تعلّم كيفية استخدام مساحة العمل Select and Mask المخصصة في Photoshop.

أصبح الآن إنشاء تحديدات وأقنعة دقيقة في Photoshop أسرع وأسهل من ذي قبل. تساعدك مساحة العمل الجديدة المخصصة على إجراء تحديدات وأقنعة بدقة. استخدم أدوات مثل Refine Edge Brush لفصل العناصر الأمامية والخلفية بشكل مرتب والقيام بالمزيد غير ذلك.  

تحل مساحة العمل Select and Mask محل مربع الحوار Refine Edge في الإصدارات الأقدم من Photoshop، مما يوفر الوظيفة ذاتها بطريقة سلسة. لمعرفة المزيد، راجع الأدوات.

بدء تشغيل مساحة العمل Select and Mask

افتح صورة في Photoshop وقم بإجراء مما يأتي:
  • اختر Select > Select and Mask.
  • اضغط على Ctrl+Alt+R‏‏ ‏(Windows) أو Cmd+Option+R‏ ‏(Mac)‏.
  • قم بتمكين أداة تحديد، مثل Quick Selection أو Magic Wand أو Lasso. والآن، انقر فوق Select and Mask في شريط Options.
زر Select and Mask في شريط Options
شريط Options | زر Select and Mask
  • في لوحة Properties من Layer Mask، انقر فوق Select and Maskيمكنك ضبط سلوك الأداة الافتراضي، بحيث يفتح النقر المزدوج فوق قناع الطبقة مساحة العمل Select and Mask. ما عليك سوى أن تنقر نقرًا مزدوجًا فوق قناع طبقة أول مرة واضبط السلوك. أو بدلاً من ذلك، حدد Preferences >‏ Tools >‏ Double Click Layer Mask Launches Select and Mask Workspace.

واجهة المستخدم

مساحة العمل Select and Mask
مساحة العمل Select and Mask

A. خيارات Tool B. الأدوات C. الخصائص القابلة للضبط 

لمحة عامة عن الأدوات

تتميز مساحة العمل Select and Mask بمجموعة من الأدوات المعتادة والجديدة:

أدوات التحديد
لمحة عامة عن أدوات مساحة العمل Select and Mask:‏ A.‏ Quick Selection ‏B.‏ Refine Edge Brush ‏C. ‏Brush ‏D. ‏Object Selection ‏E‏. Lasso‏ F.‏ Hand ‏G‏. Zoom

أداة Quick Selection: قم بإجراء تحديدات سريعة بناءً على تشابه الألوان والهيئة عند النقر فوق المساحة التي تريد تحديدها أو النقر فوقها وسحبها. ليس من الضروري أن يكون الجزء المحدد دقيقًا؛ إذ إن أداة Quick Selection تنشئ حدودًا بصورة تلقائية وبديهية.

للحصول على تجربة أسهل عند استخدام أداة Quick Selection، انقر فوق Select Subject في شريط الخيارات لتحديد الأهداف الأكثر بروزًا في الصورة تلقائيًا بنقرة واحدة.

راجع إجراء تحديدات سريعة لمزيد من المعلومات حول هذه الأداة.

أداة Refine Edge Brush: تضبط بدقة منطقة الحدود التي يتم فيها تحسين الحافة. على سبيل المثال، استخدم الفرشاة فوق المناطق الناعمة مثل الشعر والفرو لإضافة تفاصيل دقيقة إلى التحديد. لتغيير حجم الفرشاة، اضغط على مفاتيح الأقواس

أداة Brush: ابدأ بإجراء تحديد أولي باستخدام أداة Quick Selection (أو أداة تحديد أخرى)، ثم حسّن التحديد باستخدام أداة Refine Edge Brush. والآن استخدم أداة Brush لوضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل أو تنظيفها.

استخدم أداة Brush لتنقيح التحديدات بطريقتين بسيطتين: الرسم فوق المنطقة التي تريد تحديدها في وضع Add أو الرسم فوق المناطق التي لا تريد تحديدها في وضع Subtract.

أداة Object Selection: ترسم منطقة مستطيلة أو منطقة تحرير حر حول الكائن. تعثر أداة Object Selection على الكائن داخل المنطقة المحددة وتحدده تلقائيًا.

أداة Lasso: لرسم حدود التحديد اليدوي. باستخدام هذه الأداة، يمكنك إجراء تحديدات دقيقة.

راجع التحديد باستخدام أداة Lasso لمعرفة المزيد.

أداة Polygonal Lasso: ترسم مقاطع ذات حواف مستقيمة لحدود التحديد. باستخدام هذه الأداة، يمكنك إجراء تحديدات مباشرة أو يدوية. يمكنك تحديد هذه الأداة من الخيارات عند النقر بزر الماوس الأيمن فوق أداة Lasso.

راجع التحديد باستخدام أداة Polygonal Lasso

أداة Hand: للتنقل حول مستند الصورة بسرعة. حدد هذه الأداة واسحب لوحة الصورة. يمكنك أيضًا تبديل أداة Hand بسرعة عن طريق الضغط باستمرار على مفتاح المسافة في أثناء استخدام أي أداة أخرى.

أداة Zoom: لتكبير الصورة والتنقل في جوانبها.

شريط Options

شريط Options
مساحة العمل Select and Mask: شريط Options

Add أو Subtract: للإضافة أو التقليل من منطقة التحسين. اضبط حجم الفرشاة عند الحاجة.

Sample All Layers: لإنشاء تحديد بناءً على كل الطبقات بدلاً من الطبقة المحددة حاليًا فقط

Select Subject: لتحديد الأهداف الرئيسية في الصورة بنقرة واحدة

Refine Hair: للعثور بسهولة على تحديدات خصل الشعر الصعبة وتحسينها بنقرة واحدة. واستخدم Object Aware للحصول على أفضل النتائج.

حسّن التحديد

يمكنك تحسين التحديد في لوحة Properties الخاصة بمساحة عمل Select and Mask. للقيام بذلك، اعمد إلى تعديل الإعدادات التالية:

إعدادات View Mode

View Mode: من القائمة المنسدلة View، اختر أحد أوضاع العرض الآتية لتحديدك:

  • Onion Skin (O): يظهر التحديد مرئيًا كنظام قشرة البصلة في نمط حركة
  • Marching Ants (M): تظهر حدود التحديد في شكل مسيرة نمل
  • Overlay (V): يظهر التحديد مرئيًا في صورة تراكب ألوان شفافة. تظهر المساحات غير المحددة بهذا اللون. اللون الافتراضي هو الأحمر. 
  • On Black (A): لوضع التحديد فوق خلفية سوداء
  • On White (T): لوضع التحديد فوق خلفية بيضاء
  • Black & White (K): يظهر التحديد مرئيًا كقناع باللونين الأبيض والأسود
  • On Layers (Y): يحيط التحديد بمساحات شفافة

اضغط على F للتدوير بين الأوضاع واضغط على X لتعطيل جميع الأوضاع مؤقتًا.

Show Edge:‏ إظهار مساحة التحسين.

Show Original: لإظهار التحديد الأصلي.

High Quality Preview: لعرض معاينة دقيقة للتغييرات. قد يؤثر هذا الخيار في مستوى الأداء. عند تحديد هذا الخيار، أثناء العمل على صورة، اضغط مع الاستمرار على زر الماوس الأيسر (اضغط الماوس لأسفل) لعرض معاينة بدقة أعلى. عند إلغاء تحديد هذا الخيار، يتم عرض معاينة بدقة أقل حتى عند الضغط على الماوس لأسفل.

Transparency/Opacity: لضبط الشفافية/العتامة في View Mode.

أوضاع التحسين

قم بتعيين طريقة تحسين الحواف المستخدمة مع Edge Detection وRefine Hair وأداة Refine Edge Brush.

  • Color Aware: اختر هذا الوضع عندما تكون الخلفيات بسيطة أو متباينة.
  • Object Aware: اختر هذا الوضع لمعالجة الشعر أو الفراء على خلفيات معقدة.

إعدادات Edge Detection

Radius: لتحديد حجم حدود التحديد الذي يتم فيه تحسين الحافة. استخدم شعاعًا صغيرًا للحواف الحادة وآخر كبيرًا للحواف الناعمة.

Smart Radius: يتيح إجراء تحسين بعرض متغير حول حافة تحديدك. من بين حالات الاستخدام الأخرى، يُعد هذا الخيار مفيدًا إذا كان تحديدك عبارة عن صورة شخصية تتضمن الشعر والكتفين. في الصور الشخصية المماثلة، قد يتطلب الشعر منطقة تحسين أكبر من الكتفين، حيث تكون الحافة أكثر تناسقًا.

إعدادات Global Refinement

Smooth: يقلل المساحات غير العادية ("الارتفاعات والمنخفضات") في حدود التحديد لإنشاء حدود خارجية

Feather: يموّه الانتقال بين التحديد ووحدات البكسل المحيطة

Contrast: عند زيادة التباين، تصبح الانتقالات ذات الحواف الناعمة على امتداد حدود التحديد أكثر حدة. عادةً ما يكون خيار Smart Radius وأدوات التحسين أكثر فعالية.

Shift Edge: يحرك الحدود ذات الحواف الناعمة إلى الداخل باستخدام قيم سالبة أو إلى الخارج باستخدام قيم موجبة. يمكن أن تساعد إزاحة تلك الحدود إلى الداخل في إزالة ألوان الخلفية غير المرغوب فيها من حواف التحديد.

إعدادات Output

Decontaminate Colors: لاستبدال تداخلات الألوان بلون وحدات البكسل المحددة بالكامل والمجاورة. تتناسب قوة استبدال اللون مع نعومة حواف التحديد. تعديل شريط التمرير لتغيير نسبة تنقية الألوان. 100% (القوة القصوى) هي القيمة الافتراضية. ولأن هذا الخيار يؤدي إلى تغيير لون البكسل، يتطلب الأمر الإخراج إلى طبقة أو وثيقة جديدة. احتفظ بالطبقة الأصلية لكي تتمكن من الرجوع إليها عند اللزوم.

Output To: يعمل على تحديد ما إذا كان التحديد المُحسَّن سيصبح تحديدًا أو قناعًا على الطبقة الحالية، أو سينتج طبقة أو وثيقة جديدة.

إعدادات Output
إعدادات Output

ملاحظة:

  • انقر فوق (Reset The Workspace) لإعادة الإعدادات إلى الحالة الأصلية التي دخلت بها إلى مساحة العمل Select and Mask. ويؤدي هذا الخيار أيضًا إلى العودة إلى التحديدات/الأقنعة الأصلية المطبقة على الصورة عند دخولك إلى مساحة العمل Select and Mask.
  • حدد Remember Settings لحفظ الإعدادات لاستخدامها مع الصور المستقبلية. يتم تطبيق الإعدادات من جديد على كل الصور المستقبلية، بما في ذلك الصورة الحالية إذا تمت إعادة فتحها في مساحة العمل Select and Mask.

استخدام مساحة العمل Select and Mask

تشرح جوليين كوست من Adobe الكيفية التي تسهل بها مساحة العمل Select And Mask في Photoshop عملية إنشاء التحديدات والأقنعة وتزيد بها دقتها وفعاليتها.
Julieanne Kost