يوفر Photoshop مجموعة متنوعة من الأدوات والمرشحات والأقنعة التي تمنحك تحكمًا دقيقًا في وضوح (أو تمويه) الصورة.

الفيديو | زيادة الوضوح في Photoshop CC

الفيديو | زيادة الوضوح في Photoshop CC
يستعرض Pete Collins التحسينات التي تم إدخالها على Smart Sharpening في Photoshop CC...
Pete Collins

فيديو | تركيز انتقائي في Photoshop

فيديو | تركيز انتقائي في Photoshop
يشرح براين أونيل هيوز مدير المنتجات الرئيسي في Photoshop طريقة تمويه خلفية وإبراز هدف مع معرض تمويه في Photoshop.
Bryan O'Neil Hughes

نصائح حول زيادة الوضوح‬

تؤدي زيادة وضوح الصورة إلى تحسين تعريف الحواف في الصورة. سواءً كانت صورك آتية من كاميرا رقمية أو من ماسح ضوئي، يمكن لمعظم الصور الاستفادة من زيادة الوضوح. تتباين درجة الوضوح المطلوبة بناءً على جودة الكاميرا الرقمية أو الماسح الضوئي. تذكر أن زيادة الوضوح لا يمكنها تصحيح الصورة المموهه بشدة.

تلميحات من أجل زيادة الوضوح بشكل أفضل:

  • اعمل على زيادة وضوح صورتك على طبقة منفصلة بحيث يمكنك إعادة زيادة وضوحها في وقت لاحق لإخراجها على وسيطة أخرى.

  • إذا قمت بزيادة وضوح صورتك على الصورة على طبقة منفصلة، فعيّن صيغة مزج الطبقة إلى Luminosity لتجنب إزاحة الألوان عند الحواف.

  • تؤدي زيادة وضوح الصورة إلى زيادة تباينها. إذا وجدت أن الإبرازات أو الظلال قد تم اقتطاعها بعد زيادة وضوح الصورة، فاستخدم عناصر تحكم مزج الطبقة (إذا قمت بزيادة وضوح طبقة مستقلة) لمنع زيادة الوضوح في الإبرازات والظلال. راجع تحديد نطاق درجات لونية لمزج الطبقات.

  • قّلل تشويش الصورة قبل زيادة وضوحها بحيث لا تزيد من التشويش.

  • قم بزيادة وضوح صورتك مرات متعددة بمقادير صغيرة. قم بزيادة وضوح صورتك لأول مرة لتصحيح تمويه سببه إلتقاط صورتك (مسحها ضوئياً أو أخذها باستخدام الكاميرا الرقمية الخاصة بك). بعد تصحيح اللون وتغيير حجم صورتك، قم بزيادة وضوحها مرة أخرى (أو نسخة منها) لإضافة المقدار المناسب من الوضوح لوسيطة الإخراج.

  • إذا كان ممكناً، قم بتقدير الوضوح من خلال الإخراج إلى الوسيطة النهائية. يؤدي مقدار زيادة الوضوح المطلوب إلى تغيير وسائط الإخراج.

لتمكين مستوى أكبر من التحكم، استخدم مرشح Unsharp Mask (USM)‎ أو مرشح Smart Sharpen لتمكين مستوى أفضل من التحكم عند زيادة وضوح صورك. على الرغم من توفر خيارات المرشحات Sharpen وSharpen Edges وSharpen More أيضًا في Photoshop، إلا أن هذه المرشحات آلية ولا توفر عناصر تحكم وخيارات.

يمكنك زيادة وضوح صورتك بأكملها أو جزء منها فقط باستخدام تحديد أو قناع. لأن مرشحات Unsharp Mask وSmart Sharpen يمكن تطبيقها على طبقة واحدة فقط في المرة، قد تحتاج لدمج طبقات أو دمج ملفك لزيادة وضوح كل طبقات الصورة في ملف متعدد الطبقات.

ملاحظة:

يأتي بالاسم Unsharp Mask من أسلوب غرفة التحميض المستخدمة في التصوير الفوتوغرافي التقليدي القائم على الأفلام. يزيد المرشح وضوح الصور بدلاً من التأثير المعاكس.

زيادة الوضوح باستخدام Smart Sharpen

تتوفر لمرشح Smart Sharpen عناصر تحكم غير متوفرة مع مرشح Unsharp Mask. يمكنك تعيين خوارزمية الوضوح أو التحكم في مقدار الوضوح الذي يظهر في الظلال ومساحات الإبراز.

Photoshop CC - شاشة Smart Sharpen
(في Photoshop CC) شاشة Smart Sharpen

  1. قم بتكبير نافذة الوثيقة إلى 100% للحصول على عرض دقيق للوضوح.
  2. اختر Filter >‏ Sharpen >‏ Smart Sharpen.

  3. عيّن عناصر التحكم في صفحات Sharpen:

    Amount

    يعيّن مقدار الوضوح. تؤدي القيمة العالية إلى زيادة التباين بين وحدات بكسل الحافة، مما يوفر مظهر وضوح أكبر.

    Radius

    يحدد عدد وحدات البكسل المحيطة بوحدات بكسل الحافة المتأثرة بالوضوح. كلما ارتفعت قيمة الشعاع، اتسعت تأثيرات الحافة وأصبح الوضوح أكثر بروزًا.

    Reduce Noise

    (في Photoshop CC فقط) يقلّل التشويش غير المرغوب فيه مع الاحتفاظ بالحواف المهمة بدون أي تغيير.

    Remove

    يعيّن خوازمية الوضوح المستخدمة لزيادة وضوح الصورة.

    Gaussian Blur هو الطريقة التي يستخدمها مرشح Unsharp Mask.

    Lens Blur يكشف الحواف والتفاصيل في الصورة، ويوفر وضوحًا أدق وهالات وضوح منخفضة.

    Motion Blur يحاول تقليل تأثيرات التمويه التي يعود سببها إلى حركة الكاميرا أو الشخص الذي يتم تصويره. عيّن تحكم Angle إذا اخترت Motion Blur.

    Angle

    يعيّن اتجاه الحركة لخيار Motion Blur لعنصر التحكم Remove.

    More Accurate

    (في CS6 فقط) يعالج الملف ببطء أكبر لإزالة التمويه بالكثير من الدقة.

  4. اضبط وضوح المساحات الغامقة والفاتحة باستخدام الصفحتين Shadow وHighlight. (انقر زر Advanced لعرض الصفحات). إذا ظهرت هالات غامقة أو فاتحة لزيادة الوضوح، يمكنك تقليلها بواسطة عناصر التحكم هذه، والتي تتوفر فقط لصور ذات 8-بت و 16-بت لكل قناة:

    Fade Amount

    يقوم بضبط مقدار الحدة في التمييزات أو الظلال.

    Tonal Width

    يتحكم في نطاق درجات الألوان في الظلال أو الإبرازات التي تم تعديلها. قم بتحريك المنزلق إلى اليسار أو إلى اليمين لتقليل أو لزيادة قيمة Tonal Width. القيم الأصغر تحد الضوابط للمناطق الأغمق فقظ لتصحيح الظلال وللمناطق الأفتح فقط لتصحيح الإبرازات.

    Radius

    يتحكم في حجم المساحة المحيطة بكل بكسل يستخدم لتحديد ما إذا كان البكسل في الظلال أو الإبرازات. يؤدي تحريك المنزلق إلى اليسار إلى تحديد مساحة أقل، فيما يؤدي تحريكه إلى اليمين إلى تحديد مساحة أكبر.

  5. انقر فوق OK.

زيادة الوضوح باستخدام Unsharp Mask

يقوم المرشح Unsharp Mask بزيادة وضوح الصورة بزيادة التباين على الحواف في الصورة. لا يكشف Unsharp Mask عن الحواف في الصورة. بدلاً من ذلك، فإنه يحدد وحدات البكسل التي تختلف من حيث القيمة عن وحدات البكسل المحيطة بقيمة العتبة التي تقوم بتحديدها. ثم يزيد تباين وحدات البكسل المجاورة بمقدار تقوم بتحديده. وبالتالي، لوحدات البكسل المجاورة تصبح وحدات البكسل الفاتحة أفتح ووحدات البكسل الغامقة أغمق.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تعيين شعاع المنطقة التي تتم مقارنة كل بكسل بها. كلما كبر الشعاع، كبرت تأثيرات الحافة.

Photoshop - القناع Unsharp
الصورة الأصلية، وتطبيق Unsharp Mask

إن درجة الوضوح المطبقة على صورة ما غالباً ما تكون نتاج اختيار شخصي. تذكّر أن الوضوح الزائد لصورة ما ينتج تأثير هالة حول الحواف.

Photoshop - القناع Unsharp
يؤدي الوضوح الزائد للصورة إلى تأثير هالة حول الحواف.

تظهر تأثيرات المرشح Unsharp Mask بشكل أوضح على شاشة أكثر مما تظهر على إخراج ذي دقة وضوح عالية. إذا كان هدفك الأخير هو الطباعة، جرب أن تحدد أي إعدادات تعمل بأفضل شكل لصورتك.

  1. (اختياري) إذا كانت صورتك متعددة الطبقات، حدد الطبقة التي تحتوي على الصورة التي تريد زيادة وضوحها. يمكنك تطبيق Unsharp Mask على طبقة واحدة في المرة الواحدة، حتى إذا كانت الطبقات مرتبطة أو مجمّعة. يمكنك دمج الطبقات قبل تطبيق مرشح Unsharp Mask.
  2. اختر Filter >‏ Sharpen >‏ Unsharp Mask. تأكد من تعيين الخيار Preview.

    ملاحظة:

    انقر الصورة في نافذة المعاينة واضغط الماوس باستمرار لترى كيف ستبدو الصورة بدون زيادة وضوحها. اسحب في نافذة المعاينة لترى أجزاء مختلفة من الصورة، وانقر + أو - للتكبير أو التصغير.

    على الرغم من وجود نافذة معاينة في شاشة Unsharp Mask، إلا أنه من الأفضل نقل الشاشة بحيث يمكنك معاينة تأثيرات المرشح في نافذة الوثيقة.

  3. اسحب منزلق Radius أو قم بإدخال قيمة لتحديد عدد وحدات البكسل المحيطة بوحدات بكسل الحافة التي تؤثر في الوضوح. كلما كبرت قيمة الشعاع، كبرت تأثيرات الحافة. وكلما اتسعت تأثيرات الحافة، ازداد الوضوح.

    تتغير قيمة Radius طبقاً لموضوع الصورة، حجم المنتج النهائي، وطريقة الإخراج. للصور عالية الوضوح، ينصح بقيمة نصف قطر بين 1 و2. القيمة المنخفضة تزيد وضوح وحدات بكسل الحواف فقط، في حين أن القيم الأعلى تزيد وضوح نطاق أوسع من وحدات البكسل. هذا التأثير أقل من أن يلاحظ في الطباعة عنه على الشاشة، بحيث يمثل شعاعًا مقداره 2 بكسل مساحة أصغر في صورة مطبوعة عالية الدقة.

  4. اسحب منزلق Amount أو قم بإدخال قيمة لتحديد مقدار زيادة تباين وحدات البكسل. للصور المطبوعة عالية الوضوح، ينصح عادةً بقيمة بين 150% و 200%.
  5. اسحب منزلق Threshold أو قم بإدخال قيمة لتحديد كيف يجب أن تختلف وحدات البكسل التي تم زيادة وضوحها عن المساحة المحيطة قبل أن يتم اعتبارها وحدات بكسل الحافة وتتم زيادة وضوحها باستخدام المرشح. على سبيل المثال، عتبة من 4 تؤثر في كل وحدات البكسل التي لها قيم تدرجات لونية تختلف بقيمة 4 أو أكثر، على مقياس من 0 إلى 255. فإذا كانت لوحدات البكسل المتجاورة قيم تدرجات لونية من 128 و 129، فلن تتأثر. لتجنب تقديم تشويش أو تخفيض (في الصفحات ذات التدرجات اللونية الحية، على سبيل المثال)، استخدم قناع حافة أو حاول تجربة استخدام قيم Threshold بين 2 و 20. قيمة Threshold الافتراضية (0) تؤدي إلى زيادة وضوح كل وحدات البكسل في الصورة.

ملاحظة:

إذا أدى تطبيق Unsharp Mask إلى جعل الألوان الساطعة تظهر مشبعة، اختر Edit >‏ Fade Unsharp Mask واختر Luminosity من قائمة Mode.

زيادة الوضوح انتقائيًا

يمكنك زيادة وضوح أجزاء معينة من صورتك باستخدام قناع أو تحديد لمنع زيادة الوضوح في تلك الأجزاء المعينة. على سبيل المثال، يمكنك استخدام قناع الحافة مع مرشح Unsharp Mask في صورة شخصية لزيادة وضوح العيون، الفم، الأنف، والحدود الخارجية للرأس، لكن ليس نسيج الجلد.

Photoshop - زيادة الوضوح انتقائيًا
استخدام قناع حافة لتطبيق Unsharp Mask فقط على خصائص معينة في صورة

زيادة وضوح تحديد

  1. مع تحديد طبقة صورة في لوحة Layers، ارسم تحديدًا.
  2. اختر Filter >‏ Sharpen >‏ Unsharp Mask. عيّن الخيارات وانقر OK.

    يتم زيادة وضوح التحديد فقط، تاركاً بقية الصورة بدون تعديل.

زيادة وضوح صورة باستخدام قناع حافة

  1. قم بإنشاء قناع لتطبيق الوضوح الانتقائي. هناك طرق عديدة لإنشاء قناع حافة. استخدم الطريقة التي تفضلها، أو حاول هذه الطريقة:
    • افتح لوحة Channels وحدد القناة التي تعرض الصورة بتدرج رمادي بأعلى تباين في نافذة الوثيقة. عادة، ما تكون قناة الأخضر أو الأحمر.
    Photoshop - قناع الحافة
    تحديد قناة باستخدام أعلى تباين

    • قم بتكرار القناة المحددة.
    • مع تحديد القناة المكررة، اختر Filter >‏ Stylize >‏ Find Edges.
    • اختر Image >‏ Adjustments >‏ Invert لعكس الصورة.
    Photoshop تطبيق المرشح Edges والصورة للمعكوسة
    تطبيق المرشح Find Edges والصورة معكوسة

    • مع تحديد الصورة المعكوسة، اختر Filter >‏ Other >‏ Maximum. عيّن الشعاع إلى رقم منخفض أو انقر OK لزيادة سماكة الحواف وتوزيع وحدات البكسل عشوائياً.
    • اختر Filter >‏ Noise >‏ Median. عيّن الشعاع إلى رقم منخفض وانقر OK. هذا يعيّن متوسط وحدات البكسل المجاورة.
    • اختر Image >‏ Adjustment >‏ Levels وعيّن النقطة السوداء للتخلص من وحدات البكسل العشوائية. إذا لزم الأمر، يمكنك أيضاً الطلاء بالأسود لتصحيح قناع الحافة النهائية.
    Photoshop - النقطة السوداء لقناع الحافة
    تعيين النقطة السوداء في Levels عالية لتقليل وحدات البكسل العشوائية في قناع الحافة

    • اختر Filter >‏ Blur >‏ Gaussian Blur لتدرج حدود الحواف.

    ملاحظة:

    تعمل المرشحات Maximum وMedian وGaussian Blur على صقل قناع الحافة بحيث يتم مزج مؤثرات الوضوح بشكل أفضل في الصورة النهائية. برغم أن كل المرشحات الثلاثة تستخدم في هذا الإجراء، يمكنك تجربة واحد أو اثنين فقط.

  2. في لوحة Channels، انقر مع الضغط على مفتاح Ctrl (في (Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS) على القناة المكررة لجعل قناع الحافة تحديدًا.
  3. في لوحة Layers، حدد طبقة الصورة. تأكد من أن التحديد مازال مرئياً على الصورة.
  4. اختر Select‏ > Inverse.
  5. مع وجود التحديد نشطاً على طبقة الصورة، اختر Filter >‏ Sharpen >‏ Unsharp Mask. عيّن الخيارات المطلوبة وانقر OK.

    لعرض نتائجك، حدد قناة RGB في لوحة Channels وقم بإلغاء التحديد في الصورة.

    ملاحظة:

    يمكنك إنشاء عملية لتطبيق كل الخطوات في الإجراء.

إضافة تمويه إلى العدسة

يضيف تمويهًا لصورة ما لإعطاء تأثير العمق الضيق للحقل بحيث تبقى بعض أجزاء موضوع التصوير في البؤرة والمساحات الأخرى مموهة. يمكنك استخدام تحديد بسيط لتحديد المساحات التي تريدها مموهة، أو يمكنك توفير خريطة عمق قناة ألفا مستقلة لوصف كيفية إضافة التمويه بدقة.

يستخدم مرشح Lens Blur خريطة العمق لتحديد موضع وحدات البكسل في الصورة. مع تحديد خريطة العمق، يمكنك أيضاً استخدام مؤشر الخطوط المتقاطعة لتعيين نقطة البداية لتمويه محدد. يمكنك استخدام قنوات ألفا وأقنعة الطبقة لإنشاء خرائط عمق؛ تتم معالجة مساحات الأسود في قناة ألفا كما لو كانت في مقدمة الصورة، وتعامل المساحات البيضاء كما لو كانت بعيدة من حيث المسافة.

ملاحظة:

للحصول على تأثير تمويه متدرج (بدون تمويه في الأسفل وصولاً إلى التمويه الأقصى في القمة)، قم بإنشاء قناة ألفا جديدة وطبّق تدرجًا عليها بحيث تكون القناة بيضاء في أعلى الصورة وسوداء في أسفلها. ثم حدد مرشح Lens Blur واختر قناة ألفا من قائمة Source المنبثقة. لتغيير اتجاه التدرج، حدد خانة الاختيار تحديد Invert.

تتوقف الطريقة التي يظهر بها التمويه على شكل القزحية الذي تختاره. يتحدد شكل القزحية بعدد الشفرات التي تحتويها. يمكنك تغيير شفرات القزحية بتقويسها (جعلها اكثر تدويراً) أو تدويرها. يمكنك أيضاً تصغير أو تكبير المعاينة بنقر زر الناقص أو زر الزائد.

  1. اختر Filter >‏ Blur >‏ Lens Blur.
  2. للمعاينة، اختر Faster لتوليد معاينات أسرع. اختر More Accurate لعرض الإصدار النهائي من الصورة. تستغرق معاينات More Accurate وقتاً أطول في تكوينها.

  3. لـ Depth Map، اختر مصدراً (إذا كان لديك واحداً) من قائمة Source المنبثقة. اسحب منزلق Blur Focal Distance لتعيين العمق حيث تكون وحدات البكسل في البؤرة. على سبيل المثال، إذا قمت بتعيين مسافة بؤرية إلى 100 بكسل، فإن وحدات البكسل الموجودة عند 1 وعند 255 تكون مموهة تماماً، ووحدات البكسل الأقرب إلى 100 تكون مموهة أقل. إذا قمت بالنقر في صورة المعاينة، يتغيّر منزلق Blur Focal Distance لعكس الموضع الذي تم نقره ويجعل عمق الموضع الذي تم نقره في البؤرة.
  4. لعكس التحديد أو قناة ألفا تقوم باستخدامها كمصدر خريطة العمق، حدد Invert.
  5. اختر قزحية من قائمة Shape المنبثقة. إذا كنت ترغب، اسحب منزلق Blade Curvature لتنعيم حواف القزحية، أو اسحب منزلق Rotation لتدويرها. لإضافة المزيد من التمويه، اسحب منزلق Radius.
  6. لـ Specular Highlight، اسحب منزلق Threshold لتحديد اقتطاع السطوع؛ تتم معاملة كل وحدات البكسل الأفتح من قيمة الاقتطاع كإبرازات براقة. لزيادة سطوع الإبرازات، اسحب منزلق Brightness.
  7. لإضافة تشويش لصورة ما، اختر Uniform أو Gaussian. لإضافة تشويش بدون التأثير على اللون، اختر Monochromatic. اسحب منزلق Amount لزيادة أو لتقليل التشويش.

    ملاحظة:

    يزيل التمويه حبيبات الفيلم والتشويش من الصورة الأصلية. لجعل الصورة تبدو واقعية وبدون تنميق، يمكنك إرجاع بعض التشويش المزال إلى الصورة.

  8. انقر OK لتطبيق التغييرات على صورتك.

تمويه مناطق في الصورة

تنعم أداة Blur الحواف الصلبة أو تقلل تفاصيل في صورة. كلما قمت بطلاء فوق مساحة باستخدام الأداة، كلما أصبحت أكثر تمويهاً.

  1. قم بتحديد الأداة Blur .
  2. قم بما يلي في شريط الخيارات:
    • اختر رأس فرشاة وقم بتعيين خيارات لصيغة المزج والقوة في شريط الخيارات.
    • حدد Sample All Layers في شريط الخيارات للتمويه باستخدام بيانات من كل الطبقات المرئية. تستخدم الأداة البيانات من الطبقة النشطة فقط إذا ألغيت تحديد هذا الخيار.
  3. اسحب فوق الجزء الذي تريد تمويهه من الصورة.

زيادة حدة مناطق في الصورة

تزيد أداة Sharpen التباين عبر الحواف لزيادة الوضوح الظاهر. كلما زاد طلاء مساحة باستخدام الأداة، زاد الوضوح.

  1. قم بتحديد الأداة Sharpen . (إذا لم تكن الأداة مرئية، فقم بالضغط مع الاستمرار على الأداة Blur .‏)
  2. قم بما يلي في شريط الخيارات:
    • اختر رأس فرشاة وعيّن الخيارات الخاصة بصيغة المزج والقوة.
    • حدد Sample All Layers لزيادة الوضوح باستخدام البيانات من كل الطبقات المرئية. إذا تم إلغاء تحديد هذا الخيار، تستخدم الأداة البيانات من الطبقة النشطة فقط.
    • حدد Protect Detail لتحسين التفاصيل وتقليل العيوب حيث تكون وحدات البكسل مرئية. قم بإلغاء تحديد هذا الخيار إذا أردت الحصول على تأثيرات واضحة للغاية.
  3. اسحب فوق الجزء الذي تريد توضيحه من الصورة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت