مطابقة الألوان

مطابقة اللون في صور مختلفة

يطابق أمر Match Color الألوان بين صور متعددة، بين طبقات متعددة، أو بين تحديدات متعددة. تتيح لك أيضاً ضبط الألوان في صورة ما بتغيير النصوع، وتغيير نطاق اللون، وتحييد لون غير حقيقي. يعمل أمر Match Color فقط في صيغة RGB.

ملاحظة:

عندما تستخدم أمر Match Color، يصبح المؤشر أداة Eyedropper. استخدم أداة Eyedropper أثناء ضبط الصورة لعرض قيم لون البكسل في لوحة Info. تعطي اللوحة معلومات حول التغييرات في قيم اللون وأنت تستخدم أمر Match Color. انظر عرض قيم الألوان في صورة.

يطابق أمر Match Color الألوان في صورة واحدة (الصورة المصدر) بتلك التي في صورة أخرى (الصورة المستهدفة). يكون الأمر Match Color مفيداً عندما تحاول أن تجعل الألوان في صور مختلفة متناسبة، أو عندما تكون ألوان معينة (مثل درجات الجلد اللونية) في صورة واحدة يجب أن تطابق الألوان في صورة أخرى.

بالإضافة لمطابقة اللون بين صورتين، فإن أمر Match Color يمكن أن يطابق اللون بين طبقات مختلفة في نفس الصورة.

مطابقة اللون بين صورتين

  1. (اختياري) اجعل التحديد في الصور المصدر والمستهدف.

    إذا لم تقوم بعمل تحديد، عندئذ يطابق أمر Match Color إحصاءات الصورة بأكملها بين الصور.

  2. قم بتنشيط الصورة التي تريد استهدافها، ثم اختر Image >‏ Adjustments >‏ Match Color.

    إذا كنت تقوم بتطبيق أمر Match Color على طبقة معينة في الصورة المستهدفة، تأكد من أن الطبقة نشطة عندما تختار أمر Match Color.

  3. من قائمة Source في المساحة Image Statistics من شاشة Match Color، اختر الصورة المصدر التي ستطابق ألوانها في الصورة المستهدفة. اختر None عندما لا تريد الرجوع إلى صورة مختلفة لحساب ضبط اللون. مع اختيار None، تصبح الصورة المستهدفة نفسها الصورة المصدر.

    إذا كان ضرورياً، فاستخدم قائمة Layer لتختار الطبقة من الصورة المصدر التي تريد مطابقة ألوانها. يمكنك أيضاً اختيار Merged من قائمة Layer لمطابقة الألوان من الطبقات في الصورة المصدر.

  4. إذا أجريت تحديدًا في الصورة، نفّذ واحدًا أو أكثر من الإجراءات التالية:
    • في مساحة Destination Image، حدد Ignore Selection When Applying Adjustment إذا كنت تطبق الضبط على الصورة المستهدفة بأكملها. يتجاهل هذا الخيار التحديد في الصورة المستهدفة ويطبق الضبط على الصورة المستهدفة بأكملها.

    • في مساحة Image Statistics، حدد Use Selection In Source To Calculate Colors إذا قمت بتحديد في الصورة المصدر وتريد استخدام الألوان الموجودة في التحديد لحساب الضبط. قم بإلغاء تحديد هذا الخيار لتجاهل التحديد في الصورة المصدر، واستخدم الألوان من الصورة المصدر بأكملها لحساب الضبط.

    • في مساحة Image Statistics، حدد Use Selection In Target To Calculate Adjustment إذا قمت بتحديد في الصورة المستهدفة وتريد استخدام الألوان الموجودة في التحديد لحساب الضبط. قم بإلغاء تحديد هذا الخيار لتجاهل التحديد في الصورة المستهدفة وحساب الضبط باستخدام ألوان الصورة المستهدفة بأكملها.

  5. لإزالة لون غير حقيقي في الصورة المستهدفة آليًا، حدد خيار Neutralize. تأكد من تحديد خيار Preview بحيث تكون الصورة محدثة وأنت تقوم بإجراء عمليات ضبط.
  6. لزيادة أو إنقاص السطوع في صورة مستهدفة، حرك منزلق Luminance. بدلاً من ذلك، أدخل قيمة في مربع Luminance. القيمة القصوى هي 200، الدنيا هي 1، والافتراضية هي 100.
  7. لضبط تشبع اللون في الصورة المستهدفة، اضبط منزلق Color Intensity. بدلاً من ذلك، أدخل قيمة في مربع Color Intensity. القيمة القصوى هي 200، الدنيا هي 1 (والتي تنتج صورة تدرجات رمادية)، والافتراضية هي 100.
  8. للتحكم في مقدار الضبط المطبق على الصورة، حرك منزلق Fade. تحريك المنزلق إلى اليمين يقلل الضبط.
  9. انقر فوق OK.

مطابقة اللون في طبقتين من نفس الصورة

  1. (اختياري) ارسم تحديداً في الطبقة التي تريد مطابقتها. استخدم هذه الطريقة عند مطابقة منطقة لونية (على سبيل المثال، درجات بشرة الوجه اللونية) في طبقة واحدة مع منطقة في صورة أخرى.

    إذا لم تقم بعمل تحديد، عندئذ يطابق أمر Match Color ألوان الطبقة المصدر بأكملها.

  2. تأكد من أن الطبقة التي تريد استهدافها (تطبيق ضبط اللون عليها) نشطة، ثم اختر Image >‏ Adjustments >‏ Match Color.
  3. من قائمة Source في مساحة Image Statistics من شاشة Match Color ، تأكد من أن الصورة في قائمة Source هي نفسها الصورة المستهدفة.
  4. استخدم قائمة Layer لاختيار الطبقة التي تريد مطابقة ألوانها. يمكنك أيضاً اختيار Merged من قائمة Layer لمطابقة الألوان من كل الطبقات.
  5. إذا أجريت تحديدًا في الصورة، نفّذ واحدًا أو أكثر من الإجراءات التالية:
    • في مساحة Destination Image، حدد Ignore Selection When Applying Adjustment إذا كنت تطبق الضبط على الطبقة المستهدفة بأكملها. يتجاهل هذا الخيار التحديد في الطبقة المستهدفة ويطبق المعايرة على الطبقة المستهدفة بأكملها.

    • في مساحة Image Statistics، حدد Use Selection In Source To Calculate Colors إذا قمت بتحديد في الصورة المصدر وتريد استخدام اللون الموجود في التحديد لحساب الضبط. قم بإلغاء تحديد هذا الخيار لتجاهل التحديد في الطبقة المصدر، واستخدم الألوان من الطبقة المصدر بأكملها لحساب الضبط.

    • في مساحة Image Statistics، حدد Use Selection In Target To Calculate Adjustment إذا كنت تريد استخدام الألوان في المساحة المحددة فقط من الطبقة المستهدفة لحساب الضبط. قم بإلغاء تحديد هذا الخيار لتجاهل التحديد واستخدام الألوان من الطبقة المستهدفة لحساب الضبط.

  6. لإزالة لون غير حقيقي في الطبقة المستهدفة آليًا، حدد خيار Neutralize. تأكد من تحديد خيار Preview بحيث تكون الصورة محدثة وأنت تقوم بإجراء عمليات ضبط.

  7. لزيادة أو إنقاص السطوع في طبقة مستهدفة، حرك منزلق Luminance. بدلاً من ذلك، أدخل قيمة في مربع Luminance. القيمة القصوى هي 200، الدنيا هي 1، والافتراضية هي 100.
  8. لضبط نطاق قيم وحدات بكسل اللون في الطبقة المستهدفة، قم بضبط منزلق Color Intensity. بدلاً من ذلك، أدخل قيمة في مربع Color Intensity. القيمة القصوى هي 200، الدنيا هي 1 (والتي تنتج صورة تدرجات رمادية)، والافتراضية هي 100.
  9. للتحكم في مقدار الضبط المطبق على الصورة، اضبط منزلق Fade. تحريك المنزلق إلى اليمين يقلل مقدار الضبط.
  10. انقر فوق OK.

حفظ الإعدادات وتطبيقها في أمر Match Color

  • في مساحة Image Statistics من شاشة Match Color، انقر فوق الزر Save Statistics. قم بتسمية وحفظ الإعدادات.
  • في مساحة Image Statistics من شاشة Match Color، انقر فوق الزر Load Statistics. حدد موقع ملف الإعدادات المحفوظ وقم بتحميله.

استبدال الألوان

استبدال لون الكائنات في صورة ما

يوفر Photoshop العديد من الأساليب التي تتيح لك استبدال ألوان الكائنات. للحصول على أفضل النتائج والمرونة، قم بتطبيق ضبط Hue/Saturation على الكائنات المحددة. لتقليل المرونة ولكن بمجموعة خيارات مناسبة، استخدم شاشة Replace Color. لتحقيق السرعة ولكن بدقة أقل، جرب أداة Color Replacement.

فيديو تعليمي: تغيير لون كائن

فيديو تعليمي: تغيير لون كائن
ديكي مكلاند

تطبيق ضبقط Hue/Saturation على الكائنات المحددة

في معظم الحالات، يعمل هذا الأسلوب المرن على استبدال الألوان بشكل أفضل. نظرًا لأن طبقات الضبط والأقنعة غير متلفة، يمكنك ضبط النتائج لاحقًا بدقة كما تريد. يؤدي خيار Colorize الفريد إلى إجراء تغييرات مطلقة للألوان، أكثر منها نسبية، (تجنب الصبغ من الصور الأصلية).

  1. حدد النص الذي تريد تغييره. تحقق أداة Quick Selection  غالبًا نتائج جيدة. للتعرّف على مزيد من الأساليب، انظر Select a color range وتحسين حواف التحديد.

  2. في لوحة Adjustments، انقر فوق الأيقونة Hue/Saturation.

    يتحول التحديد إلى قناع على طبقة الضبط.

  3. في لوحة Properties، قم بتغيير إعدادات Hue وSaturation لاستبدال لون الكائن. إذا صبغ اللون الأصلي اللون الجديد، فحدد Colorize وأعد ضبط الإعدادات. (انظر ضبط تدرج اللون والتشبع.)

    ملاحظة:

    اترك إعداد Lightness على الصفر للحفاظ على التباين. للحفاظ على التباين والتشبع، حدد صيغة Hue blending لطبقة الضبط.

  4. إذا لزم الأمر، فقم بتكبير أو تقليل المساحة المتأثرة بالطلاء على القناع باستخدام اللون الأبيض أو الأسود. (انظر تحرير قناع طبقة.)

لمزيد من المعلومات، انظر معاينة للوحة Adjustments.

استخدام شاشة Replace Color

تضم شاشة Replace Color أدوات لتحديد نطاق اللون باستخدام منزلقات HSL لاستبدال ذلك اللون. يمكنك أيضًا اختيار اللون البديل في Color Picker.

لا تحتوي شاشة Replace Color على الخيار Colorize من ضبط Hue/Saturation، والذي قد يكون مطلوبًا لتغيير اللون تمامًا. قد تجد أيضًا أن أسلوب طبقة الضبط أسهل لتغيير كائنات محددة. ومع ذلك، فإن أمر Replace Color مفيد للتغييرات الشاملة للألوان—خاصة تغيير الألوان الخارج عن النطاق للطباعة.

  1. اختر Image‏ > Adjustments‏ > Replace Color.
  2. (اختياري) في حالة تحديد ألوان متصلة ومتماثلة في الصورة، حدد Localized Color Clusters لبناء قناع أكثر دقة.
  3. حدد خيار المعاينة:

    Selection

    يعرض القناع في مربع المعاينة. تكون المساحات المقنعة سوداء، والمساحات غير المقنعة تكون بيضاء. المساحات المقنعة جزئياً (المساحات المحولة بقناع شبه شفافة) تظهر على هيئة مستويات متباينة من الرمادي طبقاً لعتامتها.

    Image

    يعرض الصورة في مربع المعاينة. هذا الخيار يفيد عندما تعمل بصورة مكبرة أو لها مساحة شاشة محدودة.

  4. لتحديد الألوان التي تريد استبدالها، استخدم أداة Eyedropper  للنقر في الصورة أو في مربع المعاينة لتحديد المساحات ذات التعريض بواسطة القناع.
  5. لتحسين التحديد، قم بتنفيذ أي مما يلي:
    • انقر مع الضغط على مفتاح Shift أو استخدم أداة Add To Sample Eyedropper  لإضافة المساحات.

    • انقر مع الضغط على مفتاح Alt (في نظام التشغيل Windows) أو على Option (في نظام التشغيل Mac OS) أو استخدم أداة Subtract From Sample Eyedropper  لإزالة المساحات.

    • انقر فوق المربع اللوني Selection Color لفتح Color Picker. استخدم Color Picker لاستهداف اللون الذي تريد استبداله. أثناء تحديد لون في Color Picker، يتم تحديث القناع في مربع المعاينة.

  6. اسحب منزلق Fuzziness أو أدخل قيمة Fuzziness للتحكم في درجة تضمين الألوان ذات الصلة في التحديد.
  7. حدد لونًا بديلاً بتنفيذ أحد الأمور التالية:
    • اسحب منزلقات Hue وSaturation وLightness (أو قم بإدخال قيم في مربعات النص).

    • قم بالنقر المزدوج على المربع اللوني Result واستخدم Color Picker لتحديد اللون البديل.

    ملاحظة:

    لا يمكنك استبدال اللون الأبيض أو الأسود أو الرمادي النقي بأي لون. لكن يمكنك تغيير إعداد Lightness. (تتعلق إعدادات Hue وSaturation باللون الحالي، لذا ليس لها تأثير.)

  8. (اختياري) انقر فوق Save لحفظ الإعدادات التي ستقوم بتحميلها لاحقًا للصور الأخرى.

استخدام أداة Color Replacement

تتيح أداة Color Replacement الطلاء على اللون المستهدف بلون بديل آخر. على الرغم من أن هذه الأداة مفيدة لعمليات التحرير السريعة، إلا أن نتائجها غير مرضية في الكثير من الأحيان، خاصة مع اللون الأسود والألوان الغامقة. إذا لم تحصل على نتائج جيدة بعد تجربة خيارات الأدوات، فانظر ضبط تدرج اللون والتشبع.

لا تعمل أداة Color Replacement في صيغ الألوان Bitmap أو Indexed أو Multichannel.

  1. حدد أداة Color Replacement . (إذا لم تكن الأداة مرئية، فيمكنك الوصول إليها بواسطة الضغط المستمر على أداة Brush.)
  2. في شريط الخيارات، اختر رأس الفرشاة. بصفة عامة، يجب الإبقاء على تعيين صيغة المزج إلى Color.
  3. لخيار Sampling، اختر واحدًا مما يلي:

    Continuous 

    يختبر الألوان بشكل مستمر وأنت تسحب.

    Once 

    يستبدل اللون المستهدف في مساحات تحتوي على اللون الذي قمت بنقره أولاً

    Background Swatch 

    يستبدل فقط المساحات التي تحتوي على لون الخلفية الحالي.

  4. من القائمة Limits، حدد أحد الخيارات التالية:

    Discontiguous

    يستبدل اللون الذي تم اختبار عيّنته في أي مكان يظهر فيه تحت المؤشر.

    Contiguous

    يستبدل الألوان المتجاورة باللون الموجود تحت المؤشر مباشرة.

    Find Edges

    يستبدل المساحات التي تحتوي على اللون الذي تم اختبار عيّنته مع الحفاظ على وضوح الحواف الحادة.

  5. بالنسبة إلى Tolerance، اختر نسبة منخفضة لاستبدال الألوان المماثلة للبكسل الذي تنقر فوقه، أو ارفع النسبة لاستبدال نطاق أوسع من الألوان.
  6. لإنتاج حافة ناعمة في المساحات المصححة، حدد Anti-aliased.
  7. اختر لون مقدمة لاستبدال اللون غير المطلوب. (راجع اختيار الألوان في صندوق الأدوات.)
  8. انقر اللون الذي تريد استبداله في الصورة.
  9. اسحب في الصورة لاستبدال اللون المستهدف.

ملاحظة:

إذا كان نطاق الألوان المستبدلة صغيرًا للغاية، فقم بزيادة إعداد Tolerance في شريط الخيارات.

مزج الألوان بصورة انتقائية

إجراء عمليات ضبط انتقائية للألوان

تصحيح اللون الانتقائي هو أسلوب مستخدم من قبل الماسحات الضوئية الفائقة وبرامج فصل الألوان لتغيير مقدار ألوان المعالجة في كل من مكونات اللون الأساسية في صورة ما. يمكنك تعديل مقدار لون المعالجة في أي لون انتقائياً- بدون التأثير على الألوان الأساسية الأخرى. على سبيل المثال، يمكنك استخدام تصحيح اللون الانتقائي لتقليل السماوي بشكل ملحوظ في مكون الأخضر من الصورة مع ترك السماوي في المكون الأزرق بلا تغيير.

على الرغم من أن Selective Color يستخدم ألوان CMYK لتصحيح صورة، إلا أنه يمكنك استخدامه على صور RGB.

  1. تأكد من تحديد القناة المركبة في لوحة Channels. يتوفر ضبط Selective Color فقط عندما تعرض القناة المركبة.
  2. قم بأحد الأمور التالية:
    • انقر فوق الأيقونة Selective Color  في لوحة Adjustments.

    • اختر Layer >‏ New Adjustment Layer >‏ Selective Color. انقر فوق OK في شاشة New Layer.

    ملاحظة:

    يمكنك أيضاً اختيار Image >‏ Adjustments >‏ Selective Color. لكن تذكر أن هذه الطريقة تقوم بإجراء عمليات ضبط مباشرة على طبقة الصورة وتتجاهل معلومات الصورة.

  3. قم بأحد الأمور التالية:
    • اختر اللون الذي تريد ضبطه من قائمة Colors في لوحة Properties. يمكنك أيضًا اختيار إعداد مسبق قمت بحفظه.

    • في لوحة Properties، اختر إعداد مسبق لـ Selective Color من قائمة Preset.

  4. حدد طريقة في لوحة Properties‏:

    Relative

    يغير المقدار الموجود من السماوي، البنفسجي، الأصفر، أو الأسود بنسبته من الإجمالي. على سبيل المثال، إذا بدأت ببكسل نسبة 50% منه باللون البنفسجي وأضفت 10%، ستضاف نسبة 5% إلى البنفسجي (10% من 50%= 5%) لإجمالي مقداره 55% بنفسجي. (هذا الخيار لا يمكنه ضبط أبيض استثنائي، والذي لا يحتوي على مكونات لونية.)

    Absolute

    يضبط اللون بقيم مطلقة. على سبيل المثال، إذا بدأت ببكسل به نسبة 50% منه باللون البنفسجي وأضفت 10%، سيتم تعيين الحبر الحبر البنفسجي إلى إجمالي من 60%.

    ملاحظة:

    يستند الضبط إلى مدى اقتراب اللون من أحد الخيارات في قائمة Colors. على سبيل المثال، فإن 50% بنفسجي هو في منتصف الطريق بين الأبيض والبنفسجي النقي ويستقبل مزج تقريبي من التصحيحات المعرفة للونين.  

  5. اسحب المنزلقات لزيادة أو لتقليل المكونات في اللون المحدد.

    يمكنك أيضاً حفظ الإعدادات التي تجريها على ضبط Selective Color وإعادة استخدام الإعدادات في صور أخرى.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت