معاينة مرشح Liquify

يتيح لك مرشح Liquify دفع أي مساحة في الصورة وسحبها وتدويرها وعكسها وتجعيدها ونفخها. يمكن للتشوهات التي تقوم بإنشائها أن تكون خفيفة أو جذرية، مما يجعل أمر Liquify أداة قوية لتنميق الصور وإنشاء تأثيرات فنية. يمكن تطبيق مرشح Liquify على صور ذات ‎8-bit لكل قناة أو ‎16‎-bit لكل قناة.

تشويه صورة باستخدام مرشح Liquify في Photoshop
تشويه صورة باستخدام مرشح Liquify

تتوفر الأدوات والخيارات ومعاينة الصورة لمرشح Liquify في شاشة Liquify. لعرض الشاشة، اختر Filter >‏ Liquify. حدد Advanced Mode للوصول إلى مزيد من الخيارات.

تكبير صورة المعاينة أو تصغيرها

  • حدد أداة Zoom في شاشة Liquify، وانقر أو اسحب صورة المعاينة للتكبير؛ اضغط باستمرار مفتاح Alt (في (Windows) أو مفتاح Option (في (Mac OS)، وانقر أو اسحب صورة المعاينة للتصغير. بدلاً من ذلك، يمكنك تعيين مستوى التكبير في مربع نص Zoom في أسفل الشاشة.

  • حدد أداة Hand في شاشة Liquify، واسحب في صورة المعاينة. بدلاً من ذلك، اضغط شريط المسافة باستمرار مع تحديد أي أداة، واسحب في صورة المعاينة.

تحسينات المرشح Liquify‏ (Creative Cloud فقط)

في إصدار Creative Cloud لبرنامج Photoshop، أصبح مرشح Liquify أسرع بكثير بالمقارنة مع الإصدارات السابقة. يدعم مرشح Liquify الآن الكائنات الذكية، بما فيها طبقات فيديو الكائنات الذكية، ويتم تطبيقه كمرشح ذكي.

لقد تم إدخال تحسين آخر على مرشح Liquify وهو سلوك مضاف للأداة Reconstruct. عند الضغط باستمرار على المفتاح alt (في Windows) أو المفتاح Option (في Mac OS) أثناء سحب الأداة عبر التواء، ستقوم الأداة Reconstruct بتنعيم الالتواء بدلاً من تغيير مقياسه أو إزالته.

تطبيق مرشح Liquify كمرشح ذكي (Creative Cloud فقط)

يدعم مرشح Liquify الكائنات الذكية، بما فيها طبقات فيديو الكائنات الذكية، ويتم تطبيقه كمرشح ذكي. عند تطبيق مرشح Liquify على كائن ذكي، يتم الآن حفظ الشبكات تلقائيًا في الوثيقة. وتكون الشبكات المطبّقة على الكائنات الذكية مضغوطة وقابلة لإعادة التحرير عند إعادة تطبيق مرشح Liquify. تذكّر أن الشبكات المضمّنة، حتى المضغوطة منها، تؤدي إلى زيادة حجم الملف.

لتطبيق المرشح Liquify كمرشح ذكي:

  1. في لوحة Layers، حدد طبقة Smart Object.
  2. اختر Filter >‏ Liquify.

Face-Aware Liquify

تم تقديم هذه الميزة في Photoshop CC الإصدار 2015.5

يتميز المرشح Liquify بوظائف متقدمة للتعرف ملامح الوجه تتعرف تلقائيًا إلى العينين والأنف والفم وملامح الوجه الأخرى، مما يُسهل عليك تعديلها. وتعتبر وظيفة Face-Aware Liquify رائعة لتنقيح الصور الشخصية وتصميم رسوم كاريكاتورية وإجراء المزيد.

يمكنك استخدام Face-Aware Liquify كمرشح ذكي لإجراء تحرير بدون التسبب في أي أضرار. راجع تطبيق المرشحات الذكية في Photoshop لمعرفة الكيفية.

شرط أساسي: تمكين معالج الرسومات

كمتطلب رئيسي لاستخدام الوظيفة Face-aware Liquify، تأكد من تمكين معالج الرسومات في تفضيلات Photoshop.

  1. اختر Edit >‏ Preferences >‏ Performance.
  2. في منطقة Graphics Processor Settings، حدد Use Graphics Processor.
  3. انقر فوق Advanced Settings. تأكد من تحديد الخيار Use Graphics Processor To Accelerate Computation.
  4. انقر فوق OK‏.

يتم تمكين هذه الإعدادات بشكل افتراضي عند تشغيل Photoshop للمرة الأولى. إذا كانت لديك أسئلة بشأن استخدام GPU في Photoshop، فعليك الرجوع إلى هذا المستند.

تعديل ملامح الوجه باستخدام المقابض الظاهرة على الشاشة

  1. في Photoshop، افتح صورة بها وجهًا واحدًا أو أكثر.
  2. حدد Filter >‏ Liquify. يفتح Photoshop مربع حوار المرشح Liquify .
  3. في لوحة Tools، حدد الأداة (Face؛ الاختصار بلوحة المفاتيح: A). يتم تحديد الأوجه في الصور بشكل تلقائي.
v2_handles-faces
يتم تحديد الأوجه بشكل تلقائي

  1. عند تحريك المؤشر فوق الأوجه، يعرض Photoshop عناصر التحكم البديهية على الشاشة حولها. اضبط عناصر التحكم لإجراء التعديلات على الأوجه. على سبيل المثال، يمكنك زيادة حجم العين أو تقليل عرض الوجه.
  2. عندما تقتنع بالتغييرات، انقر فوق OK.

تعديل ملامح الوجه باستخدام عناصر التحكم المنزلقة

  1. في Photoshop، افتح صورة بها وجهًا واحدًا أو أكثر.
  2. حدد Filter >‏ Liquify. يفتح Photoshop مربع حوار المرشح Liquify‏.
  3. في اللوحة Tools، حدد الأداة (Face؛ الاختصار بلوحة المفاتيح: A).

    يتم تحديد الأوجه في الصورة بشكل تلقائي ويتم تحديد وجه واحد من الأوجه. يتم إدراج الأوجه المحددة أيضًا في القائمة المنسدلة Select Face في المساحة Face-Aware Liquify من لوحة Properties. يمكنك تحديد وجه مختلف عن طريق النقر فوقه على قماش الرسم أو تحديده من القائمة المنسدلة.
Select_Face
الحقل Select Face

  1. اضبط أشرطة التمرير في المنطقة Face-Aware Liquify لإجراء التغييرات المناسبة على ملامح الوجه.

إعدادات Eye

حرّك خيارات شريط التمرير للعين اليمنى واليسرى لتطبيق التأثيرات المستقلة/غير المتناظرة على العينين.

انقر فوق أيقونة الارتباط  لقفل الإعدادات للعينين اليسرى واليمنى معًا. يساعد هذا الخيار في تطبيق المؤثرات المتناظرة على العينين.

إعدادات Nose

إعدادات Mouth

إعدادات Face Shape

  1. عندما تقتنع بالتغييرات، انقر فوق OK.

ملاحظة:

يمكنك استخدام مجموعة مؤلفة من المقابض التي تظهر على الشاشة وعناصر التحكم المنزلقة للتحكم بشكلٍ أفضل في تغييرات Face-Aware Liquify.

اعتبارات مفيدة

  • تعمل وظيفة مرشح Face-Aware Liquify على أفضل نحو على ملامح الوجه المواجه للكاميرا. وللحصول على أفضل النتائج، قم بتدوير أي أوجه مائلة قبل تطبيق الإعدادات.
  • ولا ينطبق الخياران Reconstruct وRestore All على تغييرات Face-Aware Liquify. استخدم الخيارَين Reset و All في منطقة Face-Aware Liquify لإعادة تعيين التغييرات المطبقة على الوجه المحدد وكل الوجوه على التوالي.

أدوات Distortion

تقوم أدوات متعددة في شاشة Liquify بتشويه مساحة الفرشاة عندما تستمر في الضغط على زر الماوس أو تسحب. يتركز التشويه في مركز مساحة الفرشاة، ويتكثف التأثير مع ضغطك لزر الماوس أو السحب المتكرر فوق مساحة ما.

أداة Forward Warp 

تدفع وحدات البكسل للأمام وأنت تسحب.

ملاحظة:

انقر مع الضغط على Shift باستخدام أداة Warp أو أداة Push Left أو أداة Mirror لإنشاء تأثير السحب في خط مستقيم من النقطة التي نقرتها سابقاً.

أداة Reconstruct 

تعكس التشوه الذي قمت بإضافته، عندما تستمر في الضغط على زر الماوس وتسحب.

أداة Twirl Clockwise 

تدوّر وحدات البكسل باتجاه عقارب الساعة عندما تستمر في الضغط على زر الماوس أو تسحب. للف وحدات البكسل بعكس اتجاه عقارب الساعة، اضغط باستمرار مفتاح Alt (في (Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) عندما تستمر في الضغط على زر الماوس أو تسحب.

أداة Pucker 

تحرك وحدات البكسل باتجاه مركز مساحة الفرشاة عندما تستمر في الضغط على زر الماوس أو تسحب.

أداة Bloat 

تحرك وحدات البكسل باتجاه مركز مساحة الفرشاة عندما تستمر في الضغط على زر الماوس أو تسحب.

أداة Push Left 

تحرك وحدات البكسل إلى اليسار عندما تقوم بسحب الأداة لأعلى مباشرةً (تتحرك وحدات البكسل إلى اليمين إذا سحبت لأسفل). يمكنك أيضاً السحب باتجاه عقارب الساعة حول كائن لزيادة حجمه، أو اسحب بعكس اتجاه عقارب الساعة لتقليل حجمه. لدفع وحدات البكسل إلى اليمين عندما تسحب لأعلى مباشرةً (أو لتحريك وحدات البكسل إلى اليسار عندما تسحب لأسفل)، اضغط باستمرار مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) وأنت تسحب.

خيارات أداة Distortion

في منطقة خيارات الأداة من الشاشة، عيّن الخيارات التالية:

Brush Size

يعيّن عرض الفرشاة التي ستستخدمها لتشويه الصورة.

Brush Density

يتحكم في تدرجات أطراف الفرشاة عند الحافة. يكون التأثير أقوى في مركز الفرشاة وأخف عند الحافة.

Brush Pressure

يضبط سرعة عمل التشويه عندما تقوم بسحب أداة في صورة المعاينة. استخدام ضغط فرشاة منخفض يجعل التغيير أبطأ، بحيث يكون من الأسهل إيقافه في اللحظة المناسبة.

Brush Rate

يعيّن السرعة التي بها يتم تطبيق التشويه عند إبقاء الأداة (مثل أداة Twirl) ثابتة في صورة المعاينة. كلما كانت قيمة الإعداد عالية، زادت سرعة تطبيق التشوهات.

Stylus Pressure

يستخدم قراءات الضغط من لوحة المرقم. (هذا الخيار متوفر فقط عندما تعمل بلوحة المرقم.) عند تحديده، فإن ضغط الفرشاة للأدوات في مرقم الضغط يتضاعف بمقدار قيمة Brush Pressure.

تشويه صورة

ملاحظة:

إذا تم تحديد طبقة كتابة أو شكل، فيجب عليك تنقيط الطبقة قبل الاستمرار، مما يجعل الكتابة أو الشكل متاحة للتحرير باستخدام مرشح Liquify. لتشويه كتابة بدون تنقيط طبقة الكتابة، استخدم خيارات Warp لأداة Type.

  1. حدد الطبقة التي تريد تشويهها. لتغيير جزء فقط من الطبقة الحالية، حدد تلك المنطقة.
  2. اختر Filter >‏ Liquify.
  3. قم بتجميد مساحات للصورة التي لا تريد تغييرها.
  4. اختر أي من أدوات Liquify لتشويه صورة المعاينة. اسحب صورة المعاينة لتشويه الصورة.
  5. بعد تشويه صورة المعاينة، يمكنك:
    • استخدام الأداة Reconstruct  أو Reconstruct Options لعكس التغييرات كليًا أو جزئيًا.

    • استخدم الأدوات الأخرى لتغيير الصورة بطرق جديدة.

  6. قم بأحد الأمور التالية:
    • انقر فوق OK لإغلاق شاشة Liquify وتطبيق التغييرات على الطبقة النشطة.

    • انقر فوق Cancel لإغلاق شاشة Liquify بدون تطبيق التغييرات على الطبقة.

    • اضغط باستمرار مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) وانقر Revert لإعادة كل التشوهات على صورة المعاينة وإعادة تعيين كل الخيارات إلى قيمها الافتراضية.

    ملاحظة:

    يمكنك استخدام أمر Edit >‏ Fade لإنشاء تأثيرات إضافية.

تجميد المساحات وإلغاء تجميدها

يمكنك تجميد المساحات التي لا تريد تعديلها، وإلغاء تجميد المساحات المجمدة لجعلها قابلة للتحرير مرة أخرى. يمكنك عكس المساحات المجمدة والملغى تجميدها على حدٍ سواء.

تجميد المساحات

بتجميد مساحات لصورة المعاينة، فأنت تقوم بحماية تلك المساحات من التغييرات. المساحات المجمدة تغطى بالقناع الذي قمت بطلائه باستخدام أداة Freeze Mask . يمكنك أيضاً استخدام قناع موجود، تحديد، أو شفافية لتجميد مساحات. يمكنك عرض القناع في صورة المعاينة لتساعدك في تطبيق التشوهات.

استخدام أداة Freeze Mask

حدد أداة Freeze Mask  واسحب فوق المساحة التي تريد حمايتها. انقر مع الضغط على مفتاح Shift للتجميد في خط مستقيم بين النقطة الحالية والنقطة التي تم نقرها سابقاً.

استخدام تحديد أو قناع أو قناة شفافية موجودة

إذا كنت تقوم بتطبيق مرشح Liquify على طبقة بواسطة تحديد أو قناع طبقة أو شفافية أو قناة ألفا، اختر Selection أو Layer Mask أو Transparency أو Quick Mask من أي قائمة منبثقة للأيقونات الخمس في المساحة Mask Options من الشاشة. يحدد هذا الأمر كيفية تجميد المساحات في صورة المعاينة أو تقنيعها.

تجميد كل المساحات الملغى تجميدها

انقر فوق Mask All في المساحة Mask Options من الشاشة.

عكس المساحات المجمدة والملغى تجميدها

انقر Invert All في مساحة Mask Options من الشاشة.

إظهار المساحات المجمدة أو إخفاؤها

قم بتحديد أو إلغاء تحديد Show Mask في منطقة View Options من الشاشة.

تغيير لون المساحات المتجمدة

اختر لونًا من قائمة Mask Color المنبثقة في منطقة View Options من الشاشة.

خيارات القناع مع مرشح Liquify

عند وجود تحديد أو شفافية أو قناع في صورة، يتم الاحتفاظ بتلك المعلومات عندما تفتح شاشة Liquify. يمكنك اختيار أحد خيارات القناع التالية:

Replace Selection 

يظهر التحديد، القناع، أو الشفافية في الصورة الأصلية.

Add To Selection 

يظهر القناع في الصورة الأصلية، بحيث يمكنك إضافة إلى التحديد باستخدام أداة Freeze Mask. يضيف وحدات بكسل محددة في قناة إلى المساحة المجمدة الحالية.

Subtract From Selection 

يزيل وحدات بكسل محددة في قناة من المساحة المجمدة الحالية.

Intersect With Selection 

يستخدم وحدات البكسل المحددة والمجمدة حالياً فقط.

Invert Selection 

يستخدم وحدات بكسل محددة لعكس المنطقة المجمدة الحالية.

ملاحظة:

في حالة وجود تحديد، يقوم المرشح بتحديد المعاينة والمعالجة إلى المساحة المستطيلة التي تحتوي على هذا التحديد. (بالنسبة إلى تحديدات المحيطات المنقطة المستطيلة، تكون المساحة المحددة ومساحة المعاينة متطابقتين، ولذا لا يكون لاختيار Selection من قوائم خيارات القناع الموجودة بالأعلى أي تأثير.)

إلغاء تجميد المساحات

لإلغاء تجميد المساحات المجمدة لجعلها قابلة للتحرير ، قم بأي مما يلي:
  • حدد أداة Thaw Mask ، واسحب فوق المساحة. انقر مع الضغط على مفتاح Shift لإلغاء التجميد في خط مستقيم بين النقطة الحالية والنقطة التي تم نقرها سابقاً.

  • لإظهار كل المساحات الملغى تجميدها، انقر فوق الزر None في مساحة Mask Options من الشاشة.

  • لعكس كل المساحات المجمدة والمساحات الملغى تجميدها، انقر Invert All في مساحة Mask Options من الشاشة.

العمل ضمن الشبكات

من شأن استخدام شبكة أن يساعدك على رؤية التشوهات وتعقبها. يمكنك أن تختار حجم ولون شبكة ما، وحفظ الشبكة من صورة واحدة وتطبيقها على صور أخرى.

  • لإظهار شبكة، حدد Show Mesh في المساحة View Options من الشاشة، واختر حجم الشبكة ولونها.

  • لإظهار شبكة فقط، حدد Show Mesh ثم قم بإلغاء تحديد Show Image.

  • لحفظ شبكة تشويه، بعد تشويه صورة المعاينة، انقر Save Mesh. حدد اسم وموقع ملف الشبكة، وانقر Save.

  • لتطبيق شبكة تشوه محفوظة، انقر فوق Load Mesh، وحدد ملف الشبكة الذي تريد تطبيقه، ثم انقر فوق Open. إذا لم تكن شبكة التشوه بنفس الحجم، سيتم قياس الشبكة لتلائم الصورة.

  • لتطبيق آخر شبكة تشوه محفوظة، انقر فوق Load Last Mesh.

  • (Creative Cloud) تُحفظ الشبكات تلقائيًا في الوثيقة. وتكون الشبكات المطبّقة على الكائنات الذكية مضغوطة وقابلة لإعادة التحرير.

ملاحظة:

(Creative Cloud) تؤدي الشبكات المضمّنة، حتى المضغوطة منها، إلى زيادة حجم الملف.

العمل باستخدام الستارة الخلفية

يمكنك اختيار إظهار الطبقة النشطة فقط في صورة المعاينة، أو يمكنك إظهار طبقات إضافية في صورة المعاينة كستارة خلفية. باستخدام خيارات Mode، يمكنك وضع الخلفية أمام أو خلف الطبقة النشطة لتتبع تغييراتك، أو لمحاذاة تشوه مع تشوه آخر تم عمله في طبقة مختلفة.

ملاحظة:

يتم تشويه الطبقة النشطة فقط، حتى وإن كانت الطبقات الأخرى معروضة.

إظهار الستارة الخلفية

حدد Show Backdrop، ثم اختر Background من قائمة Use وخيارًا من قائمة Mode.

إظهار التغييرات على الطبقة الهدف دون إظهار الستارة الخلفية

حدد All Layers من قائمة Use. يؤدي تعيين Opacity إلى 0 إلى إظهار الطبقة الهدف فقط مع التأثيرات الكاملة لمرشح Liquify. يؤدي تعيين Opacity إلى قيمة أعلى إلى إظهار مقدار أقل من تأثير مرشح Liquify على الطبقة الهدف.

تغيير المزج بين الطبقة الهدف والستارة الخلفية

حدد قيمة Opacity.

تحديد كيفية دمج الطبقة الهدف والستارة الخلفية في معاينة الصورة

حدد خيارًا من قائمة Mode.

إخفاء الستارة الخلفية

إلغ تحديد Show Backdrop في منطقة View Options من الشاشة.

إعادة بناء التشويه

بعد أن تقوم بتشويه صورة المعاينة، يمكنك استخدام مجموعة من عناصر التحكم وصيغ إعادة البناء لعكس التغييرات أو التراجع عن التغييرات بطرق جديدة. يمكن تطبيق عمليات إعادة البناء بطريقتين. يمكنك تطبيق إعادة بناء على الصورة بأكملها، بتنعيم التشويه في المساحات غير المتجمدة، أو يمكنك استخدام أداة Reconstruction لإعادة بناء مساحات معينة. إذا كنت تريد منع إعادة بناء مساحات مشوهه، يمكنك استخدام أداة Freeze Mask.

إعادة بناء قائمة على التشوهات في المساحات المجمدة في Photoshop
إعادة بناء قائمة على التشوهات في المساحات المجمدة.

A. الصورة الأصلية B. تشويه مع مساحات مجمدة C. إعادة بناء في صيغة Rigid (باستخدام زر) D. حواف ملغى تجميدها ومعاد بناؤها في صيغة Smooth (باستخدام أداة) 

إعادة بناء صورة بأكملها

انقر فوق Reconstruct في مساحة Reconstruct Options من مربع الحوار. بعد ذلك، في مربع الحوار Revert Reconstruction، حدد مقدارًا وانقر فوق OK.

إزالة كل التشوهات

انقر فوق Restore All في مساحة Reconstruct Option من مربع الحوار. يزيل ذلك التشوهات حتى في المساحات المجمدة.

إعادة بناء جزء من صورة مشوهه

  1. قم بتجميد المساحات التي تريدها أن تبقى مشوهة.
  2. حدد الأداة Reconstruct  وحدد خيارات الفرشاة في المساحة Tool Options من مربع الحوار.
  3. اسحب فوق المساحة التي تريد إعادة بنائها. تتحرك وحدات البكسل بشكل أسرع عند مركز الفرشاة. انقر مع الضغط على مفتاح Shift لإعادة البناء في خط مستقيم بين النقطة الحالية والنقطة التي تم نقرها سابقاً.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت