون الذي تريده، يمكنك إدخاله في حقول النص. كما يمكنك استخدام منزلق اللون وحقل اللون لمعاينة اللون قبل اختياره. بينما تقوم بضبط اللون باستخدام منزلق اللون وحقل اللون، يتم ضبط القيم الرقمية وفقًا لذلك. يعرض مربع اللون الواقع على يمين منزلق اللون، اللون الذي يتم ضبطه في القسم العلوي بينما يعرض اللون الأصلي في القسم السفلي. تظهر التنبيهات إذا لم يكن اللون لونًا آمناً للويب   أو إذا كان خارج النطاق  للطباعة (غير قابل للطباعة) .

Color Picker في Photoshop
Adobe Color Picker

A. اللون المنتقى B. اللون الأصلي C. اللون المضبوط D. أيقونة تنبيه خارج النطاق E. أيقونة تنبيه للون غير الآمن للويب F. يعرض الألوان الآمنة للويب فقط G. حقل اللون H. منزلق Color I. قيم اللون 

ملاحظة:

يعرض Adobe Color Picker، عندما تحدد لونًا فيه، القيم الرقمية لنماذج الألوان HSB وRGB وLab وCMYK والأرقام السداسية العشرية في الوقت نفسه. يكون هذا مفيداً لعرض كيفية تمثيل نماذج الألوان المختلفة للون.

بالرغم من أن Photoshop يستخدم Adobe Color Picker بشكل افتراضي، يمكنك استخدام Color Picker آخر غير Adobe Color Picker عن طريق تعيين تفضيل. على سبيل المثال، يمكنك استخدام منتقي الألوان المضمّن في نظام تشغيل الكمبيوتر أو الأداة الإضافية Color Picker التي توفرها جهة خارجية.

عرض Color Picker

  • في صندوق الأدوات، انقر مربع تحديد لون المقدمة أو الخلفية.
  • في لوحة Color، انقر فوق مربع تحديد Set Foreground Color أو Set Background Color.

    كما يتوفر Color Picker عندما تسمح لك الميزات باختيار لون. على سبيل المثال، بالنقر فوق المربع اللوني في شريط الخيارات لبعض الأدوات، أو أدوات Eyedroppers في بعض شاشات ضبط الألوان.

اختيار لون باستخدام Adobe Color Picker

يمكنك اختيار لون عن طريق إدخال قيم مكونات اللون في مربعات النص HSB وRGB وLab أو عن طريق استخدام منزلق اللون وحقل اللون.

لاختيار لون باستخدام منزلق اللون وحقل اللون، انقر في منزلق اللون أو قم بتحريك مثلث منزلق اللون لتعيين مكون واحد من مكونات اللون. ثم قم بتحريك علامة الدائرة أو انقر في حقل اللون. يؤدي ذلك إلى تعيين مكونين آخرين للون.

بينما تقوم بضبط اللون باستخدام منزلق اللون وحقل اللون، يتم ضبط القيم الرقمية تلقائياً لنماذج الألوان المختلفة وفقًا لذلك. يقوم المستطيل الواقع على يمين منزلق اللون بعرض اللون الجديد في النصف العلوي واللون الأصلي في النصف السفلي. تظهر التنيهات إذا لم يكن اللون لونًا آمنًا للويب أو إذا كان خارج النطاق .

ملاحظة:

يمكنك اختيار لون من خارج نافذة Adobe Color Picker. يؤدي تحريك مؤشر الماوس فوق نافذة الوثيقة إلى تغييره إلى شكل أداة Eyedropper. يمكنك حينئذ تحديد لون عن طريق النقر في الصورة. يتم عرض اللون المحدد في Adobe Color Picker. يمكنك تحريك أداة Eyedropper إلى أي مكان على سطح المكتب بالنقر في الصورة ثم الاستمرار في الضغط على زر الماوس. يمكنك تحديد لون بتحرير زر الماوس.

اختيار لون باستخدام نموذج الألوان HSB

باستخدام نموذج ألوان HSB، يتم تعيين تدرج الألوان في حقل اللون، كزاوية من 0 درجة إلى 360 درجة تتطابق مع موقع على عجلة الألوان. يتم تحديد التشبع والسطوع كنسب مئوية. في حقل اللون، يزداد تشبع تدرج الألوان من اليسار إلى اليمين بينما يزداد السطوع من أسفل إلى أعلى.

  1. في Adobe Color Picker، حدد الخيار H ثم أدخل قيمة رقمية في مربع النص H أو حدد تدرج ألوان في منزلق اللون.
  2. اضبط التشبع والسطوع عن طريق النقر في حقل اللون أو تحريك المؤشر الدائري أو إدخال قيمة رقمية في مربعي النص S وB.
  3. (اختياري) حدد الخيار S أو الخيار B لعرض تشبع أو سطوع الألوان في حقل اللون لإجراء عمليات ضبط إضافية.

اختيار لون باستخدام نموذج الألوان RGB

اختر لونًا عن طريق تحديد مكوناته من الأحمر والأخضر والأزرق.

  1. في Adobe Color Picker، أدخل قيمًا رقمية في مربعات النص R وG وB. حدد قيم المكونات بحيث تتراوح بين 0 و255 (0 تعني بدون لون و255 تعني لون نقي).
  2. لتحديد لون بطريقة مرئية باستخدام منزلق اللون وحقل اللون، انقر R أو G أو B ثم اضبط منزلق اللون وحقل اللون.

    يظهر اللون الذي تنقره في منزلق اللون حيث تكون القيمة 0 (ليس هناك لون) في الأسفل و255 (أقصى كمية من هذا اللون) في الأعلى. يعرض حقل اللون نطاق المكونين الآخرين، أحدهما على المحور الأفقي والأخر على المحور الرأسي.

اختيار لون باستخدام نموذج الألوان Lab

عند اختيار لون يستند إلى نموذج الألوان Lab، تحدد قيمة الخيار L مقدار نصوع اللون. تحدد قيمة الخيار A كيف يكون اللون الأحمر أو الأخضر. تحدد قيمة الخيار B كيف يكون اللون الأزرق أو الأصفر.

  1. في Adobe Color Picker، أدخل قيمًا للخيار L (من 0 إلى 100) وكذلك لكل من A وB (من -128 إلى +127).
  2. (اختياري) استخدم منزلق اللون أو حقل اللون لضبط اللون.

اختيار لون باستخدام نموذج الألوان CMYK

يمكنك اختيار لون عن طريق تحديد كل مكون من مكوناته كنسبة مئوية من الألوان الأزرق السماوي والأرجواني والأصفر والأسود.

  1. في Adobe Color Picker، أدخل قيم نسب مئوية لكل من C وM وY وK أو استخدم منزلق اللون وحقل اللون.

اختيار لون عن طريق تحديد قيمة سداسية عشرية

يمكنك اختيار لون عن طريق تحديد قيمة سداسية عشرية تعرّف مكونات R وG وB في لون. يتم التعبير عن أزواج الأرقام الثلاثة بقيم تبدأ من 00 (حد أدنى من النصوع) إلى ff (حد أقصى من النصوع). على سبيل المثال، 000000 هو الأسود وffffff هو الأبيض وff0000 هو الأحمر.

  1. في Adobe Color Picker، أدخل قيمة سداسية عشرية في مربع نص #.

اختيار لون أثناء الطلاء

يتيح لك منتقي الألوان الذي يتميز بميزة عرض المعلومات الأساسية في نطاق رؤية المستخدم (HUD) سرعة اختيار الألوان أثناء الطلاء في نافذة الوثيقة، حيث توفر ألوان الصور سياقًا مفيدًا.

ملاحظة:

HUD color picker يتطلب OpenGL. (راجع تمكين OpenGL وتحسين إعدادات GPU.)

اختيار نوع HUD color picker

  1. اختر تحرير < تفضيلات < عام (في حالة نظام التشغيل Windows) أو Photoshop < تفضيلات < عام (في حالة نظام التشغيل Mac OS).

  2. من القائمة HUD Color Picker، اختر Hue Strip لعرض منتقٍ رأسي أو Hue Wheel لعرض منتقٍ دائري.

اختيار لون من HUD color picker

  1. حدد أداة طلاء.

  2. اضغط Shift + Alt وانقر بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو اضغط Control + Option + Command (في Mac OS).

  3. انقر في نافذة الوثيقة لعرض المنتقي. ثم اسحب لتحديد تدرج الألوان والتظليل.

    ملاحظة:

    وبعد النقر في نافذة الوثيقة، يمكنك تحرير المفاتيح التي تم الضغط عليها. اضغط مؤقتًا على شريط المسافة للاحتفاظ بالتظليل المحدد وذلك أثناء تحديد تدرج ألوان آخر، أو العكس.

استخدام HUD picker في Photoshop
اختيار لون باستخدام HUD picker

A. ظلال B. تدرج الألوان 

ملاحظة:

لتحديد لون من الصورة بدلاً من ذلك، استمر في الضغط على المفتاح Alt (في Windows) أو المفتاح Option (في Mac OS) للوصول إلى أداة Eyedropper.

اختيار ألوان آمنة للويب

إن الألوان الآمنة للويب هي 216 لونًا يتم استخدامها من قبل المتصفحات بصرف النظر عن النظام الأساسي. يقوم متصفح الويب بتغيير كل الألوان في الصورة إلى هذه الألوان عند عرض الصورة على شاشة 8-بت. الألوان الـ 216 هي مجموعة فرعية من ألواح ألوان نظام التشغيل Mac OS ذات 8-بت. عند استخدامك لهذه الألوان فقط، يمكنك أن تتأكد من أنه لن تتم محاكاة ألوان العمل الفني الذي تقوم بإعداده للويب على الأجهزة لعرض 256 لون.

تحديد ألوان آمنة للويب في Adobe Color Picker

  1. حدد خيار Only Web Colors بأسفل الركن الأيسر في Adobe Color Picker. سيكون أي لون تختاره أثناء تحديد هذا الخيار آمنًا للويب.

تغيير لون غير خاص بالويب إلى لون آمن للويب

إذا قمت بتحديد لون غير خاص بالويب، يظهر مكعب تنبيه  بجوار مستطيل اللون في Adobe Color Picker.

  1. انقر مكعب التنبيه لتحديد أقرب لون من ألوان الويب. (إذا لم يظهر مكعب التنبيه، فإن اللون الذي اخترته آمن للويب.)

تحديد لون آمن للويب باستخدام لوحة Color

  1. انقر فوق علامة تبويب لوحة Color أو اختر Window >‏ Color لعرض لوحة Color.
  2. حدد خياراً لتحديد لون آمن للويب:
    • اختر Make Ramp Web Safe من قائمة لوحة Color. سيكون أي لون تختاره أثناء تحديد هذا الخيار آمنًا للويب.

    • اختر Web Color Sliders من قائمة لوحة Color. بشكل افتراضي، يُطبق منزلق اللون على الألوان الآمنة للويب (المشار إليها بعلامات تأشير) عندما تقوم بسحبها. لتجاوز تحديد الألوان الآمنة للويب، اضغط على المفتاح Alt (في Windows) أو المفتاح Option (في Mac OS) أثناء سحب المنزلقات.

    إذا اخترت لونًا غير خاص بالويب، يظهر مكعب تنبيه  أعلى تدرجات الألوان على الجانب الأيسر من لوحة Color. انقر مكعب التنبيه لتحديد أقرب لون من ألوان الويب.

اختر مكافئًا من نوع CMYK للون غير قابل للطباعة

لا يمكن طباعة بعض الألوان في نماذج الألوان RGB وHSB وLab لأنها خارج النطاق وليس لها مكافئات في نموذج الألوان CMYK. عندما تختار لونًا غير قابل للطباعة في لوحة Color أو Adobe Color Picker، يظهر تنبيه تحذيري على هيئة مثلث. يعرض مربع لوني أسفل المثلث أقرب مكافئ في CMYK.

ملاحظة:

في لوحة Color، لا يكون مثلث التنبيه موجوداً إذا كنت تستخدم منزلقات Web Color.

  1. لاختيار أقرب مكافئ في CMYK، انقر مثلث التنبيه  في شاشة Color Picker أو لوحة Color.

    يتم تحديد الألوان القابلة للطباعة عن طريق مساحة عمل ألوان CMYK الحالية والمحددة في شاشة Color Settings.

اختيار لون موضعي

يمكنك Adobe Color Picker من اختيار ألوان من PANTONE MATCHING SYSTEM®‎‎‏ وTrumatch® Swatching System™‎ و Focoltone® Colour System وToyo Color Finder™ 1050 system وANPA-Color™ system و HKS® color system و DIC Color Guide.

للتأكد من أن مخرجات الطباعة النهائية هي اللون المطلوب، استشر مكتب خدمات الطباعة الذي تتعامل معه واختر ألوانك بناء على مربع لوني مطبوع. يوصي المصنعون بأن تقتني دليل المربعات اللونية الحديث الذي يصدر كل عام لتتمكن من الاستعاضة عن الأحبار الباهتة أو أي تلف قد ينتج.

ملاحظة:

يقوم Photoshop بطباعة الألوان الموضعية إلى ألواح CMYK (ألوان المعالجة) في كل نموذج ألوان باستخدام Duotone. لطباعة ألواح ألوان موضعية حقيقية، قم بإنشاء قنوات ألوان موضعية.

  1. افتح Adobe Color Picker ثم انقر فوق Color Libraries.

    تعرض شاشة Custom Colors أقرب ألوان مكافئة للألوان المحددة حالياً في Adobe Color Picker.

  2. في Book، اختر مكتبة ألوان. راجع في ما يلي توصيف مكتبات الألوان.
  3. حدد موقع اللون الذي تريده عن طريق إدخال رقم الحبر أو عن طريق سحب المثلثات عبر شريط التمرير.
  4. انقر رقم اللون الذي تريده في القائمة.

مكتبات الألوان الموضعية

يدعم Adobe Color Picker أنظمة الألوان التالية:

ANPA-COLOR

شائع الاستخدام في تطبيقات الصحف. يحتوي دليل ANPA-COLOR ROP Newspaper Color Ink على عينات من ألوان ANPA.

DIC Color Guide

شائع الاستخدام في مشروعات الطباعة باليابان. للحصول على مزيد من المعلومات، قم بالاتصال بشركة Dainippon Ink & Chemicals, Inc. في طوكيو باليابان.

FOCOLTONE

يتكون من 763 لون CMYK. تساعد ألوان Focoltone في تجنب مشاكل تعويض اللون والتسجيل بالمطابع عن طريق إظهار الطباعات الفوقية التي تكون الألوان. توفر Focoltone دليلاً للمربعات اللونية يحتوي على المواصفات الخاصة بالألوان الموضعية وتخطيطات الطباعة الفوقية وكتيب صغير لتكوين التخطيطات. للحصول على مزيد من المعلومات، قم بالاتصال بشركة Focoltone International, Ltd.، في ستافورد بالمملكة المتحدة.

HKS swatches

يُستخدم في مشروعات الطباعة في أوروبا. كل لون له لون CMYK مكافئ محدد. يمكنك الاختيار من HKS E (للأدوات المكتبية) وHKS K (لورق الأعمال الفنية المصقول) وHKS N (للورق العادي) وHKS Z (للصحف). هناك ألوان مكافئة متاحة على كل مقياس. تمت إضافة أدلة HKS Process والمربعات اللونية إلى قائمة ألوان النظام.

PANTONE®‎

تستخدم الألوان لإعادة إنتاج ألوان موضعية. من الممكن أن يقوم نظام PANTONE MATCHING SYSTEM بتجسيد 1114 لون. تتم طباعة أدلة وكتيبات ألوان PANTONE على ورق مصقول وغير مصقول وباهت للتأكد من جودة ودقة المطبوعات المخرجة ولإضفاء درجة أعلى من التحكم في المطبعة. يمكنك طباعة لون PANTONE خالص في CMYK. لمقارنة لون PANTONE خالص بأقرب لون معالجة مكافئ له، استخدم دليل PANTONE solid to process. تتم طباعة النسب المئوية لصبغة شبكة CMYK أسفل كل لون. للحصول على مزيد من المعلومات، قم بالاتصال بشركة Pantone, Inc., Carlstadt, NJ‏ ‪(www.pantone.com)‬.

TOYO Color Finder 1050

يتكون من أكثر من 1,000 لون بناء على أحبار الطباعة الأكثر شيوعاً في الاستخدام باليابان. تمت إضافة دليل TOYO Process Color Finder والمربعات اللونية إلى قائمة ألوان النظام. يحتوي دليل TOYO Color Finder 1050 على عينات مطبوعة من ألوان Toyo ومتاحة من خلال الطابعات ومتاجر الأعمال الفنية. للحصول على مزيد من المعلومات، قم بالاتصال بشركة Toyo Ink Manufacturing Co., Ltd.، في طوكيو باليابان.

TRUMATCH

يوفر ألوان CMYK متطابقة مع أكثر من 2,000 من الألوان الناشئة من خلال الكمبيوتر. تغطي ألوان Trumatch النطاق المرئي من نطاق ألوان CMYK في خطوات زوجية. تعرض ألوان Trumatch حوالي 40 صبغة وظل كحد أقصى لكل تدرّج ألوان، يتم إنشاء كل واحدة منها من خلال معالجة أربعة ألوان، يمكن إعادة إنتاجها من خلال أجهزة طباعة الصور الإلكترونية. بالإضافة إلى ذلك، تم تضمين أربعة ألوان رمادية تستخدم تدرجات ألوان مختلفة. للحصول على مزيد من المعلومات، قم بالاتصال بشركة Trumatch Inc.‎، في مدينة نيويورك بنيويورك.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت