حول طبقات الضبط والتعبئة

تطبق طبقة الضبط عمليات ضبط الألوان والدرجات اللونية على صورتك بدون تغيير قيم وحدات البكسل بشكل نهائي. على سبيل المثال، بدلاً من إجراء ضبط Levels أو Curves مباشرةً على صورتك، يمكنك إنشاء طبقة ضبط Levels أو Curves. يتم تخزين ضبط الألوان والدرجات اللونية في طبقة الضبط وتُطبق على كل الطبقات الموجودة أدناها؛ يمكنك تصحيح عدة طبقات عن طريق إنشاء ضبط فردي وذلك بدلاً من ضبط كل طبقة على حدة. يمكنك تجاهل تغييراتك واسترجاع الصورة الأصلية في أي وقت.

تتيح لك طبقات التعبئة تعبئة طبقة بلون خالص أو تدرج أو نقش. بخلاف طبقات الضبط، فإن طبقات التعبئة لا تؤثر في الطبقات تحتها.

توفر طبقات الضبط المزايا التالية:

  • عمليات تحرير غير متلفة. يمكنك محاولة إعدادات مختلفة وإعادة تحرير طبقة الضبط في أي وقت. يمكنك أيضاً تقليل تأثير الضبط من خلال تقليل عتامة الطبقة.

  • التحرير الانتقائي. يمكنك الطلاء على قناع صورة طبقة الضبط لتطبيق ضبط على جزء من الصورة. لاحقاً يمكنك التحكم في أي جزء من الصورة يتم ضبطه بإعادة تحرير قناع الطبقة. يمكنك تغيير الضبط بالطلاء على القناع بدرجات مختلفة من الرمادي.

  • إمكانية تطبيق عمليات ضبط على صور متعددة. انسخ والصق طبقات الضبط بين الصور لتطبيق نفس معايرات اللون والدرجة اللونية.

لطبقات الضبط الكثير من الخصائص المماثلة للطبقات الأخرى. يمكنك ضبط عتامتها وصيغة مزجها، ويمكنك جمعها لتطبيق الضبط على طبقات معينة. وعلى نحو مماثل، يمكنك تشغيل وإيقاف تشغيل إمكانية رؤيتها لتطبيق التأثير أو معاينته.

Photoshop - طبقات الضبط والتعبئة
الأصل (يسار)؛ طبقة ضبط مطبقة على جزء فقط (الوسط)، مما يظهر تفاصيل جزء معين؛ وطبقة ضبط مطبقة على الصورة بأكملها (يمين)، مما يفتّح الصورة بأكملها ويظهر وحدات بكسل السحب

ملاحظة:

ونظرًا لاحتواء طبقات الضبط على بيانات ضبط بدلاً من وحدات البكسل، فإنها تؤدي إلى زيادة حجم الملفات أبعد بكثير من طبقات وحدات البكسل القياسية. أما إذا كنت تعمل على ملف بحجم كبير للغاية، فقد ترغب في تقليل حجم الملف عن طريق دمج طبقات الضبط داخل طبقات وحدات البكسل.

إنشاء طبقات ضبط وتعبئة وتقييدها

تمتلك طبقات الضبط والتعبئة خيارات صيغ العتامة والمزج المتوفرة لطبقات الصورة. يمكنك إعادة ترتيبها وحذفها وإخفاؤها وتكرارها مثلما تفعل مع طبقات الصورة.

Photoshop - طبقات الضبط والتعبئة
طبقات الضبط والتعبئة

A. طبقة الضبط مقتصرة على طبقة Log home فقط B. مصغر الطبقة C. طبقة التعبئة D. قناع الطبقة 

إنشاء طبقة ضبط

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • انقر زر New Adjustment Layer  في أسفل لوحة Layers، واختر نوع طبقة ضبط.

    • اختر Layer >‏ New Adjustment Layer، وحدد خياراً. قم بتسمية الطبقة، وعيّن خيارات الطبقة، وانقر OK.

    ملاحظة:

    لتقييد التأثيرات الخاصة بطبقة الضبط على طبقات صورة محددة، حدد طبقات الصورة، واختر Layer >‏ New >‏ Group From Layers، وقم بتغيير Mode من Pass Through إلى أي صيغة مزج أخرى. وضع بعد ذلك طبقة الضبط أعلى مجموعة الطبقات.

إنشاء طبقة تعبئة

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • اختر Layer >‏ New Fill Layer، واختر خياراً. قم بتسمية الطبقة، وعيّن خيارات الطبقة، وانقر OK.

    • انقر زر New Adjustment Layer  في أسفل لوحة Layers، واختر نوع طبقة التعبئة.

      Solid Color

      يعبئ طبقة الضبط بلون الواجهة الحالي. استخدم Color Picker لتحديد لون تعبئة مختلف.

      Gradient

      انقر التدرج لعرض Gradient Editor أو انقر السهم المعكوس واختر تدرجًا من اللوحة المنبثقة. عيّن خيارات إضافية إن كنت ترغب.

      • يحدد Style شكل التدرج.
      • يحدد Angle الزاوية التي يتم تطبيق التدرج عليها.
      • يغيّر Scale حجم التدرج.
      • يعكس Reverse اتجاه التدرج.
      • يقلل Dither الخطوط بتطبيق المحاكاة على التدرج.
      • يستخدم Align With Layer الصندوق المحيط للطبقة لحساب تعبئة التدرج. يمكنك السحب في نافذة الصورة لنقل مركز التدرج.

      Pattern

      انقر فوق النقش، واختر نقشًا من اللوحة. انقر فوق Scale، قم بإدخال قيمة أو اسحب المنزلق. انقر Snap To Origin لجعل نقطة أصل الحشو مماثلة لنقطة أصل الوثيقة. حدد Link With Layer إذا كنت تريد أن يتحرك النقش مع الطبقة كلما تحركت الطبقة. عند تحديد Link With Layer، يمكنك السحب في الصورة لوضع النقش بينما تكون شاشة Pattern Fill مفتوحة.

تقييد طبقات الضبط والتعبئة بمساحات معينة

لتقييد طبقات الضبط والتعبئة بمساحات معينة، استخدم أقنعة الطبقات. تمتلك طبقات الضبط والتعبئة أقنعة طبقات بشكل افتراضي، ويتضح ذلك من خلال أيقونة القناع الموجودة إلى يسار مصغر الطبقة. (لإنشاء طبقات ضبط بدون أقنعة، قم بإلغاء تحديد Add Mask by Default في قائمة لوحة Adjustments.)

لتغيير شكل قناع على طبقة موجودة، راجع تحرير قناع طبقة. لإنشاء طبقة ضبط أو تعبئة جديدة بقناع له شكل معين، أكمل أحد الإجراءات التالية.

إنشاء قناع لطبقة ضبط أو تعبئة باستخدام تحديد أو مسار

  1. في لوحة Layers، حدد الطبقة التي تريد تطبيق طبقة الضبط أو التعبئة عليها.

  2. في الصورة، قم بإنشاء تحديد بكسل، أو إنشاء مسار مغلق وتحديده.

    يقيد التحديد طبقة الضبط أو التعبئة الجديدة بقناع طبقة. يقيد المسار طبقة الضبط أو التعبئة الجديدة بقناع متجه.

  3. قم بإنشاء طبقة ضبط أو تعبئة.

إنشاء قناع لطبقة ضبط باستخدام نطاق لوني

يمكن أيضًا استخدام ميزة Color Range، المفيدة في إنشاء مساحة تحديد استنادًا إلى ألوان تم اختبار عيّناتها بإحدى الصور، في إنشاء قناع طبقة ضبط. للحصول على مزيد من المعلومات، راجع تحديد نطاق لوني.

  1. في لوحة Layers، حدد الطبقة التي تريد تطبيق طبقة الضبط عليها.

  2. اختر Layer >‏ New Adjustment Layer، واختر نوع ضبط.

  3. في قسم Masks بلوحة Properties، انقر فوق Color Range.

  4. في شاشة Color Range، اختر Sampled Colors من قائمة Select.

  5. حدد Localized Color Clusters لبناء قناع بالاستناد إلى نطاقات لونية مختلفة في الصورة.

  6. عيّن خيار العرض إلى Selection، وSelection Preview إلى None.

  7. انقر مساحة لونية في الصورة.

    ملاحظة:

    لاختبار عيّنات من مساحات متعددة، اضغط مفتاح Shift باستمرار لتنشيط plus eyedropper. اضغط باستمرار مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) لتنشيط minus eyedropper.

    وأنت تنقر مساحة صورة، يمكنك معاينة القناع في شاشة Color Range. المساحات البيضاء هي وحدات بكسل غير مقنعة، بينما المساحات السوداء مقنعة والمساحات الرمادية مقنعة جزئياً.

  8. استخدم منزلق Fuzziness لزيادة أو تقليل نطاق الألوان حول عينة الألوان الخاصة بك المتضمنة في المساحة المقنعة. استخدم منزلق Range للتحكم في مدى قرب أو بعد اللون عن نقطة العينة في القناع. بعد ضبط القناع، انقر OK لإغلاق شاشة Color Range.

  9. قم بتعديل الضبط حسب الحاجة في لوحة Properties.

    يتم تطبيق الضبط فقط على المساحات غير المقنعة (أو المقنعة جزئيًا) من الصورة. إذا كان ضرورياً انقر Color Range مرة أخرى لإجراء عمليات ضبط أخرى على قناع طبقة الضبط.

تحرير طبقات الضبط والتعبئة أو دمجها

تحرير طبقات الضبط والتعبئة

يمكنك تحرير إعداد طبقة ضبط أو تعبئة. يمكنك أيضًا تحرير قناع طبقة ضبط أو تعبئة للتحكم في تأثير تلك الطبقة على الصورة. بشكل افتراضي، فإن كل مساحات طبقة ضبط أو طبقة تعبئة تكون "بدون قناع" ولذا مرئية. (راجع حول أقنعة الطبقة والمتجه.)

تغيير خيارات طبقة الضبط والتعبئة

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • قم بالنقر المزدوج على مصغر طبقة ضبط في لوحة Layers.

    • اختر Layer >‏ Layer Content Options.

  2. قم بالتغييرات المطلوبة في لوحة Properties.

    ملاحظة:

    طبقات الضبط المعكوسة ليس لها إعدادات يمكن تحريرها.

دمج طبقات الضبط أو التعبئة

يمكنك دمج طبقة ضبط أو تعبئة بطرق متعددة: مع الطبقة التي أسفلها، مع الطبقات في نفس مجموعتها، مع طبقات محددة أخرى، ومع كل الطبقات المرئية الأخرى. ولا يمكنك، مع ذلك، استخدام طبقة ضبط أو تعبئة كطبقة مستهدفة للدمج. عند دمج طبقة ضبط أو تعبئة مع الطبقة الموجودة بأسفلها، يتم تنقيط عمليات الضبط وتصبح مطبقة بشكل نهائي داخل الطبقة المدمجة. يمكنك أيضاً تنقيط طبقة تعبئة بدون دمجها. (راجع تحويل الطبقات إلى نقطية.)

إن طبقات الضبط والتعبئة التي بها أقنعة تحتوي على قيم للون الأبيض فقط لا تضيف الكثير إلى حجم الملف، ولذا لا يلزم دمج طبقات الضبط هذه للحفاظ على مساحة الملف.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت