حول الخطوط

إن الخط هو مجموعة مكتملة من الحروف، الأرقام، والرموز- التي تشترك في سمك، عرض، ونمط، مثل 10 نقطة من Adobe Garamond Bold.

أشكال الخطوط (غالباً ما تسمى عائلات الكتابة أو عائلات الخطوط) هي مجموعات من الخطوط التي تشترك في المظهر العام، وتكون مصممة ليتم استخدامها معاً، مثل Adobe Garamond.

نمط الكتابة هو إصدار متنوع من خط منفرد في عائلة خطوط. يكون العضو Roman أوPlain (الاسم الحقيقي يختلف من عائلة لأخرى) في عائلة خطوط الخط الأساس، والذي قد يحتوي على أنماط كتابة مثل عادي، غامق، شبق غامق، مائل، ومائل غامق. إذا لم يتضمّن الخط النمط الذي تريد، يمكنك تطبيق إصدارات من أنماط زائفة- محاكية لأنماط الغامق، والمائل والمرتفع والمنخفض وحروف استهلالية بالكامل وحروف استهلالية صغيرة.

تتضمّن أشكال الخطوط العديد من الحروف بالإضافة إلى الحروف التي تراها على لوحة المفاتيح. حسب الخط، فإن تلك الحروف يمكن أن تتضمن المحارف المركبة والكسور والحروف الممتدة والزخارف والأعداد الترتيبية والعناوين والبدائل النمطية والأحرف المرتفعة والمنخفضة والأرقام القديمة والأرقام وأشكال التسطير. المحرف هو شكل خاص من حرف ما. على سبيل المثال، في خطوط معينة، يتوفر الحرف الكبير A بعدة أشكال، على هيئة حرف متمدد أو حرف استهلالي صغير.

لكي تصبح الخطوط متوفرة في Photoshop وتطبيقات Adobe Creative Suite الأخرى، قم بتثبيتها في مجلدات النظام التالية:

Windows

Windows/Fonts

Mac OS

Library/Fonts

خطوط المعاينة

يمكنك رؤية نماذج لخط في قوائم عائلة ونمط الخط في لوحة Character ومساحات أخرى من التطبيق يمكنك منها اختيار الخطوط. تستخدم الأيقونات التالية للإشارة إلى خطوط من أنواع مختلفة:

  • خطوط من Typekit
  • OpenType 
  • Type 1 
  • TrueType 
  • Multiple Master 
  • OpenType SVG 
  • OpenType variable fonts 

لإيقاف تشغيل ميزة المعاينة أو تغيير حجم نقطة أسماء الخطوط، اختر Type‏ > Font Preview Size وحدد خيارًا.

مطابقة الخطوط

تم تحديثها في إصدار أكتوبر 2018 من برنامج Photoshop CC (20.0)‎ لتضمين البحث عن الخطوط اليابانية.

تجنّب التخمين في تحديد خطوط معيّنة واترك المهمة الشاقة لـ Photoshop. وبفضل سحر ميزة تحليل الصور الذكية، فإن مجرد استخدام صورة لخط روماني/لاتيني أو ياباني، يمكن لبرنامج Photoshop استخدام التعلّم الآلي لاكتشاف ماهية الخط ومطابقته مع الخطوط المرخصة على الكمبيوتر أو على Typekit، مقترحًا خطوط مماثلة.

مطابقة الخطوط اليابانية
البحث عن الخط الياباني المطابق الموجود في صورة

اتبع الخطوات التالية:

  1. حدد مساحة الصورة التي تحتوي على النص الذي تريد تحليل الخط الموجود فيه.
  2. حدد Type >‏ Match Font. يعرض Photoshop قائمة بالخطوط المشابهة للخط الموجود في الصورة، بما في ذلك الخطوط من Typekit.
  3. إذا لزم الأمر، فحدد Type Option - Roman أو Japanese.
  4. إذا كان ضروريًا، قم بإلغاء تحديد Show Fonts Available To Sync From Typekit لعرض الخطوط المتاحة فقط محليًا على الكمبيوتر الخاص بك.
  5. وفي النتائج، انقر فوق أقرب الخطوط إلى الخط الموجود في الصورة.
  6. انقر فوق OK. حدد Photoshop الخط الذي قمت بالنقر فوقه.

ملاحظة:

تعمل مزايا Match Font، وتصنيف الخط، وتشابه الخط في الوقت الحالي مع الأحرف الرومانية/اللاتينية واليابانية فقط.

أفضل الممارسات لتحديد نص لإجراء مطابقة النص

  • ارسم مربع التحديد، بحيث يتضمن سطرًا واحدًا من النص.
  • قص مربع التحديد بدقة على الحواف اليمنى واليسرى من النص.
  • استخدم Match Font على محرف ونمط واحد. لا تمزج بين المحارف والأنماط داخل تحديد Match Font.‏
  • قم بتعديل أو تصحيح المنظور في الصورة قبل اختيار Type >‏ Match Font‏.

البحث عن خطوط

يمكنك الوصول إلى الخطوط المفضلة بسرعة بواسطة تمييز الخطوط "بنجمة" كمفضلة.

اختيار الخطوط المفضلة في Photoshop
تمييز الخطوط المفضلة "بنجمة"

أثناء البحث عن الخطوط، يمكنك تضييق نطاق النتائج بواسطة ترشيح الخطوط حسب التصنيف، مثل serif أو sans serif أو حسب التشابه المرئي. علاوة على ذلك، يمكنك اختيار البحث بين الخطوط المثبتة على الكمبيوتر أو الخطوط التي تمت مزامنتها من Typekit.‏

أدوات للبحث عن الخطوط

البحث عن خطوط في Photoshop
البحث عن الخطوط المطلوبة بسرعة

A. ترشيح الخطوط حسب التصنيف B. عرض الخطوط التي تمت مزامنتها من Typekit C. ميز الخطوط المفضلة "بنجمة" D. Show similar fonts 

Filter

قم بترشيح قائمة الخطوط حسب التصنيف، مثل Serif وScript وHandwritten.

Show Fonts From Typekit

عرض الخطوط التي تمت مزامنتها من Typekit فقط في قائمة الخطوط.

Show Favorite Fonts

عرض الخطوط المميزة بنجمة المعلمة كمفضلة مسبقًا.

Show Similar Fonts

عرض الخطوط، بما في ذلك الخطوط من Typekit، التي تشبه بصريًا الخط المحدد.

اختيار خط ونمط الخط

  • اختر مرشح خط في لوحة Character أو في شريط Options. في حالة تثبيت أكثر من متغير بعائلة الخطوط على الكمبيوتر—على سبيل المثال، عادي ومائل وغامق وغامق مائل—يتم تجميع المتغيرات المختلفة ضمن نفس عنصر القائمة. يمكنك توسيع العنصر وتحديد المتغير المطلوب.  

ملاحظة:

استخدم مفاتيح الأسهم لأعلى ولأسفل للتنقل عبر قائمة الخطوط. يؤدي استخدام مجموعة المفاتيح Cmd/Ctrl+ مفتاح السهم لأسفل فوق عائلة خطوط إلى توسيعها. يؤدي استخدام مجموعة المفاتيح Cmd/Ctrl+ مفتاح السهم لأعلى فوق مجموعة خطوط أو فوق متغير داخل المجموعة إلى طي عائلة الخطوط.

قائمة عائلة الخطوط في Photoshop
يتم تجميع متغيرات الخطوط ضمن نفس عنصر القائمة

الملاحظات:

  • إذا لم تتضمّن عائلة الخط التي اخترتها النمط غامق أو مائل، فانقر فوق الزر Faux Bold button  أو الزر Faux Italic  في لوحة Character panel لتطبيق نمط محاكى. أو، اختر Faux Bold أوFaux Italic من قائمة لوحة Character.
  • جرّب الاختصارات الديناميكية. الاختصارات الديناميكية هي اختصارات لوحة مفاتيح متوفرة (في وضع التحرير فقط، من قائمة اللوحة Character) لـ Faux Bold وFaux Italic وAll Caps وSmall Caps وSuperscript وSubscript وUnderline وStrikethrough.
  • لا يمكنك تطبيق تنسيق Faux Bold على نص ملتوٍ.

ملاحظة:

يمكنك البحث عن عائلة خط ونمط خط بكتابة اسمه في مربع النص. عندما تقوم بالكتابة، تبدأ الخطوط التي تحتوي أسماؤها على النص الذي أدخلته في الظهور. استمر في الكتابة حتى يظهر اسم الخط أو النمط المطلوب.

تغيير الخط في طبقات متعددة

  1. في لوحة Layers، حدد طبقات الكتابة التي تريد تغييرها.
  2. في لوحة Character، حدد خصائص الكتابة من القوائم المنبثقة.

حول حماية الخطوط المفقودة والمحارف

إذا استخدمت إحدى الوثائق خطوطًا غير مثبتة في النظام، فسترى رسالة تنبيه عندما تقوم بفتحها. إذا حاولت لاحقًا تحرير طبقات كتابة ذات خطوط مفقودة، فسيطالبك Photoshop بالاستبدال بخط مطابق متوفر. إذا تضمّنت عدة طبقات خطوطًا مفقودة، فيمكنك تسريع عملية الاستبدال باختيار Type >‏ Replace All Missing Fonts.‏

تحمي حماية المحرف من الحروف غير الصحيحة، غير القابلة للقراءة التي تظهر إذا أدخلت نصًا غير روماني (على سبيل المثال، ياباني،أو سيريليكي) بعد تحديد خط روماني. بشكل افتراضي، يوفر Photoshop حماية للمحرف بتحديد الخط المناسب آلياً. لتعطيل حماية المحرف، قم بإلغاء تحديد Enable Missing Glyph Protection في تفضيلاتType.

خطوط OpenType

تستخدم خطوط OpenType ملف خط واحد لكل من أجهزة الكمبيوتر Windows‎ وMacintosh‎، بحيث يمكنك نقل الملفات من نظام أساسي إلى آخر دون القلق بشأن استبدال الخط وأي مشاكل أخرى تؤدي إلى إعادة تدفق النص. قد تتضمن هذه الخطوط عددًا من المزايا، مثل الأحرف المذيلة والأحرف المزدوجة الاختيارية، غير المتوفرة في خطوط PostScript وTrueType الحالية.

ملاحظة:

تعرض خطوط OpenType   الرمز في قوائم الخطوط.

عند العمل باستخدام خط OpenType، يمكنك تلقائيًا استبدال صور رمزية بديلة، مثل الأحرف المزدوجة والحروف الكبيرة المصغرة والكسور والأرقام النسبية ذات النمط القديم، في نصك.

تستخدم خطوط OpenType ملف خط واحد لكل من أجهزة الكمبيوتر Windows‎ وMacintosh‎، بحيث يمكنك نقل الملفات من نظام أساسي إلى آخر دون القلق بشأن استبدال الخط وأي مشاكل أخرى تؤدي إلى إعادة تدفق النص. قد تتضمن هذه الخطوط عددًا من المزايا، مثل الأحرف المذيلة والأحرف المزدوجة الاختيارية، غير المتوفرة في خطوط PostScript وTrueType الحالية.

ملاحظة:

تعرض خطوط OpenType   الرمز في قوائم الخطوط.

عند العمل باستخدام خط OpenType، يمكنك تلقائيًا استبدال صور رمزية بديلة، مثل الأحرف المزدوجة والحروف الكبيرة المصغرة والكسور والأرقام النسبية ذات النمط القديم، في نصك.

الخطوط Regular وOpenType
خطوط عادية (يسار) وخطوط OpenType (يمين)

A. Ordinals B. Discretionary ligatures C. أحرف مذيلة 

قد تتضمن خطوط OpenType مجموعة موسعة من الحروف وميزات تخطيط لتوفير دعم لغوي أغنى وتحكم متقدم في أسلوب الطباعة. تتضمن خطوط OpenType المقدمة من Adobe المحتوية على دعم للغات وسط أوروبا (CE) الكلمة “Pro,” كجزء من اسم الخط في قوائم الخط المزودة في التطبيق. كما تتم تسمية خطوط OpenType غير المحتوية على دعم للغات وسط أوروبا باسم “Standard,” ولها لاحقة “Std”. يمكن تثبيت كل خطوط OpenType واستخدامها مع خطوط PostScript Type 1 وخطوط TrueType.

راجع OpenType للاطلاع على مزيد من المعلومات عن خطوط OpenType.

تطبيق ميزات OpenType

  1. تأكد من اختيار خط OpenType محدد عند استخدام أداة Type. إذا لم تحدد أي نص، فإن الإعداد يطبق على النص الجديد الذي أنشأته.
  2. من قائمة لوحة Character، اختر واحدًا مما يلي من القائمة الفرعية OpenType:

    Standard Ligatures

    عبارة عن بدائل خطوطية لأزواج معينة من الحروف، مثل fi، fl، ff، ffi، وffl.

    ligature

    Contextual Alternates

    عبارة عن حروف بديلة مضمنة في بعض أشكال الخطوط المشبّكة لتوفير سلوك وصل أفضل. على سبيل المثال، عندما تستخدم Caflisch Script Pro مع تمكين Contextual Alternates، فإن الزوج الحرف "bl" في الكلمة "bloom يتم وصله بحيث يظهر أكثر كالكتابة اليدوية.

    Discretionary Ligatures

    عبارة عن حروف بديلة خطوطية لأزواج أحرف مثل ct، st، وft.

    ملاحظة:

    بالرغم من أن المحارف المركبة تظهر موصولة، إلا أنها قابلة للتحرير ولا تسبب في توقف المدقق الإملائي عند كلمة غير خاطئة.

    Swash

    يستبدل محارف أحرف متمددة، وأشكال الحروف المنمطة بحدود ممتدة.

    Old Style

    أرقام أقصر من الأرقام العادية، وبعض أرقام النمط القديم تنزل تحت الخط القاعدي.

    Stylistic Alternates

    ينسق حروفًا منمطة مما ينشئ تأثيرًا جماليًا صافيًا.

    Titling Alternatives

    ينسق الحروف (غالباً ما تكون حروف كبيرة) المصممة للاستخدام في إعدادات الحجم الكبير، مثل العناوين.

    Ornaments

    هي أجهزة تضيف توقيعًا شخصيًا لعائلة الكتابة ويمكن استخدامها كزينة لعنوان الصفحة، علامات الفقرة، مقسمات لكتل النص، أو كحدود مكررة.

    Ordinals

    يقوم بتنسيق الأعداد الترتيبية آلياً (مثل st‏1‎ وnd‎2) بحروف مرتفعة. الحروف مثل المرتفعة في كلمات إسبانية segunda و segundo ‪2a) ‎ وo‏‏2‎(‏‬ يتم ضبطها بشكل سليم.

    Fractions

    ينسق الكسور آلياً؛ أرقام مفصولة بشرطة مائلة (مثل 1/2) يتم تحويلها إلى كسور عشرية (مثل ).

    ملاحظة:

    لا يمكنك معاينة ميزات OpenType مثل البدائل السياقية، المحارف المركبة، والمحارف في Photoshop قبل أن تقوم بتطبيقها. على أي حال، يمكنك معاينة وتطبيق ميزات OpenType باستخدام لوحة Adobe Illustrator Glyphs. قم بنسخ ولصق نصك في Adobe Illustrator واستخدم لوحة Glyphs لمعاينة وتطبيق ميزات OpenType. يمكنك عندئذ لصق النص مرة أخرى في Photoshop.

خطوط OpenType SVG

يدعم Photoshop خطوط OpenType SVG ويتم شحنه مع خط Trajan Color Concept وكذلك خط EmojiOne. توفر خطوط OpenType SVG ألوانًا ودرجات ألوان متعددة في صورة رمزية واحدة. في نظام Mac OS الأساسي، يتوفر الدعم لخط Apple Color Emoji ضمن نطاق محدود، على الرغم من أنه ليس خط OpenType SVG.

v2_SQD
خطوط OpenType SVG: ألوان ودرجات ألوان متعددة

خطوط Emoji تعد مثالاً لخطوط OpenType SVG. باستخدام خطوط Emoji، يمكنك تضمين مجموعة متنوعة من الرموز الملونة والرسومية، مثل الابتسامات والأعلام ولافتات الشوارع والحيوانات والأشخاص والطعام والمعالم البارزة، وغير ذلك، في مستنداتك. تسمح لك خطوط OpenType SVG emoji، مثل خط EmojiOne، بإنشاء صور رمزية مركّبة بعينها من صورة أخرى أو أكثر من الصور الرمزية. فمثلاً، يمكنك إنشاء أعلام الدول أو تغيير لون البشرة لصور رمزية معينة تصور أشخاصًا.

للاطلاع على التفاصيل، راجع العمل باستخدام خطوط SVG.

OpenType variable fonts

تدعم OpenType variable fonts سمات مخصصة مثل الوزن والعرض والانحدار والحجم البصري وما إلى ذلك. يأتي Photoshop مع العديد من خطوط Variable المتنوعة التي يمكنك تعديل وزنها وعرضها ومستوى انحدارها باستخدام عناصر تحكم شريط التمرير المناسبة في لوحة Properties. في لوحة Character أو شريط Options، ابحث عن variable في قائمة الخطوط للبحث عن خطوط variable. أو ابحث عن رمز  بجانب اسم الخط.

some-variable-fonts
قائمة الخطوط: بعض خطوط variable
font-slider-controls
لوحة Properties: عناصر شريط التمرير لخطوط variable

عند ضبط عناصر تحكم شريط التمرير هذه، يختار Photoshop تلقائيًا نمط النوع الأقرب إلى الإعدادات الحالية. على سبيل المثال، عند زيادة مستوى انحدار نمط النوع Regular، فإن Photoshop سيغيره تلقائيًا إلى النمط المتغير Italic.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت